عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية ازالة المياه البيضاء من العين

عملية ازالة المياه البيضاء من العين، الماء الابيض هو احد امراض العيون ويسمي بالكتاراكت وهو عبارة عن عتامة تصيب عدسة العين فتصبح الرؤية غير واضحة وغائمة، وتفقد فيها عدسة العين شفافيتها الي ان تكون معتمه ويحدث لاحد العينين او كلاهما ولا ينتقل الي العين الاخري ، علاجه الوحيد هو التدخل الجراحي ولكنه فعال وأمن وهناك عدة طرق للعمليات الجراحية ويقوم الطبيب باختيار العملية المناسبة بناء علي التشخيص السابق .

عملية ازالة المياه البيضاء في العين

عملية ازالة المياه البيضاء من العين
عملية ازالة المياه البيضاء من العين
  • في حالة وجود المياه البيضاء في كلتا العينين لن يتم القيام بالعملية في وقت واحد للعينين؛ حيث انه من المعروف ان تكون احد العينين اكثر ضررا من الاخري وبالتالي تتم العملية للعين الاكثر ضررا اولا وحتي شفائها  اي بفارق اسابيع تتم العمليه للعين الاخري .
  • تتضمن عمليه ازاله المياه البيضاء من العين استبدال عدسه العين المصابه بالماء الابيض بعدسه اخري اصطناعيه وتكون واضحه ويتم وضعها في نفس مكان العدسه الطبيعيه .
  • وهناك بعض الاشخاص لديهم اضطرابات اخري للعين تمنعهم من استخدام العدسات الاصطناعيه وبالتالي في هذه الحاله بعد ازاله المياه البيضاء من العين مباشره يتم تصحيح النظر من خلال استخدام العدسات اللاصقه او النظارات الطبيه.
  • ان الشفاء من عمليه ازاله المياه البيضاء من العين يتم عامه خلال 8 اسابيع ، واحيانا يشعر المريض بعدم الراحه بعد العمليه لبعض ايام .

كيفية عملية ازالة المياه البيضاء من العين

  • يتم اجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين بشكل عام  في عيادات خارجيه  وبالتالي فان المريض يكون غير مضطر للبقاء في المستشفي بعد اتمام العمليه.
  • يقوم الجراح بوضع مخدر حول العين ليخدرها يشكل موضعي خلال العمليه ويظل المريض مستيقظ أثناء العمليه
  •  يقوم الطبيب باخذ الابعاد المناسبه للعدسه الاصطناعيه من خلال عمل تصوير مقطعي للعين ويتم ذلك من خلال أحد العمليات التاليه :

* استحلاب عدسه العين :
يتم عمل شق صغير بالجزء الامامي للعين، وثم يقوم باستخدام جهاز يخرج منه موجات فوق صوتيه وذلك لكسر عدسه العين الي اجزاء لازاله المياه البيضاء من العين  وبمجرد ازالتها يتم وضع عدسه جديده .

* جراحه داخل محفظه العين :
هي اقل الطرق استخداما حاليا واقدم طريقه لازاله المياه البيضاء من العين، ويتم من خلالها ازاله عدسه العين والمحفظه المحيطة علي هيئه قطعه واحده ، وهي سببت اعلي نسبه من المضاعفات وذلك بسبب حجم الاداه التي تم استخدامها لعمل الشق

*جراحه خارج المحفظه :
يتم عمل شق طويل في قرانيه العين ويقوم بازاله عدسه العين الطبيعيه مع المياه البيضاء ثم يتم وضع العدسه الاصطناعيه في العين ، وهناك اساليب مختلفه تستخدم الليزر او الشق المجهري من اجل الشفاء سريعا وباقل المضاعفات .
*العمليه للعين الواحدة تستغرق تقريبا من 15د الي 30 د .

اسباب ظهور المياه البيضاء في العين

عملية ازالة المياه البيضاء من العين
عملية ازالة المياه البيضاء من العين

مع حدوث تقدم في السن تكون عدسة العين اسمك و أقل في الشفافية والمرونة، وهناك ايضا حالات ترتبط بالسن وظروف طبية أخرى التي تؤدي الي تحلل في الأنسجة داخل عدسة العين وظهور الاعتام داخل عدسة العين، ومن النادر ان يصاب به الاطفال عند الولادة بسبب العدوي مثل: الحصبة الالمانية عند الام اثناء فترة الحمل او الوراثة.

عوامل الخطر :

  • التقدم في السن.
  • التعرض لاشعه الشمس او الأشعه فوق بنفسجية.
  • التعرض لإصابة او ضربة في العين.
  • الإصابة بمرض السكر.
  • الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.
  • بعض الأدوية ومن أهمها الكورتيزون.
  • التعرض السابق لعمليات في العين.
  • التدخين.

اعراض المياه البيضاء

سنتناول أهم أعراض الماء الأبيض في العين ،لتساعدنا في الكشف عن المرض :

  • صعوبة الرؤية في الظلام : أحد علامات الماء الأبيض في العين ، وهذا يؤثر على القيام بالأنشطة الليلية، كالقيادة ولذلك يجب تجنب القيام بالانشطة الليلة ولابد من اجراء فحوصات للعين.
  • عدم وضوح الرؤية : في البداية يكون اعتام عدسة العين بسيط ولكن مع مرور الوقت يزداد عدم وضوح وضبابية العين.
  • رؤية هالات في كل الاشياء : يؤدي الماء الأبيض في العين لظهور هالات حول مصادر الضوء، ويمكن ايضا رؤيتها في كل الاشياء وكل مكان يتم النظر إليه، وهذه الهالات احيانا تكون بألوان مختلفة، وهذا يعيق القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  • حساسية الضوء : وهي احدي العلامات الشائعة للماء الأبيض في العين ،فالأضواء الساطعة تؤدي للشعور بالم وانزعاج للعين ، وبالتالي تؤدي لصعوبة الرؤية عندما يوجد أضواء قوية وساطعة.
  • وجود ظل أصفر او بني أمام العين : يؤدي وجود الماء الابيض في العين الي تحول البروتين الذي يغلف عدسة العين الي لون اصفر او بني وينتج عن هذا الاحساس بان كل ما يحيط بالانسان لونه اصفر ، وهذا يؤثر علي وضوح الرؤية ويؤثر علي التمييز بين الالوان بدقة .
  • الاحتياج إلى تغيير النظارة الطبية : يتسبب الماء الأبيض في العين لسرعة الاحتياج لتبديل النظارة الطبية، وذلك نتيجة عدم وضوح الرؤية وإعتام عدسات العين ،ومع مرور الوقت يزداد الاعتام علي عدسة العين فيحدث اعتام بشكل كامل وبالتالي لن تقوم النظارة الطبية بدورها، ولكن هناك اشخاص لا يرتدون نظارات طبية وبالتالي يكون لديهم شعور كبير بتغيير في قوة النظر.
  • صعوبة القراءة : ان اصابة الانسان بالماء الابيض في العين يجعله يعاني من بعض المشاكل ومنها الصعوبة في القراءة وبالتالي يحتاج الي التدقيق الشديد خلال القراءة وخاصة الكلمات الصغيرة ، وبمرور الوقت تزداد هذه الحاله اذا لم يتم علاجها ، ولتفادي هذه المشكلة لابد من القيام بفحص النظر .
  • الرؤية المزدوجة : من الممكن ان يتسبب الماء الابيض في العين لرؤية صورتين او اكثر للشئ الواحد، وهذا يؤدي الي عدم رؤية الاشياء بشكل واضح ، والاحساس بالدوار ودوخة .

انواع الماء الابيض 

يوجد 3 أنواع رئيسية للماء الأبيض في العين، تؤثر في أجزاء مختلفة من عدسة العين، وهي كالاتي :

  • الماء الأبيض فى نواة عدسة العين.
  • الماء الأبيض في الطبقة الخارجية لعدسة العين.
  • الماء الأبيض تحت المحفظة الخلفية لعدسة العين.

ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء

احيانا بعد عملية ازالة المياه البيضاء من العين يحدث تسريب للسوائل من الاوعيه الدمويه الموجوده بشبكيه العين وفي حاله حدوث تجمع لهذا السائل بالعين فهذا يؤثر علي رؤيه العين ويطمسها وهذا يسمي بالارتشاح ويتم علاجه باستخدام القطرات المضادة للالتهابات غير الاستيرويديه او حقن الاسترويدات.

عملية ازالة المياه البيضاء من العين
عملية ازالة المياه البيضاء من العين

اسعار عملية المياه البيضاء في العين

تختلف اسعار عملية ازالة المياه البيضاء من العين من العين من مركز لاخر ومن طبيب لاخر ، وذلك حسب حاله المريض الصحيه وايضا حسب جودة الادوات المستخدمة وخبرة من يقومون بالعمليه وبناء علي التقنيه المستخدمة ، وتتراوح سعر عمليه ازاله المياه البيضاء من العين بالرياض بين 10000 الي 15000 ريال سعودي.

متي تتضح الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

عاده بعد اجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين تتحسن الرؤيه لدي اغلب الحالات خلال يوم او يومين بنسبة تصل الي 95%، وخلال اسبوع او اسبوعين يشعر المريض بتحسن كبير وتتضح الرؤية تماما ويستطيع ان يقوم بكافة نشطاته اليوميه.

دكتور لازالة المياه البيضاء

الدكتور محمد مشهور افضل دكتور في الرياض يقوم بـ عملية ازالة المياه البيضاء من العين؛ حيث انه قام بالاف عمليات ازاله المياه البيضاء وتمت بنجاج وخبرته في هذا المجال اكثر من 20 سنه،  يمكن التواصل مع افضل دكتور عيون مياه بيضاء في الرياض في مركز مشهور خبراء العيون و الاستفسار عن اي عملية او حجز العملية من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو: عملية ازالة المياه البيضاء من العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى