عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

ما هي عملية الفيمتو سمايل 2022

ما زالت التكنولوجيا الطبية تبهرنا كل يوم بحلول وتقنيات جديدة لعلاج العيون بالليزر، أكثرها شيوعًا الأخطاء الانكسارية وضعف النظر فبعد نجاح عمليات الليزك ها نحن اليوم أمام تقنية حديثة فما هي عملية الفيمتو سمايل لتصحيح النظر.
ما هي عملية الفيمتو سمايل

ما هي عملية الفيمتو سمايل

يتسائل كثير من الأشخاص الذين يخططون لإجراء عملية تصحيح النظر عن ما هي عملية الفيمتو سمايل femto smile وما يميزها عن غيرها من عمليات الليزر؟
والتي هي أحدث تقنية لتصحيح النظر بالليزر موجودة حتى اليوم، تطبق في الغالب لعلاج حالات قصر النظر تحديدا أكثر من مشاكل وعيوب الإبصار الأخرى.

خطوات عملية الفيمتو سمايل

يتم خلال الجراحة استخدام نوع من أنواع الليزر يسمى “ليزر الفيمتو ثانية” لإحداث شق صغير لا يتعدى 4 مم، بعد ذلك بنفس أشعة الليزر يقوم الجراح بإنشاء شريحة من أنسجة القرنية الخارجية  تشبه شكل العدسة ومن ثم سحب هذه الشريحة وإخراجها من الفتحة الصغيرة.
وبالتالي يكون شكل القرنية قد تغير وتم إصلاح قصر النظر وتعديل إنكسار الضوء تجاه شبكية العين لعرض صور صحيحة وهذه باختصار خطوات توضح ما هي عملية الفيمتو سمايل.

مدة عملية الفيمتو سمايل

بعد ما ذكرناه من معلومات توضح ما هي عملية الفيمتو سمايل فإنه من الواضح من خلال خطوات الجراحة أن ما يميزها كزنها عملية سريعة وغاية في الدقة حيث تستغرق مدة من 20 – 10 دقيقة تقريبا وذلك يدل على فعالية هذه التقنية الحديثة، ويكون الشخص خلال هذه المدة تحت تأثير التخدير الموضعي للعين.

مزايا عملية الفيمتو سمايل

للتعرف أكثر على ما هي عملية الفيمتو سمايل فإنه من الضروري دراسة أهم ما يجعل عملية الفيمتو سمايل خياراً أفضل لإصلاح عيوب الإبصار و علاج مشكلة قصر النظر هو أن لها مجموعة ميزات أبرزها:
  • لا يتم إنشاء سديلة كبيرة من سطح القرنية لذا يتأثر عدد أقل من أعصاب العين بهذا الإجراء ويكون الألم بعد الجراحة أخف.
  • لا تستخدم شفرة جراحية أو مشرط في إحداث شق القرنية مما يجعل مدة الشفاء قصيرة والتئام الأنسجة سريع.
  • خطر الإصابة ب جفاف العين يكون بنسبة أقل.
  • انخفاض احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • ظهور نتائج حدة البصر سريعا بعد العملية.
وهذه المزايا هي ما تفسر لنا أكثر عن ما هي عملية الفيمتو سمايل.
ما هي عملية الفيمتو سمايل

عيوب الفيمتو سمايل

لكل جراحة مهما كانت آمنة مميزات وعيوب يحدد من خلالها الطبيب أخصائي العيون ما يناسب كل حالة، وأهم عيوب الفيمتو سمايل التالي:
  • لا تصلح لتصحيح طول النظر أو اللابؤرية، ودرجات قصر النظر العالية على عكس جراحة الليزك.
  • تحتاج أطباء متخصصون وذوي خبرة عالية في عمليات الفيمتو سمايل.
  • من أهم مضاعفاتها دموع بكثرة يرافقها حكة شديدة في العين.
  • يحتاج النظر فترة أطول من عملية الليزك حتى يستقر.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو سمايل femto

في 80% من الحالات سوف تبقى الرؤية ضبابية بعد عملية الفيمتو سمايل حتى 3 – 2 ساعة ثم تدريجياً تبدأ تتضح أكثر أول 24 ساعة من الجراحة، ولكن لا يجب أن تنتظر فترة أقل من 3 – 2 شهور حتى تستقر الرؤية مع إتباع إرشادات ما بعد عمليات الليزر للعيون.

الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

كلا الإجراءين يعتبران من أهم تقنيات تصحيح النظر الحديثة المعتمدة في غالبية العمليات التي تجرى اليوم ولكل إجراء حالاته الخاصة ويمكن من خلال معرفة الفرق بين كل واحدة منهما أن يساعد ذلك في تحديد التقنيات التي تناسب كل حالة:

 

عملية الفيمتو ليزك lasik

تعالج التقنية جميع عيوب الإبصار من قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم.
تتم العملية باستخدام جهاز الفيمتو ثانية مع جهاز ليزر الإكسيمر.
يتم إزالة جزء من أنسجة القرنية باستخدام بالليزر كعملية إعادة تشكيل للقرنية.
يلجأ الطبيب لإحداث شق جراحي كبير.

 

بينما عملية الفيمتو سمايل femto smile

تعالج هذه التقنية مشكلة قصر النظر فقط وليس في جميع الدرجات.
تتم العملية باستخدام جهاز واحد فقط هو الفيمتو ثانية.
لا يتم فيها إزالة لأنسجة القرنية عدا طبقة بسيطة على شكل عدسة العين.
يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي بسيط لا يتعدى 4 مم.
لذا مسئولية الطبيب أن يوضح للمرضى ما هي عملية الفيمتو سمايل وما هي جراحات تصحيح النظر الأخرى المتاحة وبعد مناقشة الحالة ينصحهم بالمناسب بكل أمانة.
ما هي عملية الفيمتو سمايل

فشل عملية الفيمتو سمايل

بحسب تقرير الجمعية الأمريكية للعيون فإن نسبة نجاح عملية الفيمتو سمايل تتجاوز 85% ولذلك تعتبر من الجراحات الأكثر نجاحاً وأمانا للعين فمن النادر جدا أن تفشل العملية أو لا يحصل المريض على النتيجة المطلوبة إلا في حالات مستبعدة نادرة الحدوث حين تظهر مضاعفات خطيرة بعد عملية التصحيح بالفيمتو سمايل مثل التهاب القرنية ولا تعالج حتى تتفاقم وتؤدي إلى مخاطر عديدة أحدها فشل العملية.

سعر عملية الفيمتو سمايل

يعتمد تحديد تكلفة عملية الفيمتو ليزك على عدة عوامل أهمها:
خبرة الطبيب اختصاصي الجراحة – شهرة المكان الذي تجرى فيه العملية – الفحوصات والمتابعة قبل وبعد العملية – طريقة ونوع الليزر المستخدم وهو ليزر الفيمتو ثانية.
وبناء على ذلك فإن اسعار عملية تصحيح النظر بالفيمتو ثانية في الرياض تبلغ حوالي 7000 ريال سعودي وهي تختلف من دولة لأخرى ولكنها عادة تتراوح ما بين 4000 – 1600 دولار أمريكي.

مركز مشهور خبراء العيون

يصنف مركز مشهور خبراء العيون على أنه أحد أكبر و أفضل المراكز المتخصصية في عمليات ليزر العيون في الرياض، والذي يتميز بخبرة تتجاوز 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي.
كما يمتاز المركز بوجود أحدث التقنيات الطبية المتطورة لإجراء مختلف عمليات الليزر لتصحيح النظر وغيرها من مشاكل العيون مما جعله رائد في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لجميع الحالات على مدار الساعة.
ختاما .. ذكرنا في مقالة ما هي عملية الفيمتو سمايل أنها هي الأحدث بين عمليات ليزر العيون لتصحيح النظر التي ساعدت ملايين البشر على استعادة الرؤية الطبيعية والتخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة ولكن ما زالت التكنولوجيا في تطور مستمر من الذكاء أن نستفيد من ذلك ونرى أثره الجيد على صحتنا.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى