عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

قطرة مطهرة للعين 2022

قطرة مطهرة للعين هي قطرة معقمة تستخدم في علاج العديد من أمراض العيون المختلفة، مثل الجلوكوما، التهاب العين(eye)، ارتفاع ضغط العين والتهاب الملتحمة، وتوصف أيضا قطرة مطهرة للعين لعلاج أعراض جفاف العين.

قطرة مطهرة للعين

قطرة مطهرة للعين

تعتبر هذه القطرة دواء مثل الأقراص أو الحقن، لذلك يجن أن تعامل معاملة الأدوية، فيجب الالتزام بمواعيدها التي يحددها الطبيب، فدائما ما يصفها الطبيب بعد عمليات العيون لتقليل الالتهاب ومنع العدوى.

أفضل قطرة مطهرة للعين

يستخدم المريض قطرة مطهرة للعين من أجل علاج جفاف العين الذي ينتج عن الكثير من أمراض الإصابة بالعين، أو الناتج من استخدام الأدوية والعدسات، لذلك يلجأ إليها المريض من أجل الحفاظ على رطوبة العين.
هناك عدة أنواع من قطرات العين المرطبة التي تستخدم في علاج الجفاف الشديد، ومن أمثلة أفضل القطرات المطهرة للعين ما يلي:
  • السيكلوسبورين وهي عبارة عن قطرة مطهرة للعين، تستخدم لعلاج عدوى العين التي تسبب الجفاف في العينين، حيث أنها تفرز الكثير من الدموع، وتستخدم مرتين باليوم لمدة طويلة.
  • الليفيتيغراست وهي قطرة مطهرة للعين من مضادات الانتجرين، تستخدم لعلاج الالتهابات الناتجة عن الخلايا التائية.
  • قطرات مصل الدم الذاتية التي تصنع من دم المريض النقي مضافا إليه محلولا ملحيا، وهي قطرة مطهرة للعين تستخدم في حالات عين لا تستجيب للقطرات والعلاجات الأخرى.

هل القطرات المرطبة للعين آمنة

أي قطرة مطهرة للعين تعتبر آمنة بشكل عام للاستخدام، ويمكن استخدامها كلما إحتاج المريض لها.
لكن هناك أنواع من القطرات تحتوي على مواد حافظة ” مواد كيميائية تمنع نمو البكتيريا على الدواء”، تسبب هذه المواد الحافظة تهيجا لبعض المرضى الذين لديهم جفاف شديد في العين أو حساسية شديدة.
لذلك ينصح الطبيب بعدم استخدام قطرة مطهرة للعين تحتوي على مواد حافظة أكثر من أربع مرات يوميا، أما القطرات التي لا تحتوي على مواد حافظة يمكن استخدامها كثيرا فهي آمنة تماما.

الآثار الجانبية للقطرات المرطبة للعين

يمكن أن تسبب القطرات المرطبة بعضا من الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص مثل:
  • الحساسية واحمرار بالعين.
  • الرؤية الضبابية وتهيج بالعين.
  • حكة أو تورم في العين.
  • الشعور بالغثيان والدوار وحكة.
  • مشاكل في التنفس.

إذا حدثت أي من هذه الأعراض، يجب على المريض التوقف عن أخذ الدواء ومراجعة الطبيب على الفور.

قطرة مطهرة للعين للأطفال

يعاني كثير من الأطفال خاصة في الشهور الأولى من عمرهم من مشكلة الجفاف الذي يصيب العين، مع كثرة التعرض للبكتيريا والميكروبات، وذلك لأن العين في الشهور الأولى تكون ضعيفة وغير قادرة على مواجهة الملوثات.
لذلك على الأم وضع قطرات طبية في أعين الأطفال وذلك لتعقيمها والحفاظ على ترطيب العين، وتتوافر في الصيدليات العديد من القطرات التي تتناسب مع الأطفال، يتم استعمالها بشكل آمن ومتكرر للحماية للفيروسات.
تعتبر أهم قطرة مطهرة للعين تناسب عيون الأطفال هي قطره توبركس (tobrex)، حيث تحتوي على مضاد حيوي بتركيز 3% ويطلق عليه التوبراميسين وهي مادة فعالة مضادة تكافح بقوة البكتيريا بسلالتها وأنواعها.

قطرة توبرين للأطفال والرضع

 تُستخدم قطرة توبرين للأطفال لعلاج الجزء الخارجي بالعين(الجفن) وما يحدث به من احمرار والتهاب، لأن العين تتعرض للبكتيريا والجراثيم، فهي تحمي العين من أي عدوى بكتيرية، وهي آمنة تماما على الرضع وحيثي الولادة.

قطرة توبرادكس للأطفال

بسبب تعرض العين لكثير من الأتربة أو الهواء الملوث، فإنها تسبب لها التهابات بالعين واحمرار والتهيج الشديد والجفاف، لذلك تستخدم هذه القطرة (tobradex) لمنع وعلاج العين للتخلص من أي ضرر يصيب عينيك المصابة.

قطرة سيانارو للأطفال

تعد قطرة سيانارو من القطرات الشهيرة لقدرتها على تعقيم العين والتي تحميها بالتعرض عادة لحساسية البكتيريا نتيجة الأتربة الملوثة، فهي تحتوي على مادة فعالة ومضاد حيوى التي تعالج الحالات لتخفيف الألم.
قطرة مطهرة للعين

قطرة للعين للأطفال للحساسية

يتم استعمال قطرة الحساسية المناسبة للعين وذلك لتخفيف أعراض الحساسية التي تصيب العين والتي تشمل ما يأتي:
  • حكة واحمرار في العيون.
  • الشعور بحرقة في العين وانتفاخ الجفون.
  • إفراز وسيلان الدموع.

وتحدث الحساسية نتيجة لعدة أسباب منها الغبار ووبر الحيوانات واللقاح.

وهناك عدة أنواع من قطرات العين للحساسية، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:
  • القطرات المضادة للهيستامين

ينصح الأطباء بهذه القطرة كخيار أول، لأنها تساعد في التخفيف من أعراض الحكة والاحمرار والانتفاخ أيضًا بسرعة كبيرة جداً، كما أنها يستمر مفعولها لعدة ساعات.

تعمل هذه القطرة على منع إفراز الهيستامين من الجسم، والذى يكون مادة كيميائية يصنعها الجهاز المناعي عندما يتعرض لأحد من مسببات الحساسية، ومن الآثار الجانبية لهذه القطرات ما يلي:
1- طعم مر ومؤذي بالفم.
2- الشعور بحرقان وألم بالعين مع الحكة.
3- مسببة لجفاف العين والصداع.
  • القطرات المضادة للالتهاب

يستخدم هذا النوع أيضا لحساسية العين ولعلاج حالات أخرى، فهي قطرات مرطبة للعين، تعمل من خلال التأثير على النهايات العصبية، لذلك تستطيع التخلص من حدوث الألم الناتج بالعين، ولها أعراض جانبية مثل:

1- زيادة ضغط العين.
2- إعتام عدسة العين.
3- التهاب وحرقان بالعين عند وضعها أول مرة.
  • القطرات المزيلة للاحتقان

تعمل قطرات مزيلة للأحتقان على بياض العين بصورة سريعة، فهي تعمل على تقليل احتقان واحمرار العين لفترة قصيرة، من خلال تضييق للأوعية الدموية.

لكن الاستخدام طويل المدى لهذا النوع، يزيد من مخاطر إصابة العين بالاحمرار الارتدادي، الذي يجعل العين محتقنة بالدم بصورة دائمة.

قطرة حساسية العين النهدي

قطرات العين النافازولين هي مزيل احتقان تستخدم للتخفيف من احمرار العين الناتج من تهيج العين الطفيف، وتخفيف علامات الحساسية، ولا يمكن استخدام هذه القطرة إذا كانت لديك حساسية من النافازولين.
إذا كانت أمراض العين ناتجة من ضعف في النظر أو من إعتام في عدسة العين، فلا بد من إجراء فحوصات بالعين وعمل عمليات جراحية بها، لأن القطرات لن تبدي نفعا بهذه الأمراض.

مركز مشهور خبراء العيون

تعرف مستشفى دكتور مشهور بأنها افضل مراكز الرياض في طب وجراحة العيون بالسعودية، يقوم هذا المركز على أفضل الأجهزة وأحدث التقنيات العالمية في عمليات تصحيح النظر والمياه البيضاء.
الدكتور محمد مشهور حمدي، خبرة 23 عاما، متخصص في استشارة وعلاج مشاكل العيون الطبية المختلفة، طبيب ممتاز على مستوى السعودية مع مجموعة من الأطباء الأكثر كفاءة عن غيرهم.
تتم العمليات بخصم يصل إلى 50% من أسعار العمليات التي تبدأ من 3800 إلى 9000 ريال سعودي.
قطرة مطهرة للعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى