عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

قطرات عين مرطبة 2022

عند تشخيص العين eye بمشكلة ما في الغالب الخيار الأول للعلاج الموضعي هو قطرات العين وبشكل أقل تستخدم مراهم العيون تتعدد أنواع القطرات ما بين قطرة مضادة للالتهاب أو الحساسية أو لضغط العين بالإضافة إلى قطرات عين أخرى سنذكرها في المقال.
قطرات عين

قطرات عين

تستخدم قطرات عين eye drops بأنواع مختلفة لعلاج مشاكل متعددة في العين وتكون عبارة عن مواد كيميائية دوائية صممت بحجم غالباً لا يتعدى ml 10 مل ومصرح بها من قبل منظمة الغذاء والدواء لاستخدام عدة نقط منها داخل العين بحرص شديد بعد استشارة الطبيب لتجنب الآثار الجانبية بهدف علاج مشكلة أو مرض ما في عينيك وأحياناً لأغراض الفحص والتشخيص مثل: القطرات التي توسع حدقة العين.
وسوف نستعرض خلال هذا المقال عدة أنواع من قطرات عين دوائية شائعة الاستخدام للعين بشرح واف عنها.

قطرات عين مرطبة

تصيب العين واحدة من أكثر مشاكل العيون شيوعاً وهي جفاف العين dry eyes بسبب أن كمية الدموع التي تذرفها العين تكون غير كافية لترطيبها مما يتسبب بمجموعة أعراض مزعجة symptoms منها: تشويش وعدم وضوح في الرؤية – حساسية شديدة للضوء -حرقان – الشعور برمل داخل العين ويمكن أن يتطور الأمر إلى تقرحات في القرنية.
لذا يصف الطبيب قطرات عين مرطبة وهي كبديل للدموع الطبيعية لمنع مضاعفات الجفاف خاصة لمن يرتدون العدسات اللاصقة، أمثلة على قطرات ترطيب العين تشمل:
  • قطرات عين ريفريش المرطبة Refresh
  • تيرز Tears
  • Systane
  • blink
  • Optive
  • Visine

قطرة عين للحساسية

توصف لإزالة relief حساسية العين قطرات عين تعمل على تهدئتها عند ملامستها للغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو تعرضها للشمس أو مواد كيميائية أو عطور، أبرز أعراض حساسية العين:
احمرار وتهيج العينين irritation – انتفاخ وتورم الجفن والعيون – كثرة الدمع – حكة في العينين.
وهي من المشاكل الشائعة خاصة في فترات المواسم مثل موسم الربيع والصيف يكثر استخدام مثل هذه القطرات التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية.
وتكون قطرات العين المضادة للحساسية المهدئة تحتوي على دواء مهدئ يمنع الهيستامين مثل:
  • Dexamethasone
  • Betamethasone
  • Ketotifen
  • Phenylephrine

قطرات عين

قطرة العين للاحمرار

تعتبر قطرات احمرار العين في الأساس قطرات عين مزيلة للاحتقان حيث إن هذا الاحمرار يكون ناتجاً عن العديد من الأسباب في الغالب على حسب هل هي حساسية أو تهيج العين من دخول جسم غريب – أو الالتهابات – أو نزلات البرد – أو جفاف عين – وربما يكون السبب إجهاد العين نتيجة سهر أو العمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر.
وما يقوم به الطبيب هو تشخيص دقيق للبحث عن وجود هذه الأسباب أو غيرها ولكن يمكنك في البداية استخدام أحد أنواع قطرات العين المزيلة للاحتقان أو لاحمرار العين بشكل سريع مثل:
  • Naphazoline
  • Phenylpherine
  • Oxymetazoline
لكن في حال استمر الاحمرار أكثر من 3 ايام مع الاستخدام الصحيح لهذه القطرة فذلك يعني زيارة عيادة طبيب العيون على الفور لإجراء فحص والتحقق من وجود الأمراض الأخرى.

قطرة ضغط العين

يعرف ارتفاع ضغط العين أنه أخطر الأمراض التي تصيب نسبة تتجاوز 50% من كبار السن الذين تجاوزوا عمر ال 65 عاماً فنتيجة لعوامل الشيخوخة وضعف أنسجة العين تغلق قنوات التصريف المسؤولة عن إخراج سوائل العين وتصريفها ونتيجة لذلك يتجمع سائل العين بين العدسة والقرنية ويضغط بشكل تدريجي مسبباً الجلوكوما بمرور الوقت أو ما يسمى المياه الزرقاء وإذا لم تتم السيطرة عليه يؤدي إلى تلف وضمور العصب البصري بشكل لا رجعة فيه وبالتالي حدوث العمى أو فقدان النظر.
لذا فإن كل قطرة drop من الجرعة الموصى بها لخفض ارتفاع ضغط العين تصبح ضرورية ويمكنها أن تنقذ بصرك بشكل قطعي، أما أبرز أسماء قطرات ضغط العين التي تباع بوصفة طبية:
  • يتم وصف قطرات تساعد على تصريف سوائل العين للخارج مثل:
    قطرات البروستاجلاندين: Xalatan – Travatan – Lumigan وهي شائعة الاستخدام.
    وقطرات أكاسيد النيتريك: Latanoprostene.
    ومجموعات الكولين: Pilocarpine بيلوكاربين.
  • كما توصف قطرات تعمل على سحب وتقليل السوائل التي تتجمع في العين وجميعها شائعة الاستخدام مثل:

    قطرات أدوية مضادات ألفا الأدرينالية: Alphagan  – Lopidine – Qoliana.
    أيضًا قطرات مجموعة حاصرات بيتا: Timoptic (Timlol) – Betoptic – Betimol.
    وأخيراً مثبطات الأنهيدراز الكربونية مثل: Trusopt (dorzolamide) – Azopt ( brinzolamide).

قطرة مضاد حيوي

من المعروف أن أي قطرات عين تحتوي على مضاد حيوي فهي مخصصة لعلاج التهابات العين البكتيري بأنواعه مثل: التهاب الملتحمة – التهاب قرنية العين – التهاب قزحية العين – التهاب العدسة – التهاب العصب البصري وما إلى ذلك من أنواع أخرى من أمراض تسبب التهاب العيون، وعلى الرغم من أن هناك مسببات أخرى مثل التهاب فيروسي أو بسبب الفطريات إلا أن أكثر الحالات المسجلة في العيادات تكون بسبب الإصابة بعدوى البكتيريا بالعين.
تحتوي قطرات العين المضادة للالتهابات على مكونات مثل:
  • Gentamycin
  • Ofloxacin
  • Neomycin
  • Tobramycin
  • Levofloxacin
  • Chloramphenicol

كيفية استخدام قطرات العين

يعد اتباع طريقة وضع قطرات العين بشكل صحيح إلى أخذ الجرعة الصحيحة والحصول على النتائج المطلوبة للشفاء بأسرع وقت وينصح الأطباء باتباع التالي:
  1. غسل اليدين بالماء والصابون قبل كل شيء.
  2. انزع العدسات اللاصقة قبل استعمال القطرات.
  3. ثم النوم أو الجلوس مع إمالة الرأس نحو الخلف.
  4. قم بسحب الجفن السفلي للعين ب اصبع السبابة.
  5. اسمح ل قطره أو اثنتين أن تسقط في داخل الجفن السفلي دون ملامسة القطرة ل سطح العين منعاً لتلوث القطرة فتصبح ناقلة للعدوى.
  6. التأكد من دخول القطرة داخل جيب الجفن ثم إغلاق العين لمدة دقيقة واحدة دون الضغط عليها أو الرمش.
  7. اضغط بلطف على الزاوية الداخلية لجفنك بجوار الأنف.
  8. امسح الدموع وأي قطرات تتسرب للخارج بمنديل نظيف دون فرك ثم تخلص منه بعيداً عن متناول أحد.
  9. من المهم على المرضى عدم ارتداء أي عدسات لاصقة أو نظارات طبية بعد وضع القطرات واسمح لعينيك أن ترتاح فترة.
  10. وكذلك احفظ القطرات بعد فتحها في باب الثلاجة طوال الاستخدام use وتخلص منها بعد شهر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون أنه أحد أهم وأقوى المراكز المتخصصة في تطبيق تقنية ليزر العيون في الرياض، بخبرة تتجاوز 23 عاما في طب وجراحة العيون وذلك تحت إدارة جراح العيون دكتور محمد مشهور حمدي، كما أن مركز مشهور مجهز بأحدث تقنيات التكنولوجيا المتطورة لعلاج مشاكل وأمراض العيون بما في ذلك جراحة تصحيح النظر وعمليات الماء الأبيض بأفضل الأسعار مما جعله رائدا في مجاله إلى جانب تقديمهم للاستشارات الطبية العاجلة على مدار الساعة.
ختاما .. ما زال هناك قطرات عين متعددة سوف نذكرها في مقالات أخرى قادمة ولكن بشكل عام عرفنا أنها جميعها قطرات عين تستخدم ك وسيلة لإدخال الأدوية للعين بسهولة وبهذه الطريقة المباشرة لحماية البصر من أي خطر يهدد المريض بفقدان النظر، لذا من المهم الالتزام بطريقة أخذها كما وصفها الطبيب طوال فترة الأعراض حتى يطلب منك طبيبك التوقف.
قطرات عين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى