عرض تصحيح النظر

قطرة عين للاطفال 2022

تعد قطرات العين الأداة العلاجية الأفضل لإدخال الدواء للعين بشكل آمن ودون ألم كما أنها تعطي مفعولا أسرع لأنها تستخدم بشكل مباشر على العين سواء للحساسية أو الالتهابات أو جفاف العين وغيره وذلك عند استخدام قطرة عين للاطفال أو الكبار.

قطرة عين للاطفال

في الغالب لا تختلف قطرة عين للاطفال عنها للكبار حيث إن مشاكل العيون التي يتعرض لها الطفل أو البالغين عادة متشابهة وتكون من الأمراض الشائعة التي تصيب العيون بغض النظر عن العمر عدا الحالات النادرة مثل الجلوكوما الخلقي و إعتام العدسة منذ الولادة .. وغيره من المشاكل المعقدة التي تنتقل للطفل وراثياً من الآباء أما الحالات الأخرى المتعارف عليها كما في جفاف العينين أو التهاب العين أو احمرارها تستخدم فيها القطرات نفسها للأطفال والكبار مع تعديل الجرعة.

قطرة عين للاطفال

قطرة عين للأطفال الرضع

يصاب عادةً الأطفال الرضع بالتهاب بسيط في العين eye ( التهاب الملتحمة ) ينتج عنه إفرازات صفراء تتجمع على طرف العين ويعتبر حالة شائعة جداً بين حديثي الولادة ولا تشكل خطرا على العيون يتم علاجها عن طريق وضع بضع قطرات drops من قطرة مضاد حيوي عادية داخل العين على عدة جرعات خلال اليوم وعلى مدار 5 أيام متواصلة حتى التأكد من شفائها تماما مثل مرهم أو قطرة عين للاطفال تحتوي على:  Gentamicin – Ofloxacin – Tetracycline ولا تعطى هذه القطرة إلا بوصفة طبيب.

مشاكل العيون عند الأطفال

من المهم الاعتناء بعيون طفلك في السنوات الأولى من حياته للكشف المبكر عن أي مشكلة عين قد تؤثر على الرؤية حاليا أو مستقبلا، حيث تشير التقارير أن ما يقارب 20% من الأطفال children دون سن 18 سنة عانى من حالة عين مرضية واحدة أو أكثر مما يلي:
  1.  الأخطاء الانكسارية: تتلخص أنواع الأخطاء الانكسارية في اللابؤرية وهي الأكثر شيوعا ثم قصر النظر ومد البصر وتسمى بذلك لحدوث خطأ في انكسار الضوء وتركيزه على المسار الصحيح نحو الشبكية مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ومعاناة الطفل مع التعلم لأنه لا يرى السبورة بوضوح.
  2. الغمش أو كسل العين: من أكثر مشاكل العين التي تظهر عند الأطفال منذ الولادة بسبب خلل في عضلات إحدى العينين وهي من المشاكل التي يصعب اكتشافها مبكرا وتظهر أعراضها بصعوبة الانتباه والتركيز صعوبة القراءة وصعوبة ممارسة الرياضة بالإضافة إلى فرك العين وإمالة الرأس باستمرار وأيضا إجهاد العين.
  3. الحول: وهو اضطراب عضلي يسبب عدم اتزان في العينين يصيب حوالي 4% من الأطفال حديثي الولادة، أما أعراض الحول فهي تظهر واضحة من شكل مقلة العين و شكوى الطفل من ازدواجية في الرؤية وصعوبة في القراءة والتركيز وكذلك الدوار أثناء الحركة، وإذا ترك دون علاج قد يؤدي إلى فقدان النظر الدائم.
  4. إعتام عدسة العين الخلقي: يولد ما يقارب 20000 إلى 40000 طفل مصاب بالإعتام الوراثي حول العالم، يعاني الطفل المصاب بهذا المرض من بؤبؤ رمادي أو أبيض اللون وصعوبة في تمييز الوجوه حوله وعدم العلاج يسبب العمى.
  5. انسداد القناة الدمعية: من المشاكل الشائعة عند الرضع تحديدا ويساعد التدليك البسيط مع الكمادات الدافئة في علاج أغلب الحالات وإذا لم تفلح يتم اللجوء للتدخل الطبي.
  6. التهاب الملتحمة: يحدث هذا الالتهاب الشائع عند الأطفال في أول 10 أيام من الولادة ويكون سببه إما عدوى فيروسية أو بكتيرية تسبب ألم واحمرار وإفرازات صفراء اللون وتورم في عين الطفل يعالج عن طريق إعطاء قطرة عين للاطفال تحتوي مضادا حيويا.
  7. حساسية العين أو الرمد allergies: من الشائع رؤية هذه الحالات خاصة في موسم الصيف أو الربيع يحدث تهيج للعين من الغبار أو الشمس أو حبوب اللقاح يثير إفراز الهيستامين مما يسبب الحكة وذرف الدموع يتم السيطرة عليه عن طريق ترطيب وغسل العين ب قطرة غسيل العين إلى جانب قطرة عين للاطفال مضادة للحساسية مثل قطرة tobradex الفعالة.
  8. الزرق الخلقي: وهو ارتفاع ضغط العين الذي يتكون عند الولادة لسبب مرتبط على الأغلب بعامل وراثي وتعطى قطرة عين للاطفال بشكل خاص لعلاج الجلوكوما حتى لا تؤدي الآثار الجانبية لإصابة الطفل بالعمى.

تلك كانت أكثر أمراض العيون شيوعا بالنسبة للرضع والأطفال ولكل حالة علاجها الخاص الذي يبدأ بالتشخيص المبكر والصحيح للحالة لتحديد قطرة دوائية أو حل مناسب لإنقاذ العين وقد يلجأ الطبيب للجراحة في بعض الحالات والتي لا ينفع معها استخدام قطرة عين للاطفال.

احمرار العين عند الأطفال

أما حالة الاحمرار في عيون الأطفال فإننا نخصص لها فقرة لوحدها لأنها ظاهرة شائعة لها العديد من الأسباب التي يجب على الآباء الإنتباه لها هي أن الاحمرار يمكن أن ينتج عن حساسية في العين – أو دخول جسم غريب للعين – خدش أو جرح في العين أو أسباب أخرى أكثر تعقيدا لذا عند ملاحظة هذا العرض واستمرار أكثر من يوم حتى مع استخدام قطرة معقمة للعين أو قطرة عين للاطفال مزيلة للاحتقان فذلك يعني مراجعة طبيب العيون فورا.
قطرة عين للاطفال

حيلة لوضع قطرة العين

من المعروف أن العين حساسية العين الشديدة لأي حركة تقترب منها لذلك يعتبر وضع القطرة للعين أمرا مزعجا لدى الكثير من الكبار فما بالك وضع القطرة لطفل، ولكن كيفية وجدت على أنها أفضل طريقة لوضع قطرة عين للاطفال هي بإتباع الإرشادات التالية:
  1. غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل لمس القطرة أو العين.
  2. اطلب من طفلك أن يساعدك في إمالة الرأس للخلف.
  3. لف يدين الرضيع ببطانية حتى نمنعه من لمس العين عند الشعور بحرقان أثناء وضع القطرة.
  4. حرك القطرة جيدا وتدفئتها بيديك عند إخراجها من الثلاجة كي لا تكون مؤلمة للعين ثم انزع الغطاء البلاستيكي.
  5. ثم إما أن تسحب الجفن السفلي قليلا للعين المصابة وتضع فيه قطرات الدواء حسب الجرعة التي أوصى بها الطبيب دون لمس العين أو الرموش من أجل منع انتقال البكتيريا.
  6. أو تضع بضع قطرات على طرف العين من الزاوية الداخلية وتجعل الطفل يرمش أكثر من مرة بمعنى يفتحون ويغلقون أعينهم حتى يدخل الدواء للعين ويعطي مفعوله.
  7. وأخيراً نمسح المتبقي من الدموع والدواء خارج العين بقطعة نظيفة من الشاش أو القطن.
ومن المهم إذا كان الطفل يستخدم نوعين مختلفين من القطرات بأن نفصل بينهما بمدة لا تقل عن 5 دقائق حتى لا يحدث اختلاط في الدواء ويلغي أحدهما فعالية الدواء الآخر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون أحد أفضل وأقوى مراكز العيون في الرياض والمتخصصة في العلاج بالليزر بخبرة تتجاوز 23 عاماً في مجال جراحة وطب العيون وذلك تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي جراح العيون في مركز مشهور التخصصي، والذي أهم ما يميزه جهوزيته العالية في توفير أفضل تقنيات التكنولوجيا الطبية الحديثة لحل معظم أمراض العيون الشائعة ومنها عروض تصحيح النظر بالليزر وجراحة إزالة إعتام العدسة وكذلك زراعة العدسات للقرنية المخروطية مع خدمة الاستشارات الطبية العاجلة على مدار الساعة.
ختاماً … فقط دكتور العيون المختص أو الصيدلي من يملك صلاحيات وصف قطرة عين للاطفال لعلاج أو لتخفيف ألم وأعراض مرض ما بعد فحص السبب حتى نتجنب التسبب بتفاقم المشكلة وتطورها مما يؤثر على سلامة النظر لدى الاطفال.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات