عرض تصحيح النظر

ما هو هدب العين2023

يعتبر هدب العين من أهم المقومات التي تحافظ على صحة الإنسان، تمثل أهداب العين (الرموش) جزء حساس جدا، ونظرا لأهميتها بالنسبة للعين يتساءل معظم الأشخاص وما على كيفية الحفاظ عليها، سوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة هدب العين، وظيفة هدب العين، أسباب ضعف وتساقط هذه الأهداب، وأيضا طرق الحفاظ عليها وحمايتها.

هدب العين

الأهداب هي رموش العين التي تحيط الجفون من الخارج، يعرف هدب العين باسم الرموش، ولكن كلمة هدب نفسها تمثل اللفظ الصحيح الذي يشير إلى رموش العين، وتتشكل في العضيات الحسية الموجودة داخل أنوية العين.

تختلف أهداب العين ما بين أهداب متحركة، وغير متحركة. تعتبر الرموش الواضحة على جفن العين من الخارج هدبا غير متحرك، بينما هناك أهداب متحركة تتصل مع الخلايا من الداخل وتسمى أهداب أولية متحركة، وتمتلك كل خلية هدب أولى خاص بها.

هدب العين

يختلف طول وكثافة الأهداب من شخص إلى آخر، وتقف أيضا عن النمو عند طول معين، ولكنها تنمو بعد التساقط بشكل طبيعي جدا.

وظيفة أهداب العين

تمتلك أهداب العين وظائف أساسية عديدة، ومن بين أهم تلك الوظائف:

  • حماية العين: تساعد الأهداب على حماية العين بشكل أساسي وفعال من الأتربة والأجسام الغريبة، التي تتعرض لها العين، حيث يقوم الشخص بغلق عينيه كرد فعل في كثير من الأحيان فتقوم الأهداب بالانطباق على بعضها لتغطية الجفن والعين معا.
  • تقوم الأهداب بحماية العين من الإضاءة الشديدة التي تتعرض لها، سواء كانت أشعة الشمس أو مصدرا كهربيا شديدا، تساعد الأهداب على تشتيت الإضاءة الضارة بعيدا عن العين.
  • توجيه مسار الدموع: تساعد الأهداب على توزيع الدموع وتوجيهها إلى اتباع مسارها بداية من القناة الدمعية في الداخل إلى أن تصل خارج الجفن، وتعتبر من المميزات الأساسية للأهداب، حيث تمنع تجمع الدموع داخل العين مما قد يسبب مشاكل كثيرة.
  • مظاهر جمالية: يختلف طول الرموش وكثافتها وكذلك لونها من شخص لأخر، ولذلك فإن معظم الأشخاص الذين يمتلكون رموشا قوية وطويلة يكون انعكاس جمالهم أقوى، ولذلك فإنها تساعد على تحسين شكل العين والمظهر ككل.

    أسباب تساقط أهداب العين

هناك عدة عوامل من الممكن ألا يكون يفعلها الشخص يوميا ولا يعلم أنها قد تؤدى إلى تدمير رموش العين بشكل قوي، ومن بين تلك العوامل:

  • مستحضرات التجميل: استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين والرموش، وإزالتها بشكل يومي مستمر قد تساعد على تساقط الرموش على المدى البعيد، وخاصة مع كثرة الاحتكاك.
  • خلل هرموني: نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية من الممكن أن يؤدى إلى بعض المشاكل الخطيرة الخاصة بنمر الشعر غامت، ومن بين تلك المشاكل تساقط الرموش بشكل قوي وملحوظ.
  • قلة التغذية: نقص الفيتامينات والمعادن يؤدى إلى ضعف المناعة الداخلية للإنسان، ولذلك يجب الحفاظ على أسس التغذية السليمة من أجل الأهداب بشكل خاص، والجسم كله بشكل عام.
  • الإهمال: يؤدي إهمال الجزء الخاص بنظافة رموش العين والعين نفسها بشكل عام، إلى تساقط الرموش وتكوين طبقة قشرية رقيقة عليها من الخارج تؤدى إلى ضعفها بشكل كبير ثم تساقطها.

عملية زراعة هدب العين

فى بعض الحالات الصحية يصعب علاج ضعف وتساقط هدب العين، ولذلك يلجأ بعض الاشخاص الى اجراء عملية جراحية من أجل زراعة الرموش. تتعدد أسباب زراعة هدب العين، ومنها:

عملية زراعة هدب العين

  • زيادة المظهر الجمالى
  • المعاناة من أمراض خطيرة مثل السرطان.
  • خلل هرموني لا يمكن علاجه.
  • أمراض وراثية مستعصية.

يجب أن يقوم الشخص بعمل استشارة طبية قبل اجراء اى عملية جراحية او غير جراحية لزراعة الرموش، وذلك نظرا لانها قد تؤثر عليه بشكل سلبي (على العين بالتحديد)، حيث إن القيام بعملية زراعة الرموش يجب أن يتبع عدة تقيمات واجراءات خاصة بصحة الشخص وحالته.

طرق الحفاظ على أهداب العين

هناك عدة إرشادات أو طرق عامة يتم اتباعها للمحافظة على صحة اهدب العين وحمايتها من التساقط، ومن بين تلك الإرشادات:

  • الحرص عند اللمس: يجب أن يتعامل الشخص بلطف عند ملامة هدب العين، وذلك نظرا لرقتها وحساسيتها. عند إزالة مستحضرات التجميل يجب التعامل برفق وعدم تقريب المواد الكيميائية الضارة من هدب العين حتى لا يضعف ويتساقط. عند استخدام أي نوع من للماسكارا يجب أن يتم استخدامها بلطف، وإزالتها برفق حتى لا يتساقط الرمش، حيث يكون ملتصقا وبقوة بالمادة الكيميائية للمسكارا .
  • تجنب الاحتكاك القوى: عند حك العين يجب أن يتم حكها بشكل لطيف وليس بشكل قوى، يضعف الرموش ويؤدى إلى تساقطها، سواء كان باستخدام اليدين أوب استخدام منديل يجب أن يكون الاحتكاك بسيطا.
  • تمشيط الأهداب: من الأفضل أن يتم تمشيط أهداب العين باستخدام فرشة رقيقة وناعمة من وقت لآخر، وذلك للحفاظ عليها وتوزيعها بشكل سليم وتفرقة الرموش عن بعضها، بالإضافة إلى أن تمشيط الأهداب يعطى مظهرا جماليا للشخص.
  • عدم التعرض للحرارة: يجب عدم تعريض الأهداب للحرارة، وعدم تعريض الوجه بشكل عام إلى عوامل الحرارة الضارة، يجب الحرص على حمايتها حيث من الممكن أن تتعرض إلى التساقط والتجعد في أحيان أخرى.
  • النظافة العامة: تعتبر النظافة أحد العوامل الأساسية في الحفاظ على هدب العين، وتتمثل في غسل الأهداب بلطف وإزالة بقايا مستحضرات التجميل أو الشوائب أن وجدت. يتم غسل الأهداب باستخدام المياه الدافعة وبقطعة قطنية مبللة أو منديل ورقي يتم تنظيفها بشكل دائري رقيق، وذلك للحفاظ عليها، ومنع تساقطها.
  • التغذية السليمة: تتمثل تغذية الرموش في وضع الزيوت الطبيعية المغذية، مثل زيت اللوز وزيت الخروع وزيت الزيتون، حيث تساعد كل تلك الزيوت على نعومة الرموش وزيادة طولها وتقويتها أكثر. ايضا تناول المكملات الغذائية، والوجبات الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات والبروتينات والمعادن، تساعد جميعها على تقوية الرموش والحفاظ عليها من التساقط.
  • تجنب العوامل البيئية: يجب ان يتجنب الشخص التعرض الى الادخنة الضارة، المواد الكيميائة الخطرة، وايضا التعرض للضوء الكهربى الشديد واشعة الشمس الضارة، وذلك بارتداء نظرات شمسية.

نظرا لاهمية هدب العين واعتباره جزء اساسي لحماية العين من الامراض، وبالتالى حماية العين بشكل عام، يجب المحافظة عليه وذلك من خلال اتباع الارشادات التى تم ذكرها. عند تعرض اهداب العين لاى ضرر او تساقطها بشكل كبير وعدم نموها مرة اخرى، من الضرورى ان يتم استشارة طبيب متخصص من اجل العلاج، وضمان سلامة الشخص اذا ما كان يعانى من امراض اخرى ينتج عنها تساقط هدب العين.

مركز مشهور خبراء العيون

يتميز مركز مشهور خبراء العيون السعودي بتجهيزاته الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في تشخيص وعلاج الحالات العينية. يتمتع الفريق الطبي بخبرة واسعة في مجال الجراحة العيونية والإجراءات العلاجية غير الجراحية، مما يضمن تقديم الرعاية الشاملة والمتخصصة لكل مريض.

بالإضافة إلى ذلك، يولي مركز خبراء العيون السعودي اهتمامًا كبيرًا بتوعية المجتمع حول الصحة العينية والوقاية من الأمراض والإصابات العينية. يقوم المركز بتنظيم حملات توعوية وفعاليات لنشر المعرفة حول العناية بالعيون وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى