عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هي شبكية العين 2022

شبكية العين هو عضو من الاعضاء الاساسية والمهمة لدى اي انسان.

وهو المسؤول عن حاسة البصر وهي كأي جزء مهم في جسم الانسان ويمكن ان تتعرض للاصابة بامراض مختلفة ومتنوعة.

ومن اشهر الامراض السائدة التي تصيب العين وهي ارتفاع ضغط الدم للعين والذي يؤدي في بعض الاوقات الى فقدان البصر.

للعين جزء كلي لذلك في المقال التالي سنتعرف اكثر عن ارتفاع ضغط الدم في العين والعلاجات والاجراءت اللازمة التي ينصح بها اي طبيب عيون.

ماهي شبكية العين :

محتويات المقالة

تتكون الشبكية من العديد من الخلايا الحساسة للضوء و مكونة أيضا من خلايا العصبية التي تستقبل معلومات بصرية وتتم تحويلها إلى إشارات للدماغ و تنظيمها ويتم إرسالها لشبكية العين من خلال العصب البصري والتي تعمل على الرؤية .

يبدأ الضوء الذي يصيب شبكيةالعين Retina من احداث تأثيرات كيميائية  و كهربائية و التي تؤدي في النهاية الى نبضات عصبية يتم إرسالها إلى مراكز بصرية مختلقة في الدماغ عبر ألياف العصب البصري للعين و تحويلها إلى صورة و ارسالها للعين .

 و من المتعارف ان شبكة العين  Retina هي الطبقة الأعمق و الأكثر حساسية للضوء و هي قابلة للإصابة بسهولة للعين يتمتع العصب البصري والشبكية بتروية دموية غزيرة لتزويدهما بكميات كافية من الدم والأُكسِجين ، يأتي جزء من التروية الدموية من المشيمية ، وهي طبقة من الأوعية الدموية توجد بين الشبكية و الطبقة البيضاء الخارجية التي تُدعى الصلبة.

يصل الشريان الشبكي المركزي إلى شبكية العين بالقرب من العصب البصري ومن ثم يتفرع ضمن شبكية العين، ويعد الشريان الشبكي المصدر الرئيسي الآخر للتروية الدموية فى شبكية العين و يجري تصريف الدم من شبكية العين عبر فروع الوريد الشبكي المركزي و يخرج الوريد الشبكي المركزي الخلفي للعين ضمن حزمة العصب البصري للعين و يجب متابعة اخصائي العيون من حين لأخر حتى يتجنب المصاب دخول الخلايا في اي مرحلة خطرة .

 ماهو ارتفاع ضغط العين :

السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة ضغط العين و هو ضغط السوائل داخل العين و يكون عبارة عن سائل يشبه البلازما وتحتوي على كمية قليلة من نسبة البروتين و يتميز وجود البروتين في هذا السائل انه يعطي صفاء لعدم منع دخول الضوء و مكان وجوده بين القرنية وعدسة العين وهو المسؤول عن الشكل الدائري للعين بالإضافة الى تنظيم تغذية العين و الأكسجين من الدم إلى الانسجة و الخلايا الداخلية في العين .

ويتم ذلك عن طريق فرق الضغط بين الاوعية الدموية الموجودة في العين والخلط المائي ، وتكون عملية الخلط المائي مستمرة ويليها عملية التخلص من السوائل المسببة لضغط العين وبعد ان يتم إنتاجها بفترة قصير داخل العين فيسهل ذلك في تدفق السوائل عن التخلص منها نظرا لتراكم كميات كبيرة من السوائل داخل و خارج العين و مما يؤدي إلى تلف العصب البصري المسؤول عن نقل صورة إلى الدماغ فيسبب في اضطراب في كمية إنتاج سائل العين و تراكم السوائل داخل العين يسبب في إرتفاع ضغط العين .

علامات ارتفاع ضغط العين :

– ( ألم مفاجئ وحاد داخل العين ، إحمرار العين وحدوث إلتهاب مفاجئ بها ، الشعور بصداع في الرأس ، تصبح الرؤية غير واضحة ومشوشة )

الأمراض والمشكلات الأكثر شيوعا المرتبطة بشبكية العين :

– تمزق الشبكية :

 يحدث هذا التمزق داخل شبكية العين Retina وذلك بسبب تقلص المادة الشفافة والتي تشبه الهلام وتكون هذه المادة موجودة في مركز العين بالظبت وهي تعمل على شد طبقة النسيج الخلفي ويكون سمكها رقيق جدا وتعمل على تبطين لمخرة العين بقوة شد تكون كافية على تمزق و ترقق النسيج الخلفي داخل العين ويحدث ظهور مفاجئ لبقع عمياء ووميض ضوء مزعج .

– انفصال الشبكية :

سبب انفصال الشبكية هنا وجود سائل اسفل الشبكية وسبب انفصالها انه يعبر السائل حين حدوث تمزق الشبكية مسبب في حدوث ابتعاد كلي للشبكية عن سمك  طبقات الأنسجة الأساسية في العين .

اعتلال الشبكية السكري :

شبكية العين
شبكية العين

وهنا تأتي ضعف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة خلف العين و سيلان السائل داخل الشبكية وأسفل منها إذا كان المصاب لديه مرض السكري ويحدث هذا في تورم في شبكية العين والذي يؤدي الى رؤية ضبابية وفي بعض الحالات تظهر شعيرات يصيبها النزيف الداخلي ويسبب حدوث ذلك إلى تفاقم الرؤية والدخول في مرحلة خطرة تؤدي الى العمى.

– الغشاء فوق الشبكية :

 وهو عبارة عن ندبة رقيقة السمك جدا وتشبه في شكلها السيلوفان وتتصف في اعلى الشبكية وحين حدوث هذا فانها تقوم بجذب غشاء الشبكية مسبب في تفاقم الرؤية ويرى حينها المصاب رؤية  الصورة ضبابية وغير واضحة.

– الثقب البقعي :

ويوجد هذا العيب الصغير خلف شبكية العين بكونها في المؤخرة وينتج عن ذلك الثقب احتكاك غير طبيعي بين شبكية العين و الجسم الزجاجي ويسبب في ذلك اصابة خطيرة في العين .

– التنكس البقعي :

وهنا تبدا شبكية العين Retina في الضعف ويحدث ذلك بسبب أعراض ضبابية الرؤية وظهور بقع معتمة في الرؤية وتكون هناك نوعان من التنكس البقعي وهما ( التنكس البقعي الرطب ، التنكس البقعي الجاف ) ويصاب به العديد من الأشخاص بالنوع الجاف اولا و يتطور ويتحول الى النوع الرطب في احد العينين او كلتيهما .

– إلتهاب الشبكية الصباغي :

وهذه الاصابة تكون بسبب الوراثة ويسمى ب( التنكس الوراثي ) وتحدث هذه الإصابة ببطء شديد في الشبكة  وبسببها يحدث فقدان للرؤية الليلية .

ماهو مرض انفصال شبكية العين :

تعتبر شبكة العين من المناطق الحساسة جدا في العين والهامة جدا لكونها المسؤولة عن إرسال اشارات مرئية وعلى هيئة صور من خلال العصب البصري إلى المخ والذي بدوره يترجمها لصور في العين للرؤية وقد يتعرض الكثير من الأشخاص بإلتهابات خطيرة في الشبكية ويتطور الأمر لحدوث انفصال في الشبكية وهي حالة خطيرة تصيب العين وتسبب في العمى الكلي إذا لم يتم علاجه بسرعة ممكنة ويحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل البطانة الداخلية للعين عن جدار العين والتي تحتوي على الاوعية الدموية التي تقوم بتزويد العين بالأكسجين والتي تمدها بالعناصر الغذائية اللازمة فتتجمع السوائل داخل العين مما يؤثر على خلايا الشبكية ويضعف النظر

أعراض انفصال شبكية العين :

انفصال الشبكية في حد ذاته غير مؤلم  لكن علامات التحذير تظهر دائمًا تقريبًا قبل حدوثها أو تقدمها إذا عانيت من ظهورٍ مفاجئ لومضات أجسام طافية تحجب جزءا من مجال الرؤية ، اشعاع حول الاضواء في احدى العينين او كلتيهما ،تغيم ورؤية ضبابية ، انخفاض الرؤية على الجانبين تدريجيا ،وظل ساتر يحجب ويغطي مجال الرؤية ولذلك على المريض طلب العناية الطبية الفورية إذا ظهرت علامات او أعراض انفصال الشبكية هي حالة طبية طارئة قد تتسبب في فقدان النظر الدائم.

ارتفاع ضغط العين بعد عملية الليزك :

تستخدم السترونيدات بشكل شائع بعد عملية الليزك للحد من تركيب الكولاجين والتخفيف من تندب الوقاية من نكس وحسر البصر ولكن بعض الحالات في الاستخدام الخاطئ من الادوية او الافراط فيها يحدث خلل في العين ومنها يحدث تجمع للسوائل في قرنية العين مما يؤدي الى ارتفاع ضغط العين.

عملية الشبكية بالليزر :

شبكية العين
شبكية العين

وهي من العمليات التي يلجأ اليها مصاب تليف في الشبكية وتعاني الشبكية من العديد من الأمراض والمشاكل ويحدث ذلك بسبب التقدم في العمر ( الشيخوخة ) وتكون هنالك ايضا بعض الأمراض الخلقية وتكون مصاحبة للمصاب من بداية العمر ( حديثي الولادة ) إذ يوجد خلل واضح في العين مسبب بتشوش في الرؤية وعدم كفاية القدرة البصرية على العلاج بالليزر فيتم إستخدام شعاع الليزر حتى يمر عبر حدقة العين في فتحة متغيرة القطر وتسمح للشعاع بالمرور عبر سطح شفاف في العين ويكون توجيه الليزر على العين دقيق جدا ويمكن وضعه على الأوعية الدموية حول الورم وتعتبر طريقة العلاج فعالة جدا في علاج الأورام الصغيرة في مؤخرة العين .

أعراض تليف الشبكية في العين :

تبدأ الأعراض بالانفصال البدائي للشبكية والذي يظهر على شكل تشوش في الرؤية وضعف شديد يصيبها ويلاحظ انخفاض شديد في ضغط العين فيشعر المريض وكأنما توجد غشاوة في العين وتبدا في التحرك امام عين المريض.

وفي مرحلة متقدمة يصاب المريض ببعض التورم داخل العين وفي المرحلة التالية يصاب المريض ببعض الورم داخل العين ويعرف بالجسم الزجاجي ويصاب متلازمة المياه الزرقاء وبعدها ان لم يتم العلاج في تلك المراحل السابقة يصاب المريض بتليف في العين والذي ينتج عنه اعتام الرؤية تماما.

عوامل خطرة يجب الحذر في بعض منها وهي التي تؤدي إلى أمراض خطيرة في شبكية العين ومنها :

– ( تقدم في السن مرحلة ( الشيخوخة ) ، السمنة ، التدخين من أحد أهم الأسباب في امراض شبكية العين ، الإصابة بمرض السكري ، وراثة من الابوين او أحد الأجداد في امراض تخص شبكية العين ) .

أسباب تليف الشبكية في العين :

من اهم الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بهذا الانفصال الذي يؤدي الى تليف الشبكية ومنها:

– من الاسباب التي تصيب العين وهو الارتشاح في العين تحت منطقة الشبكية ويعود ذلك الى حدوث في بعض الاوقات الاصابة بالروماتيزم او بعض الالتهابات المسببة في ارتشاح شبكية العين ويجب اتباع حينها سرعة الاستجابة والالتزام في العلاج الذي ينصح به الطبيب حينها.

– انفصال الشبكية عن مكانها وتبدا في الارتفاع عن مستواها الطبيعي فينتج عن هذا الامر ارتفاع شديد في مرض السكر وفي بعض الاحيان يحدث في المراحل الاخيرة من الاصابة به ويحدث نزيف في العين .

– ويحدث ايضا ضعف في شبكية العين مما يتسبب في ضمور الشبكية ومن الممكن ان يكون السبب حالة من الشد الديناميكي تنشأ بين الشبكية وذلك السائل الهلامي الموجود في خلفيتها.

– وان بعض المرضى الذين يعانون من ضعف وقصر شديد في النظر هم الاكثر والاشد عرضة للاصابة بضعف او تليف في شبكية العين .

تليف الشبكية بسبب السكري :

شبكية العين
شبكية العين

يشخص اعتلال الشبكية السكري على نحو أفضل من خلال الفحص الشامل بتوسيع حدقة العين ولإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة اسباب تليف شبكية العين وان كان المريض لديه مرض السكري وتشخيص الحالة ويضع الطبيب القطرات في العين لتوسعة حدقة العين حتى يتمكن من رؤية أفضل لداخل العين .

وقد تتسبب القطرات في ضبابية  وتشوش بسيط في الرؤية إلا أنها تختفي بعد عدة ساعات من فحص العين سيبحث دكتور العين عن شيء غير طبيعي في أجزاء العين الداخلية والخارجية وتشخيص الحالة على هذا الاساس.

ارتفاع ضغط العين بعد عملية الشبكية :

هو ضرر في شبكية العين واعتلال ناجم عن زيادة ضغط الدم في الشبكية البنية الشفافة والحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين و يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى الحاق ضرر بالاوعية الدموية في شبكية العين ويسبب زيادة ثخانة جدرانها وهو مايقلل من كمية الدم الذي يتدفق من خلالها ونتيجة ذلك تتناقص التروية الدموية في شبكية العين .

وقد تضرر مساحات من الشبكية بسبب نقص التروية الدموية اليها ومع تفاقم اعتلال الشبكية بارتفاع ضغط الدم فقد يتسرب الدم الى الشبكية وتؤدي هذه التغيرات الى فقدان تدريجي للرؤية وحتى اذا كان فرط ضغط الدم بسيط فقد يلحق الضرر بالاوعية الدموية في الشبكية اذا بقى بدون معالجة لعدة سنوات.

اسباب ارتفاع ضغط العين :

من العوامل التي تسبب في ارتفاع ضغط الدم في العين وتتضمن مايلي:

– الافراط في انتاج السائل المائي:

وهو عبارة عن سائل شفاف صافي يتم انتاجه داخل العين بواسطة تكوين خلف القزحية ويتدفق السائل المائي من خلال الحدقة الامامية للعين ويتم تصريف هذا السائل الشفاف المائي من العين من خلال تكوين الشبكية التربيقية حيث تلتقي القرنية والحزقية اذا كان الجسم الهدبي ينتج الكثير من السوائل المائية فان ضغط العين يزداد ويكون سبب في ارتفاع ضغط الدم في العين وهو من احد اهم اسباب ارتفاع ضغط الدم داخل العين.

– تصريف السائل المائي غير كاف:

لو تصريف السائل المائي كان بطيئًا جدًا في العين فسيؤدي ذلك إلى تعطيل التوازن الطبيعي لإنتاج السائل المائي وتصريفه في العين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

– الأدوية:

يمكن أن يكون لبعض الأدوية الذي يتناولها المريض آثار جانبية  شديدة ويتعرض المريض في ارتفاع ضغط الدم في العين لدى بعض الأفراد على سبيل المثال أن الأدوية الستيرويدية الذي يتناولها مريض الربو فتزيد من سبب خطر ارتفاع بضغط الدم في العين فاذا تم صرف هذه الادوية من قبل الطبيب يجب مراجعة اختصاصي عيون وفحص العين لتجنب العرضة الى ارتفاع ضغط العين.

– إصابة العين:

يمكن أن يؤثر توازن العين في إنتاج السائل المائي وتصريفه من العين مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في العين وفي بعض الأحيان يمكن أن يحدث ارتفاع ضغط الدم في العين بعد شهور أو سنوات من الإصابة  أثناء فحوصات العين الروتينية يتم التأكد من الحالة المرضية لدى المريض عن طريق اختصاصي العيون واخباره اذا قد عانى المريض من اي اصابة في العين.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من انفصال الشبكية :

– انفصال الشبكية الذاتي :

هو المرض الأكثر شيوعا ويحدث ذلك بسبب فجوة في الشبكية ويسمح ذلك بدوره في مرور السائل و تجمع السوائل تحت شبكية العين فيحدث ذلك  في ضرر بإنفصال الشبكية عن الأنسجة التي تقع أسفلها ، وان المناطق التي يحدث فيها انفصال للشبكية لا يصل إليها الدم فتتوقف عن العمل الطبيعي لها .

الأشخاص الأكثر شيوعا الذين يصابون بإنفصال في الشبكية الذاتي هو التقدم في السن مرحلة الشيخوخة ويؤدي ذلك في تغير قوام المادة تشبه الجل والتي تعرف بالجسم الزجاجي فتتقلص وتصبح أكثر سيولة ويتم انفصال الجسم الزجاجي الخلفي وينتج عن هذا الانفصال مشكلة واحدة وهي تكون فجوة في العين وعندما يتم انفصال الجسم الزجاجي عن شبكية العين فقد يحدث ضغط على الشبكية بقوة تؤدي الى حدوث تمزق شبكية العين  فيؤدي إلى فقدان النظر.

– انفصال الشبكية الشدي :

يحدث الانفصال الشبكي عندما يتكون نسيج مثقب على سطح الشبكية فيؤدي في انفصال الشبكية عن السطح الخلفي للعين ، ويحدث هذا الانفصال عادة للذين لديهم داء السكري او من لديهم حالات مرضية غير السكري .

– انفصال الشبكية النضحي : ويحدث هذا النوع بسبب تراكم السوائل خلف الشبكية ولكن لا يوجد ثقوب أو تمزقات في الشبكية ويكون الانفصال الشبكي النضحي بسبب التنكس البقعي المرتبط بالعمر ويسبب ذلك التهابات و أورام في العين .

علاج تليف شبكية العين :

استخدام الليزر:

يمكن لعملية الليزر تكوين شبكية  أو ثقب في العين ويتم استخدام الليزر لعلاج العين و لتكوين نقاط رأس صغيرة على شبكية العين وقد يخلق ندب صغير ويتم ربط اللحامات الشبكية بالنسيج الاساسي  في العين ويتم العلاج الفوري بالليزر لانشاء تلك النقاط الصغيرة داخل العين من خلال استخدامها للشبكية الجديدة إلى تقليل فرصة حدوث تلف في شبكية العين.

 تقليص الأوعية الدموية الغير طبيعية: تقنية التخثير الضوئي بالليزر لتقليص الأوعية الدموية الجديدة الغير طبيعية والتي تهدد في نزيف العين يساعد التخثر الضوئي بالليزر على علاج مرضى اعتلال الشبكية بسبب مرض السكري استخدام الزائد لهذا العلاج قد يتسبب في فقدان الرؤية الليلية.

التبريد:

في هذه العملية يقوم اخصائي العيون الى تقنية التبريد على الجدار الخارجي للعين لعلاج تلف شبكية العين ويصل البرد الشديد إلى داخل العين ويجمد شبكية العين.

حقن الهواء أو الغاز في العين:

هذه التقنية  تعرف بتعريف  إعادة الشبكية الهوائية وتعمل على المساعدة في اصلاح أنواع معينة ومحددة من تلف شبكية العين ويمكن لطبيب العيون استخدامها ايضا مع تقنية طريقة التبريد أو التخثير الضوئي بالليزر.

خياطة السيلكون على سطح العين:

يقوم الطبيب باجراء هذه العملية الجراحية لعلاج تلف شبكية العين فيقوم الطبيب بعمل خياطة قطعة صغيرة جدا من مادة السيليكون على سطح العين الخارجي التي تسمى بالطبقة الصلبة ويخفف بعض القوة الناجمة عن التجاذبات الزجاجية على شبكية العين، ويمكن استخدام هذه التقنية مع علاجات أخرى يصفها الدكتور للمريض مع الالتزام باستمرارية الفحوصات الدورية للعين.

استبدال السائل في العين:

شبكية العين
شبكية العين

هذا العلاج اطلق عليه الاطباء الاستئصال الزجاجي ويتم ازالة الطبيب للسائل الذي يشبه الجل الموجود داخل العين ويقوم بعد ذلك بحقن الغاز أو السائل داخل العين ويمكن استخدامها  بطريقة استئصال السائل الزجاجي إذا امتلأ النزيف السائل الزجاجي وأعاق رؤية الطبيب لشبكية العين فيسبب التهاب شديد في شبكية العين .

فتكون هذه التقنية إحدى طرق العلاج للمرضى الذين يعانون من أو اعتلال الشبكية السكري  داخل العين أو تلف شبكية العين تسبب في العمى .

حقن الدواء في العين:

ينصح طبيب العين الى حقن الدواء في الجسم الزجاجي الخلفي في العين وقد تكون هذه التقنية ممتازة وسريعة  الفعالية في علاج المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي الرطب أو تلف الشبكية السكري أو الأوعية الدموية المكسورة داخل شبكية العين.

 زراعة شبكية عين جديدة:

قد يخضع المرضى الذين يعانون من شدة التشوش في العين او ضعف في البصر ويكون ضعف شديد أو حتى يؤدي الى مرحلة العمى بسبب مرض تلف شبكية العين ويجب السرعة في إجراء هذه العملية وهي من أقل الطرق انتشارا ولكن من اهم التقنيات التي يلجاء اليها طبيب العيون

كيف يمكن تقوية شبكية العين :

التغذية مهمة وضرورية جدا لاي انسان فمن أحد اهم الاسباب في تقوية شبكية العين التغذية السليمة الجيدة ويعتبر البيض احد الاطعمة الهامة جدا للعيون اذا يحتوي صفار البيض على مستويات عالية من الفيتامينات واحدها فيتامين (أ) والزنك والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لصحة العيون .

ويعمل فيتامين (أ) عادة على حماية القرنية من ضعفها ويضمن ايضا الزنك سلامة شبكية العين من تليفها ويجب على المريض عموما مراجعة طبيب العيون لاتباع ارشاداته في تقوية شبكية للعين.

علاج انفصال شبكية العين :

– العلاج الجراحي بالليزر انفصال الشبكية عند المصاب بمرض السكري فيحدث فيتم علاجها بإستئصال الزجاجية  ومعالجة الانفصال الشبكي النتج عن تسرب السائل.- العلاج بالدواء في حالة الإنفصال الناتج عن تسرب سوائل العين فيحدث تمزق للشبكية وفي معظه الحالات يقوم الجراح بعلاج الشبكية المتمزقة بجراحة الليزر او المعالجة بالدواء

كيف يتم تشخيص تليف شبكية العين :

عندما يقوم الاخصائي المعالج في تشخيص المرض فإن أول شئ يقوم به وهو وضع قطرة داخل العينين وهي تعمل على توسيع حدقة العين فيسمح للأخصائي برؤية شبكية العينين بوضوح اكثر بإستخدام التنظير العيني فيحدث إصدار ضوء من خلال عدسة مكبرة بإتجاه خلف العين .

متى يجب زيارة الطبيب :

يجب على المصاب الحذر من التغيرات التي قد تحدث في الرؤية والحصول على الرعاية الطبية اللازمة بالذهاب الى الطبيب او الإخصائي المعالج في حين ظهور ومضات غريبة وانخفاض شديد في الرؤية وتمثل هذه الأعراض إلى حدوث خلل واعتلال خطير في شبكية العين

أفضل مركز عيون في الرياض :

افضل مركز عيون في الرياض لعلاج شبكية العين وهو مركز الدكتور محمد مشهور حمدي وهو استشاري طب وجراحة العيون وتخصصات دقيقة من أمراض العيون وخبرة أكثر من 19 سنة في مستشفى الملك خالد التخصصي سابقا ولديه الأن أفضل مركز عيون في الرياض بأحدث التقنيات وأفضل الأطباء والإختصاصين ذو الخبرة الماهرة وبأفضل الأسعار وهو مركز مشهور خبراء العيون في الرياض على يد الإستشاري جراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى