عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 13 نصيحة بعد عملية الماء الابيض وزرع العدسة

عملية الماء الابيض وزرع العدسة، الماء الابيض من الامراض المنتشرة لدي كبار السن غالبا، من أهم اعراض الماء الابيض الرؤية الضبابية و الغير واضحة، و يجب علي المريض ملاحظة اعراض المياة البيضاء فورا لان عدم علاجها قد يسبب فقدان النظر، نوضح لك من خلال هذا المقال معلومات عن عن عملية الماء الابيض وزرع العدسة.

عملية الماء الابيض وزرع العدسة

عملية الماء الابيض وزرع العدسة
عملية الماء الابيض وزرع العدسة

المياة البيضاء هي عبارة عن ضباب يكون امام عدسة العين و يؤدي الي رؤية ضبابية و ضعف الرؤية ، كما تؤدي المياة البيضاء الي حدوث الم في العينين كما يمكن ان تتسبب في جعل المريض يري الاشياء متعددة و غير واضحة، يوجد فرق بين عملية زراعة العدسة و العدسات اللاصقة حيث تعمل العدسات اللاصقة من علي سطح العين بينما تعمل زراعة العدسات من داخل العين، العدسات المزروعة تتميز بتصحيح النظر الدائم كما انه لا يتم ازالتها الا عن طريق القيام بعملية جراحية مرة اخري.

نصائح بعد عملية المياه البيضاء و زرع عدسة

  1. يجب عليك الحصول علي الكثير من الراحة بعد عملية الماء الابيض و زرع العدسة.
  2. يجب عليك تجنب الاحتكاك او الفرك في العين باستخدام اليدين او المناديل او اي شئ.
  3. في عملية زرع العدسة يجب عليك زيارة الطبيب في اليوم التالي من العملية حتي ينزع الضمادة عن العين و حتي يصف الادوية المستخدمة بعد العملية.
  4. يجب علي المريض عدم قيادة السيارة في الايام الاولي بعد العملية.
  5. يجب عليك استخدام القطرات بانتظام بعد العملية حسب تعليمات الطبيب.
  6. يجب عليك استخدام غطاء واقي يحمي العين اثناء النوم في الاسبوع الاول علي الاقل و ذلك ليمنع الاحتكاك في العينين.
  7. تجنب دخول الماء الي العينين بعد القيام بعملية الماء الابيض و زرع العدسة.
  8. تجنب دخول الشامبو او الصابون الي العينين بعد العملية.
  9. تجنب القيام بأي اعمال شاقة او الاعمال المنزلية التي قد تسبب المجهود الشاق.
  10. يجب عليك تجنب الطيران خلال الايام الاولي بعد اجراء عملية الماء الابيض و زرع العدسة.
  11. يجب تجنب وضع مستحضرات التجميل خلال ال 4اسابيع الاولي بعد عملية الماء الابيض و زرع العدسة.
  12. يمكنك استخدام مسكنات الألم اذا كنت في حاجة لها.
  13. تجنب بعد عملية الماء الابيض و زرع العدسة العطس او التقيؤ قد المستطاع.

متي تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة

ان عملية الماء الابيض وزرع العدسة قد تسبب القلق لكثير من المرضي و ذلك بسبب طول مدة التعافي؛ حيث يتم تحسن النظر تدريجيا خلال شهر الي مدة قد تصل الي 6 اشهر بعد العملية، و لكن يستطيع  المريض في الرؤية في اليوم التالي من العملية لكنها تكون رؤية غير واضحة.

عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر

في عملية الماء الابيض وزرع العدسة يتم زراعة عدسات جراحيا بين القزحية و القرنية او يتم زراعتها وراء القزحية بدون ازالة العدسة الطبيعية، العدسات المزروعة تعمل علي تركيز الضوء علي الشبكية للحصول علي رؤية واضحة غير مشوشة بدون الحاجة الي النظارات الطبية، تعمل العدسات المزروعة علي علاج طول و قصر النظر بدون الحاجة للنظارات الطبية و تختلف عن العدسات اللاصقة الطبية انها تعمل من داخل العين و ليس من سطح العين كما في العدسات اللاصقة الطبية.

افضل انواع العدسات التي تزرع داخل العين

  • العدسات احادية البؤرة: تتميز العدسات احادية البؤرة بقدرتها علي تصحيح البصر ببعد بؤري واحد ، تصميم العدسات احادية البؤرة هو تصميم لاكروي كما تتميز العدسات اللاكروية عن العدسات الكروية بأنهل مشابهة للعدسات الطبيعية، كما ان العدسات احادية البؤرة اكثر العدسات المزروعة انتشارا و ذلك بسبب رخص ثمنها مقارنة بباقي العدسات المزروعة، احد عيوب هذة العدسات هو عدم قدرتها علي تصحيح الانحراف او رؤية الاجسام و الاشياء القربة مما يجعل المريض في حاجة لاستعمال نظارات للقراءة بعد العملية.
  • العدسات المزروعة لتصحيح انحراف النظر: تعد هذة العدسات من العدسات الاحادية المتميزة؛ حيث تتميز بقدرتها علي تصحيح الاستجماتيزم او ما يسمي بأنحراف النظر كما تتميز بقدرتها علي علاج طول النظر و قصر النظر.
  • عدسات متغيرة التكيف: احد مميزات هذة العدسات انها تساعدك علي القراءة بوضوح حيث تقوم بتوضيح الاشياء القريبة كما تتميز بعلاج طول و قصر النظر.
  • عدسات متعددة البؤر: تتكون هذة العدسات من حلقات دائرية الشكل و تساعد هذة الحلقات علي تكوين الصور المنفصلة لعدة اجسام قريبة و بعيدة في نفس الوقت.

هل عملية زراعة العدسات مؤلمة

عملية الماء الابيض وزرع العدسة
عملية الماء الابيض وزرع العدسة

يتم استخدام المخدر الموضعي اثناء اجراء عملية زراعة العدسات مما لا ينتج عنه الشعور بالألم اثناء العملية.

نسبة نجاح عملية زرع العدسات

عملية الماء الابيض وزرع العدسة من العمليات التي تكون نسبة نجاحها عالية حيث نسبة نجاحها 95%.

عملية الماء الابيض وزرع العدسة
عملية الماء الابيض وزرع العدسة

الاثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء

  • العدوي و التهاب العينين: اثناء القيام بالجراحة يمكن ان تدخل الجراثيم او البكتيريا اي عين المريض فقد يشعر بحساسية اتجاه الضوء و حدوث بعض المشاكل في الرؤية.
  • انفصال الشبكية: يعد انفصال الشبكية من اخطر الاثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء حيث تتحرك الشبكية من مكانها الطبيعي.
  • نزيف العين: ان نزيف العين هو احد الاثار الجانبية النادر حدوثها، حيث تنزف الاوعية الدموية المغذية للشبكية ، في حالة حدوث نزيف شديد قد يؤدي الي فقدان البصر.
  • ارتخاء الجفون: هي حالة نادرة الحدوث ، تحدث في المعظم بسبب تمزق عضلات العين الرقيقة.
  • ارتفاع ضغط العين: قد يرتفع ضغط العين بعد الجراحة بسبب التورم او وجود بقايا من العدسة القديمة  و قد يعالج بالقطرات الطبية او الحبوب تحت اشراف الطبيب.

افضل دكتور زراعة عدسات بالرياض

افضل طبيب زراعة عدسات بالرياض ذو خبرة 23عام هو الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي، يتميز مركز مشهور بافضل الاجهزة و التقنيات الجراحية الحديثة، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون  افضل مركز عيون في الرياض و التعرف على تكلفة عملية من هنا.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: عملية الماء الابيض وزرع العدسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى