عرض تصحيح النظر

كيفية علاج اكزيما حول العين 2023

تُعد اكزيما حول العين حالة جلدية شائعة تتسم بالتهيج والحكة والجفاف في البشرة المحيطة بالعين. يحدث هذا التهيج بسبب انتشار الالتهابات الجلدية والتحفيز الزائد للجهاز المناعي في هذه المنطقة. يُعاني الكثير من الأشخاص من الأكزيما حول العين، وقد يكون لهذه الحالة تأثير سلبي على الحياة اليومية والمظهر العام.

اكزيما حول العين

الاكزيما “Eczema” عبارة عن حالة جلدية مزمنة، يمكن أن تظهر حول العينين. ويمكن اتخاذ العديد من الإجراءات للتعامل مع اكزيما حول العين، بما في ذلك الحفاظ على الجلد رطبًا وتجنب العوامل المسببة للأعراض، كما يوصى بضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار الأعراض. يعتبر التهاب الجلد التأتبي، الذي يُطلق عليه بعض الأحيان بـ “الاكزيما”، نوعًا من الأكزيما يمكن أن يصيب الجلد حول العينين. تتراوح الأعراض من الحكة إلى الجفاف والتقشُّر، ويمكن أن تزداد حدة الأعراض، لذلك يجب استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض.

اكزيما حول العين

أسباب ظهور الأكزيما حول العين

هناك عدة أسباب ومن هذه الأسباب ما يلي:

العوامل الوراثية: يمكن أن تكون للعوامل الوراثية دور في ظهور الأكزيما حول العين. فقد يكون لدى بعض الأشخاص ارتفاع في حساسية الجلد وتفاعله مع بعض المحفزات المعينة، وهو ما يؤدي إلى تطور الأكزيما في هذه المنطقة.

العوامل البيئية: يمكن أن تؤثر بعض العوامل البيئية على ظهور الأكزيما حول العين، وقد يتضمن ذلك التعرض للأتربة، الكائنات الحية الدقيقة، والمواد الكيميائية الضارة، وغيرها من العوامل المهيجة.

الربو أو التهاب الجهاز التنفسي: يمكن للأشخاص الذين يعانون من الربو أو التهاب الجهاز التنفسي احتمالية تطوُّر حساسية إلى مواد محددة، وهو ما يؤدي إلى تفاعل مناعي وتطور للأكزيما في المنطقة حول العين.

الحساسية التأتبية: تعتبر الحساسية التأتبية واحدة من أهم الأسباب والعوامل المؤدية لظهور الأكزيما حول العين، وهو الحالة التي يتفاعل نظام المناعة لدي الشخص بشكل مفرط مع بعض المحفزات الخارجية، ويؤدي ذلك إلى تفاعل وتطور الأكزيما في المنطقة حول العين.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تكون هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور الأكزيما حول العين وقد يختلف السبب من شخص لآخر، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض.

أعراض ظهور اكزيما حول العين

أكزيما حول العين تشمل عدة أعراض تظهر في المنطقة المحيطة بالعين، تشمل هذه الأعراض:

  • الجلد المحيط بهم رقيق وعرضة للتهيج. قد يكون لديك حساسية تسبب التهاب في منطقة العين، حتى عندما لا تتأثر أجزاء أخرى من الجسم.
  • الحكة الشديدة في المنطقة المحيطة بالعين، قد تشعر بحكة مستمرة في هذه المنطقة وتعاني من الرغبة في حك الجلد.
  • الجفاف والتشقق في الجلد. قد يكون لديك جفاف في الجلد الذي يحيط بالعين مما يؤدي إلى ظهور تشققات.
  • زيادة سُمك الجلد في المنطقة المحيطة بالعين. قد يكون الجلد في هذه المنطقة أكثر سُمكًا من الجلد الطبيعي.
  • تصبغ الجلد بلون داكن في المنطقة المحيطة بالعين. قد يحدث تغير في لون الجلد ويصبح أكثر داكنية.

من المهم العناية الجيدة بالجلد المحيط بالعين والالتزام بنظام صحي للعناية بالبشرة للتقليل من ظهور أعراض اكزيما حول العين. قد تشمل العلاجات المتاحة مراهم مهدئة ومرطبات الجلد. إذا كانت الأعراض خطيرة أو مستمرة، فمن المستحسن استشارة الطبيب للحصول على تقييم دقيق والعناية المناسبة.

طرق تشخيص اكزيما حول العين

يمكن تشخيص أكزيما حول العين من خلال الفحص السريري والتاريخ الطبي للمريض. ومع ذلك، قد يحتاج الطبيب أحيانًا إلى إجراء بعض الاختبارات الإضافية لتأكيد التشخيص، مثل:

  • اختبار التحسس: يمكن أن يتم استخدام اختبار التحسس لتحديد إذا ما كانت هناك تفاعلات تحسسية مع مواد معينة. يتم وضع كمية صغيرة من المواد المحتمل أن تسبب رد فعل تحسسي على الجلد، ثم يتم تقييم الجلد للتأكد من وجود أي رد فعل.
  • الاختبار الجلدي: قد يستخدم الطبيب الاختبار الجلدي لتحديد ما إذا كان بعض المواد تسبب الأكزيما حول العين. يتم تطبيق مسحوق طبي أو محلول للمواد المشتبه بها على الجلد ومن ثم يتم مراقبة الجلد لأي تفاعلات.
  • الفحص المجهري: قد يحتاج الطبيب في بعض الحالات لأخذ عينة من الجلد المصاب وفحصها تحت المجهر للتأكد من التشخيص. يمكن أن يظهر الفحص المجهري التغيرات المميزة لأكزيما حول العين.
  • الفحوصات الدموية: في حالات نادرة، يمكن أن يتم طلب الفحوصات الدموية لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض المشابهة لأكزيما حول العين، مثل الحساسية الغذائية أو التحسس العام.

اكزيما حول العين

تعتمد طرق التشخيص الدقيقة على حالة كل فرد واحتمالية وجود تفاعلات تحسسية. من الأفضل استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وملائم واتباع العلاج المناسب لحالتك.

طرق علاج اكزيما حول العين

يعتبر التهاب الجلد حول العين من أكثر الحالات شيوعًا التي يمكن أن يعاني منها الأشخاص ويشمل هذا النوع من الأكزيما الحكة والتورم والاحمرار والجفاف والتقشر. ويمكن علاج أعراض اكزيما العين باستخدام بعض الطرق الفعالة والمجربة، مثل:

  • استخدام الكمادات الباردة: يمكن وضع قطعة من القطن المبلولة بالماء البارد على العين لتخفيف الحكة والاحمرار.
  • استخدام الكريمات المخصصة: يمكن استخدام الكريمات المخصصة لعلاج اكزيما العين بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • تجنب العوامل المحفزة: يجب تجنب استخدام المكياج ومنع التعرض للملوثات والعوامل المحفزة لحدوث التهاب حول العين.
  • تناول الأطعمة الصحية: يجب تناول الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائية، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات.
  • الراحة والنوم الكافي: ينصح بالحصول على الراحة الكافية والنوم الجيد لتحسين صحة البشرة ومنع حدوث الالتهابات.
  • استخدام المرطبات: يمكن استخدام المرطبات الموضعية على الجفون لتخفيف الحكة والجفاف.
  • تجنب المواد المثيرة: يجب تجنب المواد المثيرة مثل الكحول والعطور والصابون والشامبو وأي شيء آخر يمكن أن يسبب تهيج الجلد.
  • استخدام الكورتيزون: يمكن استخدام الكورتيزون الموضعي لتخفيف الالتهاب والحكة، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • العلاج الضوئي: يمكن استخدام العلاج الضوئي لعلاج الأكزيما الجفنية الشديدة.
  • تجنب العوامل المسببة: يجب تجنب العوامل المسببة للأكزيما الجفنية مثل الغبار والحيوانات الأليفة والفول السوداني والمأكولات البحرية.

لا تتردد في استشارة الطبيب المختص إذا كانت الأعراض لا تخف في غضون أيام قليلة، أو إذا كانت شديدة الحدة.

طرق الوقاية من اكزيما حول العين

تعد العين من أكثر مناطق الجسم عرضة للإصابة بالأكزيما، ولذلك يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية التالية:

  1. تجنب التعرض لمسببات الحساسية: يجب تجنب العوامل المسببة للحساسية مثل الغبار والبولين والحيوانات الأليفة والعطور والكريمات والمستحضرات الطبية.
  2. الحفاظ على نظافة المنطقة: يجب غسل الوجه والعينين بانتظام باستخدام ماء دافئ وصابون طبيعي للحفاظ على نظافة المنطقة.
  3. ترطيب الجلد: يجب استخدام مرطبات العين الطبيعية بانتظام لترطيب الجلد وتجنب الجفاف.
  4. تجنب الخضوع للتغيرات المناخية الحادة: يجب تجنب التعرض للرياح القوية والبرد الشديد والشمس المباشرة لتجنب الإصابة بالأكزيما.
  5. استخدام النظارات الشمسية: يجب استخدام النظارات الشمسية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية المضرة.

باتباع هذه الإجراءات الوقائية، يمكن الحد من احتمالية الإصابة بالأكزيما حول العين.

متي يجب التوجه للطبيب عند ظهور اكزيما العين

يجب التوجه للطبيب في الحالات التالية:

– عندما يكون التهاب الجلد حول العين شديدًا ويسبب ألمًا وحكة شديدة.

– عندما يتسبب التهاب الجلد حول العين في تورم شديد وانتفاخ.

– عندما يؤثر التهاب الجلد حول العين على الرؤية.

– عندما لا يستجيب التهاب الجلد حول العين للعلاج المنزلي والمراهم الموضعية بعد عدة أيام.

ينصح بعدم الاعتماد على العلاج المنزلي فقط في الحالات الشديدة والمتكررة من التهاب الجلد حول العين، ويجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج الصحيح.

هل اكزيما حول العين تمثل خطراً

اكزيما حول العين هي حالة جلدية شائعة ومؤلمة تتسبب في تهيج واحمرار وتورم حول العينين. وتعد هذه الحالة خطيرة لأنها تؤثر على الجمال والمظهر الشخصي، ويمكن أن تؤثر على الرؤية إذا كانت الحالة شديدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اكزيما حول العين يمكن أن تؤدي إلى تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، وهذا يعد خطرًا على الصحة الجلدية للفرد.

على الرغم من أن الأطفال والبالغين على حد سواء يمكن أن يعانوا من اكزيما حول العين، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الأرجية أو الربو يتعرضون للإصابة بها بشكل أكبر.

لذلك، يجب الاهتمام بصحة الجلد حول العينين ومعالجة أي أعراض للأكزيما على الفور، لتفادي المخاطر المحتملة والحفاظ على الصحة الجلدية الجيدة.

اكزيما حول العين

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون واحدًا من أشهر المراكز الطبية المتخصصة في مجال العيون حول العالم. يضم المركز فريقًا من الأطباء والجراحين المتخصصين في جميع جوانب العيون، بما في ذلك جراحات الليزر والمسالك الدمعية وجراحات الشبكية والزجاجية.

يتميز المركز بتقديم خدمات عالية الجودة والرعاية الشاملة للمرضى، بما في ذلك الكشف الدقيق والتشخيص السريع باستخدام أحدث التقنيات الطبية. كما يوفر المركز أيضًا خدمات العلاج والتأهيل بعد العمليات الجراحية، بما في ذلك العلاج الطبيعي والتدريب على الرؤية.

بالإضافة إلى ذلك، يضم المركز مختبرًا مجهزًا بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية للتشخيص والبحث العلمي في مجال العيون. ويتميز فريق العمل بالمركز بالتفاني والخبرة العالية في تقديم الرعاية الصحية للمرضى، مما جعله واحدًا من أشهر المراكز الطبية المتخصصة في مجال العيون في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى