عرض تصحيح النظر

عملية ليزك العيون 2022

 يعاني ملايين الناس حول العالم من مشكلة الأخطاء الانكسارية الشائعة بين الأطفال والكبار على حد سواء مسببة لهم ضعف نظر في صورة قصر نظر وطول نظر كذلك استجماتيزم والتي من الممكن علاجها باستخدام عملية ليزك العيون.

عملية ليزك العيون

أصبحت عملية ليزك العيون lasik من أشهر عمليات العيون وأكثرها شيوعا بعد الإقبال الكبير في السنوات ال 10 الأخيرة لإجراء تصحيح النظر والتخلص من لبس النظارة الطبية والعدسات اللاصقة لعلاج حالات قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية، وهي جراحة للعيون يستخدم فيها الجراح  أشعة الليزر لتصحيح أو تعديل تحدب شكل القرنية الذي يؤثر على انكسار الضوء بشكل غير سليم وتشتته دون تركيز الضوء على العدسة ومنه على شبكية العين.

خطوات عملية ليزك العيون

يتم إجراء عملية ليزك العيون بخطوات بسيطة ولكنها دقيقة كالتالي:
عملية ليزك العيون
  1.  تخدير العينين موضعيا قبل الجراحة ويكون الشخص مستيقظاً أثناء العملية ولكن لن يشعر بالألم.
  2. يبدأ جراح العيون بعمل شق صغير بالليزر السطحي في سطح القرنية الخارجي لإنشاء طبقة رقيقة من سديلة القرنية وثنيها للخارج للوصول داخل العين.
  3. بعد ذلك يسلط الدكتور نوع آخر من الليزر يعرف ب جهاز ليزر الإكزيمر داخل العين من أجل إزالة جزء من النسيج الداخلي بقياسات محددة مسبقا لعمل إعادة تشكيل لقرنية العين بهدف علاج عيوب الإبصار تلك.
  4. عند الانتهاء من الجراحة يعيد الطبيب سديلة القرنية مكانها بدقة عالية حتى تلتئم من تلقاء نفسها خلال 4 – 3 أيام.

في مثل هذه العمليات يقوم الطبيب بوضع عدسة مؤقتة على قرنية من الخارج كضمادة لحمايتها من العدوى ومساعدتها على الالتئام سريعاً.

مدة عملية الليزك

تستغرق عملية ليزك العيون عادةً مدة لا تتجاوز 20 – 15 دقيقة لكلتا العينين تُجرى خلالها عملية تصحيح النظر تحت تأثير التخدير الموضعي للعين والذي يستمر تأثيره حوالي ساعتين يستغني بعدها المريض عن ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بشكل نهائي مع الالتزام بإرشادات ما بعد عمليات الليزك واتباع نظام حياة صحي لا يرهق العينين.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

تعتبر عملية ليزك العيون أو أي من تقنيات تعديل وتصحيح النظر الأخرى جميعها عمليات سريعة النتائج، مما يعني أن تأثيرها الأولي في تصحيح النظر يظهر مباشرة فور انتهاء الجراحة ويستمر النظر في التحسن أكثر بمرور الوقت حتى تستقر الرؤية تماما لدى المرضى بعد حوالي 6 -4 شهور من إجراء تقنية الليزك.

 

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

من المعروف أن الهدف من عملية ليزك العيون في الأساس هو استعادة حدة البصر الطبيعية مما يحقق للمريض رؤية واضحة 6/6 درجات، ولقد استطاعت عملية الليزك للعيون من تحقيق هذا الهدف بناء على نتائج أبحاث نشرتها الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية بأن أكثر من 30 مليونا من الأشخاص حول العالم ممن خضعوا لتقنية الليزك الغالبية العظمى منهم استطاع بنسبة 96% من استعادة الرؤية الطبيعية وهي النسبة الأعلى لعملية جراحية اختيارية في مجال طب العيون.

قطرات العين بعد عملية الليزك

يصف طبيب العيون عادة مجموعة من القطرات العلاجية بعد أي إجراء جراحي في العين خاصة عمليات الليزر، الهدف من هذه القطرات تسريع الشفاء ومنع الإصابة بالعدوى والحفاظ على نتائج عملية ليزك العيون وأهم هذه القطرات تتضمن:
عملية ليزك العيون
  1. قطرة مسكن للألم يستخدمها المريض عند الشعور بالألم.
  2. قطرة مضاد حيوي لمنع الإصابة بالعدوى والالتهاب يستخدمها المريض مدة أسبوع أو حسب إرشادات الطبيب.
  3. وقطرة مرطبة وهي عبارة عن قطرة ترطيب لمنع جفاف العين يجب أن يستمر عليها المرضى مدة لا تقل عن عام بمعدل مرة يوميا.

الممنوعات بعد عملية الليزك

يساعد الالتزام بإرشادات الطبيب لفترة الشفاء أو التعافي ما بعد عملية ليزك العيون في الحصول على أفضل النتائج في تصحيح النظر ومنع حدوث مضاعفات عملية الليزك على المدى البعيد 2022مضاعفات خطيرة تؤثر سلبا على الهدف الرئيسي من التقنيات التصحيحية بالليزك، أبرز هذه الممنوعات تشمل: 
  • يمنع السماح بدخول الماء والشامبو والصابون وغسول الوجه داخل العين في الأسبوع الأول من جراحات الليزر فهي تعد أكبر مصدر للعدوى.
  • كما يمنع ممارسة أي رياضة عنيفة أو حمل أثقال أو الانحناء لرفع شيء من على الأرض مدة لا تقل عن شهر.
  • أيضا يمنع وضع الكحل أو أي من المكياج ومستحضرات التجميل داخل العين مدة لا تقل عن 3 أسابيع.
  • كذلك ارتداء عدسات عيون ملونة يعتبر من الممنوعات مدة 3 – 2 شهر للعمليات بتقنية الليزر حتى لا تعمل على زيادة تهيج أو جفاف العينين وانتقال العدوى.
  • كما يجب الحرص على عدم الخروج من المنزل بدون ارتداء نظارات الحماية من الشمس والغبار مدة عام كامل.
مع ذلك يجب التوجه لمراجعة طبيبك فوراً في حالة ظهور أي أعراض مزعجة في العينين أو حدوث تغيرات في الرؤية وذلك من أجل إجراء الفحص اللازم للاطمئنان من عدم وجود مشاكل والتعامل معها مبكراً إذا وجدت.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد من أشهر وأفضل مراكز العيون في الرياض المتخصصة بالعلاج بالليزر بخبرته الاحترافية التي تتجاوز 23 عاماً في طب وجراحة العيون وبإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي استشاري وجراح العيون في مركز مشهور، كما ويميز المركز جهوزيته العالية وتوفر أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية المتطورة لعلاج معظم مشاكل العيون مثل عمليات ليزر تصحيح النظر وإزالة إعتام العدسة كذلك زراعة العدسات للقرنية المخروطية مع توفير الاستشارات الطبية الطارئة على مدار الساعة.
ختاما … تعتبر عملية ليزك العيون واحدة من مجموعة عمليات جراحية أو تقنيات تعتمد جميعها على استخدام الليزر في تصحيح عيوب النظر مثل الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل وغيرها ولكل منها مميزاتها وعيوبها وفقط استشاري العيون المختص بالليزر من يحدد ما هي التقنية المناسبة لك ولكن بشكل عام عمليات ليزر العيون هي الخيار الأفضل بدلًا من ارتداء النظارة.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات