عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

عملية غسيل العين 2022

نسمع كثيرا بمصطلح غسيل العين حين نشعر بدخول غبار أو جسم غريب للعين يؤدي ربما إلى تهيج أو احمرار أو حكة أو كثرة ذرف الدموع يجعلنا نلجأ بشكل عفوي إلى غسل العين بالماء كرد فعل أولي فما هي عملية غسيل العين الصحيحة.
عملية غسيل العين

عملية غسيل العين

تعتبر عملية غسيل العين eye wash في الغالب إسعاف أولي طارئ يتم اللجوء إليه لتنظيف عين المصاب عند دخول جسم غريب داخل العين قد يكون غباراً أو رملاً أو شظايا زجاج أو نشارة خشب أو حشرة صغيرة أو مادة كيميائية أو جرح العين والعديد من الأسباب الأخرى، ينتج عنها تورم الوجه وتهيج واحمرار وارتشاح للدموع لطرد هذا الجسم الغريب للخارج لذلك نلجأ فورا لغسل عيون المصاب بالماء ثم تقييم حالة الشخص ما إذا كانت تحتاج إلى فحص طبيب أو يمكن التعامل معها من المنزل عم طريق استخدام قطرة غسيل العين.

محلول تنظيف العين

تعد محاليل غسل وتنظيف العينين إحدى الوسائل المهمة الآمنة لاستخدامها في طرد جميع الشوائب من العين بدلا من الماء العادي من الصنبور والذي يحتوي نسبة عالية من الكلور بالإضافة إلى أنه غير معقم وغير صالح للشرب، حيث إن محلول تنظيف العين الذي نشتريه من الصيدلية عبارة عن ماء نقي بنسبة 99% ومعه كميات ضئيلة من الملح وحمض البوريك لمحاربة البكتيريا والجراثيم التي دخلت العين.

متى نقوم بغسل العين

نلجأ ل عملية غسيل العين باستخدام الماء النقي أو محلول ملحي أو غيره أكثر الأحيان في الحالات التالية:
  1. تقليل التهيج في حالات التحسس عند التعرض للأتربة أو الغبار أو حبوب اللقاح.
  2. وجود جسم غريب داخل العين.
  3. التعرض لمادة كيميائية خطيرة أثناء استخدام المنظفات والمواد السامة.
  4. أيضًا تكون كجزء من العلاج والعناية بالعين في مرحلة ما بعد إجراء العمليات الجراحية للعيون.

مع وجوب التنويه أن عملية غسيل العين لا تعتبر علاجاً يتم الاكتفاء به وإنما هي إجراء أولي لتهدئة عينيك بعملية التنظيف إلى حين عرض الحالة على الطبيب.

غسيل العين بالماء

السؤال المهم هل يعتبر غسيل العين بالماء إجراء آمنا؟؟ من الجدير بالذكر أنه وعلى الرغم من كون هذه العملية شائعة بين غالبية الناس إلا أن عملية غسيل العين بالماء عادة تكون غير آمنة إلا إذا كان ماء نظيف صالح للشرب مع اتباع تعليمات الطريقة الصحيحة في الغسيل كالآتي:
  • غسل اليدين أولا بالماء والصابون.
  • نزع العدسات اللاصقة وتجنب غسل العين  حين ارتداء العدسات.
  • إحضار ماء نظيف صالح للشرب ويفضل أن يكون دافئا.
  • إمالة زاوية رأسك باتجاه إحدى العينين وإلى الأسفل قليلا وليس للخلف.
  • حاول بلطف فتح الجفون كاملة ب يديك.
  • اغسل العين بسكب الماء النظيف على زاوية العين الخارجية بحيث يتم خروج الماء من الزاوية الأخرى مع تحريك العيون في كل اتجاه لغسل كل جوانب العين.
  • نستمر في تكرار هذه العملية مدة 15 دقيقة لكل عين.

مع ملاحظة التالي: نقوم ب عملية غسيل العين فوراً وبأسرع وقت ممكن في حال دخول مادة كيميائية للعين خاصة إذا كانت تسبب التآكل, وتغسل بماء بارد وليس دافئ أو قطرات محلول ملحي وبنفس الطريقة لمدة 15 دقيقة.

أما ما بعد العمليات مثل عملية إزالة إعتام عدسة العين أو عملية زراعة القرنية أو غيرها لا تستخدم قطرات الغسيل داخل العين وإنما المسح عليها من الخارج وعلى الرموش بقطعة نظيفة مبللة بمحلول غسل العين.

تنظيف العين بالماء والملح

يجب تجنب وضع خليط الماء والملح في عينك بدون التأكد من الكميات الصحيحة وما إذا كان الماء نظيفاً أم لا وذلك لأن هذه الطريقة سوف تتسبب بتغيير ph العين الطبيعية مما يؤدي إلى مع جفاف العينين وحرقان بينما تحضير محلول ملحي آمن في المنزل بطريقة طبية صحيحة بخطوات تشمل التالي:
  1.  اترك الماء يغلي على النار لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  2. خذ 4 أكواب من الماء المغلي.
  3. وضع 2 ملعقة صغيرة من الملح الخالي من اليود.
  4. خلط الكميات مع بعضها البعض ثم وضعها في علبة معقمة مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك.
  5. عليك استخدم هذا الخليط بعد أن يبرد.
  6. تخلص من الكمية المتبقية بعد 24 ساعة بسبب نمو البكتيريا فيه.

يمكن استخدام هذا الخليط نفسه من المحلول الملحي المنزلي ليس فقط في عملية غسيل العين وإنما في علاج أو تنظيف وترطيب الجيوب الأنفية ولكن يفضل إضافة أقل من ملعقة من صودا الخبز.

عملية غسيل العين

قطرة غسيل العين

هذه القطرة تشبه فكرة عملها المحلول الملحي تماماً وهي في الغالب تتكون من مياه نقية مع كمية بسيطة ملح وحمض البوريك ويقتصر دورها فقط على أنها تقوم بغسل العيون في حالات الحساسية أو دخول جسم غريب أو بعد نزع العدسات اللاصقة بهدف طرد الشوائب وتهدئة العين من التهيج والحكة والحرارة ويمكن أن تعمل على ترطيب العينين مما يعني أنها ليست علاجاً كما في القطرات العينية الأخرى على سبيل المثال: قطرات المضاد الحيوية لعلاج الالتهابات وقطرات الترطيب لعلاج الجفاف وقطرات ضغط العين لمرضى الجلوكوما.

تنظيف العين من الزجاج

يعتبر دخول قطع الزجاج داخل العين واحدة من حالات الطوارئ الخطيرة التي قد تتسبب بجرح القرنية وقد تخترقها حتى تصل عدسة العين وتزداد الحالة سوءاً إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح, حيث أن الإسعاف الأولي لمثل هذه الحالة يتم فوراً بإجراء عملية غسيل العين بالطريقة التي سبق ذكرها لطرد شظايا الزجاج للخارج وتجنب نزع الشظايا العالقة مهما كان السبب مع عدم فرك العينين عند الانتهاء من غسلها ثم بعد ذلك تضمد بقطعة شاش نظيفة والتوجه لعيادة طبيب العيون للتأكد من سلامة العين.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون واحد من أهم وأكبر المراكز الطبية الخاصة في الرياض والمتخصصة بتقنيات الليزر للعيون بإدارة الجراح الدكتور محمد مشهور حمدي بخبرة تزيد عن 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون، والمركز مجهز بأحدث التقنيات الطبية لحل كافة أمراض ومشاكل العيون وأبرزها عمليات تصحيح النظر بالليزر وعملية سحب المياه البيضاء كما ويميزه وجود طاقم رعاية خاص للرد على كافة الاستشارات الطارئة على مدار اليوم.
ختاما … تعد عملية غسيل العين من الإجراءات المنزلية الطارئة التي من المفترض أن نعرفها جميعا ونتعلم طريقة عملها كما هناك العديد من المحاليل والقطرات الجاهزة في الصيدليات لاستخدامها في إزالة أي خطر قد يصيب عينيك بضرر مؤقت أو دائم يؤدي إلى ضعف النظر والعدوى.
عملية غسيل العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى