عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 9 معلومات عن عملية ازالة الماء الابيض من العين

عملية ازالة الماء الابيض من العين، الماء الابيض هو احد الامراض التي تصيب عدسة العين و قد يؤدي للرؤية الغير واضحة و الرؤية الضبابية و المعتمة ، علاج الماء الابيض في العين هو العملية الجراحية كما وجد انواع كثيرة لعملية ازالة الماء الابيض من العين.

عملية ازالة الماء الابيض من العين

عملية ازالة الماء الابيض من العين
عملية ازالة الماء الابيض من العين

توجد طريقتين لازالة الماء الابيض من العين و يلجأ الطبيب الي احداهما:

  • عملية ازالة الماء الابيض باستخدام الفاكو: يتم في هذة العملية استخدام جهاز الموجات الفوق صوتية حيث يتم استخدامه في تقسيم نواة العدسة و تفتيتها الي قطع صغيرة جدا و بعد ذلك يتم ازالتها من خلال الجهاز ثم يقوم الطبيب بزراعة عدسة صناعية و تكون عدسة شفافة يتم تحديد مواصفاتها و نوعها حسب مقاسات و احتياجات المريض.
  • علاج الماء الابيض باستخدام الليزر: علاج الماء الابيض في العين باستخدام الليزر تكون من اكثر الطرق استخداما في علاج الماء الابيض فين العين و ذلك بسبب انها احدث الطرق العلاجية المستخدمة و افضلها و اكثرها راحة للمريض، يتم استخدام الليزر في عملية ازالة الماء الابيض لانه يعطي نتائج افضل و اكثر دقة من العملية الجراحية التقليدية،يتم استخدام الليزر البارد اثناء العملية من اجل الحفاظ علي الشبكية العين من الاحتراق، تكون مدة التي يتعافي بها المريض من عملية ازالة الماء الابيض من العين باستخدام الليزر اقل من مدة تعافي المريض من العملية الجراحية المستخدمة لازالة الماء الابيض من العين، من مميزات علاج الماء الابيض بالليزر ان شعور المريض بالالم يكون اقل من العملية الجراحية.

سعر عملية سحب الماء الابيض من العين

ان سعر عملية سحب الماء الابيض من العين يختلف سعرها من مكان لاخر لكن المركز الافضل في سعر عملية ازالة الماء الابيض من العين هو مركز الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي حيث يبدأ السعر من 7000ريال كما يوجد الكثير من العروض المتوفرة احيانا قد تصل من 20-50%.

عملية ازالة الماء الابيض من العين
عملية ازالة الماء الابيض من العين

كم تستغرق عملية سحب الماء من العين

قد تستغرق عملية ازالة الماء الابيض عشر دقائق تقريبا في الحالات الغير معقدة لكن في اغلب الاحيان ما يبقي المريض لمدة لا تقل عن ساعة و نصف تقريبا بسبب تحضيرة للعملية، اعطائه تعليمات و ارشادات يجب ان يتم اتباعها بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين.

بعد عملية سحب الماء الابيض من العين

يجب عليك ان تتبع بعض التعليمات و الارشادات بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين:

  • يجب عليك ان تلتزم باستخدامات القطرات الطبية التي وصفها لك الطبيب و ذلك لمدة اسبوع بدون انقطاع.
  • قد يمتد احمرار العينين و تشويش الرؤية في الايام الاولي من بعد العملية و قد يمتد احمرار العينين و تشويش الرؤية بضع اسابيع بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين.
  • يجب عليك ان ترتدي درعا واقيا للعين لحمايتها اثناء النوم و ذلك لمدة اسبوع بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين.
  • يجب عليك تجنب الانحناء و ممارسة اي تمارين رياضية قد تسبب ضرر للعينين.
  • يجب عليك تجنب ملامسة عينيك للماء لذلك يجب عليك اغلاق عينيك تماما اثناء الاستحمام و ذلك لمنع دخول الماء الي العين لتجنب العدوي.
  • يجب عليك تجنب قيادة السيارة بعد عمليه ازالة الماء الابيض من العين.
  • يجب عليك الامتناع عن السباحة لمدة اسبوعين علي الاقل.
  • الابتعاد عن الانشطة الشاقة او رياضة رفع الاثقال.
  • يجب ارتداء نظارات شمسية خاصة لحماية العين من مصادر الضوء الساطع او من اشعة الشمس بعد عمليه ازالة الماء الابيض من العين .
  • يجب عليك تجنب اي نشاطات قد تعرض عينك للأتربة  الفيروسات او اي ملوثات قد تسبب العدوي.
  • لا تقوم بثني جسمك نحو الاسفل في الايام الاولي بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين و ذلك لتمنع وقوع اي ضغط او ثقل علي العينين.
  • حاول قدر المستطاع تجنب العطس او ان تتقيء بعد اجراء عملية ازالة الماء الابيض من العين.
  • تجنب الاصطدام بالاجسام الصلبة اثناء المشي رغم صعوبة ذلك في الايام الاولي ، مثل الاصطدام في الجداران  الاصطدام في الابواب او اي اجسام صلبة قد تسبب الاذي لعينيك.

العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء

يجب عليك تجنب العلاقة الزوجية بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين لمدة اسبوعين علي الاقل.

السجود بعد عملية الماء الابيض

ينصح الشخص بعدم الانحناء و السجود اثناء الصلاة لمدة تتراوح بين يوم الي 4 اسابيع و ذلك حسب نوع عملية ازالة الماء الابيض من العين.

التدخين بعد عملية المياه البيضاء

يجب عليك التوقف عن التدخين بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين لمدة لا تقل عن اربعة اسابيع و ذلك لضمان نجاح عمليه ازالة الماء الابيض من العين.

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

يجب عليك عدم ازالة غطاء العين و ذلك لحماية العينين من الاحتكاك الغير متعمد او الحركات الغير ارادية، يجب عليك الالتزام بوضع غطاء العين لمدة اسابيع بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين، يجب عليك تجنب النوم علي الجانب الذي تم اجراء العملية به خلال اليوم الاول لضمان نجاح عملية ازالة الماء الابيض من العين.

عملية ازالة الماء الابيض من العين
عملية ازالة الماء الابيض من العين

ماهو إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين وهو حدوث تشوش وتغيم في النظر حيث تكون العدسة في حالة غير طبيعية فيسبب إعتام يحدث بشكل تدريجي في العين فتؤثر على البصر و في بداية مراحل الإصابة يبدأ المريض بإرتداء النظارات الطبية فحين حدوث ضرر كبير في العين فيتم السرعة في إجراء عملية جراحية لعلاج و تصحيح إعتام العدسة ويجب على المصاب الأطمئنان وذلك لأن جراحات إعتام عدسة العين في العموم بالتقنيات الحديثة فعالة وامنة.

اسباب إعتام عدسة العين

  • التعرض مباشرة لأشعة الشمس او النظر إليها لفترات مطولة بدون اي حماية مثل عدم  ارتداء نظارات شمسية.
  •  التقدم في العمر سبب اساسي في إعتام لعدسة العين.
  • الاسباب الوراثية التي يكتسبها الفرد من الابوين او الاجداد.
  • تعرض لإصابات في العين مثل أمراض العيون المختلفة والالتهابات ايضا.
  •  العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل لامهات اصبن بالحصبة الألمانية اثناء فترة الحمل.
  • مدمنين التدخين لها عوامل اساسية في اصابة العين و إعتام العدسة وايضا الافراط في شرب الكحوليات بصفة عامة.

أعراض إعتام عدسة العين

هناك أعراض تصيب المريض دون الشعور بها وذلك لبطء تقدم في مرض إعتام العدسة ومن خلال تلك الاعراض سنكتشف مبكرا المرض والسيطرة عليه ومنها:

  • الزغللة والرؤية المزدوجة في الرؤية.
  • الصعوبة في الرؤية  الليلية وعدم القدرة على الرؤية بوضوح كلما خفت الاضواء.
  • الإستمرار في إرتداء العدسات اللاصقة لما يتسبب في تغير مستمر وسريع  لإعتام عدسة العين.

إعتام عدسة العين عند الاطفال

يصيب إعتام عدسة العين حديثي الولادة فتحدث إصابة في العين فيسمى بالإعتام الخلقي وهذه الحالة المرضية تحدث ايضا قبل ولادة الطفل او في فترة مرحلة الطفولة ويلعب هنا دور الوراثة في بعض الحالات وتوجد هنالك اسباب اخرى لمرض إعتام عدسة العين التي يتم اكتشافها في وقت مبكر يسمح للأطباء في السرعة للعلاج ويتم من خلال السرعة في هذا الإجراء التحسن بصورة سريعة و الإستجابة للعلاج إلا ان للأسف في الحالات المرضية شديدة الخطورة قد تؤدي الى العمى و فقدان كبير للبصر.

 أنواع العدسات

  • عدسة ثابتة احادية البؤرة: تتميز هذه العدسات بأنها قوية في تركيز الرؤية للمسافات البعيدة، فيحتاج المصاب في هذه الحالة ارتداء للنظارات الطبية عند القراءة فقط.
  • عدسة احادية البؤرة القابلة للتأقلم: تستطيع هذه الاستجابة لحركة عضلات العين، و بالرغم من أن هذه العدسة تملك قوة تركيز أحادية ويتغير تركيز العدسة من رؤية الاجسام من مسافة قريبة لمسافة بعيدة.
  • عدسات تصحيح مشكلة اللابؤرية: يعمل الطبيب على إستخدام هذه العدسات على علاج الرؤية إذا كان المريض مصاب باللابؤرية.

أنواع إعتام عدسة العين

توجد هنالك عدة انواع لإعتام عدسة العين ومنهم:

  • إعتام عدسة العين النووي : وهو من اكثر أنواع إعتام عدسة العين شيوعا لدى الاشخاص فيتكون هذا النوع على مركز عدسة العين سوء بالتدريج و يؤثر على البصر.
  • اعتام عدسة العين القشري: تقوم هذه الحالة على تأثيرها على حافة عدسة العين وتنمو تدريجيا الى ان تصل الى مركز العين وتسبب في رؤية وهج مزعج للضوء مما يجعل صعوبة في الرؤية الليلية.
  • إعتام عدسة العين الخلقي: الفئة المعرضة لهذا المرض هم اطفال حديثي الولادة فتصيب عين واحدة او العينين معا فتتأثر العدسة بإعتام بسيط في العين ويجب علاجه في اسرع وقت، إما الإعتام شديد الخطورة فيؤدي ذلك إلى العمى الكلي فيجب ذهاب الطفل للطبيب على الفور.

كيف يتم تشخيص الإصابة ب إعتام عدسة العين

عند تحديد الاصابة بإعتام عدسة العين فيجري طبيب العيون يجري عدة فحوصات منها:

  • فحص حدة الإبصار : يقوم هذا الفحص على تشخيص قياس مستوى قدرة النظر على رؤية مجموعة الحروف ويتم فحص العينين كل منهما تشخيص على حدة فتكون العين الأخرى مغطاة فيقوم بإستخدام مخطط العيون لمعرفة مستوى النظر هل سليم ام تم إصابته بضعف.
  • فحص المصباح الشقي: يقوم الطبيب بإستخدام المصباح الشقي لتشخيص حالة العين من خلال خط مكثف من الضوء ليتم إضاءة القرنية والقزحية والعدسة لمعرفة ما إذا كان هناك اي أعراض او مضاعفات خطرة واكتشاف اي شذوذ بسيط في العين.
  • فحص شبكية العين: يقوم الطبيب بوضع قطرة على حدقة العين ليتم توسيعها فتساعده في الكشف وتشخيص اللعين فيسهل على الطبيب المعالج فحص خلف العين ويستخدم من بعدها أحد المعدات الآخرى المستخدمة في الفحص مثل المصباح الشقي وغيره لمعرفة ما إذا كانت العين في حالة الإعتام او لا.
  • قياس ضغط العين بالتسطح: يقوم هذا الفحص على قياس ضغط السائل الموجود بداخل العين ومعرفة لو أن هناك أضرار تواجه العين ام لا.

 أسباب تغير عدسة العين

توجد هناك أسباب عدة لتغير عدسه العين وهي من أهم أحد العوامل السليمة التي تساعد على الرؤية ليتم بعدها تغير عدسه العين لعدم صفاء العين و إصابتها بالمياه البيضاء وتصبح الرؤية بصورة غير طبيعية ويؤكد على ان التقدم في العمر هي أحد اسباب عتامة العين وتعرض العين الي المياه البيضاء.

و بعد مرور من الوقت يحدث حالة تشوش في العين والرؤية فيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية ليتم فيها تغير لعدسة العين واستبدالها بعدسة جديدة فلذلك ينصح دوما بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن ليتم بإجراء الفحوصات و الكشف وتشخيص حالة العين بعد الشعور بأي مضاعفات قد تصيب العين وتجنب المريض لاي عوامل خطيرة قد تصيب العين في العموم.

ماذا يحدث اثناء إجراء جراحة إعتام عدسة العين

يبدأ طبيب العيون في جراحة عملية الساد فيستبدلها بعدسة جديدة صناعية شفافة وتسمى بعدسة قابلة للزرع داخل مقلة العين في نفس مكان العدسة القديمة فتصبح جزء من العين ويمنع المصاب من إرتداء العدسات اللاصقة ويتم ارتداء تلك العدسات بعد الشفاء التام من بعد العملية الجراحية ويتم إجراء جراحة عملية الساد عموما دون الدخول إلى المستشفى ويستخدم طبيب العيون اثناء الجراحة التخدير الموضعي وتتميز عملية المياه البيضاء أنها امنة للمصاب ولكن من سلبيات عملية جراحة إعتام عدسة العين انه في احتمالية إصابة المريض وتكون هذه من الحالات النادرة التي تصيب العين بعدوى شديدة ونزيف داخل العين كما تزيد من احتمالية الإصابة بإنفصال شبكية العين.

مالوقت الذي يحتاجه مريض الساد للتعافي من عمليه المياه البيضاء

عدم إجهاد وتعرض العين من بعد عملية المياه البيضاء لأي تلوثات ومن بعدها تبدأ فترة النقاهة للعين ومدتها تكون من اسبوع إلى اسبوعين على الاقل وذلك للحذر من تعرض العين لأي مضاعفات او مخاطر قد تصيب عين المريض من بعد العملية الجراحية فيجب الإلتزام بالإرشدات الطبية الذي ينصح بها الطبيب ومن ضمن تلك الإرشادات (عدم نزع غطاء العين، عدم ملامسة الماء للعين، ارتداء النظارة الشمسية لجنب أشعة الشمس) لإنها تكون فترة نقاهة فتكون العين حساسة جدا وقابلة للتعرض لأي مضاعفات، يتم الشفاء والتعافي وعودة البصر بشكل طبيعي في خلال شهر إلى ثلاثة اشهر فيكون على حسب حالة المريض والإلتزام بالعلاجات والإرشادات الطبيب.

علاج إعتام عدسة العين

عند الذهاب لطبيب العيون يتم الفحص الشامل للعين فيحدد حينها العلاج المناسب للحالة المرضية المصابة بها العين وطرق العلاج اللازمة فتوجد حالات  يمكن للمريض ارتداء النظارات الطبية والمحافظة على النظر ومراجعة الطبيب المختص من حين لاخر وحالات اخرى يكون فيها العلاج استعمال بعض انواع القطرات والادوية المناسبة التي يتم صرفها من قبل الطبيب والتي تساعد المريض من تخفيف حدة الأعراض ولتحسين الرؤية ويوجد حالات مرضية تدخل في مرحلة الخطر تستدعي فيها اجراء عملية جراحية.

ومن خلال اجراء العملية يتم استئصال العدسة المتضررة واستبدالها بعدسة صناعية لإمكانية الرؤية بشكل واضح وطبيعي لا يستدعي فيها الى العجلة من إجراء العملية الجراحية الا بعد التشخيص الجيد واجراء الفحوصات اللازمة لانها حالة لاتسبب تضرر كبير بالعين في العموم ولكن يوجد حالات يزداد فيها يكون ضرر العين  اكبر بكثير عن المعتاد.

افضل دكتور لازالة الماء الابيض

افضل دكتور لازالة الماء الابيض هو الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي الذي يمتلك خبرة 23 عاما في جراحة العيون ، كما يتميز مركز مشهور باحدث الاجهزة و التقنيات في ازالة الماء الابيض من العين كما يتميز مركز مشهور بتابعة المريض حتي التأكد من شفائه تماما من عملية ازالة الماء الابيض من العين، تواصل معنا لمعرفة عروض عملية الماء الأبيض في العين مع مركز مشهور خبراء العيون و افضل دكتور في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى