عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

اهم 6 اسئلة عن ما هو الاستيجماتيزم ؟

ما هو الاستيجماتيزم ؟ مرض اللابؤرية او الاستيجماتيزم يعد نوعا من انواع مشاكل البصر ، و ينتج عن حدوث اخطاء انكسارية و التى تنتج عن مخالفات فى شكل قرنية العين .

ما هو الاستيجماتيزم ؟

هم اسئلة عن ما هو الاستيجماتيزم ؟

ما هو الاستيجماتيزم ؟حالة تكون فيها العينين لا تسطيعان التركيز على نقطة و انعاكس الضوء على الشبكية فلا يتم تركيزة على شبكية، فى نقطه واحده ، فيؤدى الى عدم وضوح بالرؤية او تشوه بها ،
و يمكن ان تحدث منذ الولادة و ايضا و من الممكن ان تحدث بالتدريج مع التقدم بالسن ،

ما هو الاستيجماتيزم ؟هو ايضا حالة تعد منتشرة و شائعة و من عيوب البصر فى العين ، فعادة ما يمكن ان تحدث مع طول النظر او قصر النظر و يمكن تحديدها او تشخيصها من خلال فحص بالعين بسيط ، فالاستيجماتيزم هو عبارة عن حدوث خطأ انكسارى و ليس من امراض العين او مشاكل بصحة العين ،
و الاستيجماتيزم يعد مسأله عن كيفية تركيز العينين على الضوء . كما عرفنا ما هو الاستيجماتيزم ؟ سوف نعرف ما هو اسبابه واعراضه وعلاجه

ما هي أعراض الاستجماتيزم فى العين؟

بعد ما تعرفنا علي ما هو الاستيجماتيزم ؟يجب معرفت أعراض الاستجماتيزم فى العادة تظهر على اى مسافة من الرؤية للعين فتؤدى الى حدوث تشوة و ضبابية للصورة ، فتشمل اعراضه اجهاد للعين و حدوث صداع و حول و تهييج فى العين .

ما هو سبب حدوث الاستجماتيزم ؟

ما هو  سبب الاستيجماتيزم ؟و يحدث فى العادة بسبب شكل القرنيه الغير منتظم ،و حيث تتشكل قرنية العين في الانسان على شكل بيضه او كرة فبدلا من تشكلها على شكل كرة مناظرة مثل كرة القدم ، فتكون احدى خطوط الزوال منحنية اكثر من الازم من خط الزوال الذى يتعامد عليه ، فعندما تفكر فى ان مقدمة عينيك على شكل ساعه ، فأن خط الزوال واحدا يرتبط بين 12 و 6 ، و خط الطول الاخر يربط بين 3 و 9 فيطلق على خط الزوال و المنحنى بطريقه اقوى و خط الزوال المنحنى بطريقه اضعف بالعين اللانقطية و خط الزوال الرئيسي .

ففى بعض الحالات و هذا يسبب تشوه فى عدسة العين البلورية اللابؤرية ، فهذا ما يطلق عليه الاستيجماتيزم البلورى للتمييز بينه و بين الاستيجماتيزم القرنى و الذى يعد الاكثر انتشارا و شيوعا ،فمن الهام التخطيط لفحص عين الطفل لتجنب ضعف نظرة بسبب الاستيجماتيزم غير المصحح .

أنواع الاستجماتيزم :

فحيث ان هناك ثلاثة انواع من الاستيجماتيزم رئيسية ، و منها :

  • استيجماتيزم قصر النظر :

و هو يعد احدى خطوط الطول الرئيسيه بالعين او كلاهما و هو قصر النظر ،( فـأذا كان كلا من خطى قصر النظر ، فأن  قصر النظر درجته تختلف . )

  • استيجماتيزم طول النظر :

و هو يعد احدى الخطوط الرئيسيه للطول بالعين او كلتاهما و هو مد للبصر ،( فاذ كان كلا من خطى طول النظر ، فأن طول النظر درجته تختلف . )

  • الاستيجماتيزم المختلط :

و هو يعد احدى الخطوط الرئيسية للطول و هو قصر النظر و الاخر هو مد للبصر .

كيف يمكن تشخيص الاستيجماتيزم ؟

و يتم استخدام الطبيب فى هذه الجراحه لنفس الادوات و المعدات و التقنيات التى تستخدم لقياس طول النظر ، و قصر النظر فيتم اكتشاف الاستيجماتيزم عن طريق الفحص العادى للعين ، و يقوم الاطباء و اخصائيون العيون بوضع عدسة مع لوحة امام اعين المريض و القاء ضوء على العين لتتمكن من تقليل كميه الاستيجماتيزم ،فمقدار ان يكون هذا الاختبار يطلق عليه طريقة التصوير .

خيارات تصحيح الاستجماتيزم :

فيمكن فى العادة تصحيح الاستيجماتيزم بالنظارات الطبية او العدسات اللاصقة . حيث تعد هذه الجراحه الانكساريه واحده من الاقل خيارات لتصحيح الاستيجماتيزم الاكثر انتشارا و شيوعا ،

و لكن تتحمل معظم مخاطر الجراحات لان الجراحه باستخدام اشعة الليزر تقوم بالتغير فى شكل العين .
فيجب معالجة الاستيجماتيزم فى اسرع وقت . حيث معدلات الاستيجماتيزم تختلف بمرور الوقت و من الممكن ان تتطلب حدوث تغييرات فى الوصفة الطبية ، و ذلك بمجرد تشخيص المرض ، فيجب الانتقال الى اخصائي العيون لمراجعة العين بأستمرار .

ما هو علاج الاستيجماتيزم ؟

و تعد جراحة الليزر طريقه ممارسة و مجربة على نطاق واسع لمعالجة ضعف النظر ، و الاشخاص الذين عمرهم اكثر من 18 عام و لديهم عيوب فى الابصار استقرت لاكثر من سنة فهم مؤهلون للقيام بهذه الجراحه ،و بالاضافة الى ذلك فمن الضرورى عدم وجود اى امراض او مشاكل اخرى فقد تؤثر على العين حتى لو بطريقة غير مباشرة ،و بعد الفحص المفصب و من الضرورى على الطبيب ان يقرر اى من عمليات اشعة الليزر هى المناسبة لحالة المريض .
و الاجراء الاخر يعد ادخال العدسة فى مقلة العين بعد ازالة الطبيب لعدسة العين الخاصة بالحالة .
فحيث ان عدسة التصحيح الاصطناعى تقوم بتعويض الاستيجماتيزم للتأكد من ان قرنية العين ما زالت سليمة .

و كما ان يوصى بأستخدام هذه الطريقة فى حالة الاستيجماتيزم الواضح بشدة .
و ان الاجراءات الجراحية المذكورة بالاعلى لم تساعد ، فان اخر خيار  للحالة هو زرع قرنية فى لعين ، فتعد هذه الجراحه طريقة جراحه جذريه نسبيا حيث يزيل الطبيب قرنيه عين المريض و يزرع قرنيه سليمه من متبرع اخر . و هذا نكون عرفنا ما هو الاستيجماتيزم ؟

يمكن التواصل مع افضل طبيب لجراحة تصحيح النظر في الرياض التعرف على تكلفة عملية تصحيح النظر بالرياض من هنا.

يمكنكم متابعتنا على تعليقات مرضانا على التويتر و رضاهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى