عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 4 معلومات حول طريقة عملية الليزك للعيون

طريقة عملية الليزك للعيون

تعد عملية الليزك واحدة من أشهر جراحات العيون وأكثرها شيوعا والتي اعتمدت بديلا آمنا للنظارات والعدسات اللاصقة بنسبة نجاح تتخطى 96% حتى اليوم، فما هي طريقة عملية الليزك للعيون.
طريقة عملية الليزك للعيون
طريقة عملية الليزك للعيون

طريقة عملية الليزك للعيون

تهدف عملية الليزك لتصحيح النظر من خلال إصلاح عيوب الإبصار المختلفة من قصر النظر وطول نظر وحتى الاستيجماتيزم أو اللابؤرية باستخدام أنواع مختلفة من تقنيات الليزر السطحي، وتتم طريقة عملية الليزك للعيون على عدة مراحل كالآتي:
  • بدايةً يقوم الجراح بعمل تخدير موضعي للعين باستخدام قطرات التخدير الخاصة.
  • وبعد ذلك يبدأ الطبيب بعمل سديلة أو شريحة رقيقة في الطبقة الخارجية من سطح القرنية الأمامي بواسطة الليزر ثم طي هذه السديلة للخلف للوصول داخل العين.
  • يتم في المرحلة أو الخطوة الثالثة تسليط نوع آخر من الليزر باستخدام أداة دقيقة تعمل بتقنية الحرق البارد كي تعيد تشكيل تحدب القرنية بما يعمل على تصحيح الرؤية في العين.
  • تتم في المرحلة الأخيرة إعادة السديلة إلى مكانها وإغلاق الجرح عن طريق وضع عدسة حماية مؤقتة توضع كضمادة تساعد على التئام أنسجة القرنية فترة التعافي وبعد مرور حوالي أسبوع على الجراحة تتم إزالة العدسة وتنتهي مهمتها.

شروط عملية الليزر للعيون

يُطلَب من المريض قبل الخضوع لأي عملية جراحية تطبيق مجموعة إرشادات وإجراءات عليه القيام بها لضمان نجاح الجراحة وكذلك الحال في عملية تصحيح النظر بالليزك، أهم هذه الإرشادات يشمل:
  1. عمل فحوصات دقيقة للعين للكشف عن أي مشاكل أخرى غير ظاهرة في العين.
  2. أخبر طبيبك إذا كنت خضعت سابقا لأي جراحة أو إصابة في العين.
  3. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أي أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم الذي غالبا يرافقه وجود مشكلة الجلوكوما في العينين.
  4. أيضا يجب أن تخبر جراح العيون إذا كنت تعاني من أمراض مناعية تعتمد العلاج بالكورتيزون بشكل مزمن.
  5. فحص سماكة القرنية حيث إنه يمنع إجراء عمليات الليزر للقرنيات الرقيقة.
  6. عدم أخذ أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين والوارفارين قبل موعد العملية ب 3 أيام وتحدث مع طبيبك حول ذلك.
  7. التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة الطبية أو الملونة قبل عملية الليزك بأسابيع لأنها سوف تعيق أخذ قياسات صحيحة للقرنية فالطبيب ينتظر حتى ثبات شكل العيون وعودة القرنية لطبيعتها واستقرار القياسات.
  8. يوم العملية من الضروري التأكد من غسل العينين جيدا وتنظيف أي بقايا للمكياج قد تكون عالقة بين الرموش أو كحل داخل العين.
  9. تجنب استخدام أدوية علاج البشرة يوم العملية وحتى بعدها بأيام.

مدة عملية الليزك

طريقة عملية الليزك للعيون تختلف باختلاف نوع الليزر المستخدم ولكن بشكل عام لها نفس الطريقة ولا تستغرق الجراحة أكثر من 30 – 20 دقيقة لكلتا العينين، يخرج بعدها المريض للبيت مباشرة ولكن يلزم وجود مرافق معه لأن الرؤية لديه لن تكون واضحة في الساعات الأولى بعد العملية.

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

واحدة من أهم نصائح طبيب الجراحة بعد انتهاء العملية أن يخبرك بضرورة تجنب استخدام الهاتف أو التعرض ل أشعة الأجهزة الرقمية بعد الجراحة مدة 3-2 يوم على الأقل، بينما يمكن استخدام الهاتف للضرورة فقط بعد 24 ساعة مع مراعاة ألا تكون مدة الجلسة على الهاتف تتجاوز ساعتين مع الإضاءة الخافتة أيضًا.
مع العلم أن جلوسك على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر مدة تزيد عن 6 ساعات يوميا يعد أحد الأسباب الرئيسية في ضعف النظر بعد عملية الليزك.
طريقة عملية الليزك للعيون
طريقة عملية الليزك للعيون

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك

 تعرف عملية الليزك lasik بأنها عملية غير عكسية بمعنى أنك تستعيد بعدها الرؤية الطبيعية بحدة بصر 6/6 بعد العملية ولا يمكن لهذه النتيجة أن تتأثر إلا في حالات نادرة، حيث أن التغييرات التي تجرى على قرنية العين أثناء العملية تكون دائمة طوال حياتك وتتكيف معها العين بسرعة، ولكن وفقا للمجلس الأمريكي للجراحة الانكسارية.
فإنه من الممكن أن تتراجع الرؤية وتضعف نتيجة عدة أسباب تعتبر عوامل قوية تؤدي لتدهور النظر وضعفه مرة أخرى بعد الجراحة التصحيحية مثل:
  • أحد الأسباب الشائعة ضعف النظر بعد تجاوز عمر 40 عاما والذي هو جزء من عملية الشيخوخة  ويسمى ب قصر النظر الشيخوخي والذي لا يمكن منع حدوثه، ولكن الخبر الجيد أن جراحة الليزر يمكنها تصحيحه أيضًا.
  • أثبتت الدراسات أن التعرض لأشعة اللابتوب أو الكمبيوتر مدة لا تقل عن 7 ساعات يوميا من شأنه أن يضعف حدة البصر مرة أخرى.
  • الإصابة بإعتام عدسة العين أيضا يؤدي لضعف النظر بعد ليزك العيون ولكن يمكن علاجه بعملية سحب المياه البيضاء.

سعر عملية الليزك

إن تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر تختلف من بلد لآخر حيث يخضع الأمر لعدة معايير إلى جانب اختلاف التقنية المتبعة في طريقة عملية الليزك للعيون سواء كانت تقنية ليزر PRK التقليدي أو سمايل ليزر أو الفيمتو ليزر.
ويستطيع الطبيب أن يفيدك في الفرق بين الأنواع الثلاثة من ثم يحدد التقنية الأكثر ملائمةً لحالتك لكن في جميع الأحوال متوسط التكلفة لعملية الليزك يتراوح ما بين 900 – 1800 دولار أمريكي فقط.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أفضل المراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض وأشهرها والذي يتميز بخبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كما يتميز المركز بوجود التقنيات الطبية الحديثة والأجهزة المتقدمة المستخدمة في مختلف عمليات تصحيح النظر بالليزك التي جعلته رائدًا في هذا المجال إلى جانب تقديم نصائح واستشارات طبية خاصة لكل الحالات.
ختاما .. يستحق الأمر التجربة للتخلص من عناء تغيير النظارات وقياس العدسات كل عام و جفاف العين المستمر بسبب العدسات اللاصقه حتى أنها وسائل من غير العملي الاستمرار في ارتداءها طوال حياتك بينما يمكنك الاستغناء عنها خلال إجراء بسيط لا يستغرق أكثر من نصف ساعة وتصحيح رؤية العين بفضل أحدث التقنيات الطبية وأكثرها أمانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى