عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

10 معلومات هامة عن عمليات الليزر للعين

عمليات الليزر للعين يعتبر الحل الاساسي لتصحيح النظر اما النظارات الطبيبة او العدسات اللاصقة تقوم بتصحيح الرؤية الغير واضحه و مشوشة فى العادة من خلال الانكسار للاشعة الضوئية على شبكية العين السليمه، فذلك يساعد العين على الرؤية الواضحه و بشكل سليم فى حالة الاصابة بأحدى عيوب النظر ، مثل : طول النظر او قصر النظر او الاستيجماتيزم ، بينما يوفر اعدة تشكيل قرنية العين ايضا الانكسار اللازم و تصحيح فى الرؤية فيحقق اغلبية الناس الذين اجرو عملية تصحيح تحدب قرنية العين فى موضعها عن طريق اشعة الليزر للوصول لرؤيه افضل .

ما هي عمليات الليزر للعين؟

عمليات الليزك في العين

فكرة عمليه تصحيح النظر بالليزر تعتمد على الاستعمال لجهاز ليزر اسمه ( اكزيمر ليزر ) فيتم تسليطه بعد ان يرفع الطبيب جزء بسيط من قرنيه العين لتعديلها بشكل دقيق جدا فيجعل النتيجة النهائية مرضية للمريض وبدون حدوث اى مضاعفات تقريبا .

هل يوجد انواع من عمليات الليزر للعين؟

– مصطلح عملية الليزك يندرج منه عدة انواع مختلفة من عمليات التصحيح لعيوب الابصار بأستخدام اشعة الليزر؛ حيث الاجراء يختلف من حالة لاخرى حسب المقاسات و الفحوصات الطبية و سمك قرنيه العين، فبعض الحالات يتم فيها رفع قشرة قرنيه العين لتصحيح النسيج من الداخل بأستخدام اشعة الليزر، و البعض فيتم فيه سحب طبقة من داخل قرنيه العين و البعض الاخر عن طريق حدوث كشط للطبقة الخارجية.

– و لا يمكننا القول ان عمليات الليزك هى افضل من الاخرى فمن الممكن ان يتخصص بعض من الاطباء فى نوع محدد للجراحات و لكن هذا لا يعنى انها الافضل او الاحسن على الاطلاق.

ما هى انواع عمليات الليزر للعين؟

كلمة ليزك Lasik  يندرج منها عدة انواع مختلفة من جراحات تصحيح البصر التى يستخدم فيها اشعة الليزر لاعادة فى تشكيل سطح قرنيه العين للعلاج من عيوب النظر ، و منها :

1- الليزر السطحي  PRK 

الليزر السطحي يتم فى هذا النوع التعامل مع سطح قرنية العين فقط و ذلك عن طريق خدش الطبقة السطحية لقرنية العين ثم الانزال لشعاع ليزر لتصحيح عيوب النظر .

2- الليزك التقليدي  Lasik 

حيث ان يتم رفع قشرة قرنية العين بأستخدام مشرط طبى يعرف بأسم الميكروكيراتوم و هو مشرط اوتوماتيكى يقوم بعمل قطع فى قرنية العين بطريقة محددة ثم يتم انزال لشعاع ليزر للتعديل فى سطح قرنية العين حسب مقاسات المريض.

3- الفيمتو ليزك  Femto Lasik 

عملية الفيمتو ليزك تختلف عن عملية الليزك من حيث الدقه التى تكون فلا قطع قرنية العين حيث يتم الاستخدام لاشعة الليزر الفيمتو ثانية لقطع قرنية العين، و لكن بسمك متساوى و دقيق جدا فيقلل الجزء المتهدر من قرنية العين و يحافظ على سمك قرنية العين الباقى .

4- الفيمتو سمايل  Femto Smile 

الفيمو سمايل يتم الاستخراج بجزء من داخل قرنية العين مما يعادل مقاسات للمريض بالفيمتو ليزر من خلال عمل فتحة صغيرة بالفيمتو هي واحدة من احدث تقنية في عمليات الليزر للعين؛ حيث يتم استخدام هذه الطريقة فى مجالات او حالات محدودة و ايضا حسب اللايف ستايل الخاص به مثل الرياضيين.

5- الليزك اكسترا  Lasik Extra

عمليه الييزك اكسترا تعد مزيجا بين عمليه الليزك التقليدى او عملية الليزر السطحى مع تثبيت قرنية العين لتقوية الروابط القرنية الضعيفة حتى لا يحدث انبعاجات مستقبلا، انواع الليزر الذى يقوم بتصحيح قرنيه العين من الداخل :

  • ستاندرد ليزر standard laser.
  • كاستم ليزر custom laser .
  • اوبتيمايز ليزر optimized laser .
  • VSS Laser .

الشروط الواجب توافرها فى الفرد الذى يرغب فى اجراء عمليات الليزر للعين

اهم الشروط قبل عملية الليزر التالي:

  • ان لا يقل عمر الفرد عن 18 عام لان نسبة ثبات و استقرار درجة عيب الابصار اكثر كما من الممكن اجراء العنليه لكبار السن و لكن بشرط عدم وجود لاى امراض بالعين مثل : الماء الابيض او مشاكل بشبكية العين .
  • لا يعانى الفرد من اية امراض اخرى بالعين مثل : الالتهابات او الانسداد لمجرى العيون او الماء الابيض و غيرها .
  • و اذا كانت امرأة فلابد ان لا تكون حامل او مرضعة ( لان الهرمونات بالحمل و الرضاعة من المكن ان تؤثر على نتيجة الجراحة ) .
  • فحص قرنية العين سليم فيجب ان تكون صورة طبقات قرنية العين او بصمتها سليمه و بدون اى تعريجات او تحدب مخروطى .

التعليمات التى يجب اتباعها قبل عمليات الليزر للعين

  • يجب على المريض عدم ارتداءالعدسات اللاصقه فيجب عليه التوقف عن لبسها اسبوع قبل العمليه ع الاقل .
  • بدون مكياج : عدم وضع الاى مستحضرات تجميلية على العين فى يوم العملية .
  • بدون عطور و لان البخور و المعطرات تعوق نفاذ اشعة الليزر الى عين المريض .

ما الفحوصات الطبية الضرورية قبل اجراء عمليات الليزر للعين ؟

و هذة الفحوصات ضرورية قبل الخضوع لعمليات الليزر للعين:

  • تخطيط لسطح قرنية العين للتأكد من عدم وجود قرنية العين المخروطية .
  • فحص لمقاسات العدسة للتأكد من وجود مقاسات للعدسة .
  • قياس الضغط بالعين .
  • فحص لقاع العين .
  • قياس مقاسات النظر .

الاثار الجانبية لعمليه تصحيح النظر بأشعة الليزر 

  • حساسية للضوء و تكون بالعادة فى اول بضعة ساعات بعد اجراء العملية لذلك ينصح بأرتداء النظارة الشمسية و لفترة يومين بعد اجراء العملية .
  • الشعور بجفاف بالعين حيث تكون فى اول الايام من اجراء الجراحة و الرغبه تزول بعدها .
  • احمرار بالعين بسبب الاستخدام للميكروكيراتوم لرفع جزء من قرنية العين.

افضل مركز عيون في الرياض

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون افضل مركز عيون في الرياض يستخدم أفضل وأحدث التقنيات لاستعادة حدة الإبصار و تتم العملية على يد الاستشاري الدكتور محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام، للاستفسار والتواصل من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد فيديو لعملية تصحيح النظر بالليزر

زر الذهاب إلى الأعلى