عرض تصحيح النظر

لوحة قياس النظر 2023

تستخدم لوحة قياس النظر في فحص النظر في عيادات أطباء العيون لكشف النظر لقياس الرؤية ومعرفة مدى القصور، تابع المقال التالي لمعرفة طريقة استخدام لوحة قياس النظر.

لوحة قياس النظر

لوحة فحص البصري عبارة عن لوحة بيضاء تكون معلقة على الحائط تحتوي على حروف باتجاهات وأحجام مختلفة على مسافة معينة، ثم يأتي دور الطبيب في اختبار قياس فحص النظر لديك لمعرفة مجال رؤيتك.

فائدة لوحة قياس النظر

لوحة فحص النظر للعين لمعرفة الرؤية فقط، فمنها يتعرف الطبيب على مدى حاجاتك إلى نظارات أو عدسات لاصقة طبية من خلال قياس الرؤية عن بعد، أيضا معرفة احتياجك لنظارات طبية أثناء قيادة سيارتك أو تصحيح رؤية نظرك مع بعض الإرشادات الطبية.
لوحة قياس النظر

أنواع لوحة قياس النظر

مع تطور علم طب العيون بدأت في ظهور بعض من ألواح قياس فحص النظر ومنها:
  • لوحة سنلن Snellen Chart :
تعد لوحة قياس النظر الخاصة بلوحة سنلن، إن هناك العديد من الاختلافات في مخطط العين لسنلن في فحص النظر، لكن بشكل عام فهي تظهر 11 صفًا من الحروف الكبيرة، يحتوي الصف العلوي على حرف واحد، عادة ما يكون لوحة فحص النظر باتجاه حرف E كبير، ولكن يمكن استخدام الحروف الأخرى، وتتدرج أحجام الصفوف كلما انتقالنا إلى أسفل وتتكون من حروف مثل  (C-D-E-Z-F-O-D-F-T-L) أو الحرف يأتي باتجاهات مختلفة فمثلا حرف( E يمين، Ǝ يسار) أو (الأعلى، الأسفل).
 تتم طريقة هذا الاختبار من خلال أن يقوم الشخص بتغطية إحدى عينيه ويقرأ بصوت مرتفع الأحرف الذي يراها مع تحديد اتجاه الحرف. يبدأ الشخص بالقراءة من الأعلى إلى الأسفل لحين تحديد رؤية مجالك البصري من خلال مدى النظر إلى حروف الأصغر. ثم الانتقال إلى العين الأخرى. ثم فتح عينك الإثنين معا وتسجيل الرؤية أيضا.
لوحة كشف النظر تعلق على الحائط على بعد 6 أمتار أو 20 قدما. ويعبر عن حدة البصر بالأرقام التالية: 6/6 أو 20/20
في بعض الحالات، لا يمكن استخدام مخطط العين لSnellen القياسي، ومثال على ذلك هو عندما يكون الشخص الذي يخضع لاختبار العين هو طفل صغير لا يعرف الحروف الأبجدية، أو يكون خجولًا جدًا من قراءة الحروف بصوت عال، أو يكون الشخص لا يعرف قراءة الحروف.
  • لوحة فحص لحرف E:
لوحة قياس النظر لحرف E من طرق اختبار الرؤية وهي أن يطلب طبيب العيون من المريض يستخدم إحدى اليدين (ممدودة الأصابع) للإشارة إلى الاتجاه الذي يشير إليه بإصبعه  لحرف E ، يمينًا أو يسارًا ، أو لأعلى أو لأسفل. وتعطي نتيجة اختبار لوحة فحص E نفس نتائج مخطط العين القياسي في Snellen.
  • لوحة قياس النظر لجايجر
لتقييم رؤيتك القريبة ، قد يستخدم طبيب العيون بطاقة صغيرة محمولة تسمى مخطط جايجر. تتكون مخططات جايجر من كتل نصية قصيرة بأشكال متنوعة. يتكون المخطط من عدة أحرف أصغر متتالية ، وعادة ما يتراوح حجمها من 10 وهذا يعتبر خطا كبيرا بحجم 1 وهي خط صغير جدًا. يتكون مخطط جايجر الأصلي الذي تم تطويره في عام 1867  من سبعة أجزاء ، كل منها مطبوع بخط أصغر. أصغر فقرة يمكنك قراءتها عند الضغط على الرسم البياني يبلغ طولها حوالي 14 بوصة ، مما يشير إلى قرب الرؤية. منذ ذلك الحين ، قام العديد من الشركات المصنعة بتعديل مخطط جايجر عدة مرات.

مقياس فروستج للإدراك البصري

يتم إجراء هذا الاختبار لمساعدة غير المتعلمين والأطفال ،يكشف عن ضعف البصر، ويمكن إجراء هذا الاختبار في مجموعات أو بشكل فردي ، ويستند هذا الاختبار إلى عدة اختبارات ، على النحو التالي:
  •  اختبار ثبات الشكل: يعتمد هذا الاختبار على إظهار الأشكال الهندسية المختلفة التي تختلف في الشكل لمعرفة مدى إدراك الفرد مع تفاوت أماكنها.
  •  إجراء اختبار الفراغ: يعتمد هذا الاختبار على تمييز الأشكال المستمرة واستخدام الرسوم البيانية لتمثيل الموضوعات العامة.
  •  اختبار الشكل والأرض: يتم إجراء هذا الاختبار من خلال تقديم مجموعة من الطوابق المختلفة ذات التعقيد المتزايد، يجب على المريض التعرف عليها لاجتياز الاختبار.

لوحة قياس النظر

  •  اختبار العلاقة المكانية: في هذا الاختبار يظهر الفرد العديد من الأشكال المنقوطة وعليه أن يتعرف على أشكال  المنقوطة ويقلدها بالخطوط ، وفي هذا الاختبار قدرة الفرد على تحليل النماذج المقدمة له.
  • اختبار تآزر العين مع الحركة: يعتمد هذا الاختبار على قدرة الفرد على رسم زوايا منحنية أو رسم بعض الخطوط المستقيمة دون أن يطلبه الفاحص.

مقياس الإدراك البصري الكلي لبندر

ويقوم به الأشخاص الذين لديهم نقص في القدرات المعرفية الإدراكي. يتكون الاختبار من 9 صور يقوم الطبيب بطلب من المختبر أن ينسخ الصور على ورقة أخرى ثم بعد ذلك يقوم بتكرار هذه العملية مرة أخرى ولكن على الاعتماد على ذاكراته.

أهمية لوحة قياس النظر

لمعرفة إذا كانت هناك مشكلة في العيون تستدعي لبس النظارات الطبية أو العدسات الطبية أو بأن تقوم بعمل الليزك لتصحيح مجال رؤيتك. فيعمل على تحديد حدة البصر ووضع الأخطاء الانكسارية للعيون.

مواصفات لوحة قياس النظر

 لوحة فحص النظر هي عبارة عن لوحة بيضاء اللون عليها حروف باللغة الإنجليزية باتجاهات مختلفة، كما يمكنك اختبار كشف  النظر في عيادات أطباء العيون ومحلات النظارات الطبية. هذه الأحرف كلما اتجاهنا إلى الأسفل صغر حجمها.

 لوحة قياس النظر من المنزل

تستخدم لوحة فحص النظر في عيادات طب العيون عادة ولكن يمكنك اختبار النظر أيضا في المنزل ولكن لا تعتمد على هذه الطريقة فهي في بعض الأحيان غير دقيقة. ولكن إذا أرادت فحص النظر باتجاه حرف مثلا E واتجاهات مختلفة وطباعة لوحة اختبار باللغة الإنجليزية بصيغة قياس النظر pdf ثم عليك اتباع الخطوات التالية:
  • الإتيان بقطعة من منديل أو قطعة قماش نظيفة تغطى بها إحدى العينين ،مما يحجب الرؤية تمامًا.
  • شريط لتعليق مخطط الاختبار على الحائط.
  •  ولتحديد المسافة بين مخطط العين والمكان الذي ستجلس فيه أثناء الاختبار استخدم شريط قياس.
  • أداة تستخدم للإشارة من خلالها على الحروف.
  • مصباح لتعزيز إضاءة المخطط لرؤية أوضح.
  • غرفة تحتوي على إضاءة مناسبة يبلغ عرضها 10 أقدام على الأقل.
  • اختيار بعناية اختبار مناسب لك وهناك توافر العديد من صور الأخبار بصيغة لوحة فحص النظر pdf وثم طباعتها بالحجم المناسب وتعليقها على الحائط ثم بدأ الاختبار.
يمكنك تطبيق اختبار قياس النظر عن طريق الإنترنت وذلك من خلال تطبيقات عبارة عن أرقام ورسومات مختلفة وعليك اختيار الخيار الصحيح ويقوم على التدرج في النظر بالترتيب لمعرفة نتيجة النهائية وتحديد درجات النظر. لا تعتمد هذه النتائج فقد تكون لأغراض تجارية لبيع النظارات لك مثلا.
مركز مشهور خبراء العيون
مركز يختص بطب العيون وعلاج أمراض العين من الماء الأبيض، والجلوكوما، وأمراض الشبكية، وعملية تصحيح النظر، ويعد أشهر أطباءها دكتور محمد مشهور أفضل إستشاري طب وجراحة العيون بالرياض بخبرة 23 عام من الأذدهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى