عرض تصحيح النظر

كيف يتم اختبار فحص النظر 2023

اختبار فحص النظر هو من الاختبارات التي يقوم بها الشخص ليتأكد إذا ما كانت هناك مشكلة في النظر أم لا، وهل يحتاج إلى ارتداء نظارة طبية أم لا. 

اختبار فحص النظر

هناك العديد من التطبيقات التي انتشرت مؤخرًا على الإنترنت لقيام اختبار فحص النظر على الأجهزة المحمولة ولكن كل تلك التطبيقات المنتشرة لا تعد بديلًا لإجراء اختبار فحص النظر الذي يتم في عند طبيب مختص في عيادة فحص العيون ليخبرك ما إذا كان نظرك طبيعيا أم تحتاج إلى ارتداء النظارة الطبية.

اختبار فحص النظر الذي تقوم به تلك التطبيقات التي انتشرت مؤخرًا على الهاتف لا تزال قدرتها محدودة للغاية ولا يعتد بها في الغالب، لأنها ليست دقيقة في نتائجها، بل إنه إلى الآن لا يوجد تطبيق دقيق، على الأقل وإلى جانب هذا هوليس من الاختبارات الرسمية المعتمدة في اختبار فحص النظر.

اختبار فحص النظر

إرشادات عند القيام باختبار فحص النظر

وهناك بعض الملاحظات المهمة التي يجب أن تأخذ في عين الاعتبار وهي أن الاختلاف في مستوى دقة الشاشة وكذلك حجم الخط قد يؤثر على دقة قياس فحص النظر لديك. هناك بعض التعليمات التي يجب أن تتبعها قبل إجراء هذا الاختبار وهي:

  • عليك أن تتأكد من أن إضاءة الغرفة مناسبة تماما، وقم بضبط درجة سطوع الهاتف على أعلى درجة ممكنة بحيث تكون 100%.
  • يجب عليك أن تقوم اختبار فحص النظر لكل عين بمفردها وتغطي العين الأخرى، بعد ذلك تكرر تلك العملية في العين الثانية وتغطي التي قمت بفحصها أول مرة.
  • بعد القيام بفحص كل عين على حده، قم بفحص العينين معًا.
  • قم بتحديد السطر الذي الأدنى الذي يمكن للمريض من قراءته على نحو صحيح

نصائح لقياس اختبار فحص النظر

عندما ينخفض لديك مستوى حدة البصر عن 20/25 يجب على المريض أن يتحول على إخصائي طبيب عيون يكون مصرحا له بمزاولة المهنة، لكي يحدد إخصائي العيون ما إذا كانت حالة المريض تستدعي استعمال عدسات تصحيح الإبصار أو النظارات الطبية، أو إن حالة المريض تتطلب التدخل الجراحي وغيرها من التدخلات العلاجية.

إن اختبار فحص النظر لا يعد الإجراءات الطبية، ولا تعد من الاختبارات التي تتطلب وصفة علاجية، وإنما هو من الاختبارات التقديرية المستقلة، فإنه يلزم التأكد من صحة تلك الاختبارات عن طريق فحص النظر في عيادة العيون.

كيفية التعامل مع حالات ضعف البصر

إذا تعرض المريض إلى مشاكل في الإبصار أو كانت رؤيته مشوشة وغائمة عليه الذهاب على الفور إلى عيادة إخصائي طبيب العيون لعمل إجراء فحوصات النظر الكاملة وهو ما يعرف بفحص القاع المتوسع وغيره من الفحوصات اللازمة في تلك الحالة.

فحص النظر على الإنترنت

إن اختبار حدة الإبصار من خلال فحص النظر على الإنترنت وهذا لاختبار يسمى فحص النظر بواسطة حرف حيث يستخدم رسم هذا الحرف لفحص حدة الرؤية ويشير هذا الجانب المفتوح للحرف في كل مرة إلى جهة مختلفة كما يظهر هذا الحرف في جهات مختلفة ويجب عليكم القيام بتحديد الاتجاه الذي يشير غلى ذلك الجانب المفتوح في كل مرة.E

ما هي طريقة اختبار النظر الصحيحة في البيت

إن معرفة اكتشاف البصر من الأمور المهمة التي يجب أن تقوم بها بشكل دائم ومستمر عند طبيب العيون، في حالات تقدم العمر يضعف البصر تدريجيًا والكشف الدوري يقل من احتمالية التغيرات التي قد تطرأ فجأة على العين، لأن أي تغيرات تطرأ عليه وتفادي العديد من المشكلات التي تطرأ عليه.

اختبار النظر في البيت يمكن أن يقوم بالمساهمة في الكشف عن:

ما هي طريقة اختبار النظر الصحيحة في البيت

  • اكتشاف مدى حدة الرؤية.
  • الرؤية الضبابية.
  • مدى حساسية العين للضوء.
  • احتمالية أن يعاني المريض من عمى الألوان.

ومع هذا لا يمكن أن تكتفي بإجراء اختبار في البيت محل اختبارات النظر في عيادات أطباء العيون لأن الكشف عند أطباء العيون يكون بمثابة فحص كامل على العين، ولا يتوقف فقط على الرؤية ولكنه فحص شامل يمكن أن يحدد أي خطر من الممكن أن يهدد العين ويسبب مشاكل في الإبصار على المدى البعيد مثل إعتام العين،الجلوكوما أو الماء الأزرق.

اختبار النظر في المنزل يتم تجهيز بعض الأشياء له مثل مصباح يدوي لتقوية إضاءة المخطط، مخطط اختبار فحص النظر، أداة الإشارة للحروف.

يجب أن يتمكن الشخص في المنزل وهذا بالنسبة إلى الكبار 20/20

الأطفال في عمر 3 أو 4 سنوات يجب أن يكونوا قادرين على قراءة السطر 40/20، أما الأطفال من عمر الخمس سنوات يجب أن يتمكنوا من قراءة السطر 30/20، وإذا تم الاختبار عدة مرات في أيام مختلفة ولا يتمكن الشخص البالغ أو الطفل من رؤية السطر، أو لا يمكن رؤية نفس الخط مع كل عين، عند ذلك يقوم بالذهاب إلى زيارة الطبيب ليقوم بإجراء الفحص المناسب.

إن التشخيص المبكر والتدخل المبكر لاكتشاف قياس اختبار النظر يساهم بشكل كبير في حل مشكلة الإبصار عند معظم الناس لأن النظر مع الوقت يضعف بالتدريج إذ لم تكتشف تلك المشكلة وتقوم بالذهاب إلى طبيب العيون ليقوم بإجراء الاختبارات المناسبة لك ووصف النظارات الطبية التي تتناسب مع عينيك فإن الوضع قد يسوء أكثر.

بعض الإرشادات للحفاظ على نظر العيون

إن صحة العيون من أهم الأشياء التي يجب المحافظة عليها ومتابعتها باستمرار وبشكل دوري عند طبيب العيون، وهناك بعض الإرشادات التي ننصح باتباعها لكي تتمتع عيونك بصحة جيدة منها:

  • مارس الرياضة بشكل منتظم
  • عدم إمساك الهاتف لوقت طويل.
  • إذا وصف لك الطبيب نظارة طبية فعليك الالتزام بها كي لا يضعف مستوى الإبصار لديك.
  • عليك باتباع نظام غذائي سليم وصحي.
  • زيارة طبيب العيون باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى