عرض تصحيح النظر

كيف يتم اختبار النظر بالأرقام2023

اختبار النظر بالأرقام

إن اختبار النظر بالأرقام هو مقياس لمعرفة درجة نظر العين المتعارف عليه عند أطباء العيون، وهو من الفحوصات المهمة التي تبين مدى شدة ضعف النظر أو مدى حدته.

اختبار النظر بالأرقام

إن اختبار النظر بالأرقام هو اختبار يتم إجراءه لفحص نظر العين في عيادة طبيب العيون المختص، من أجل الحفاظ على صحة العيون والتأكد من سلامتها؛ لأن الفحص المبكر للعيون سبب مهم بل إنه من أهم الأسباب التي تكشف عن إذا ما كانت العين مصابة بأي مرض يمكن أن تهدد به العين في المستقبل فالتشخيص المبكر أحد أهم أسباب العلاج، لذلك يجب الكشف الدوري والمستمر عند إخصائي العيون للاطمئنان على سلامة وصحة عينيك.

اختبار النظر بالأرقام

درجات اختبار النظر بالأرقام

إن درجات ضعف النظر تختلف من شخص إلى آخر، وتعرف حدة البصر بأنها أداة أو المقياس الذي يتم الاعتماد عليه من أجل قياس درجات النظر الذي يتم لاعتماد عليه من أجل قياس النظر مثال على ذلك إذا كان الشخص ما حدة نظره هي 20/100 فذلك يؤكد أن هذا الشخص يمكن أن يرى الأشياء من على بعد 20 قدما من رؤية تلك الأشياء من على بعد 100 قدم

إن درجات قياس النظر تختلف من بلد لبلد فكل بلد له مقياس لدرجة النظر الخاصة به وهي:

  • إن البعض الآخر من الدول مثل المملكة العربية المتحدة يعتمد درجات ضعف النظر بالأرقام مسافة 6 أمتار مثل أن حدة البصر عندهم 6/6 وهي تعني أن الشخص لا يعاني من مشاكل الإبصار فهي تعادل 20/20.

إن درجات ضعف النظر بالأرقام تعبر عن مقياس النظر للأشخاص وهي تختلف من شخص إلى شخص وهناك مقاييس أخرى ل درجات ضعف النظر بالأرقام وهي درجات ضعف النظر بالأرقام السبعة :

  • 20/20 إلى 20/30: ضعف طفيف في النظر.
  • 20/40 إلى 20/70: ضعف متوسط في النظر.
  • 20/80 إلى 20/160: ضعف شديد في النظر.
  • 20/200 إلى 20/400: إعاقة بصرية معتدلة.
  • 20/500 إلى 20/1000: إعاقة بصرية شديدة.
  • 20/2000 إلى 20/4000: إعاقة شديدة جدًا في النظر.
  • أكثر من 20/4000: فقدان البصر الشديد جدًا.

الخطأ الإنكساري للعين

إن الخطأ الانكساري للعين هو عبارة عن مصطلحات رقمية يمكن بها معرفة مقاس عدسات اللازمة لتصحيح الرؤية بوحدات وهذه الوحدات تسمى ديوتير من حيث إن الرقم الأول وهو مقدار الخطأ الإنكساري في طول النظر أو مقدار مد البصر، والرقم الثاني إذا وجد يمكن أن يشير الى درجة الاستجماتيزم أما الرقم الثالث فهو يوضح محور اللابؤرية في العين وهذا يكون اعتمادا على علامة الرقم الثاني

لأن الطبيب الذي يصف النظارات الثنائية البؤره يكون هذا في مرحله الشيخوخة فهو يعالج او يصحح الخطأ الإنكساري وطول النظر وقصر النظر معا، ويمكن أن تستخدم هذه النظارات للأطفال الذين يعانون من قصر النظر وطول النظر معا وهذا يعتبر من العوامل الوراثية أو من العوامل التدريجية إلى ضعف النظر مع الوقت دون علاج.

الأسباب المؤدية إلى ضعف حدقة العين

إنه من الأسباب الأكثر شيوعا ضعف حدقة العين يعد هو أساس الخطأ الإنكساري وتشمل تلك الأسباب للخطأ الإنكساري مثل انخفاض المرونة للعدسة وهذا بسبب التقدم في العمر أو الشيخوخة ومن الأسباب الأخرى هو عدم الإنتظام في شكل العين مثل طول النظر العين، أو قصر نظر العين أو مد البصر، أو ربما تشوهات في القرنية.

إذا كان لديك الشعور أن بصرك لم يعد كما كان في السابق بمثل الحدة أو أن عمرك قد زاد عن الأربعين فيجب أن تذهب إلى الطبيب لفحص عيونك لأنه يجب عليك المتابعة الدورية والمستمرة وزيارة طبيب العيون لكي تتأكد من سلامة بصرك وخصوصا حينما يزداد عمرك فيجب أن تنتبه لذلك.

الأسباب المؤدية إلى ضعف حدقة العين

فإنه يجب الذهاب الى طبيب العيون لقياس بصرك والقيام بالعديد من الإختبارات لأن العديد من مشكلات العين تبدأ عند التقدم في السن وخصوصا في فتره الأربعينيات من العمر لذلك يجب المتابعه الدورية والمنتظمة عند طبيب العيون كما أن هناك العديد من الأمراض التي تسبب في ضعف النظر بالتدريج ومن الممكن أن تكون خطيرة إذا تم تركها دون علاج مثل مرض السكر الذي يمكن أن يتسبب في ضعف النظر ومشاكل آخرى فيها التي من الممكن جدا أن تؤدي إلى اعتلال شبكية العين.

كيف يتم اختبار نظر العين في المنزل

اختبار النظر في المنزل ليس موثقا بطريقة رسمية وإن اختبار النظر بالأرقام على حسب درجات ضعف النظر هو من الطرق التي تبين لنا أن هناك خللا ما في الرؤية في العين على حسب مقاييس اختبار النظر بالأرقام لدى الأشخاص فإن مقياس اختبار النظر بالأرقام عند الكبار ليس كما هو عند الأطفال وليس عند الأطفال كما عند الرضع.

إن كشف النظر من أهم الأشياء التي يجب القيام بها بشكل دوري ومنتظم ويجب مراقبتها ومتابعتها بكل دقة والحفاظ على صحة وسلامة العيون أمر واجب ويتم ذلك من خلال الكشف الدوري والمنتظم في عيادة طبيب العيون الخاص بك.

هناك طرق عديدة لكي تقوم لإجراء اختبارالنظر بالأرقام وكل طريقة منها تساعد على تحديد أسباب أمراض البصر المختلفة قياس توتر العين ويتم هذا الفحص من خلال تخدير العين..

إن اختبار النظر بالأرقام بواسطة حرف أو بواسطة عدة من التمارين التي يقوم بها الشخص، اختبار النظر بالأرقام في المنزل يجب أن تقوموا بإجراء  اختبار النظر بالأرقام كأنكم عند طبيب العيون.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد مشهور استشاري طب وجراحة العيون في المملكة العربية السعودية عن خبرة 23 عاما، كما أنه عضو الهيئة السعودية سابقا، لديه مركز متخصص في كافة أمراض العيون وإجراء العمليات الجراحية مثل عملية الماء الأبيض وعملية تصحيح النظر بالليزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات