عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 3 طرق في علاج قصر النظر

قصر النظر

يعتبر قصر النظر حالة شائعة من حالات ضعف النظر يرى فيها الشخص الأشياء القريبة بوضوح أما البعيدة يراها ضبابية غير واضحة بسبب تغير في شكل القرنية يجعل انكسار الضوء غير صحيح فما هي اعراض قصر النظر.
قصر النظر

اعراض قصر النظر

قصر النظر myopia هو إحدى  أكثر مشاكل العيون شيوعا والذي يتطور تدريجيا في العين و يتفاقم غالبا أثناء فترة المراهقة كما يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء.
ويمكن اعتبارها مشكلة مرضية وراثية بسبب أن بعض الناس يحملون جينات قابلة للإصابة بقصر النظر أكثر من غيرهم.
أهم أعراض أو علامات الإصابة بقصر النظر أو حسر البصر في العينين تتضمن ما يلي:
  • الصداع الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية عند النظر للأشياء البعيدة على عكس طول النظر.
  • الحاجة إلى الجلوس في المقعد الأمامي بالقرب من شاشة التلفاز أو شاشة السينما أو لوح الشرح في المدرسة بهدف الحصول على رؤية واضحة.
  • المعاناة من صعوبة الرؤية لدرجة إغلاق الجفون بشكل جزئي أو الحول في محاولة للتركيز بشكل واضح أكثر على الأجسام البعيدة.
  • عدم القدرة على قيادة السيارة بشكل مريح خاصة بالليل بسبب الرؤية المشوشة.
وتظهر هذه الأعراض لقصر النظر بدرجات متفاوتة بين الأشخاص بحسب اختلاف درجة قصر النظر التي يعاني منها شخص لآخر.
ولكن فقط الطبيب يستطيع أن يؤكد ما إذا كنت مصابا بهذا الخلل أم لا من خلال إجراء فحص الرؤية الشامل للعين.

الفرق بين قصر النظر وضعف النظر

يعد قصر النظر أو الحسر شكلا من أشكال ضعف النظر الذي يتضمن أيضا حالات أخرى مثل طول النظر والاستجماتيزم أو اللابؤرية التي جميعها تعرف على أنها ضعف في النظر.
وذلك نتيجة حدوث خطأ في انكسار الضوء على قرنية العين وبالتالي يتركز الضوء أمام شبكية العين بدلا من التركيز على الشبكية لذا تظهر الأشياء ضبابية.
بينما تحدث تلك الأخطاء  نتيجة عدة عوامل منها العمر وهو المسبب الأكبر لمشاكل البصر بالإضافة إلى عوامل تتعلق بالأمراض والحوادث.
وغيرها مما سوف نستعرضها بتفصيل أكبر خلال هذا المقال.

أسباب قصر النظر

يحدث قصر النظر عادة في عين واحدة أو كلتا العينين، يعاني فيه المصاب من تشوه في شكل القرنية حيث تكون منحنية بشدة والمقلة أطول من الطبيعي.
ولا يزال الخبراء حتى اليوم غير واثقين من السبب الرئيسي لحدوثه، لكن الاعتقاد الأرجح أنه مزيج من العوامل البيئية والوراثية.
فمن المحتمل أن يكون أحد والديك مصابا بقصر النظر يضاف لذلك نمط حياة غير سليم وعوامل بيئية تساهم في تطور الحالة وتدهورها منذ الطفولة ومع التقدم في العمر.
أهم الأسباب التي تزيد احتمالية الإصابة بقصر النظر:
  1. إجهاد العينين في السهر و الكثير من الأعمال التي تتطلب تركيزا عن قرب مثل القراءة والعمل على الكمبيوتر أو الكتابة وإجراء الحسابات لفترة طويلة.
  2. التقدم في العمر وتوقف نمو الأنسجة وتطورها في عملية الشفاء الذاتي هو بحد ذاته عامل أساسي.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المعقدة وخاصة المصابين بأمراض شبكية العين.
  4. التعرض لحادث أو ضربة تسببت في ضرر بالعين لا يمكن علاجه.
مجمل الأسباب تدور حول هذه العوامل ال 4 التي يمكنك العمل على تجنبها أو التخفيف منها قدر الإمكان بالفحص الدوري كل سنتين أو ثلاث سنوات بالنسبة للأطفال.
وكل 5 سنوات بالنسبة للشباب وكل سنة بالنسبة لكبار السن.
قصر النظر

درجات قصر النظر

يؤثر قصر النظر على رؤيتك للأشياء البعيدة حتى بعد التحديق جيدا، بينما يرى المصابون به الأشياء القريبة بوضوح طبيعي.
وتتضح درجة قصر النظر أكثر بعد تشخيص الطبيب المختص بالبصريات ليأتي بعدة درجات كالتالي:
  1. درجة بسيطة تتراوح من (-1) إلى (-3) ديوبتر
  2. درجة متوسطة من (-3) إلى (-6) ديوبتر
  3. و درجة عالية أعلى من (-6) ديوبتر

والديوبتر هي وحدة قياس عدسة العين في الطب البصري، وبناءً على ذلك يتم تحديد قياسات النظارات الطبية glass أو العدسات اللاصقة وما هو العلاج المناسب.

علاج قصر النظر

يعتمد العلاج على درجة قصر النظر:
  • في الحالات البسيطة يطلب منك الطبيب إتباع بعض التعليمات للحفاظ على النظر من التدهور أكثر بالإضافة إلى عمل بعض التمارين اليومية مع نظام غذائي صحي متزن وقد ينصح بلبس النظارة أو العدسات اللاصقة أثناء العمل أو القراءة بهدف الحماية.
  • أما في الحالات المتوسطة لا بد من ارتداء النظارات الطبية والعدسات حتى يوقف تدهور الرؤية ويمنع ممارسة أي عمل قد يجهد العينين، وقد يلجأ الطبيب إلى اقتراح إجراء عملية الليزك لتصحيح النظر إذا كانت العين لا تعاني أمراض أخرى.
  • وفي حالات قصر النظر الشديد إما تستمر في إرتداء العدسات التصحيحية والنظارات أو تخضع لعملية تصحيح النظر بالليزر والتي لن تتمكن من إعادة البصر بدرجة 6/6 لكنها قد تحسن من الرؤية نوعا ما مع الاستمرار في استخدام النظارة.

قصر النظر الكاذب

قد يعاني بعض الناس وخاصة الأطفال من صعوبة و الشعور بعدم ارتياح عند النظر بعيدا مما يجعلهم لا يميزون الأشياء ويظنون أنهم مصابون بقصر نظر.
بينما الحقيقة أن المسئول عن هذه الحالة والتي تعرف باسم قصر النظر الكاذب وهو وجود تشنج في العضلات الهدبية داخل العين والتي تصيب الأطفال أكثر من الكبار.
لكنه اضطراب عابر ومؤقت يحدث بعد فترة مرهقة من الدراسة والعمل ويتم العلاج من خلال مجموعة تمارين مع اختصاصي عيون.
و قطرات مرطبة للعين لمنع جفاف عضلات العين بالإضافة إلى إراحة العينين من الإجهاد مع التغذية السليمة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون ب إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي هو واحد من أفضل المراكز المتخصصة في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأشهرها، والذي يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كذلك يتميز المركز بوجود أحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في مختلف عمليات تصحيح النظر أو الليزك مما جعله ذلك رائدًا في هذا المجال إلى جانب تقديم النصائح والاستشارات الطبية الخاصة لكل الحالات.
ختاما .. نعود لنؤكد على ضرورة الاهتمام بفحص وعلاج أي اضطراب للرؤية يتم ملاحظة أعراضه حتى إن كانت بسيطة لتجنب تدهور أي حالة إلى ضعف نظر شديد أو مرض قد يصعب علاجه.
قصر النظر
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى