عملية الماء الابيض في العين في 5 دقائق

عملية الماء الابيض هي حل لواحد من الامراض التي تصيب عين واحدة أو العينين و يسمي بالساد و تسمى أحيانا الكاتاراكت Cataract أو السُد أو عتامة العين أو إعتام عدسة العين و ينتج عنها ظهور الماء الابيض فيها.

عملية الماء الابيض

محتويات المقالة

عملية الماء الابيض على أرض الواقع
عملية الماء الابيض في مركز مشهور

ازالة المياه البيضاء من العين بدون مضاعافات بأحدث التقنيات عالميا بدون إبر التخدير الموضعي تتم فقط بإستخدام قطرات على يد افضل استشاري لعملية الماء الابيض في العين و القرنية و تصحيح النظر الاستشاري الدكتور محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام في عمليات ازالة الماء الابيض، يقدم مركز مشهور خبراء العيون عروض على عملية الماء الابيض بمناسبة العام الميلادي 2022.

عملية الماء الابيض في العين
عروض عملية الماء الابيض في العين

عملية المياه البيضاء من العين

  •  يتميز مركز مشهور يتم إجراء عملية المياه البيضاء في دقائق فقط بدون تخدير عام أو حتى تخدير موضعي (ابرة مخدرة) بأحدث التقنيات و بدون ألم.
  • و يتسبب هذا المرض في تكون ماء ابيض في العين و من ثم اعتام عدسة العين و تحولها من حالتها الطبيعية الشفافة الي عدسة ذات غشاشة غير قابلة لنفاذ الضوء من خلالها، و بالتالي يؤثر ذلك علي الابصار الذي يؤدي في النهاية الي اللجوء لخضوع المريض الي عملية إزالة الماء الابيض بالليزر أو الموجات فوق الصوتية من العين .
  • فتقام عملية الماء الابيض بإستخدام قطرات فقط و بمهارة فائقة بدون صيام قبل العملية و بدون ايقاف الادوية المسيلة فهي آمنة لمرضى القلب و السكر و القلب و المريض يمارس حياته الطبيعية بدون احترازات و لا يحتاج تغطية للعين بعد العملية.

 أنواع الماء الابيض في العين

– يتكون الماء الابيض من بروتينات مجمعة في محفظة تشبة الكيس البلاستيك و تتفاعل هذه البروتينات مع سائل العين مكونة تركبية تشبه الجل باللون الابيض.

– طبيعة تلك المكونات انها شفافة و لكن اذا حدث قطع في هذه المحفظه تتفاعل هذه المكونات مع سائل العين و تغير من طبيعتها الشفافه مكونة لون ابيض يتسبب في اعتام عدسة العين.

يوجد ثلاث انواع رئيسيه للماء الابيض في العين و تؤثر على مناطق مختلفه في القرنيه و تشمل التالي :-

  • الماء الابيض في العين و توجد تحت المحفظه الخلفيه .
  • المياه البيضاء في العين النووي و ذلك في وسط العين .
  • الماء الابيض في العين القشري و ذلك على جانب العدسه و يكون على شكل خطوط صغيره .

احدث تقنيات عملية سحب المياه البيضاء بالليزر من العين و زراعة العدسات

– بدون ألم أو تنويم فلا تتردد فيمكنك أن تعرف أن عملية الماء الابيض الساد تتم بأفضل التقنيات الحديثة و أحدث الاجهزة بأقل تكلفة و عملية إزالة الماء الابيض في مرحلة متأخرة بدون مضاعفات عملية الماء الابيض على يد الاستشاري د/ محمد مشهور أفضل استشاري لازالة المياه البيضاء بأحدث التقنيات و الأجهزة باستخدام الموجات فوق الصوتية بدقة وأمان خلال دقائق وبقطرة تخدير فقط دون ابرة تخدير موضعي أو تنويم أو صيام و دون خياطة أو غطاء للعين و يمارس المريض حياته بشكل طبيعي بعد عملية ازالة الماء الابيض مباشرة دون احترازات.

– كما يتميز المركز بزرع العدسة ثلاثية البؤر التي تمكن المريض من الرؤية بشكل سليم لجميع المسافات دون الحاجة إلى استخدام أي نظارة بعد عملية المياه البيضاء.

– الصور لعملية إزالة مياه بيضاء في مرحلة متأخرة و زرع عدسة بدون مضاعفات على يد الاستشاري د محمد مشهور أفضل استشاري مياه بيضاء بأحدث التقنيات والأجهزة باستخدام الموجات فوق الصوتية بدقة و أمان خلال دقائق و بقطرة تخدير فقط دون ابرة تخدير موضعي أو تنويم أو صيام و دون خياطة أو غطاء للعين و يمارس المريض حياته بشكل طبيعي بعد العملية مباشرة دون أي احترازات.

– كما يتميز المركز بزرع العدسة ثلاثية البؤر و أخذ القياسات بأدق أجهزة تحديد قياس العدسة التي تمكن المريض من الرؤية بشكل سليم لجميع المسافات دون الحاجة إلى استخدام أي نظارة بعد العملية.

خطوات و إجراءات عتامة العين الساد

– يتم في عملية إزالة الماء البيضاء في العين القيام بتحديد حجم عدسة العين؛ وذلك لاختيار العدسة الصناعية المناسبه لاستبدالها معها و بعد اجراء العمليه يجب ان يتواجد احد اقارب المريض و ذلك لكي يتم نقله لمزله بعد العملية و المريض لبعض الراحه في المنزل و ذلك لعدة ايام بعد اجراء عمليات الماء الابيض.

–  يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب المعالج و ذلك بعدم التدخين بعد او قبل العمليه و ذلك لان الشخص المدخن تستغرق جروحه وقتاً طويلا لكي تلتئم و من الممكن ايضاً ان يحدث له مشاكل في التنفس اثناء اجراء العمليه , و لهذا يجب على المريض المدخن ان يتوقف عن التدخين قبل عملية المياه البيضاء بحوالى اسبوعين على الاقل و لكن اذا اراد المريض ان يحصل على افضل النتائج يجب عليه التوقف عن التدخين لمده لا تقل عن 68 يوم و ايضا تلتئم جروحه سريعاً بعد اجراء العمليه اذا توقف عن التدخين بعد اجرائها.

–  على المريض ايضاً الذي يتناول ادويه مثل الاسبرين الذي يعمل على زياده سيوله الدم التوقف عن تناولها قبل العمليه , و اذا حدث و احتاج المريض الى اي مسكن يكون تحت اشراف الطبيب المعالج و يفضل استخدام مسكن خفيف مثل الباراسيتامول و هذا افضل من الاسبرين و الايبوبروفين و النابروكسين و ذلك لكي يتم تفادي حدوث اي نزيف اثناء العمليه , و على المريض عدم تناول اي طعام او شراب في يوم العمليه و يجب عليه ايضا اخبار الطبيب بأي دواء يريد ان يتناوله قبل اجراء العمليه.

عملية الماء الابيض في العين
عملية الماء الابيض في العين

تعليمات بعد ازالة المياه البيضاء من العين

بعد استشارة الطبيب يجب تنفيذ كل استشارة طبية بدقة حتى يتم العلاج على أكمل وجه

  • استخدام قطرات العين الموصي بيها الطبيب بالجرعات المحددة
  • ارتداء واقي لحماية العين خاصة الليل والحمايه من العدوي وعدم فركها فيها
  • يجب عدم الانحناء مع بقا الرأس مرفوعه أثناء النوم
  • عدم حمل أوزان ثقيلة حتي تلتئم العين

و تتحسن الرؤية خلال عدة اسابيع حسب مدي استجابة المريض ويجب متابعة العين الدكتور محمد مشهور في تلك الفترة للاطمئنان علي سلامة العملية.

كم تستغرق سحب الماء الابيض ؟

تستغرق عملية الماء الابيض فقط بضع دقائق في عملية يمكنك عدم تصنيفها ضمن العمليات الجراحية في سهلة جدا خاصة اذا كان الطبيب مثل د مشهور ملم بأحدث التقنيات بالمياه البيضاء فهو نفذ أكثر من 20 ألف عملية ازالة الماء البيضاء ببراعة.

تكلفة سحب الماء الابيض من العين “المياه البيضاء “

تتوقف نجاح عملية الماء الابيض على خبرة و براعة الدكتور و على التقنيات المستخدمة فتتراوح بين تكلفة عملية سحب الماء الابيض من العين  6500 الى 9000 ريال؛ حيث أن د مشهور يحدد تكلفة بسيطة مقارنة بخبرته قس سحب الماء الابيض حيث يعطي الادوية و القطرات لمدة أسبوع بعد العملية يأتي دور المراجعة بعدها و يستمر مع المريض إلى أن يتم شفاءه على خير فبعد العملية يمارس حياته الطبيعية و لا مانع من تعرضه إلى الضوء الساطع.

الفرق بين سحب الماء البيضاء و الماء الازرق

الماء الابيض في العين: تعرف حالة الماء الابيض في العين بالساد و فيها تتغير عدسة العين من كونها عدسة شفافة و هي العدسة الطبيعية لاي شخص الي عدسه معتمه و بالتالي تصبح الرؤيه غير واضحة اذ ان التشبيه الملائم لهذه الحالة مثل الشخص الذي ينظر خلال زجاج مشوش اي غير نظيفة ، فتصبح مغبشة .

في العادة تتطور حالة الماء الابيض مع مرور الوقت ، فانه في البدايه لا يتسبب في اي مشاكل و لكن بمرور الوقت قد لا يمكن للشخص المصاب

بعمل المهام العادية بسبب عدم الرؤيه الواضحه لدرجه انه في بعض الاحيان لا يتمكن الشخص من تمييز الوجوه و الحل في هذه الحاله هو ارتداء النظارات الطبية و لكن في بعض الاحيان قد يلجأ الشخص إلى إجراء جراحة لإزالتها .

الماء الازرق في العين: تعتبر المياه الزرقاء و تسمي بالجلوكوما هي مجموعة امراض تصيب العين تؤثر علي العصب الذي ينقل المعلومات للمخ لان العصب البصر يكون قد اتلف و بالتالي يكون هناك خطر كبير علي العين؛ لانه قد يسبب العمي.

يعد مرض الجلوكوما السبب في العمي القانوني هو عدم رؤيه الاشياء المحيطه و بالتالي اذا لم يعالج قد يسبب ذلك العمي الكلي مع مرور الوقت .

المياه الزرقاء في العين

اختبار كشف المياه الزرقاء :-

  • على الاشخاص الذين يكونون معرضين الإصابة بالماء الأزرق سرعة التوجه الى أفضل دكتور عيون و على الطبيب ان يخبر هؤلاء الاشخاص.
  • بالقيام بفحص شامل للعصب البصري في العين و يقوموا بقياس ضغط الدم لديهم و ذلك لكي يحدد طبيب العيون في اى مرحله هم بها و ذلك قبل فقدان كبير في الرؤيه.
  • لا يمكن اصلاح التلف الذي تسبب فيه هذا المرض و بالتالي فحص العين و الاكتشاف المبكر له يساعد الطبيب في ابطال و منع فقد البصر .
  • و يتم علاج الجلوكوما عن طريق خفض ضغط العين، و اعتمادا علي طريقة الطبيب في علاج المريض حسب حالته يقوم باعطاء المريض قطرة او القيام بعملية الليزر او القيام بجراحه او باعطائه مجموعه من الادويه.

 سحب الماء الابيض بالأشعه الصوتيه أم بالليزر أيهما افضل

أولاً: عملية سحب الماء الابيض من العين بالموجات فوق الصوتية

  • تتم عن طريق عمل شق صغير بالعين و استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت الماء الابيض و سحبه ثم
  • زراعة عدسة و هذه ايضا من الطرق التي يقوم بها الطبيب بتقنية تسمى الفاكو

ثانيا ً: طرق علاج الماء الابيض بالليزر

  • عملية الماء الابيض بالليزر هى عمليه سهله وبسيطه جدا ولا تأخد سوى بعض الدقائق و هذه العمليه هى من اكثر العمليات اجراءً و يقوم الطبيب فيها بإزلة المياه البيضاء بأشعة الليزر .

عملية الماء الابيض لمرضى السكر

  • الماء الابيض منتشر بشكل كبير بين من يعانون من مرض السكري و اجراء عملية الماء الابيض بالليزر من طريقة لعلاجها ، و لكن مثلها مثل اي عملية لها مميزات و مخاطر،و من مخاطرها: التهابات نتيجة الجراحة، و مضاعفات مرض السكر يؤثر علي العين ،و يسبب ضرر للاوعية الدموية للانسجة الحساسة للضوء في الشبكية (الشبكية).
  • كما انها تسبب مشاكل في الروية و لكن لا توصل الي العمي، و تطمس الروية بسبب تجمع السوائل في الجزء الخلفي من العين ،بالتحديد في المنطقة المركزة للشبكية و تعالج تلك المخاطر بقطرات العين،وايضان عن طريق حقن الستيرويد في العين نفسها.
  • يجب علي المصابين المقبلين علي اجراء العملية الانتظام علي قطرات الستيرويدات قبلها بأسبوع ، و ايضا الانتظام علي الستيرويد بعد العملية بحوالي 6 أسابيع لتجنب مضاعفات العملية.
  • و تتوقف نجاح عمليات المياه البيضاء بمضاعفات اقل علي مدي خبرات الدكتور الجراح والشهادات الحاصل عليها وعدد العمليات التي اجرائها لمرضي السكري من قبل.

اسباب شفط الماء الابيض من العين

اولا : التقدم فى العمر يسبب ظهور الماء الابيض

اكثر حالات الماء الابيض تحدث نتيجه التغير المصاحب لمرحله التقدم فى العمر و لكنه نادرا ما يحدث عند الاطفال عند الولاده او بعد مرور فتره قصيره من الولاده و قد يرجع هذا الى اسباب وراثيه او عوامل مرتبطه باصابه الام بالعدوى اثناء الحمل.

ثانيا : الادويه من مسببات ظهور الماء الابيض

يؤدى الاستخدام المفرط فى ادويه محدده الى الاصابه بالماء الابيض و منها ادويه الكورتيكوستيرود او ادويه الفينوثيازين .

ثالثا: التعرض المباشر للاشعه الفوق البنفسجية

التعرض المباشر لاشعه الفوق بنفسجيه بدون حمايه مسبقه يعمل على الاصابه بماء الابيض للعين بشكل كبير و ملحوظ و للوقايه منها يمكن ارتداء العدسات الطبيه او النظارات الطبيه.

رابعاً: عوامل نقص التغذيه تسبب المياه البيضاء

يعمل نقص مستويات الاكسده على الاصابه بمرض الماء الابيض للعين و تتمثل مستويات نقص الاكسده فى فيتامين ج و فيتامين هـ و ذلك ينصح دائما باكل خضروات و فواكه ذات الالوان المختلفه لما تتضمنه من قدرتها على المحافظه على العيون.

 أسبـــاب تكون الماء الابيض في العــين

الماء الابيض في العين لــه أســباب عــدة :

  • الاكثــر شــيوعا هـو التقـدم فـي العمر ، و أن معظـم الاشخاص بعـد سـن الــ 50هـم عرضــة للإصابــة ببعــض التغيــرات فــي عدســة العــين ممــا قد نكون عرضه للاصابة بماء العين الابيض مـع مـرور الوقـت.
  • بعض الامراض تكون سبب في الماء الابيض في العين منها مرض السكر، التعرض للرضوض،و التعرض للصدمات ، تناول العقاقير كالكورتيزون ، أمراض اخري: مثل أمراض العين الناتيجة  من اجراء تدخل جراحي في العين سابقآ.

خطوات سحب المياه البيضاء من العين

  • قبل إجراء عملية الماء الابيض يتم اجراء بعض الفحوصات للعين؛ لأن ذلك يساعد الطبيب في تحديد نوع العدسة التي يتم زرعتها للمريض ، الجراحة ازالة الماء الابيض من العين وقت حوالي 20 – 30 دقيقة، و بعدها يرجع المريض الي المنزل بعد انتهاء العملية بعة ساعات.
  • و تجري العملية بوضع مخدر موضعي قبل العملية، يتم اجراء العملية والمريض مستيقظآ و المريض لا يشعر بأي الم اثناء العملية، و يعطي للمريض قطرات لتوسيع حدقة العين.
  • ثم يقوم الطبيب بتفتيت الماء الابيض للعين باستخدام الموجات الفوق صوتية ، و سحبها خارج العين, و يتم زرع عدسة دايمة داخل العين.
عملية الماء الابيض في العين
عملية الماء الابيض في العين

أهم الاسئلة عن سحب المياه البيضاء الساد

متى يلزم زراعة عدسة متعددة البؤرة ؟

فى حالة ان يرغب المريض فى الاستغناء عن النظارات الطبية بعد اجراء العملية.

متى يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعى؟

بعد اسبوع تقريبأ من اجراء العملية.

هل تنجح عمليات الماء الابيض مع حالات العمى ؟

من اهم مسببات الاصابة بالعمى وجود ماء ابيض على العين و الذى يمكن علاجه فى تلك الحالات.

ما هو نوع التخدير الذى يخضع اليه المريض اثناء عمليات الماء الابيض؟

عادة ما يكون تخدير موضعى عن طريق استخدام القطرات.

هل يحتاج المريض إلى فترات نقاهه بعد اجراء عملية المياه البيضاء؟

لا يلزم و جود فترات نقاهه بعد العملية و يمكن للشخص المصاب ممارسة حياته بشكل طبيعى.

ما هو اكثر الاوقات المناسبة لاجراء العملية ؟

لا يوجد وقت محدد للخضوع لتلك العملية.

ماذا يعنى بالماء الابيض و ما الفرق بين كلا من عملية سحب الماء من العين و الماء الازرق داخل العين ؟

الماء الابيض يقصد به عدم وضوح الرؤية و تشوشها نتيجه لوجود عتامة او ضبابية فى عدسة العين أما عن ما يعرف بالماء الازرق فيقصد به ارتفاع ضغط العين الذى يؤدى الى تأكل او تلف فى العصب البصرى الذى يؤدى الى انحسار مجال الرؤية .

ما هى اسباب الماء الابيض فى العين و ما هى طرق الوقاية منها ؟

تتلخص اهم اسباب الماء الابيض فى حالات تقدم العمر او الاصابة بالسكرى تناول المريض لعلاج الكورتيزون على مدار فترات زمنية طويلة مع حالات إصابة العين و التهاب القرنية للوقاية من الاصابة بالماء الابيض عليك تجنب ما سبق.

ما هى اعراض الاصابة بمرض الماء الابيض فى العين؟

تشوش الرؤية و عدم وضوحها شعور المريض بأن عينه مفتوحة فى الماء مصاحب بصدع و ازدواجية الرؤية فى العين المصابة لا تسبب اى ورم او احمرار للعين.

هل من الافضل ترك المياة البيضاء حتى يتم تحجرها و من ثم القيام بإزالتها و هل لها خطورة حقا ؟

هذا الامر غير صحيح و خاصة بعد تطور عمليات تصحيح البصر فأصبح من السهل إزالة المياة البيضاء من العين بكل سهولة و يسر و لكن فى حالة تركها يزيد من احتمالة حدوث مضاعفات

هل من الممكن أن يصاب المريض مرة اخرى بعد العملية ؟

لا تعود المياة البيضاء مرة اخرى بعد عمليات إزالة الماء الابيض

هل يوجد علاج اخر لمشكلة المياه البيضاء غير اجراء العمليه ؟

حتى وقتنا هذا لا يود اى علاج اخرى غير التدخل الجراحى المباشر

ما هو الوقت المستغرق لإجراء عملية المياه البيضاء فى العين؟

تتروح مدة اجراء العمليه ما بين 10:15 دقيقة و يتم تخدير العين كى لا يشعر المريض بأى ألم داخل العين.

متى يستقر النظر بعد العملية ؟

عادة ما يتحسن النظر بشكل تدريجى بعد العملية و بشكل سريع فى اغلب الاوقات

هل يوجد علاج المياه البيضاء الساد في العين بدون إجراء الجراحة؟

– الجراحة هي الحل الوحيد والفعال لعلاج عملية الماء الابيض في العين عن طريق ازالة العدسة المعتمة و استبدالها بعدسة اخري صنايب بإجراء عملية الماء الابيض عندما تبدأ عدسة العين في الاعتام و بالتالي يبدأ ذلك ايضاً في التأثير علي حياة المريض الطبيعية فاذا لم تتطور الحالة الي درجة ان تكون العدسة معتمة يري الاطباء ان عدم اللجوء اليها هو الافضل.

– لكن يجبعية في بداية الامر يجب ان يقوم المريض بالذهاب الي الطبيب للتأكد من انه يحتاج الي عملية فمن الممكن الا يكون المريض حالته لاتحتاج عملية ويحتاج الي حلول اخري.

– يقوم الطب الانتباه الي ان الماء الابيض (الساد) يتطور بسرعة اذا كان سببه اضطرابات مرضيه و لذلك فان التفكير ملياً قبل الخضوع للعملية مع الطبيب هو الحل الامثل للتفكير في الاثار الايجابية و السلبية للعملية و في حالة اذا تم الاتفاق علي القيام بالعملية فيجب اجراء الفحوصات الدورية لمتابعة حالة المريض.

مضاعفات ما بعد المياه البيضاء نادرة الحدوث

  1. انفصال الشبكية
  2. كسر في كبسولة العين
  3. العدوي او تلوث العين

حدوثها نادر كما ذكرنا اعلي، ولكن يجب علي الطبيب مناقشة تلك المضاعفات مع المريض قبل اجراء العملية.

افضل دكتور عيون في الرياض

د. محمد مشهور حمدي يعتبر أفضل دكتور عيون في الرياض، نوضح فيما يلي نبذه عنه:

  • قد عمل بـ مستفي الملك خالد سابقا – بالاضافة الى شغل وظيفة رئيس قسم العيون بمدينة الملك فقد الطبية.
  • و عمل كأستاذ مساعد بكلية الطب بمدينة الملك فهد الطبية و جامعة الاميرة نورة – و عضو الهيئة الأوروبية و السعودية لطب العيون.
  • الأهم أنه نفذ آلاف حالات المياه البيضاء بنجاح بفضل الله حتى الآن.

و يتمني مركز مشهور خبراء العيون بدوام الصحة و العافية للشيخ حسين عبدالعزيز آل الشيخ امام و خطيب المسجد النبوي بعد اجراءه عملية الماء الابيض على يد الاستشاري د محمد مشهور.

شاهد فديو: رأي الشيح حسين آل الشيخ في عملية الماء الابيض 

تواصل معنا لمعرفة عروض عملية الماء الأبيض في العين مع افضل دكتور في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

اقرأ أيضاً:

شاهد هذا الفديو: عملية الماء الابيض في العين بواسطة د مشهور 

زر الذهاب إلى الأعلى