عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما ؟

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما، الجلوكوما او ما يسمي بالماء الازرق هو احد الامراض التي تصيب العصب البصري و اذا لم يتم علاجة باستخدام القطرات الطبية او باستخدام العمليات الجراحية قد يؤدي ذلك الي فقدان النظر، سوف نوضح في هذا المقال الاجابة عن سؤال كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما؟ حيث يتردد هذا السؤال كثيراً تابع معنا.

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما
كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

تظهر بعض الاعراض على المريض في حالة الاصابة بالجلوكوما نوضحها فيما يلي:

  • عند شعور المريض بالصداع الحاد و الالم الشديد في العينين يمكن ان يكون ذلك احد اعراض الجلوكوما
  • رؤية الهالات حول مركز الضوء هي احد اعراض الجلوكوما .
  • احمرار العينين هي احد الاعراض المنتشرة لمرض الجلوكوما .
  • عدم وضوح الرؤية و الشعور بالرؤية الضبابية هي احد اعراض الجلوكوما .

بذلك نكون وضحنا الاجابة عن هذا السؤال كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما ؟، سوف نوصح الأسباب التي تؤدي إلى الجلوكوما.

اسباب الجلوكوما

  • السبب الرئيسي للجلوكوما هو اصابة العصب البصري بضرر ، كما يصاب العصب البصري بسبب الارتفاع الشديد في ضغط العين ، و يحدث هذا الضغط عند وجود سوائل متجمعة في العين و ذلك بسبب وجود مشكلة في اخراج هذة السوائل من العين او بسبب الافراز الزائد التي تفرزة العين لهذة السوائل.
  • كما تعد الاورام السرطانية احد الاسباب الرئيسية للجلوكوما ، كما قد يؤدي استخدام بعض الادوية العلاجية مثل: الكورتيكوستيرويدات الي الاصابة بالجلوكوما.
  • كما قد يصاب المريض بالجلوكوما بسبب حدوث اصابة في العين اثناء القيام بعملية جراحية داخل العين .

أنواع الجلوكوما

  • جلوكوما مفتوحة الزاوية : احد اسباب الجلوكوما مفتوحة الزاوية هي التقدم في العمر او الشيخوخة ، حيث عند التقدم في السن تقل قدرة العين علي اخراج السوائل الزائدة في العين حيث يزداد الضغط الواقع علي الانسجة الداخلية للعين بشكل تدريجي ، اعراض الجلوكوما مفتحة الزاوية هو شعور المريض بالرؤية الضبابية و بضيق في مجال الابصار بشكل ملحوظ ، اذا لم يتم علاج الجلوكوما مفتوحة الزاوية فورا بعد الشعور بهذة الاعراض قد يؤدي ذلك لفقدان الابصار .
  • جلوكوما مغلقة الزاوية :الجلوكوما مغلقة الزاوية هي اكثر انواع الجلوكوما خطورة ، كما يصيب الجلوكوما مغلقة الزاوية غالبا الاشخاص ذو زاوية العين الضيقة ، او الاشخاص الذين يعانون من طول النظر ، الجلوكوما مغلقة الزاوية يحدث انسداد كامل في اخراج السوائل الزائدة خارج العين مما يؤدي الي ارتفاع ضغط العين مما يؤدي لحدوث ضرر في العصب البصري ، احد اعراض الجلوكوما مغلقة الزاوية هو وجود الم شديد في العين و الشعور بالصداع الحاد ، الشعور بالغثيان او القئ هو احد اعراض الجلوكوما مغلقة الزاوية ، الرؤية الضبابية او المشوشة ايضا هي احد اعراض الجلوكوما مغلقة الزاوية .
  •  جلوكوما الزاوية الحادة :يصيب الجلوكوما الاشخاص ذو اصول عرقية مثل الأفارقة او الاسياويون ن حيث يحدث انسداد بشكل تدريجي بدون الشعور باي ألم مصاحب لها .
  • جلوكوما خلقية :هو احد انواع الجلوكوما التي تصيب الاطفال حديثي الولادة خلال العام الاول ، احد الاسباب الرئيسية للجلوكوما الخلقيه هو العوامل الوراثية و الجينات حيث عندما يكون احد الابوين مصاب بالجلوكوما قد تكون فرصة اصابة اطفالة عالية ، زواج الاقارب هو احد اسباب الجلوكوما الخلقية ، احد الاسباب الرئيسية للجلوكوما الخلقية هو اصابة الام بأحد الامراض الفيروسية خلال الثلاثة الاشهر الاولي من الحمل ، يمكن للابوين ملاحظة بعض الاعراض للتأكد من اصابة الطفل بمرض الجلوكوما الخلقية مثل كبر سواد العين بشكل ملحوظ بسبب تضخم القرنية ، تغير سواد العين الي الابيض او الازرق هو احد اعراض الجلوكوما الخلقية .
  •  الجلوكوما الثانوية :غالبا ما يصيب هذا النوع من الجلوكوما الاشخاص المصابون بالتهابات القزحية المتكررة ، او الاشخاص الذين يستخدمون الكورتيزون لفترات طويلة ، او الاشخاص الذين يعانون من اورام العين .

بذلك نكون وضحنا كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما واسبابها وانواعها، نوضح العلاج في التالي.

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما
كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

علاج الجلوكوما

يتم علاج الجلوكوما باستخدام قطرات العين الطبية او باستخدام عمليات الليزر؛  حيث يتم استخدام قطرات العين للحد من ارتفاع ضغط العين ، و يتم استخدام الليزر في فتح القنوات التي يتم خروج السوائل الزائدة منها .

عملية الجلوكوما

يتم استخدام عملية الجلوكوما في خفض ضغط العين باستخدام الليزر؛ حيث يتم استخدام الليزر في فتح القنوات لاخراج السوائل الزائدة في العين ، يجب قبل العملية اخبار الطبيب اذا كنت تتناول الادوية بشكل مستمر ، يجب علي المريض الالتزام بالادوية التي يصفها له الطبيب بعد العملية لضمان عدم عودة السوائل مرة اخري .

نسبة نجاح عملية الجلوكوما

قد تصل نسبة نجاح عملية الجلوكوما الي 90% مما يؤدي الي حاجة بعض المرضي لاجراء العملية مرة اخري؛ حيث في بعض الحالات قد يتعامل الجسم مع الثقوب التي قام الطبيب بعملها لاخراج السوائل الزائدة علي هيئة جروح و اصابات و يقوم الجسم بألتهاب هذة الثقوب مما يؤدي الي حاجة المريض لعملية اخري

ارشادات بعد عملية الجلوكوما

  • يجب عليك الالتزام بالراحة و الاسترخاء بعد عملية الجلوكوما .
  • الالتزام بالقطرات الطبية التي وصفها لك المريض .
  • يجب تجنب لمس العينين بعد عملية الجلوكوما .
  • تجنب الانحناء و القيام بالانشطة الشاقة بعد عملية الجلوكوما .
  • تجربتي مع الجلوكوماالحرص علي غسل اليدين دائما قبل وضع القطرات الطبية داخل العين .
  • تجنب القيادة بعد عملية الجلوكوما .

تجربتي مع الجلوكوما

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما
كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

لقد قمت بعملية الجلوكوما في مركز مشهور خبراء العيون مع الطبيب الاستشاري محمد مشهور حمدي ، لم اشعر بأي الم اثناء القيام بعملية الجلوكوما ، تم استخدام احدث الاجهزة الطبية اثناء العملية ، قام الدكتور محمد مشهور بوصف القطرات الطبية بعد العملية ثم ذهبت مرة اخري بعد الالتزام بالقطرات الطبية التي وصفها الطبيب و ذلك للتأكد من نجاح عملية الجلوكوما .

أفضل دكتور لعلاج الجلوكوما

افضل دكتور لعلاج الجلوكوما هو الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي حيث يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأفضل و احدث الاجهزة الطبية و خبرة 23عاما في علاج الجلوكوما، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية من هنا.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما واسبابها وانواعها والعلاج ونصائح هامة بعد اجراء العملية.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى