عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هو مرض اللابؤرية 2022

تتعدد مشاكل العيون التي تكون سببا في ضعف النظر ولكن أكثرها شيوعا هي الأخطاء الانكسارية للعين وأهمها قصر النظر وطول النظر أو اللابؤرية الاستجماتيزم وتعرف جميعها بمسمى عيوب البصر، مقالنا اليوم عن اللابؤرية.
اللابؤرية

اللابؤرية

تعتبر اللابؤرية استجماتيزم العين astigmatism عيب شائع من عيوب الإبصار يحدث نتيجة حالة خاصة من التشوه في تحدب القرنية cornea أو شكل العدسة.
كما تنجم اللابؤرية عن تفاوت شكل وانحناء سطح قرنية العين ينشأ عنه خطأ في انكسار الضوء عند ملامسته للقرنية داخل العين eye.
يؤدي هذا الخطأ الانكساري إلى انعكاس الضوء بنسب متفاوتة ودون تركيز أمام الشبكية بدلا من خلفها الأمر الذي يتسبب في تشوه وعدم وضوح الرؤية وخلل في طريقة عدسات وشبكية العين في عرض الصور التي نراها أمامنا.

اختبار اللابؤرية

يتم الكشف الأولي عن مرض اللابؤرية من خلال مراقبة وجود عدة أعراض شائعة common للمرض مثل:
  • الحاجة إلى التحديق كثيرا للتركيز على الأشياء.
  • رؤية ضبابية غير واضحة للأشياء القريبة والبعيدة على حد سواء.
  • صداع متواصل في الرأس.
  • إجهاد وتعب في العينين.
  • تحدث مشاكل في الرؤية الليلية.
ولكن لا تتأكد الحالة حتى يقوم الطبيب المختص بالتشخيص الصحيح من خلال فحص العين الموسع باستخدام أكثر من تقنية طبية لفحص شامل.

درجات اللابؤرية

من الجدير بالذكر أن البؤرية أو العدسات أو ضعف النظر تقاس باستخدام وحدة قياس العدسات والتي تسمى الديوبتر، حيث يحدد ما يسمى بالاستجماتيزم أو اللابؤرية سواء كان منتظما أو غير المنتظم.
وذلك من خلال الأرقام أو القياسات الرئيسية التالية:

الدرجة الأولى: بالنسبة للعين السليمة الخالية من اللابؤرية تكون 0 ديوبتر.

الدرجة الثانية: أما الغالبية العظمى من الناس فيكون لديهم الخلل من 0.75 – 0.5 ديوبتر.

الدرجة الثالثة: وعند قياس 1.5 ديوبتر، سوف يحتاج الأشخاص إلى البحث عن حلول طبية من ارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة والتفكير في خيارات أخرى مثل جراحة تصحيح النظر بالليزر.

يبدأ تشوش الرؤية في اللابؤرية عند القياسات العالية الأمر الذي يستدعي السعي في علاجها قبل أن تتطور وتتسبب في إعاقة نشاطاتك اليومية بسبب تأثر الإبصار.

اللابؤرية عند الأطفال

تعد اللابؤرية أو استجماتيزم العين للأسف من الحالات الشائعة لدى الأطفال في عمر مبكر فعند إجراء الفحص الروتيني للطفل قبل بلوغه عام من عمره.
يلاحظ أن السطح الأمامي لقرنية العين بيضاوي الشكل shape بدلاً من أن يكون مستديرا ويتسبب في أن تكون الرؤية vision مشوشة عن بُعد أو عن قُرب.
كما يصعب التركيز على الأشياء أثناء النظر إليها وقد يولد غالبا هذا العيب أو التشوه البصري مع الطفل ويتطور فيما بعد حتى يؤثر على حدة البصر.

سبب الإصابة باللابؤرية عند الأطفال

أيضا تحدث الحالة condition إذا كان الطفل المصاب يعاني في الأساس من كسل العين منذ الولادة ولم يتم ملاحظته. لذا ينصح دائما بإجراء فحص طبي لعيون الطفل قبل عمر 6 سنوات.
تحديدًا إذا كان أحد الأبوين يعاني من أحد أنواع عيوب النظر على سبيل المثال:
قصر النظر وطول النظر أو اللابؤرية لأن العامل الوراثي هنا يعتبر سببا قويا جدا في رفع احتمالاات الإصابة.
لذلك من الضروري إخضاع الطفل للفحص خاصة في السنوات الأولى من الدراسة لأنه لا يدرك بعد ما هو الاستجماتيزم ولا يستطيع تحديد أن لديه مشكلة error في النظر.
اللابؤرية

أسباب اللابؤرية

من خلال المعلومات السابقة عرفنا أن استجماتيزم أو لابؤرية العين هي حالة نكون فيها منحنيات القرنية أو عدسة العين غير متطابقتين.
وبالتالي ذلك يؤدي إلى عدم انكسار الضوء بالشكل الصحيح تجاه الشبكية وهذا الانكسار الخاطئ يسبب تشتت الصورة وعدم وضوحها عند النظر للأشياء.
ولكن لم يتوصل الأطباء بعد إلى السبب الرئيسي لهذا الانحراف في منحنى العين الأمامي أو كيفية الوقاية منه، بينما الخبر الجيد أنه انحراف قابل علاجه أو تصحيحه.

علاج اللابؤرية

بعد تأكيد الإصابة ب اللابؤرية من خلال تشخيص طبيب العيون المختص للحالة يعرض على المريض عادة استراتيجيتين من العلاج تتضمن:
  • استراتيجية العلاج الأولى

    وهي الشائعة بين غالبية الأشخاص المصابين بالاستجماتيزم ويتم بها تحسين الرؤية من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة والتي تكون مصممة بحسب قياسات درجة اللابؤرية عند كل شخص وغالبا تكون إحدى العدسات قصر نظر والثانية طول نظر لعمل توازن للرؤية، وهي طريقة سهلة وعملية لكنها أداة مساعدة وليست حلا جذريا.
  • استراتيجية العلاج الثانية

     تعتبر الطريقة الأفضل لأنها توفر حلا يدوم مدى الحياة لاستعادة الرؤية بشكل طبيعي وللأبد ودون الحاجة للاستعانة بالنظارات أو العدسات مرة أخرى وذلك من خلال الخضوع لجراحة الليزك أو عملية تصحيح النظر بالليزر التي تعيد تشكيل التحدب في سطح القرنية بواسطة أشعة الليزر حتى تعود حدة البصر والرؤية واضحة إلى عينك.
بينما عند الحديث عن الجراحة عليك التأكد أولا أنك لا تعاني أي أمراض أخرى في العيون مثل الجلوكوما أو المياه البيضاء أو تقرحات القرنية، وأنك مرشح جيد للجراحة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي من أهم وأشهر المراكز التخصصية في جراحات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كما يتميز بتوفر أحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج أغلب الأمراض و عمليات الليزر لتصحيح النظر مما جعله رائدًا في مجاله إلى جانب تقديم النصائح والاستشارات الطبية العاجلة لكل حالة.
ختاما .. تكثر أمراض العيون التي تؤدي مضاعفاتها مع مرور الوقت إلى ضعف النظر الكلي أو الجزئي والتي تتأثر بعوامل خطورة أخرى مثل نمط حياة خاطئ والبيئة الممرضة وغيرها مما يستوجب اتباع مجموعة إجراءات للحفاظ على مستوى سلامة نظرك من أي خلل بما فيها فحص بصري دوري.
اللابؤرية
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى