عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

عملية الليزر السطحي 2022

من أعظم الاكتشافات التي أعلن عنها في مجال الطب عام 1999 هو اكتشاف الليزر السطحي ونجاحه في إصلاح عيوب الإبصار واعتماده في تصحيح النظر من خلال عمليات جراحية آمنة فما أهم المعلومات حول الليزر السطحي للعيون.
الليزر السطحي

الليزر السطحي

يعرف الليزر السطحي اختصاراً ب Laser prk وهو عبارة عن تردد موجي خاص من أشعة الليزر الحمراء يعمل بشكل ناجح وآمن من خلال تقنيات وأجهزة خاصة ومجموعة إجراءات جراحية دقيقة على إعادة تشكيل الطبقة أو السطح الخارجي لقرنية العين بحيث يعمل ذلك التصحيح على تعديل زاوية انكسار الضوء حين ملامسته القرنية ثم انكساره بشكل مستو عبر عدسة العين نحو الشبكية لعلاج مشاكل قصر النظر – طول النظر – كذلك الاستجماتيزم أو اللابؤرية.

أنواع الليزر السطحي

تعتبر عمليات تصحيح النظر بالليزر واحدة من أكثر جراحات العيون شيوعا خلال ال 20 سنة السابقة وفي ثورة التطور التكنولوجي الطبي ظهرت عدة أنواع من الليزر السطحي لتصحيح النظر أهمها:
  1. الليزر السطحي التقليدي prk: يستخدم فيها الجراح الشفرة لإنشاء الظهارة أو سديلة القرنية وثنيها للدخول للعين.
  2. الليزك للعيون Lasik: يستخدم فيها طبيب الجراحة ليزر الإكزيمر بدلا من الشفرة لإنشاء الظهارة وثنيها للدخول للعين.
  3. ليزر الفيمتو ثانية: تقنية تتميز بالدقة والسرعة العالية لعمل شقوق دقيقة في القرنية بدلا من استخدام الشفرة كما في ليزر prk  والليزك، وتستخدم هذه التقنية في علاج الأخطاء الانكسارية أيضًا القرنية المخروطية وعملية إزالة الساد.
  4. وليزر الفيمتو سمايل: تقنية حديثة دقيقة جداً تعمل على اقتطاع جزء من القرنية على شكل عدسة ثم إزالته بدقة ولكنها تعالج فقط حالات قصر النظر.
  5. كذلك ليزر بريس بيوند: تصحيح النظر لمن تجاوزوا سن الأربعين.

وفقط الطبيب من يحدد التقنية المناسبة بناء على حالة العين وعمر المريض الذي ينوي إجراء العملية.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

من المعروف أنه بعد أي جراحة في العين وخاصة تصحيح الخطأ الانكساري أو تصحيح النظر باستخدام الليزر فإن قرنية العين تحتاج وقتا حتى تلتئم ولكن لن ينتظر المريض طويلا رؤية النتائج حيث إن الرؤية تبدأ بالوضوح بعد الجراحة مباشرة ثم تدريجيا تتحسن خلال فترة التعافي حتى يستقر النظر بعد مرور 6 – 4 شهور من الجراحة.

 يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزر السطحي

في الأساس يعد هذ هو الهدف الرئيسي من إجراء عملية الليزر السطحي للعين وبما أنها تعتبر أحد أكثر جراحات العين نجاحاً والتي حققت نسبة نجاح تتعدى 96% بحسب الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية فإن الغالبية العظمى من الحالات استطاعت استعادة الرؤية بشكل طبيعي بحدة بصر 6/6 دون مضاعفات خطيرة.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزر السطحي

تهدف عمليات الليزر للعيون إلى استعادة الرؤية الطبيعية بشكل دائم عند استخدام الليزر في تعديل شكل القرنية بإزالة بعض الأنسجة وهو الأمر الذي يعني أنه نسبة عودة التدهور في النظر لا تتعدى 1% من الحالات وسبب ذلك نمط حياة خاطئ كالعمل أمام شاشة الكمبيوتر مدة تزيد عن 8 ساعات يومياً أو التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة بشكل يومي.

نصائح بعد عملية الليزر السطحي prk

يعطي دكتور الجراحة بعد كل إجراء جراحي للعين مجموعة نصائح كجزء من العلاج يتم اتباعها والالتزام بها تحقيقاً لشفاء سريع دون مضاعفات خطيرة قد تتسبب في فشل العملية.
أهم هذه التعليمات تتضمن الآتي:
  • أولا وقبل كل شيء سوف ينصحك طبيبك بضرورة أن تأخذ قسطا من النوم والراحة بمجرد العودة للمنزل بعد العملية وذلك حتى نسمح بالتئام القرنية ونريح العين.
  • الالتزام بالقطرات التي وصفها الطبيب لمنع الإصابة بالعدوى.
  • يسمح لك بالاستحمام في اليوم التالي للجراحة مع الانتباه على إبعاد الماء والشامبو والصابون عن الدخول في العين مدة أسبوع بما في ذلك غسولات الوجه.
  • عدم فرك العين أو الضغط عليها لمدة لا تقل عن شهر.
  • يمنع استخدام الكحل ومكياج العيون ومستحضرات التجميل وصبغات الشعر لمدة أسبوعين على الأقل.
  • تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة مثل الملاكمة وكرة القدم حتى مرور شهر بعد عملية الليزر السطحي.
  • ومن أهم التعليمات لبس النظارات الشمسية من نوع طبي لحماية العينين من الغبار والشمس لمدة عام بعد تقنية الليزر السطحي.

هذه أهم الإجراءات المتبعة لتجنب المضاعفات التي تؤثر على العين وتؤدي إلى إطالة مدة الشفاء أو فشل العملية وتأثر الابصار وعودة ضعف النظر.

الليزر السطحي

عيوب الليزر السطحي

على الرغم من أن عمليات الليزر السطحي تعتبر الأكثر شيوعا ونجاحا بين عمليات العيون ونادراً ما تحمل عملية اختيارية مثل هذه النسبة العالية من النجاح تتعدى 96% إلا أن لكل شيء لا ب من مميزات وعيوب، وأبرز عيوب الليزر السطحي:
  1. احتمالات العدوى فيها تكون أعلى من غيرها.
  2. خطورة حدوث ترقق في القرنية.
  3. الشعور بالانزعاج والألم بعد الجراحة أعلى من تقنيات الليزر الأخرى.
  4. يعتبر وقت الشفاء أطول وكذلك استقرار النظر.

أيهما أفضل الليزك أم PRK

من الجدير بالذكر أن في اختيار التقنية المناسبة لتصحيح النظر بالليزر لا يوجد أفضلية لتقنية على الأخرى فلكل منها مميزات وعيوب ولكل حالة من حالات عيوب النظر تستخدم التقنية التي تلائمها سواء ليزر prk أم الليزك وذلك على حسب درجة ضعف النظر وما إذا كان الشخص يعاني أي أمراض أو مشاكل في العين ناهيك عن التكلفة، لذا فإنها مهمة الطبيب فقط أن يحدد التقنية الأفضل حسب الحالة وإن كانت جراحة الليزك تعتبر أحدث وأقل مضاعفات من ليزر prk التقليدي.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون في الرياض واحد من أهم وأفضل المراكز الطبية الخاصة بالعلاج بتقنيات الليزر ويعمل تحت إدارة الجراح المتخصص محمد مشهور حمدي بخبرة تجاوزت 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون، ويعرف عنه أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية المستخدمة للتعامل مع كافة أمراض ومشاكل العيون بما فيها عمليات تصحيح النظر وسحب المياه البيضاء كما ويميزه أن لديه طاقم رعاية متمرس للرد على كافة الاستشارات العاجلة بكفاءة على مدار الساعة.
ختاما … يطلق بعض الأطباء مصطلح “المعجزة” على عمليات تصحيح النظر عن طريق الليزر السطحي لأنها تمكنت من إعادة الرؤيى الطبيعية لأكثر من 30 مليون إنسان حتى اليوم تخلصوا جميعهم من عناء ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة طوال الوقت.
الليزر السطحي
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى