عرض تصحيح النظر

ما هو شحاذ العين 2022

تنقسم الأمراض التي تصيب العيون إلى أمراض داخلية مثل أمراض القرنية والشبكية وغيرها وأمراض خارجية مثل التهاب الجفن والأكياس الدهنية والتهاب الغدد الدمعية وفي مقال اليوم سوف نتناول مشكلة شحاذ العين.

شحاذ العين

مرض شحاذ العين هو عبارة عن نتوء أحمر اللون مؤلم على حافة جفن العين الخارجية العلوي أو السفلي يشبه حب الشباب يسمى أيضًا دمل العين أو ما يعرف باسم الجليجل، يصيب العين نتيجة انسداد الغدة الدهنية بالقرب من الشعيرة أو بصيلات أحد الرموش تصاب هذه الغدة بالعدوى التي تسبب التهابا من الداخل فيتكون الشحاذ stye في صورة انتفاخ صغير وهي حالة شائعة جدا وعلى الرغم من كونها مؤلمة إلا أنها لا تشكل خطرا كبيرا على العين.

شحاذ العين الداخلي

يتكون الشحاذ أو الدمل الداخلي عادة عند انسداد إحدى الغدد الدهنية الموجودة في البطانة الداخلية للجفن أمام مقلة العين والمسؤولة عن إفراز مادة دهنية تعمل على ترطيب العين وفي الغالب تكون غير مؤلمة ولا تسببها عدوى بكتيرية على عكس شحاذ العين الخارجي الذي يعد أكثر شيوعا وشبيه بالبثور ولكن كلتا الحالتين علاجهما متشابه.

 شحاذ العين

شحاذ العين كم يستمر

في العادة يزول شحاذ العين من تلقاء نفسه في غضون عدة أيام إلى أسابيع مع استخدام مرهم مضاد حيوي للعين للتقليل من الالتهاب بسبب العدوى ولكن استمرار الحالة مدة أطول من أسبوعين تعني ضرورة التوجه إلى عيادة طبيب عيون لفحص وتشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب.

أسباب شحاذ العين

تعتبر الغدد الدهنية على طرف الجفن الداخلي أو الخارجي هي مصدر ترطيب العين بما تفرزه من دهون لزجة ولكن يحدث أن تصاب إحدى هذه الغدد بالانسداد ينتج عن ذلك تجمع الدهون وتراكمها مما يجعلها بيئة مناسبة للإصابة بالعدوى ونمو البكتيريا الأمر الذي يؤدي إلى تكون الدمل والالتهاب وما يرافقه من الأعراض المزعجة مثل الألم والتورم والحكة وغيرها ويرجع السبب في تكون هذه البثرة هو التالي:
  1. ملامسة العينين بيدين غير نظيفتين.
  2. ارتداء العدسات اللاصقة دون الاهتمام بنظافتها.
  3. ترك بقايا مساحيق التجميل تغطي جفن العين أو أطراف الرموش.
  4. استعمال مساحيق التجميل رديئة الجودة ومنتهية الصلاحية.
  5. التهاب مزمن في الجفن.
  6. أكزيما جلدية تصيب الجفن وتغطيه بالقشور.

لذا من المهم التنظيف اليومي للرموش والجفون بماء دافئ قبل النوم وبعد الاستيقاظ وبعد استخدام أي كريم للبشرة أو مساحيق تجميل للوقاية من حدوث شحاذ العين.

الحالات الأكثر عرضة

يمكن أن يصاب الأطفال والكبار على حد سواء بخراج العين ولكن إلى جانب الأسباب التي ذكرت فإن هناك عوامل مساعدة أيضا على تكون شحاذ العين مثل الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية تشمل:
  • مرضى السكري.
  • مشاكل القشرة الشديدة في الرأس.
  • حساسية مع التهاب مزمن في الجفن.
  • مرض الوردية الجلدي.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
يعتبر هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بدمل الجفن لذا يحتاجون إلى بذل عناية واهتمام بشكل كبير في نظافجفونهم والرموش.

الفرق بين شحاذ العين والكيس الدهني

الكيس الدهني:
ينشأ الكيس الدهني من الجلد نفسه ويكون على هيئة كتلة صفراء أو بيضاء صغيرة بجوار العين مليئة بالدهون المشبعة بالبروتين غير ضارة ولا تؤذي ويمكن الضغط عليها وتحريكها بسهولة دون أن تتسبب بألم إلى جانب أنها تنمو ببطء ويمكن إزالتها خلال عملية جراحية صغرى ويمكن أن تبقى في مكانها للأبد.
شحاذ العين:
أما شخاذ العين فهو يتشكل عن بثرة حمراء تنشأ من انسداد غدد بصيلة شعر وتصاب بعدوى بكتيريا والتي تكون مؤلمة وتسبب تورم الجفن كذلك تؤثر بالسلب على الرؤية للعين ولا يمكن تركها دون علاج منزلي أو أدوية مضاد حيوي.

 شحاذ العين

علاج شحاذ العين

تعالج الإصابة بشحاذ العين إذا كان خارجي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين ولكن يمكن تسريع عملية الشفاء من خلال إتباع التالي:
  1. وضع كمادات دافئة على الجفن يوميا مدة 20 – 15 دقيقة يكرر من 4 إلى 5 مرات في اليوم حتى يتم التخفيف من التورم وانسداد الغدد.
  2. تنظيف إفرازات العين والرموش من الأوساخ بقطنة نظيفة مبللة بماء دافئ أو محلول ملحي أو محلول صابوني معتدل مكون من نصف شامبو أطفال مع نصف ماء معقم.
  3. وضع مرهم يحتوي مضاد حيوي مثل Tetracycline or Terramycin مرتين في اليوم داخل أو خارج العين كما يصفه الأطباء أو الصيادلة حيث أنه يباع دون وصفة طبية.
  4. عدم محاولة فتح الدمل الممتلئ بالصديد أو الضغط عليه بهذا تحمي العين الأخرى والآخرين من انتقال العدوى.

علاج شحاذ العين بالشاي

يعتقد الكثير من الناس أن أكياس الشاي الدافئة لا تساعد على تخفيف الألم والشعور بالتحسن فقط وإنما لها دور في سرعة الشفاء من شحاذ أو خراج العين وفي الحقيقة وجد العلماء أن مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الشاي لها القدرة على كسر جدار الخلية البكتيرية التي تكون في الغالب من نوع المكورات العنقودية staphylococcus وقتلها ولكن ما زال الأمر غير محسوم وبحاجة لدراسات أكثر تعمقا ومع ذلك فإن استخدام أكياس الشاي الدافئة لن يشكل ضررا.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون في الرياض بأنه أحد أفضل وأقوى المراكز الطبية المتطورة للعيون والمختصة في مجال تقنيات الليزر العلاجي بخبرة تتعدى 23 عاماً في جراحة تحت إدارة جراح العيون دكتور محمد مشهور حمدي، يميز المركز جهوزيته العالية في توفير أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية المستخدمة في علاج معظم مشاكل العيون الشائعة ومنها جراحة الليزر لتصحيح النظر وعمليات سحب المياه البيضاء من العين وجراحة زراعة عدسات للقرنية المخروطية مع توفير خدمة الاستشارات الطبية للحالات الطارئة على مدار اليوم.
ختاما … يعتبر شحاذ العين من الإصابات البسيطة غير الخطيرة وإن كان شكل جفنك والعين سوف يظهر متورما ومع ذلك فإن ظهور الخراج بمثابة تنبيه للوقاية من منع حدوثه مرة أخرى وذلك بالاهتمام في تنظيف الجفون وتغيير أغطية الوسائد والفراش باستمرار.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى