عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى

عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى، تشكل الشبكية الطبقة الداخلية للعين التي تمثل خلايا الإبصار كجزء من الجهاز العصبي الذي خلاياه لا تتجدد ولا تتكاثر، ولذلك فأي مرض يؤثر على شبكية العين يتوجب علاجه و مبكرًا منعًا لتلف الشبكية ومن ثم فقدان وظيفتها إلى الأبد مثل عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى.

عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى ماذا تعرف عنها؟

عمليات تصحيح النظر
عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى

– قبل ان نتكلم عن عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى سوف نوضح لك عزيزي القارئ ما هو داء السكري ومعلومات هامة عنه.

– داء السكري داء مزمن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم و عدم وصولها إلى خلايا الجسم ، مما يؤدي إلى مضاعفات في العديد من أعضاء الجسم بما فيها العين و لذلك يلجأ المريض الى عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى فى الغالب لتصحيح مشاكل الابصار الناتجه عنه.

-يؤدي الداء السكري إلى العديد من المضاعفات على العين من نقص تعصيب وتقرحات سطح القرنية ، مياه بيضاء ، مياه زرقاء واعتلال الشبكية السكري الذي يعد من أهم الأسباب المؤدية لفقد البصر في العصر الحديث.

اعتلال الشبكية السكري

هو جزء من اضطراب الدورة الدموية وضعف في خلايا الأوعية الدموية تؤدي إلى ضعف وخلل في وظائفها ونفوذيتها مسببة أنزفة ورشح في مركز الإبصار وظهور أوعية جديدة هشة تنزف بسرعة .

يتكون اعتلال الشبكية السكري من مرحلتين :

1-  مرحلة ما قبل ظهور الأوعية الدموية Non-proliferative diabetic retinopathy (NPDR) :

تتظاهر بشكل نقط أو بقع من النزيف ، أمهات دم مجهرية ،أوردة متوسعة ومتعرجة و ترسبات رشحية صغيرة مصفرة.

2- مرحلة ظهور الأوعية الدموية Proliferative Diabetic Retinopathy (PDR):

هي مرحلة متقدمة في مضاعفات الشبكية ، تتميز بوجود أوعية دموية جديدة هشة ورقيقة قابلة للنزف إما منطقة قرص العصب البصري  neovascularizations at the disc (NVDs)أو في أي مكان آخر في الشبكية neovascularizations elsewhere (NVEs)، قد تؤدي لنزيف في الجسم الزجاجي (كما في الصورة) وتشكل تليفات تؤدي إلى انفصال شبكي كما قد تؤدي لمياه زرقاء بتنشؤات وعائية neovascular glaucoma.

أعراض اعتلال الشبكية السكري

  •  نقص في مستوى الإبصار قد يصل إلى فقدانه تمامًا.
  • غشاوة أمام العين.
  • رؤية أشياء متحركة أمام العين مثل الذبابة الطائرة.

قد يحدث المرض دون أي من الأعراض السابقة لذا يلزم مرضى السكري الفحص الدوري للشبكية لاكتشاف الاعتلال مبكرًا.

المرضى المعرضون للإصابة باعتلال الشبكية

  • كل مرضى الداء السكري معرضون للإصابة باعتلال الشبكية ، فكلما طالت مدة الإصابة بالمرض كلما زادت نسبة الإصابة باعتلال الشبكية.
  • تقل المضاعفات الناتجة عن الداء السكري عند المرضى الذين يسيطرون على مرض السكري ويحافظون على العلاج للحصول على مستوى طبيعي للسكر في الدم .
  • التدخين و الإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى مثل : ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي قد تساعد على زيادة نسبة الإصابة باعتلال الشبكية السكري وسرعة تطوره.

كيفية تشخيص اعتلال الشبكية السكري 

–  فحوصات الشبكية : يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأحدث أجهزة فحوصات وتشخيص أمراض الشبكية

–   أشعة مقطعية لمركز الإبصار في الشبكية مع تصوير الأوعية ( تصوير مركز الإبصار في الشبكية ) Optical coherence tomography angiography (OCTA): تستخدم لتشخيص الرشح الشبكي السكري في مركز الإبصار كما يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأحدث تقنية والتي توفر تصوير المقطعي للأوعية الدموية في الشبكية للكشف المبكر عن أي تغيرات مبكرة في الأوعية الدموية للشبكية بدون حقن صبغة .

– تصوير الشبكية Fundus photography: يستخدم لتحديد وضع اعتلال الشبكية السكري ومراقبة تقدمه.

– تصوير الشبكية بالصبغة ( الفلوريسين ) Fluorescein angiography (FA): حيث يتم حقن مادة الفلوريسين في الدم ثم أخذ الصور لتحديد الأوعية الشاذة والمسببة للرشح منها وامتداد التسريب كما يفيد في الكشف عن اعتلال مركز الإبصار الإقفاري.

عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى

– الليزر ( ليزر الشبكية ) Retinal laser photocoagulation: يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأحدث أجهزة ليزر العين والشبكية ،إذ يستخدم الليزر لعلاج الرشح الشبكي نتيجة لترشح السوائل من الأوعية الدموية المعتلة داخل شبكية العين .

كما يستخدم لعلاج كامل الشبكية في مرحلة ظهور الأوعية الدموية Panretinal Photocoagulation (PRP) يهدف العلاج إلى المحافظة على مستوى الإبصار الموجود، مع احتمالية تحسن الإبصار في بعض الحالات أو تدهور الإبصار في حالات أخرى بسبب اعتلال الشبكية السكري وليس بسبب الليزر.

– حقن الجسم الزجاجي Intravitreal Injections ( حقن الشبكية ) : يتم حقن مادة الكوتيزون أو مضادات تنشؤ الأوعية الدموية الجديدة Anti-VEGF داخل الجسم الزجاجي ، والتي تساعد على امتصاص السوائل المرتشحة داخل الشبكية وتساعد على اختفاء الأوعية الدموية الرقيقة والهشة حال ظهورها.

– التدخل الجراحي بإزالة الجسم الزجاجي Pars plana vitrectomy : يتم التدخل الجراحي بإزالة الجسم الزجاجي إذا وجد نزيف شديد مزمن داخل العين يمنع عمل ليزر داخل العين PRP  أو تليفات أدت إلى انفصال شبكي أو نزيف تحت زجاجي كثيف أمام مركز الإبصار.

تعرفنا من خلال هذا المقال عن عمليات تصحيح النظر بعد الاعتلال السكرى، للتواصل والاستفسار مع الدكتور محمد مشهور حمدي ومعرفة تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى