عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

كم تكلفة عملية الليزك وأهم 7 شروط للعملية

عملية الليزك هي الجراحة الأكثر شيوعا بين جراحات العيون المتقدمة والتي تعتمد تقنية تصحيح الرؤية بالليزر laser مع اختلاف أنواعه وآلية استخدام كل نوع وبناء على هذا الاختلاف فإننا سوف نوضح هنا كم تكلفة عملية الليزك.
كم تكلفة عملية الليزك
كم تكلفة عملية الليزك

كم تكلفة عملية الليزك

يختلف السعر أو تكلفة عملية الليزك للعيون حسب اختلاف كل بلد سوف تجري فيه العملية، ثانيًا باختلاف التقنية المستخدمة سواء عن طريق تقنية ليزر prk التقليدي أم تقنية سمايل ليزر أم هي ليزر الفيمتو ثانية أو الكونتورا؟ بناء عليه يحدد سعر عملية الليزك.
أما اختيار التقنية العلاجية المناسبة لحالتك وعمرك والفرق بين الأنواع الثلاثة يتم اختيارها بعد زيارة طبيب العيون المختص في الجراحة وينصحك بما يناسبك للحصول على أفضل نتيجة، ولكن في جميع الأحوال تكلف عملية الليزك في مركز مشهور خبراء العيون بين 6500 ريال سعودي إلى 9000 ريال سعودي.

عملية الليزك للعيون

تهدف عملية الليزك إلى تصحيح الرؤية وإصلاح عيوب الإبصار المختلفة سواء كان قصر نظر، طول نظر أو الاستيجماتيزم التي تعرف أيضًا ب اللابؤرية، وتتم العملية باستخدام الليزر السطحي على عدة مراحل كالتالي:
  • يبدأ الطبيب بتخدير العين موضعيا باستخدام قطرات خاصة للتخدير.
  • وبعد ذلك يقوم جراح العيون بإنشاء سديلة رقيقة في الطبقة الخارجية الأمامية من سطح القرنية بواسطة الليزر أو شفرة خاصة ثم تثنى هذه السديلة للوصول للقرنية.
  • ثم يتم تسليط نوع آخر من الليزر يعمل بالحرق البارد كي يعيد تشكيل تحدب القرنية بما يعمل على تصحيح الرؤية في العين.
  • أما في المرحلة الأخيرة تتم إعادة السديلة وتوضع عدسة حماية مؤقتة وذلك كضمادة تساعد على التئام أنسجة القرنية سريعا أثناء فترة التعافي وبعد أسبوع على الجراحة تتم إزالة العدسة.

مدة عملية الليزك

تتم عملية الليزك باستخدام أنواع وتقنيات تختلف من تقنية لأخرى لكن كلها لها نفس الخطوات والتي لا تستغرق مدة أكثر من 30 – 20 دقيقة من الوقت لكلتا العينين.
يحتاج بعدها المريض وجود مرافق معه يوصله للبيت ويرافقه في أول ساعات بعد انتهاء الجراحة لأن الرؤية لديه تكون ضبابية غير واضحة.

شروط عملية الليزك

يُطلَب من المريض الالتزام بمجموعة إرشادات وإجراءات عليه القيام قبل اجراء عملية تصحيح النظر بالليزك لضمان نجاحها ومن أهم هذه الإرشادات:
  1. القيام بفحوصات شاملة دقيقة للعين الغاية منها هي الكشف عن أي مشاكل غير ظاهرة في العين قد يكون لها تأثير سلبي على نتائج العملية.
  2. أخبر الطبيب إذا كنت خضعت سابقا لأي جراحة أو إصابات في العين.
  3. أخبر طبيبك إذا كنت مصابا بأي أمراض مزمنة حاليا مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الجلوكوما في العينين.
  4. أيضا من المهم أن يعرف دكتور الجراحة ما إذا كنت تعاني من أمراض مناعية تحتاج العلاج الدائم بأدوية الكورتيزون.
  5. فحص سماكة القرنية حيث إنه يمنع إجراء عمليات الليزر للقرنيات الرقيقة.
  6. عدم أخذ أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين والوارفارين قبل موعد العملية ب 3 أيام وتحدث مع طبيبك حول ذلك.
  7. وأهم شرط هو أن تكون قياسات النظر مستقرة مدة لا تقل عن عام قبل إجراء عملية تصحيح البصر وإلا فلن تكون الرؤية لديك 6/6 بعد الليزك.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

بحسب الدراسات الصادرة سنويا نعم لقد نجحت عملية الليزك lasik في تحقيق هدفها في استعادة العين للرؤية الطبيعية ب افضل حدة بصر 6/6 درجات لدى عدد كبير يزيد عن 93% من الحالات التي خضعت لهذه الجراحة، أما الحالات النادرة التي فشلت في الوصول لهذه النسبة يعود السبب الأساسي فيها إلى عدم استقرار أو عدم ثبات قياسات العين قبل العملية نتيجة تقييم خاطئ للحالة.
إلى جانب العوامل الأخرى المحتملة مثل عدم إزالة أنسجة القرنية بما يكفي لتصحيح الخطأ أو وجود مشاكل سابقة في العينين.

أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر

من النادر حدوث مخاطر أو مضاعفات بعد عملية تصحيح النظر بالليزر ومع ذلك فإن حدوث المضاعفات أمر متوقع مهما كانت الجراحة بسيطة، وخاصة عملية تستعمل الليزر السطحي وأبرز هذه الأضرار:
  • ألم خفيف في العين يسيطر عليه بالمسكنات.
  • احمرار العين وتهيجها.
  • حساسية للضوء.
  • جفاف عين بالإضافة إلى حكة.
  • زغللة في العينين وضبابية الرؤية.
  • رؤية وهج وهالات تظهر حول الصور والأضواء خاصة بالليل.

وجميع هذه الآثار الجانبية هي متوقعة بعد العملية لكنها قابلة للعلاج وفي حالات كثيرة تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت دون الحاجة لجراحة جديد أو أخذ علاج، ومع ذلك يمكن أن تتدهور الحالة عند 3 – 1% من المرضى إلى مضاعفات أكثر خطورة نلخصها باختصار في عدة نقاط هي كالتالي:

  • ارتفاع ضغط العين المرتبط بالجلوكوما.
  • ترقق سطح القرنية.
  • حدوث التهاب شديد في أنسجة القرنية الداخلية قد يتحول إلى التهاب مزمن.
  • يحدث عادة في انواع ليزر prk التقليدي أن تتم إعادة طبقة الظهارة بطريقة خاطئة وبالتالي تلتئم بشكل غير صحيح مما يؤثر على وضوح الرؤية بشكل دائم.
  • التسبب بالاستجماتيزم نتيجة لإزالة الأنسجة بشكل خاطئ في زاوية للعين أكثر من الأخرى وقد تحدث إما في عين واحدة أو في كلتا العينين.
  • حدوث جفاف مزمن في العيون بشكل خاص إذا كان المريض يعاني مشكلة جفاف العين قبل الجراحة بالليزر.
على الرغم من ذلك فإن احتمالية حدوث أضرار خطيرة من هذا النوع ضعيفة جدا ولا تكون بسبب عمليات الليزر نفسها بل إصابة الشخص بأمراض سابقة في العيون قبل الخضوع للعملية، لهذا السبب أهم الخطوات قبل قرار العملية هو البحث جيدا واختيار الجراح ذي الخبرة العالية وعمل اللازم من فحوصات دقيقة قبل الإجراء الجراحي.
كم تكلفة عملية الليزك
كم تكلفة عملية الليزك

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أفضل المراكز المتخصصة في أمراض وجراحات العيون في الرياض وأشهرها، يميزه خبرته الطويلة على مدى 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، بالإضافة إلى أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة المتقدمة لعمل مختلف عمليات تصحيح النظر بالليزر وإزالة المياه البيضاء والتي جعلته رائدًا في هذا المجال إلى جانب أنه يقدم نصائح واستشارات طبية خاصة لكل الحالات.
ختاما .. في هذا السياق حول كم تكلفة عملية الليزك يبدو أن عمليات تصحيح النظر اليوم أصبحت ضرورة وليست رفاهية في ظل التسارع الذي نلاحظه في تفاصيل يومنا والذي يتطلب بدائل عملية أكثر من النظارات والعدسات اللاصقة وحتى من ناحية تجميلية فذلك يؤثر بشكل كبير على المظهر الخارجي.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى