عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

أهم 6 معلومات عن عملية الليزك واضرارها

تعرف عملية الليزك أنها أكثر عمليات العيون شيوعا وأمانا على مدار ما يزيد عن 25 سنة مرت على اعتمادها كجراحة آمنة نجحت في إصلاح عيوب الرؤية وحل مشاكل ضعف النظر لذا لنتعرف أكثر على عملية الليزك واضرارها.
عملية الليزك واضرارها
عملية الليزك واضرارها

عملية الليزك واضرارها

تهدف جراحة الليزك lasik إلى تصحيح عيوب البصر في حالات مثل قصر النظر وطول النظر وكذلك اللابؤرية، وهي عملية تتم بواسطة الليزر الذي يقوم جراح العيون بتسليطه على قرنية العين لتصحيح أو إعادة تشكيل تحدب القرنية.
وعلى الرغم من كونها واحدة من العمليات الآمنة للعيون حيث أنها سجلت نسب نجاح تجاوزت 96% بحسب احصائيات الجمعية الأمريكية للجراحة الانكسارية بالليزر، إلا أنه من الطبيعي حدوث أضرار أو آثار جانبية بعد العملية لكنها تكون محدودة المخاطر في عملية الليزك واضرارها.
أهم اضرار لعملية الليزك:
أضرار بسيطة تختفي من تلقاء نفسها مثل:
  1. احمرار العين وحكة شديدة.
  2. ألم بسيط بعد الجراحة.
  3. حساسية كبيرة من الضوء.
  4. جفاف العين.
  5. زغللة وتشويش الرؤية.
  6. رؤية هالات حول الصور والأضواء وتأثر الرؤية الليلية.

لذلك يصف الطبيب بشكل روتيني مجموعة من القطرات بعد إجراء أي جراحة ليزك للعيون الهدف من هذه القطرات التخفيف من الألم والاحمرار وترطيب العين ومنع العدوى.

وفي أغلب الحالات تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها خلال فترة 6 شهور من العملية، بينما بعض الآثار الجانبية تتطور في حالات نادرة إلى مضاعفات خطيرة وتحتاج تدخلا طبيا مثل:
  1. التهاب مزمن في القرنية.
  2. جفاف عين مزمن.
  3. ارتفاع ضغط العين الجلوكوما.
  4. قد يحدث خطأ يؤدي إلى الإصابة بالاستجماتيزم أو اللابؤرية.
  5. ترقق القرنية بسبب إزالة الأنسجة زيادة عن المطلوب.
  6. خطأ في ثني السديلة يؤدي إلى مشكلات دائمة في رؤية العين.

ولكن جميعها تعتبر مخاطر نادرة الحدوث ونسبتها لا تتعدى 1% من الحالات ولا تسبب فقدان النظر أو العمى خاصة بعد التقدم التكنولوجي الذي أدى إلى ثورة من التطوير في مجال عمليات ليزر العيون.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

يعد هذا السؤال واحدا من أكثر التساؤلات الشائعة في عمليات تصحيح النظر بالليزك والتي تشغل بال المريض بعد انتهاء جراحة الليزر بنجاح.
ومن الجدير بالذكر أن فترة التعافي بعد عملية الليزك كأي عملية في الجسم من المفترض أن تستغرق وقتا وأثناء ذلك سوف تكون الرؤية مشوشة غير واضحة في البداية والتي تم ذكرها في عملية الليزك واضرارها.
كما يشعر الشخص بشعور غير مريح في عينيه يستمر لدى الغالبية مدة 48 ساعة أو أكثر وقد تمتد الفترة حتى أسبوع، ولكن يستقر الإبصار تماما بعد مرور 6 شهور.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

تخبرنا الإحصاءات والدراسات عن أن ما يقارب 95% من المرضى ممن خضعوا لعمليات تصحيح النظر بالليزر تمكنوا من الحصول على رؤية طبيعية 6/6 وعودة الابصار بشكل دائم.
كما سوف تبدأ الرؤية البعيدة والقريبة تصبح أوضح بشكل ملحوظ بعد الإجراء الجراحي فورا، هذا يعني من اليوم الأول وتتمتع برؤية معظم الأشياء كما لم تكن تراها من قبل.
ولكن تبقى الرؤية البصرية بشكل عام ضبابية حتى مرور فترة 6 شهور ثم تبدأ بعدها بالاستقرار والثبات ولن تحتاج ارتداء العدسات اللاصقة والنظارات مرة أخرى.

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

عند الحديث عن عملية الليزك واضرارها لابد من أن نذكر الأضرار المحتملة المترتبة على استخدام الجوال بعد العملية الجراحية مباشرة وضرورة تجنبها.
حيث ينصح الأطباء دائما بضرورة أخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن 10 ساعات بعد الجراحة لمساعدة العينين على الراحة و التئام القرنية بسرعة.
لذلك ينصح الأطباء ضرورة عدم التعرض لأشعة الجوال والشاشات الرقمية جميعها أول 24 ساعة تعقب الجراحة.

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك؟

قد يحدث في حالات نادرة جدًا أن تفشل عملية الليزك لسببين:
إما خطأ أثناء الجراحة التصحيحية لا يؤدي إلى النتيجة المطلوبة بسبب عدم احترافية الجراح.
أو بسبب إهمال المرضى في اتباع إرشادات الطبيب حول تعليمات ما بعد عملية الليزك ونتيجة لذلك تظهر الأضرار كما ذكرنا في عملية الليزك واضرارها.
في كلتا الحالتين يمكن إجراء جراحة ليزر أخرى وتصحيح الخطأ إذا كانت سماكة القرنية تسمح بذلك ولكن الجراحة الثانية تكون بعد مرور 3 شهور على عملية الليزر الأولى.
بينما إذا تبين بعد الفحص أنه من الصعب إجراء جراحة أخرى جديدة هنا يكون الخيار الوحيد اللجوء إلى لبس النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.
عملية الليزك واضرارها
عملية الليزك واضرارها

سعر عملية الليزك

يوجد فرق واضح في تكلفة عملية الليزك حيث تختلف أسعارها باختلاف البلد الذي سوف تجرى فيه العملية كذلك اختلاف التقنية المستخدمة.
سواء كانت عملية ليزر prk التقليدي أو سمايل ليزر أو الفيمتو ثانية ليزر أو تقنية الكونتورا وبناء عليه يحدد سعر عملية تصحيح النظر بالليزر.
ولكن يبقى أمر اختيار التقنية العلاجية المناسبة لحالتك وعمرك والفرق بين كل نوع منها يعود للطبيب المعالج والمختص في الجراحات الإنكسارية.
في جميع الأحوال يتراوح متوسط تكلفة الليزك  ما بين 6000 – 300 دولار تقريبا.
وعند أخذ عينة لبعض الدول المختلفة يأتي متوسط الأسعار لها كالتالي:
مصر  من 350 – 150 دولارا
والسعودية 1600 – 800 دولار
بينما الإمارات 2200 – 1000 دولار
وفي تركيا 2400 – 1300 دولار
أما بريطانيا 4200 – 2000 دولار
وأميركا 6000 – 4000 دولار وهي أغلى تكلفة في العالم.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون ب إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أفضل المراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض وأشهرها والذي يتميز بخبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، كذلك يتميز المركز بوجود التقنيات الطبية الحديثة المتقدمة لاستخدامها في مختلف عمليات تصحيح النظر أو الليزك التي جعلته رائدًا في هذا المجال إلى جانب تقديم نصائح واستشارات طبية خاصة لكل الحالات.
ختاما .. من خلال المعلومات التي ذكرناها في هذا المقال وشملت موضوع عملية الليزك واضرارها أصبح من المؤكد أن عملية الليزك هي أفضل حل طبي سريع ودون ألم ولا أضرار طويلة المدى لمعالجة وإصلاح عيوب النظر.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى