عرض تصحيح النظر

كيفية اختبار فحص النظر للأطفال2023

إن فحص النظر للأطفال من الأمور المهمة التي يجب على الآباء القيام بها بشكل دوري ومستمر للتأكد من صحة عيون أطفالهم، أو الكشف عن الأمراض الوراثية المبكرة مثل طول النظر أو قصره وغيرها من أمراض العيون.

فحص النظر للأطفال

إن إجراء فحص النظر للأطفال من أكثر الأشياء المهمة التي يجب أن يقوم الآباء بمتابعتها بشكل دوري ومنتظم، فحينما يولد الأطفال الرضع فإنه يتم القيام لهم بمجموعة من الفحوصات الدورية في المستشفى وكذلك يقوم طبيب العيون بعمل لهم مجموعة من الفحوصات للاطمئنان على سلامتهم، لكن ومع كل ذلك لا يكفي بل إنه مع تقدم عمر الطفل يجب أن يفحصه طبيب عيون مختص ولا يكتفي الآباء بفحص طبيب الأطفال أو المستشفى.

كيف يتم اختبار فحص النظر للأطفال في المنزل

إن طريقة إجراء اختبار فحص النظر في المنزل التي تقوم بها لطفلك بسيطة للغاية كل ما عليك فعله هو أن تتبع الخطوات التالية لكي تقدر على اختبار نظر طفلك:

كيف يتم اختبار فحص النظر للأطفال في المنزل

  • في البداية قم بطباعة وشراء مخطط للرؤية وعلقه في جدار تبعد مسافة مناسبة من اتجاه نظر عين طفلك.
  • يجب أن يتم اختيار غرفة توجد بها إضاءة جيدة لكي تقدر على إجراء اختبار النظر للطفل فيها.
  • قم بإحضار مقعد للطفل على مسافة تبلغ حوالي 1 قدم من ذلك المخطط الذي قمت بتثبيته على الحائط.
  • يجب على طفلك أن يقوم بقراءة كل سطر في المخطط بمفرده.

هناك طرق لمعرفة نتائج اختبار النظر في المنزل لطفلك بطريقة صحيحة لكنها تختلف نتيجة فحص النظر للأطفال على حسب الفئات العمرية وهي:

  • الأطفال الذين أعمارهم تكون أقل من 3 سنوات يكون رؤيتهم للمخطط 40/20
  • إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 4 سنوات 30/20.
  • إن الأطفال البالغون من العمر 5 سنوات فأكثر 20/20 .

إذا قام طفلك بتسجيل تلك النتائج غير طبيعية بالنسبة إلى عمره فإنه ينبغي على الأب تحديد موعد مع طبيب العيون على وجه السرعة لكي يقوم طبيب العيون المختص بفحص نظر الطفل على الفور.

لماذا يعد فحص النظر للأطفال من الأمور المهمة

إن فحوصات العين للأطفال من الأمور المهمة جدا لكي يتم التأكد من أن عيون طفلك صحية ولا يعاني من أي أمراض خاصة بعيوب الإبصار أو طول النظر أو قصر النظر والحول وغيرها..

إن اختبارات العين في الفترة المبكرة التي تلي ولادة الطفل تكون من الأمور الجيدة جدا في الكشف عن إذا ما كانت هناك أي أمراض وراثية في العين وسرعة التشخيص يؤدي إلى تحسن العين.

إن الأطفال يحتاجون إلى المهارات البصرية مثل حدة الإبصار في جميع المسافات، مهارات التناغم الدقيقة للعينين، مهارات التركيز الدقيقة والمريحة، أيضًا مهارات العين المريحة..

متى يتم تحديد موعد فحص النظر للأطفال

إن فحص النظر للأطفال السريع من قبل طبيب العائلة أو طبيب الأطفال ليس فحص كامل لأنه يجب أن يقوم به إخصائيين فحص النظر أو أطباء عيون لأنه يكون لديهم التدريب المتقدم وجميع الأدوات التي تساعد في عملية إجراء تقييم شامل لعيون الأطفال؛ ولذلك فإنه يجب أن يتم فحص عيون طفلك  من قبل طبيب عيون ويتم الفحص في عيادته.

متى يتم تحديد موعد فحص النظر للأطفال

يعتبر فحص النظر للأطفال من الأمور المهمة جدا ولا يجب أن يتغافل عنها الآباء أو يتكاسلوا فقد يكون ذلك خطيرا، فإن فحوصات العين للأطفال مهمة لكي يتأكد الآباء من أن عيون أطفالهم صحية ولا يعانون من أي مشاكل قد تؤثر في أدائهم الدراسي مما يؤثر على سلامة طفلك. 

اختبارات العين المبكرة التي يخضع لها الأطفال

تعتبر اختبارات العين المبكرة للأطفال من الأشياء المهمة والضرورية من أجل الحفاظ على سلامة نظر الأطفال لأنهم بحاجة إلى المهارات البصرية من أجل التعلم

يجب أن يخضع الأطفال في سن المدرسة وهو سن ست سنوات على الأقل لفحص العين كل عامين كما أنه يجب فحص الأطفال الذين يكونون بحاجة إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة مرة في السنة أو على حسب وصف إرشادات طبيب العيون وعند تحديد موعد فحص عيون طفلك يجب أن تختار وقتا يكون الطفل جاهز ومتأهب في الذهاب إلى عيادة طبيب عيون الأطفال.

إن تفاصيل إجراء فحوصات العين للأطفال بشكل عام تعتمد على عمر الطفل والفحص يتضمن تاريخ الحالة واختبار المظهر لها كما أنه يتضمن تحديد ما إذا كانت النظارات ضرورية أم لا كما أنه يكون بالاختبارات التالية اختبار محاذاة العين، وتقويم صحة العين، وإذا احتاج الطفل إلى نظارات طبية سيصف له الطبيب تلك النظارات الطبية.

سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخ الحالة وتاريخ ميلاد الطفل ووزنه عند ولادته وما إذا كان الطفل قد ولد في ثمانيه أشهر أو تسعه أشهر سيسأل الطبيب عن إذا ما كان قد حدثت هناك مضاعفات أثناء الولادة أو الحمل والتاريخ الوراثي للعائلة والأدوية الحالية وأدوية الحساسية التي كانت في الماضي أو الذي يأخذها الطفل في هذا الوقت ويجب أن تتأكد من إخبار طبيب العيون أو إخصائي العيون الخاص بطفلك إذا ما ظهرت عليه أي من الأعراض التالية وهي:

فرك العين باستمرار، الصداع، الغثيان، مهارات العين ضعيفة في الإبصار، لا يتمكن الطفل في المحافظة على تواصله البصري بينه وبين الأشياء التأكد من إذا ما كان الطفل قد فشل في فحص النظر للأطفال الذي تجريه المدرسة باستمرار.

إن طبيب العيون سيكون لديه الرغبة أن يعرف تاريخ الطفل المرضى وما إذا كان يرتدي النظارات الطبية في الماضي أم لا، كما أنه يجب تأكد الأب من إخبار الطبيب بأي أمراض وراثية أو التاريخ الوراثي للعائلة مثل الحول، كسل العين، أو أمراض العيون في العموم.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد حمدي مشهور من إخصائيين العيون عن خبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون في الرياض، يضم المركز الخاص به أحدث الأجهزة في إجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر والمياه البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات