عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر غالبا ما يقوم الاشخاص الغير راغبين في ارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة بالقيام بعملية التصحيح الليزر ، كما يوجد الكثير من انواع عمليات تصحيح النظر بالليزر و كيف يتم تصحيح النظر بالليزر ، يتم تحديد النوع المناسب من عمليات التصحيح بالليزر حسب حالة المريض او كان يعاني من بعض الامراض والتي يمكن ان تعيق إجراء عملية التصحيح بالليزر.

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر :

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر
كيف يتم تصحيح النظر بالليزر

يوجد الكثير من الاشخاص الذين يتسائلون عن كيف يتم تصحيح النظر بالليزر و لكن في الحقيقة تختلف خطوات العملية من نوع الي اخر و سوف نتعرف علي جميع الخطوات فيما يلي :

  • عملية الليزك :يتم استخدام مخدر اثناء القيام بعملية الليزك و عن كيف يتم تصحيح النظر بالليزر لتجنب شعور المريض بأي الم اثناء القيام بعملية تصحيح النظر باستخدام الليزك ، كما تستخدم أشعة الليزر في الليزك لتصحيح البصر و تعديل شكل القرنية ، حيث يتم في جراحة الليزك ازالة طبقة رقيقة من سطح القرنية بأستخدام اشعة الليزر لإتمام الليزك ، كما يجب ترك جزء بسيط من القرنية متصل بالعين .
  • عملية الفيمتو ليزك :تستغرق عملية الفيمتو ليزك 30 دقيقة تقريبا ، اول خطوات الفيمتو ليزك هي استلقاء الشخص علي ضهره أسفل اجهزة الليزر ، ثم يقوم الطبيب بتخدير العين بأستخدام القطرات المخدرة ، كما يقوم الطبيب بتثبيت جفون العيون بأستخدام جهاز طبي يسمي المنظار و ذلك لضمان بقاء جفون العين مفتوحة ، يقوم الطبيب بوضع عدسة زجاجية علي قرنية العين ثم يقوم بتسليط اشعة الليزر علي القرنية حتى يتم إزالة الطبقة الخارجية من القرنية ، ثم يقوم الطبيب بتسليط اشعة الليزر علي الجزء الموجود أسفل الجزء الذي تمت ازالتة ، ثم يقوم الطبيب إعادة الطبقة الخارجية للقرنية مرة اخري .
  •  عملية الفيمتو سمايل :في عملية الفيمتو سمايل يتم وضع المريض علي سرير خاص مجهز للعملية ثم يتم استخدام المنظار الطبي  لتثبيت الجفون ، يتم فصل طبقة رقيقة من القرنية ، ثم يتم عمل ثقب طوله 2 مم تقريبا ، ثم يتم اعادة طبقة القرنية الي مكانها السطحي .

عملية تصحيح النظر لاي عمر:

بعد معرفة كيف يتم تصحيح النظر بالليزر نبدأ فى معرفة بأى عمر يتم عملية تصحيح النظر حيث يبدأ العمر المناسب للتصحيح من 18 عام بعد ثبوت النظر ، و لكن ينتهي العمر المناسب  للتصحيح بعد تجاوز المريض 40 عام بسبب تغير معدل الرؤية بشكل سريع جدا بسبب التقدم في العمر .

احدث طرق تصحيح النظر :

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر
كيف يتم تصحيح النظر بالليزر
  • الليزك :يقوم الطبيب في الليزك بتغيير شكل القرنية حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير في قرنية العين ثم يقوم الطبيب بطوي النسيج الخارجي للقرنية ثم يقوم بتسليط اشعة الليزر علي النسيج الداخلي للقرنية بالليزك ، و يقوم الطبيب بجميع هذة الخطوات لتصحيح الخطأ فى الانكسار الذى يحدث لعدسة العين ، تناسب عملية الليزك المرضي المصابين بمرض طول او قصر النظر والاستجماتيزم او ما يسمي باللابؤرية .
  • الفيمتو سمايل :تعتبر عملية الفيمتو سمايل هي أحدث انواع تقنية عمليات التصحيح حيث تمت الموافقة عليها عام 2016 ، في الفيمتو سمايل يقوم الطبيب بفصل العدسة التي تعتبر احد اجزاء القرنية ، وذلك استخدام ليزر الفيمتو ثانية في فصل العدسة عن باقي نسيج القرنية ثم باستخدام الليزر الفيمتو ثانية يتم عمل ثقب صغير في القرنية ، لا تستغرق عملية الفيمتو سمايل 15 دقيقة كحد اقصي .
  • تصحيح تحدب القرنية الظاهري :يقوم الطبيب باستخدام محلول طبي لارخاء الخلايا الظاهرية ، ثم يقوم بأستخدام أداة جراحية فى تشكيل القرنية لتكوين طبقة من نسيج القرنية ، ثم يتم استخدام الليزر لأعادة شكل القرنية ، ثم يتم تثبيت الطبقة المكونة او ما يسمي بالسديلة باستخدام عدسة لاصقة على القرنية .

 زراعة عدسة داخل العين :

تستخدم عملية زراعة عدسة داخل العين في القرنية فى تصحيح النظر للاشخاص الذين يعانون من وجود اخطاء انكسارية بالنظر ، ويتم وضع العدسة المزروعة امام عدسة العين الطبيعية و كيف يتم تصحيح النظر بالليزر .

 استبدال العدسة الانكسارية :

تستخدم هذة العملية في استبدال عدسة العين الطبيعية بعدسة اخري صناعية  فى القرنية ، كما تستخدم هذه العملية في علاج اعتام عدسة العين ، احد اكبر مميزات هذة العملية انها تناسب المرضي كبار السن او الاشخاص الذين يعانون من بدايات اعتام عدسة العين ، او الاشخاص الذين لا تسمح لهم حالتهم المرضية بالقيام بعملية الليزر .

عمليات تصحيح النظر :

 الليزك :

يتم  فى الليزك lasik عمل شق صغير في القرنية عن طريق ازاحة النسيج الخارجي على السطح فى القرنية من العين ثم يتم ضبط و تسليط اشعة الليزر بشكل مباشر علي العين .

 الجراحة الانكسارية للقرنية :

يتم استعمال نوع خاص من أشعة الليزر لتصحيح شكل القرنية كما تعد هذة العملية اول عمليات التصحيح استخداما و اكتشافا ، الجراحة الانكسارية ليست منتشرة مقارنة بباقي أنواع عمليات التصحيح الاخري و لكن قد تكون الجراحة الانكسارية فى القرنية مناسبة اكثر للاشخاص الذين يعانون من القرنية الرقيقة جدا بطبيعتها ، كما تتطلب الجراحة الانكسارية فى القرنية فترة طويلة مقارنة بباقي عمليات تصحيح الإبصار حتي يتم التعافي تماما من الجراحة الانكسارية فى القرنية .

 الفيمتو سمايل :

يتم استخدام الفيمتو سمايل في تصحيح عيوب الإبصار بدون الحاجة لعمل شق داخل انسجة العين ، تقلل الفيمتو سمايل فرص ظهور اعراض جانبية بعد الفيمتو سمايل ، تعد الفيمتو سمايل مناسبة للاشخاص الذين يعانون من جفاف العين الشديد ، كما تناسب الفيمتو سمايل مرضي قصر النظر ، فترة تعافي الفيمتو سمايل تستغرق وقت اطول من عملية الليزك .

 الفمتو ليزك :

مميزات الفيمتو ليزك هو وجود مضاعفات اقل لعملية الفيمتو ليزك مقارنة بانواع العمليات تصحيح النظر الاخري ، تحسن البصر بشكل اسرع و وجود فترة نقاهة اقل من جميع انواع عمليات تصحيح النظر الاخر ، تتميز الفيمتو ليزك بمعالجة الاخطاء الانكسارية العالية ، يجب التأكد من عدم اي التهابات داخل العين قبل اجراء الفيمتو ليزك ، يجب القيام بتصوير طوبوغرافي للقرنية قبل القيام بعملية الفيمتو ليزك .

اجتمع الاطباء علي ان اكثر انواع عمليات تصحيح النظر امنا هي الفيمتو ليزك ، يوجد بعض المضاعفات النادرة التي قد تحدث بعد الفيمتو ليزك مثل جفاف العين و يعالج ذلك باستخدام القطرات الطبية المرطبة ، رؤية الهالات حول مصدر الاضائة و يختفي ذلك تدريجيا ، صعوبة الرؤية الليلية خاصة اثناء القيادة في الايام الاولي بعد الفيمتو ليزك
يتم علاج تحدب القرنية بأستخدام عمليات التصحيح  بأستخدام شعاع الليزر كما يعالج قصر وطول النظر والاستجماتيزم بالقيام بعملية الليزر ، كما تناسب عمليه التصحيح لدي الأشخاص المرضى الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة للعيون .

شروط لتجنب حدوث مضاعفات عمليات لتصحيح الإبصار :

  • يجب الحرص علي عدم دخول الماء او الصابون بعد تصحيح النظر بالليزر الي العين خلال الاسابيع الاولي بعد العملية .
  • الابتعاد عن اجهاد العين بعد تصحيح النظر بالليزر و الحرص علي ارتداء النظارات الواقية لحماية العين .
  •  يجب تجنب الجاكوزي و مارسة السباحة و الساونا بعد التصحيح بالليزر لمدة ثلاثة اسابيع علي الاقل بعد العملية لتجنب مشاكل العدوي .
  •  تجنب وضع مستحضرات التجميل بعد التصحيح بالليزر لمدة اسبوعين علي الاقل و ذلك لتجنب حدوث اي عدوي في العين كما يجب استبدال ادوات مستحضرات التجميل بادوات جديدة و ذلك لتجنب حدوث التهاب او عدوي في العينين .
  •  يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة اثناء الاسبوع الاول بعد التصحيح ، ثم يجب ارتداء واقي العينين لمدة شهر علي الاقل بعد التصحيح بالليزر .
  •  يجب الحرص علي ارتداء النظارات الشمسية دائما لمدة عام علي الاقل بعد التصحيح بالليزر  للحماية من اشعة الشمس الضارة و لتجنب حدوث الندبات .
  • يجب الحرص علي تجنب فرك العينين لمدة شهرين علي الاقل بعد تصحيح النظر بالليزر .
  • يجب الحرص بعد تصحيح النظر بالليزر علي استخدام القطرات الطبية التي وصفها لك الطبيب .
  • يجب الحرص بعد تصحيح النظر بالليزر علي تجنب ملامسة العينين باستخدام اليدين و الحرص علي غسلها جيدا قبل استخدام القطرات الطبية .
  • يجب الحرص علي النوم بشكل كافي و اراحة العين قدر المستطاع بعد تصحيح النظر بالليزر .
  • يجب تجنب النظر الي الضوء بشكل مباشر بعد تصحيح النظر بالليزر لعدم حدوث ضرر في العين او لتجنب رؤية الهالات حول مصدر الضوء و الاصابة بالرؤية المشوشة و الغير واضحة .
  • يمكنك تناول المسكنات بعد تصحيح النظر بالليزر اذا كنت تعاني من الالم الشديد و لكن يجب استشارة الطبيب اولا .
  •  الحرص علي عدم القيادة بعد التصحيح بالليزر خلال اليوم الاول بعد العملية  و يمكن القيادة بحظر في الحالات القسوة و لكن بعد يومين من التصحيح بالليزر .
  •  يجب ارتداء النظارات الواقية اثناء ممارسة الانشطة او الرياضات المائية مثل السباحة و ذلك لمدة 6 شهور علي الاقل بعد التصحيح بالليزر .

بعد عملية تصحيح النظر بالليزر:

الصداع بعد عملية تصحيح النظر :

بعد معرفة كيف يتم تصحيح النظر بالليزر هل يمكن ان يصاب بعض المرضي بالصداع البسيط بعد التصحيح بالليزر و ذلك من الاعراض الجانبية الشائعة ، و لكن في حالة اصابة المريض بالصداع الشديد بعد التصحيح بالليزر يجب استشارة الطبيب بسبب وجود خطورة  للعمي التصحيح بالليزر .

كثرة الدموع بعد عملية الليزر :

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر
كيف يتم تصحيح النظر بالليزر

أكثر الاعراض التي تواجهة المرضي بعد بعد التصحيح بالليزر هي كثرة الدموع ، حيث تحاول العين بعد الليزر علي التأقلم مع جفاف العين بواسطة افراز الكثير من الدموع بعد الليزر و ذلك لتقليل جفاف العين و ترطيب العين و حمايتها .

استخدام الجوال بعد عملية الليزر :

بعد معرفة كيف يتم تصحيح النظر بالليزر هناك بعض الارشادات التى يجب معرفتها حبث  يجب منع المريض من استخدام الجوال بعد الليزر لمدة 24ساعة علي الاقل بسبب الاشعة الضارة علي العين ، كما يجب تقليل استخدام الجوال بعد ذلك علي قدر المستطاع بعد التصحيح .

طريقة النوم بعد عملية تصحيح النظر :

يجب الحرص علي عدم حدوث احتكاك في العينين بعد التصحيح بالليزر ، و يجب الحرص علي وضع غطاء العينين اثناء النوم بعد الليزر و ذلك لمدة ثلاثة اسابيع علي الاقل بعد الليزر .

متي تتضح الرؤية بعد عملية تصحيح النظر :

تتضح الرؤية بعد الليزر بشكل تدريجي ، كما قد تصل مدة تعافي المريض نهائيا و الرؤية بشكل طبيعي  بعد التصحيح بالليزر 3اسابيع الي 5اسابيع .

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية تصحيح النظر :

عد معرفة كيف يتم تصحيح النظر بالليزر هناك سؤال قد يراود البعض ألا وهو هل يمكن ممارسة الرياضة بعد العملية ؟ لا يمكن ممارسة الرياضة بعد الليزر مباشرة و يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة نهائيا لمدة من يومين او ثلاثة ايام علي الاقل ، يجب تجنب ممارسة الرياضات العنيفة بعد الليزر و ذلك لمدة 4 اسابيع علي الاقل بعد العملية  كما ييجب ارتداء النظارت الواقية بعد هذة المدة لحماية العين من الاحتكاك .

متي يمكن وضع الكحل بعد عملية الليزك :

يمكن استخدام الكحل بعد اسبوعين من تصحيح النظر و لكن مع تجنب دخول الكحل الي العينين بعد التصحيح بالليزر ، كما يفضل استخدام كحل جديد بعد الليزر للتصحيح بالليزر لعدم انتقال عدوي الي العين او لتجنب التهاب العينين .

تصحيح النظر لكبار السن :

عند التقدم في السن يبدأ النظر في الضعف تدريجيا بشكل ملحوظ جدا و لذلك يرغب كثير من كبار السن بالقيام بعملية تصحيح النظر و في اغلب حالات كبار السن لا يستطيعون القيام بالعملية بسبب الامراض المصاحبة للتقدم في السن ، و لكن في حالة القيام بجميع الفحوصات الطبية و قدم الطبيب الموافقة علي التصحيح يمكن لكبار السن القيام بها .

تصحيح النظر عند الاطفال :

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر
كيف يتم تصحيح النظر بالليزر

لايمكن تصحيح النظر عند الاطفال اقل من 18 عام بأستخدام عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر و لكن كيف تصحيح النظر بالليزر عند الأطفال يتم التصحيح باستخدام الليزر عند الاطفال بأستخدام النظارات الطبية او العدسات اللاصقة الطبية .

هل يمكن عمل تصحيح النظر مرتين :

نعم يمكن اجراء تصحيح النظر مرتين بسبب فشل العملية الاولي او حاجة المريض للقيام بعملية الليزر مرة اخري لعدم تصحيح النظر تماما اثناء العملية الاولي ، و لكن يجب قبل اجراء التصحيح التأكد ان سمك القرنية مناسب .

هل عملية تصحيح النظر خطيرة :

تعد عملية الليزر laser لتصحيح النظر خطيرة لانها قد تتسبب في قطع الاعصاب المسؤولة التي تقوم بافراز الدموع في العين ، و قد يؤدي ذلك الي جفاف العين الحاد الذي قد يؤدي الي حدوث الالتهابات و العدوي في العين .

هل يمكن تصحيح النظر طبيعيا :

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر طبيعيا باستخدام تمارين البصر ، استخدام كحل الأثمد ، تناول بعض الاطعمة الغذائية التي تعمل علي تقوية البصر .

تمارين البصر :

احد تمارين البصر التي تزيد من قوة عضلة العين هو النظر الي جسم بعيد مثل القمر مع تحريك العين في جميع الاتجاهات لمدة خمس دقائق ، او يمكنك التركيز علي نقطة صغيرة لزيادة حدة البصر .

كحل الاثمد :

يعمل كحل الاثمد علي شد اعصاب العين و تقويتها ، كما يعمل علي تنظيف العين و ازالة القروح ، كما يحتوي كحل الاثمد علي خصائص تقوي البصر .

الاطعمة الغذائية :

يوجد بعض الاطعمة الغذائية التي تعمل علي تقوية البصر مثل الجزر ، البيض ، التمر ، اللبن ، كبد الدجاج ، اللحم البقري ، تعمل هذة الاطعمة علي تعزيز صحة العين بالشكل  يكون كبير جدا بسبب احتوائها علي فيتامين أ .

هل عملية تصحيح النظر تسبب العمي :

عملية الليزر لتصحيح النظر لا تسبب العمي و لكن قد تؤدي الاثار الجانبية فى الليزر لتصحيح النظر الي العمي في حالة اهمالها .

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك :

كيف يتم تصحيح النظر بالليزر
كيف يتم تصحيح النظر بالليزر

يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك و كيف يتم تصحيح النظر بالليزر حيث يعمل الليزك علي تصحيح جميع اخطاء الابصار .

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك :

نعم قد يضعف النظر بعد القيام بعملية الليزك بسبب الاصابة بطول النظر الناتج عن التقدم في العمر و الشيخوخة ، قد يضعف النظر بعد القيام بعملية الليزك بسبب اعتام عدسة العين حيث تكون الرؤية ضبابية و غير واضحة ، قد يضعف النظر بعد القيام بعملية الليزك و كيف يتم تصحيح النظر بالليزر بسبب قصر النظر التقدمي ، قد يضعف النظر بعد القيام بعملية الليزك بسبب القرنية المخروطية .

تكلفة عملية تصحيح النظر في السعودية :

يتراوح سعر عملية الليزر لتصحيح النظر في مركز مشهور خبراء العيون في الرياض بين 5000:7000 ريال سعودي .

مراكز تصحيح النظر:

بعد معرفة كيف يتم تصحيح النظر بالليزر ما هو أفضل مركز لعمليات الليزر لتصحيح النظر ، هو مركز مشهور خبراء العيون بسبب خبرته في عمليات الليزر لتصحيح النظر لاكثر من 23عام و بسبب انه يتوافر به افضل الاجهزة الطبية و احدثها و كيف يتم تصحيح النظر بالليزر .

افضل دكتور في عمليات تصحيح النظر :

افضل دكتور في عمليات التصحيح النظر في الرياض و المملكة العربية السعودية هو الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي حيث يتميز بخبرة 23 عام في جميع انواع عمليات الليزر لتصحيح النظر ، كما يتميز مركز مشهور بتوافر جميع الاجهزة الحديثة التي يتم استخدامها في عمليات الليزر للتصحيح و كيف يتم تصحيح النظر بالليزر ، كما يتيمز مركز مشهور بمتابعة حالة المرضي بعد اجراء عمليات التصحيح  .

بعد معرفة مقال عن كيف يتم تصحيح النظر بالليزر هناك مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: كيف يتم تصحيح النظر بالليزر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى