عرض تصحيح النظر

سبب ضعف نظر العين 2023

تصنف مشاكل ضعف النظر التي تصيب العيون على أنها إحدى أكثر مشاكل أو أمراض العصر شيوعا التي يعاني منها ملايين البشر على مستوى العالم وتؤثر سلبا على جودة الحياة فما هو ضعف نظر العين أسبابه وطرق علاج ضعف النظر.

ضعف نظر

يشير مصطلح ضعف نظر العين على أنه تغير في حدة البصر والرؤية للعين ينتج عنه عدم وضوح الرؤية للأشياء، الصور، والأجسام التي أمامنا وعدم قدرة العين على تمييز التفاصيل الصغيرة وهو لا يعتبر عمى ولكنه إحدى درجاته يمكن علاجه في أغلب الحالات عن طريق ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة وأحيانا بالجراحة بينما تحتاج حالات أخرى إلى عملية زراعة قرنية أو زراعة الشبكية حيث تكون فيها العين قد أصيبت بالعمى التام.

أنواع ضعف النظر

يعتبر قصر النظر – طول النظرالاستجماتيزم أو اللابؤرية – كذلك القرنية المخروطية والمعروفة جميعها ب الأخطاء الانكسارية أكثر أنواع ضعف النظر شيوعا والتي سوف نتحدث عنها أكثر في مقال اليوم وهذه الأنواع تشمل:
ضعف نظر
  1.  قصر النظر: يحدث بسبب تشوه في شكل القرنية وتصبح طويلة للأمام مما يجعل رؤية العين للأشياء القريبة واضحة بينما الأشياء البعيدة تبدو غائمة وغير واضحة.
  2. طول النظر: يحدث بسبب تشوه في شكل القرنية وتصبح قصيرة مسطحة مما يجعل رؤية العين للأشياء عن قرب ضبابية غير واضحة مثل أحرف القراءة بينما الأشياء البعيدة تبدو واضحة.
  3. استجماتيزم: أيضا تحدث عندما يصبح سطح القرنية غير مستو حيث تنحرف البؤرة باتجاه معاكس مما يجعل الرؤية تبدو مزدوجة في العينين.

بالإضافة إلى أن هناك أنواعا أخرى من ضعف النظر ترتبط ب وجود مرض كامن في العين مثل: التنكس البقعيالزرق أو الجلوكوماإعتام عدسة العين – اعتلال الشبكية السكري – انفصال الشبكية وجميعها حالات شائعة بين كبار السن وتظهر في صورة:

  1. فقدان الرؤية المركزية: ظهور بقع عمياء في مركز العين تحجب رؤية الأشياء التي في مستوى العينين.
  2. فقدان الرؤية المحيطية: عدم القدرة على الرؤية في الزوايا الجانبية للعين عن يمين – شمال – فوق – وتحت العين.
  3. العمى الليلي: عدم القدرة على الرؤية في أماكن الإضاءة الخافتة.

وتلك التصنيفات تمت بحسب جمعية البصريات الأمريكية حتى يسهل تحديد العلاج المناسب لكل حالة بعد تشخيص الدكتور بناء على تلك التصنيفات.

سبب ضعف نظر العين

تتكون الرؤية لدى الإنسان في الوضع الطبيعي من خلال مرور الضوء عبر سلسلة مسار مستو بدءا من ملامسة الضوء لسطح القرنية الخارجي ثم دخوله عبر الحدقة والقزحية إلى داخل العين نحو العدسة ومنها إلى الشبكية ثم العصب البصري في النهاية الذي ينقل الإشارات الضوئية للدماغ الذي يترجمها إلى صور، وبذلك فإن أي خلل في أي من هذه الأجزاء لأي سبب كان سوف بالتأكيد يؤثر على حدة البصر ووضوح الرؤية وأبرز تلك الأسباب:
  • الأخطاء الانكسارية: وتعني تغير شكل القرنية الذي يتسبب في خطأ انكسار الضوء الملامس لها قبل دخوله للعين وهو السبب الأكثر شيوعا لدى من يعانون من ضعف النظر وتصيب الأطفال والبالغون وكبار السن، العلاج الأمثل لها لبس نظارة أو عدسات لاصقة أو الخضوع لجراحة الليزر.
  • أسباب تتعلق ب أمراض كامنة في العين: وهي السبب الثاني المؤدي ل صعوبة الرؤية لكنها أمراض في الغالب ترتبط بالتقدم في العمر وما يصاحب مرحلة الشيخوخة من ضعف في الأنسجة وهو ضعف نظر لا يمكن علاجه من خلال لبس نظارة أو عدسات طبية ولا حتى جراحة الليزر.

أعراض ضعف النظر

تظهر أعراضا أو علامات إصابة العين بضعف نظر بشكل واضح من خلال علامات وتشمل:
  • تشوش وضبابية الرؤية.
  • ازدواجية الرؤية عند البعض.

ضعف نظر

  • بقع عائمة إلى جانب وهج حول الأضواء.
  • صداع مع حساسية للضوء.
  • صعوبة التركيز أثناء قراءة كتاب أو العمل على الكمبيوتر.

أما في حالة ضعف النظر الناتج عن الأمراض قد يلاحظ مزيد من الأعراض الأكثر حدة خاصة عند حدوث ضعف نظر مفاجئ كما في ضمور العصب والتي تستدعي تدخلا طبيا عاجلا قبل حدوث فقدان النظر نهائيا.

متى يتوقف ضعف النظر

يبدأ العديد من البالغين بملاحظة تغيرات ضعف نظر العين لديهم في منتصف السن وعند بلوغ 40 عاما ثم تتدهور بالتدريج حتى سن 60 عاما فما فوق، وبحسب علماء وباحثين في أمراض العيون فإن مشكلة ضعف النظر لا تتوقف عند الأشخاص على سن معين ويعتمد الأمر على المسبب لضعف النظر حيث إن خلل الرؤية نتيجة:
  • خطأ انكساري عادة يبدأ في سن المراهقة ويتوقف عند البلوغ يساعد في السيطرة على ذلك ارتدائهم للنظارات التصحيحية لتحسين الرؤية ومنع تدهوره بصرهم كذلك تعالج ب عمليات تصحيح النظر بالليزر.
  • بينما الناتج عن أمراض العيون لدى كبار السن لا يتوقف إلا بعد علاج المرض عن طريق الأدوية أو الجراحة وقد يؤدي إهماله إلى فقدان البصر.

هل ضعف النظر يسبب العمى

لا يعتبر ضعف الإبصار طبيا من الأمراض الخطيرة لكن قد تؤدي مضاعفاته على المدى البعيد إلى مشاكل خطيرة تصل لدرجة فقدان النظر أو الإصابة بالعمى كما في قصر النظر مثلا الذي يؤدي إهماله إلى زيادة فرص الإصابة بالجلوكوما والماء الأبيض في عين واحدة أو كلتا العينين.

علاج ضعف النظر بالليزر

يعتبر العلاج بالليزر أو العدسات المزروعة باستخدام الليزر هي أحدث الطرق الحالية التي استطاعت استعادة الرؤية الطبيعية والتي نجحت في أن تعيد الاتصال بين أجزاء العين المختلفة لدى مرضى الأخطاء الانكسارية والذي يعني التخلص من ارتداء النظارة والعدسات التصحيحية بشكل نهائي خاصة أن ضعف نظر العين ليس من المشاكل التي تعود بشكل متكرر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون أحد أهم وأكبر المراكز الطبية المختصة في تقنيات الليزر العلاجي للعيون وأشهرها في الرياض بخبرة تتجاوز 23 عامًا في هذا المجال تحت إدارة طبيب العيون الجراح محمد مشهور حمدي، ولقد نال مركز مشهور التخصصي تلك المكانة بما يمتاز به من جهوزية عالية في توفير أحدث تقنيات التكنولوجيا الطبية المستخدمة في علاج كافة مشاكل العيون الشائعة وأهمها عمليات تصحيح أخطاء الانكسار بالليزك وسحب الماء الأبيض وزراعة الحلقات للقرنية المخروطية وغير ذلك من الجراحات مع تقديم الاستشارات الطبية العاجلة للحالات طوال اليوم وعلى مدار الساعة.
ختاما … تختلف أسباب إصابة شخص عن الآخر ب ضعف نظر العين وتشوشها والذي غالبًا لا يتم تصحيحه بنفس الطريقة فقد تعالج بعض الحالات بارتداء النظارات بينما بعضها الآخر يحتاج إلى إجراء جراحي ولكن في جميع الحالات الفحص الطبي بشكل دوري يمنع أو يقلل من حدة تدهور الحالة وتشمل الفحوصات العامة اختبار نظر.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى