عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 7 معلومات حول عملية الماء الابيض بالليزر

عملية الماء الابيض بالليزر

المياه البيضاء في العين هي عتامة تحدث في العين نتيجة لأسباب كثيرة، وتسبب لها رؤية غير واضحة، وتتطور تدريجيا مع الإهمال فيها،  والحل الوحيد لها هي عملية الماء الابيض بالليزر، حيث يتم فيها تفتيت العدسة المصابة من خلا ل فتحة دقيقة جدا.
عملية الماء الابيض بالليزر
عملية الماء الابيض بالليزر

عملية الماء الابيض بالليزر

تتم عملية الماء الابيض بالليزر عندما يكون المريض غير قادر على الرؤية وممارسة حياته بشكل طبيعي، وتتم هذه العملية خلال 5 دقائق فقط  عن طريق وضع مخدر موضعي، وفيها تتم إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة صناعية سليمة شفافة، تساعد المريض على الرؤية السليمة.

ما بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

إجراءات و نصائح يجب على المريض اتباعها بعد عملية الماء الابيض بالليزر:
  • يجب ارتداء واق العين ليلا وعند الخروج لمدة أسبوع.
  • تجنب القيادة في نفس اليوم بعد عملية الماء الابيض بالليزر(laser).
  • الاستحمام بشكل طبيعي مع الحرص على عدم دخول المياة والشامبو داخل العين.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة، وممارسة الحركات الجسدية الصعبة لمدة أسابيع بعد عملية الماء الابيض بالليزر.
  • استخدام مسكن الألم عند الحاجة له.
  • استخدام قطرات العين التي يصفها الطبيب لك بعد عملية الماء الابيض بالليزر.
  • يجب على المريض تجنب القيء أو العطس قدر المستطاع بعد عملية الماء الابيض بالليزر.
  • تجنب الاصطدام بالأشياء في المنزل التي تؤذي العين.
  • تجنب ثني الجسم للأسفل، لتجنب أي ضغط أو ثقل على العين، بعد إجراء عملية الفيمتو ليزر.
  • ممارسة الحياة بشكل طبيعي من مشاهدة التلفزيون أو الحاسوب الشخصي، والقراءة.

الاستحمام بعد عملية المياه البيضاء

يمكن للمريض الاستحمام بعد عملية الماء الابيض بالليزر، والتي تسمى أيضا عملية الساد،  مع الحرص على ارتداء واق العين، وتجنب دخول الماء أو الصابون داخل عدسة العين، حتى لا تسبب لها أي التهاب أو احمرار، ولتجنب مضاعفات العين بعد عملية الماء الابيض بالليزر.

العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء

ينصح معظم الأطباء المرضى بتجنب الجماع بعد العملية الجراحية بأسبوع، لأن المجهود الشاق بعد العملية يسبب زيادة الضغط على البطن والصدر مما يؤدي إلى زيادة ضغط العين، لذلك ينصح بتوفير الراحة للعين بعد عمليه الماء الأبيض (cataract).

السجود بعد عملية الماء الأبيض

على الرغم من أن عملية الماء الابيض بالليزر سهلة وسريعة، إلا أنه يجب توخي الحذر عند التحرك بعد العملية كثيرا حتى لا تتحرك القرنية من مكانها، ويمكن السجود بعد العملية بيومين مع أخذ الحذر من المجهود الشاق.

هل البكاء يؤثر على عملية المياه البيضاء

ينصح الأطباء دائما بعدم البكاء كثيرا، لأنه من الممكن أن يسبب جفافا بالعين، وبالتالى الاصابة بالمياه البيضاء، وعلى المريض بعد العملية عدم البكاء كثيرا حتى لا يسبب إرهاقا لعينيه وبالتالى جفاف العين.

هل عملية المياه البيضاء خطيرة

لا تسبب عملية الماء الابيض عن طريق الليزر أي خطورة على المريض، فهي لاتستغرق أكثر من 5 دقائق، وتتم بمخدر طبيعي، فهي سهلة وبسيطة، والمياه البيضاء لا تعتبر خطيرة في أولها، ولكن إذا أهملت تتطور وتسبب أضرارا للمريض.

متى يجب عمل عملية المياه البيضاء

على الرغم من أن معظم الذين يعانون من إعتام عدسة العين يتعايشون مع هذا المرض باستخدام النظارات القوية، إلا أن بعض المصابين لا يمكنهم التعايش مع هذا المرض نتيجة لتتطور أعراض المياه البيضاء مثلا:
  • عدم القدرة على القراءاة والقيادة واستخدام الحاسوب الشخصي.
  • إعتام عدسة العين ورؤية غير واضحة.
  • ضعف الرؤية في الليل.
  • الحساسية الشديدة تجاه أي مصدر من مصادر الضوء المتوهجة.

والتعايش مع مثل هذه الأعراض يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات كثيرة.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

يشعر المريض بتحسن النظر بعد العملية بيومين يصل إلى 90%، ويبدأ في التحسن تدريجيا خلال أسبول إلى أن يصل إلى كفاءة الرؤية النهائية خلال أسبوعين، ويستقر النظر بمعدل كبير للغاية حتى يستطيع المريض ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

العمليات التي تتم بأحدث التقنيات وأفضل الأطباء، تصل نسبة نجاحها إلى 99%، ولذلك تعتبر العمليات الجراحية هي الأكثر فعالية ونجاحا بالنسبة لبقية الطرق المستخدمة لعلاج العدسات الغائمة في العينين، وتختلف النسبة من شخص إلى آخر على حسب حالة كل مريض.
عملية الماء الابيض بالليزر
عملية الماء الابيض بالليزر

مضاعفات المياه البيضاء بالليزر

 الكثير من الأشخاص يقومون بعمل العملية، لأنها الحل الوحيد للمياه البيضاء، على الرغم أن لها بعض المضاعفات مثل:
  • انفصال الشبكية: يحدث انفصالا للشبكية في العيون في بعض الأحيان بعد عمليات المياه البيضاء، نتيجة سحب طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين بعيدا عن الوضع الطبيعي، مما يسبب فقدان البصر.
  • التهاب العيون: يحدث التهاب واحمرار للعيون بعد عملية وجراحة المياه البيضاء، وهذا أمر طبيعي، ويوصي الدكتور المختص قطرات لها.
  • خطر العدوى: أثناء جراحة العينين يحدث دخول الجراثيم داخل عيون المريض، وتؤدي إلى الإصابة بإحمرار العين والشعور بالألم، ويجب عند حدوث ذلك إخبار الطبيب فورا.
  • شظايا العدسة: عند استخراج مياه بيضاء من العين، يمكن أن تسقط بعض شظايا العدسة الغائمة التي يستخرجها الطبيب، ولا تسبب القطع الصغيرة مشكلة، ولكن الكبيرة منها تسبب مشاكل.
  • تراكم السوائل في الشبكية: غالبا يحدث تسريبا من الأوعية الدموية في شبكية العين بعد جراحات العين، وذلك يؤدي إلى تجمع السوائل في العين وبالتالي طمس في الرؤية.
  • تغير مكان العدسة المزروعة: يمكن أن تنزلق العدسة المزروعة في العين وتغير مكانها وتسبب رؤية غير واضحة،أيضًا يمكن أن تسبب مشاكل أكثر خطورة مثل النزيف والتورم، وقد تحتاج  لجراحة جديدة.
  • تورم القرنية: يمكن أن يحدث تورم و ضبابية في القرنية بعد الجراحة مما يصعب رؤيتها، وتعتبر مشكلة مؤقتة، تزول خلال أيام أو أسابيع، ويوصي الجراح بقطرات لعلاجها.
  • ارتفاع ضغط العين: يمكن أن ترفع العملية ضغط العين لبعض المرضى، وارتفاعه يمكن أن يلحق الضرر بالعين، و يقوم طبيب العيون بمعالجة ذلك بالقطرات أو العلاج مثل الحقن أو الحبوب.

مركز مشهور خبراء العيون أفضل مركز عيون خبرة 23 عاما

يعد مركز مشهور خبراء العيون من أفضل مراكز العيون في الرياض، لأنه يستخدم أحدث تقنيات العمليات و افضل أنواع الأجهزة التي تستخدم للعمليات الجراحية، و أهم الأطباء و الاستشاريون الموجودون في جدة والرياض.

تم هذا المركز بواسطة و بمساعدة الطبيب محمد مشهور حمدي، دكتور و استشارى في طب وجراحة العيون مثل علاج المياه البيضاء وعملية تصحيح النظر، يتم عمل العمليات في العيون بدون قص قشرة من القرنية أو أخذ سماكة منها، بخصم يصل إلى 50% من تكلفة العمليات، تختلف تكلفة أسعار العمليات من عملية لعملية، سعر عملية الليزك يبدأ من 5000 إلى 7000 ريال سعودي، وعملية المياه البيضاء من 6500 إلى 9000 ريال سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى