عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هي سديلة القرنية 2022

تعد جراحة ليزك تصحيح النظر بالليزر واحدة من أكثر جراحات القرنية شيوعا لتصحيح الأخطاء الانكسارية أو عيوب الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر أو اللابؤرية والتي أهم خطواتها تبدأ من إنشاء سديلة القرنية.
سديلة القرنية

سديلة القرنية

وحتى نجيب على تساؤلتكم
علينا أولًا أن نعرف بعض المعلومات المهمة حول ما هي  القرنية cornea!
والتي تعتبر إحدى أهم أجزاء العين الحساسة التي تشكل الطبقة البيضاء الأمامية الصلبة في مقدمة العيون تعمل مثل عازل طبيعي شفاف للعين يحميها من البيئة الخارجية.
والتي تكون مكونة من عدة طبقات أهمها الطبقة السطحية وتعرف باسم ظهارة وطبقة أخرى تليها هي السدى.
ومن هاتين الطبقتين يتم قطع سديلة القرنية flap بواسطة شفرة طبية أو الليزر السطحي أثناء عملية تصحيح النظر لوصول الليزر لطبقات أعمق.
والعمل على إعادة تشكيل سطح القرنية لتعديل إنعكاس الضوء وتصحيح الرؤية.

أحدث عمليات جراحة العيون

تعتبر عملية الليزك واحدة من أحدث عمليات جراحة العيون وأكثرها شيوعًا في العالم خضع لها حتى اليوم أكثر من 30 مليون شخص في خلال 25 سنة السابقة.
وتهدف لحل مشكلة ضعف النظر و سديلة القرنية واستعادة الرؤية عند ملايين الناس ممن يعانون مشاكل مختلفة في الإبصار، وتجرى باستخدام عدة أنواع من تقنيات ليزر العيون السطحي مثل:
الليزر التقليدي prk – ليزر الفيمتو ثانية femtosecondسمايل ليزر .. وغيرها من الأنواع.
وتتم الطريقة باختصار كالتالي:
  • يستخدم الجراح الليزر السطحي بواسطة أداة أو جهاز الإكسيمر لقطع سديلة رقيقة والتي هي عبارة عن طبقة رفيعة من الأنسجة و الخلايا الدقيقة شبه الصلبة في الطبقة الأمامية للقرنية.
  •  ثم يقوم جراح العيون بثني سديلة القرنية للخلف للوصول إلى داخل العين و بمساعدة نوع آخر من الليزر يقوم بتسليط الأشعة على خلايا و أنسجة القرنية.
  • بعدها يبدأ الليزر البارد العمل مباشرة على إزالة بعض هذه الأنسجة لإعادة تصحيح تحدب سطح قرنية العين بحسب قياسات خاصة لإعادة تركيز أشعة الضوء في مسارها الصحيح خلف شبكية العين.
  • بعد الانتهاء يعيد الطبيب سديلة القرنية في مكانها لتلتئم مع الوقت من تلقاء نفسها ويثبتها بعدسة حماية مؤقتة كي لا تتحرك أو تصاب بعدوى.
تتم العملية تحت تأثير المخدر الموضعي وتستغرق وقتا لا يزيد عن نصف ساعة لكلتا العينين.

أعراض تحرك القرنية بعد الليزك

تعد عملية الليزك lasik هي الجراحة الأكثر أمانا وانتشارا من بين عمليات العيون المختلفة وعادة ما يتم الشفاء دون حدوث مضاعفات خطيرة أو معقدة خلال فترة التئام سديلة القرنية.
ولكن على الرغم من ذلك لا بد من وجود بعض المشاكل بعد القيام ب إجراء جراحي أساسه عمل تغيير في شكل القرنية منها تحرك القرنية الذي قد يحدث في حالات نادرة فقط.
والسبب الرئيسي فيها ليس العملية وإنما فرك العين أو الضغط عليها أو عدم اتباع إرشادات الطبيب بعد الجراحة.
تتضمن أهم علامات أو أعراض تحرك القرنية بعد الليزك التالي:
  1. حدوث ألم مفاجئ فوري بعد الحدث.
  2. تغير فوري في الرؤية.
  3. احمرار مع ارتشاح الدموع بغزارة من العين.
في هذه الحالة يلزم المريض زيارة الطبيب المختص بالجراحة في أسرع وقت للسيطرة على الأعراض وقد يحتاج الأمر غالبا جراحة ثانية.

الممنوعات بعد عملية الليزك

نتناول هنا قائمة من الإرشادات والتعليمات التي ينصح المرضى باتباعها عادة بعد الإجراء الجراحي للعين تجنبا لأي مضاعفات تؤثر على نجاح العملية.
نلخص هذه الإرشادات في عدة نقاط أهمها:
  • أهم تحذير هو عدم فرك العين أو الضغط عليها حتى مدة شهرين بعد الجراحة لتجنب تحرك سديلة القرنية من موضعها.
  • يمنع الانحناء للأسفل أو رفع شيء ثقيل مدة 3 أسابيع بعد عملية الليزك.
  • امتنع عن ممارسة أي تمارين عنيفة أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة شهرين.
  • تجنب دخول الماء والشامبو للعين أثناء الاستحمام أو أسبوع بعد الجراحة.
  • عليك ارتداء النظارات الشمسية للحماية من أشعة الشمس والغبار.
  • لا تستخدم العدسات اللاصقة أو المكياج حتى مرور ثلاثة شهور.
هذه أهم الإرشادات مع الأخذ بعين الاعتبار أن سديلة القرنية تحتاج مدة لا تقل عن 6 شهور حتى تلتئم تماما ويتم اكتمال النمو للأنسجة الجديدة وتستقر الرؤية.
سديلة القرنية

عملية الليزك واضرارها

تتحدث إحصائيات الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية عن أن هناك أكثر من 700000 عملية ليزك ناجحة تم اجراؤها في الولايات المتحدة وحدها خلال عام 2020 فقط.
وقد لوحظ تزايد كبير في أعداد الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عمليات الليزك خلال السنوات الأخيرة في العالم ككل بعد أن تخطت نسب نجاحها 96%.
ولكن مع ذلك كل جراحة مهما كانت ناجحة وآمنة لا بد من وجود نسبة مخاطرة ولو بسيطة تؤدي لمخاوف صغيرة من بعض الأضرار مثل:
  1. حدوث خطأ أثناء إعادة سديلة القرنية إلى موضعها الصحيح ينتج عنه تعرج السديلة أو ثنيها يؤدي إلى ظهور خطوط في الرؤية أثناء النظر للأشياء.
  2. عدم إزالة نسيج القرنية بالشكل الصحيح يسبب تصحيحا غير كامل للنظر.
  3. التهاب مزمن في القرنية.
  4. التهاب الملتحمة.
  5. الجلوكوما.
  6. جفاف العين.
  7. ترقق القرنية.
  8. حدوث اللابؤرية.
  9. فقدان البصر.

بينما في الغالب 90% من هذه الأضرار أو المضاعفات يحدث بسبب وجود أمراض كامنة في العين يعاني منها المريض قبل إجراء عملية الليزك وذلك يتضمن أمثلة مثل:

التنكس البقعي – الماء الأبيض – الجلوكوما – ضعف شديد في النظر .. وغيرها.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون واحدا من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في عمليات ليزر العيون في الرياض، والذي يعمل تحت إدارة الدكتور والجراح محمد مشهور حمدي ويتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
وبتوفر أحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في مختلف عمليات تصحيح النظر أو الليزك وغيرها من أمراض العيون مما جعله رائدًا في هذا المجال.
إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل الحالات على مدار الساعة
ختاما .. يعد الاهتمام ب تنفيذ إرشادات ما بعد عملية الليزك تماما كما نصح بها طبيبك هو ركيزة مهمة في عملية شفاء الظهارة أو سديلة القرنية وسلامة عينيك بدلاً من التسبب بأضرار تؤدي إلى فشل عملية الليزك التي تعتبر من أعظم المعجزات الطبية التي ساعدت ملايين البشر على استعادة الرؤية الطبيعية.
سديلة القرنية
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى