عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

أهم 3 عوامل يعتمد عليها سعر عملية الماء الأبيض

عملية الماء الأبيض واحدة من أكثر عمليات العيون شيوعا لدى كبار السن والتي يلجأ لها الأطباء في إزالة إعتام عدسة العين الذي يتكون نتيجة للتقدم في العمر ويسبب عتامة وضبابية الرؤية فما هو سعر عملية الماء الأبيض.
سعر عملية الماء الأبيض
سعر عملية الماء الأبيض

سعر عملية الماء الأبيض

الماء الأبيض أو إعتام عدسة العين ويعرف أيضا باسم الكتاراكت cataract وهو من أكثر أمراض العيون الشائعة عند كبار السن بشكل خاص والخطورة أنها تتكون تدريجيا ودون ألم في عين واحدة أو كلتا العينين حتى تصل مرحلة أن تعيق الرؤية وتمنع الشخص من ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي.
ولكن الخبر الجيد أنها مشكلة مؤقتة يمكن علاجها بشكل نهائي خلال دقائق بفضل التكنولوجيا الطبية المتقدمة التي تستخدم الليزر في إجراء عملية إزالة الساد و زراعة العدسات الصناعية، كما يختلف سعر عملية الماء الأبيض باختلاف عدة عوامل تعتمد فيها أسعار العملية على حسب الدولة أو نوعية الليزر المستخدم مثل ليزر الفيمتو ثانية أو درجة المرض.
حيث تكون بشكل عام في دول متعددة كالتالي:
في مصر من 12000 – 5000 جنيهًا
في السعودية من 9000 – 7000 ريال سعودي
في بقية دول العالم تتراوح من 2600 – 1600 دولارا أمريكيا
أما في أميركا تصل إلى 6900 – 3780 دولار أمريكي
وغالبا يعطي التأمين الصحي جزءا كبيرا من التكلفة التي تغطي سعر عملية الماء الأبيض.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء

تستغرق عملية سحب المياه البيضاء في العادة مدة لا تزيد عن ساعة يستعيد بعدها الشخص الرؤية الطبيعية الواضحة للعين مباشرة وبشكل ملحوظ عما هو قبل العملية، وهي جراحة بسيطة لكنها دقيقة يتم فيها تخدير العين ثم اجراء قطع بسيط في قرنية العين لتتمكن أشعة الليزر من المرور داخل العين لتفتيت العدسة المعتمة.
ثم سحب القطع المفتتة واستبدالها بعدسة صناعية تكافئها في الوظيفة وهذه العدسات يختارها الدكتور أحادية البؤرة أي تعمل على تركيز الضوء، مما يحسن بذلك من جودة الرؤية القريبة و البعيدة لدى المريض أي بمثابة تصحيح نظر جزئي للعين المصابة بالماء الابيض وهذا ما يفسر سبب ارتفاع تكلفة أو سعر عملية الماء الأبيض.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

تتحدث الاحصائيات عن أن أكثر من 50% من كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 75 عاما الذين يصابون بالمياه البيضاء أو الساد ويخضعون ل جراحة لإزالة عدسة العين المعتمة بنسبة نجاح تجاوزت 98% في معظم الحالات.
حيث يقوم دكتور مختص في جراحة العيون بإن زالة العدسة المعتمة بعد تفتيتها باستخدام الليزر ثم سحبها من العين وبعد ذلك زرع عدسة صناعية بدلا عنها فهي جراحة آمنة 100% وإن كان اسعار عملية الماء الأبيض مرتفعة نوعا ما إلا أنها أفضل علاج لمشكلة ضعف النظر بشكل نهائي.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

بعد إجراء العملية لسحب المياه البيضاء سوف يخبرك طبيب الجراحة أنه من الطبيعي أن تعاني من اضطراب الرؤية في البداية وأن تكون رؤيتك ضبابية أثناء فترة التعافي.
ولكن من المعروف أن  العمليات الجراحية في العين وضوح الرؤية يبدأ فيها بالتدريج خلال أيام قليلة بعد الجراحة حتى مرور فترة 6 شهور لاستقرار النظر تماما.
سعر عملية الماء الأبيض
سعر عملية الماء الأبيض

مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر

على الرغم من أن جراحة الساد تعتبر أكثر جراحة آمنة للعين مقارنة بعمليات عيون أخرى حتى أنها أصبحت إجراءً روتينيا يخضع له غالبية الأشخاص ممن تجاوزوا عمر 75 سنة وأصيبوا بإعتام عدسة العين.
إلا أنه من الطبيعي أن تحدث بعض المضاعفات بعد عملية ازالة الماء الأبيض وأغلبها يختفي مع العلاج خلال أيام قليلة.
وتمثل نسبة الإصابة بالمضاعفات الخطيرة 1 من كل 50 شخصا أجرى الجراحة، وأهم هذه المضاعفات نلخصها كالتالي:
  • حكة وتهيج في العين.
  • عدم وضوح الرؤية أو ضبابية العدسة.
  • حدوث عدوى أو التهاب.
  • تورم العين.
  • تدلي الجفن.
  • تحرك العدسة الصناعية.
  • نزيف يدوم لساعات فقط.
  • انفصال الشبكية.
  • الساد الثانوي.
  • ونادرا ما يحدث الإصابة بالعمى أو فقدان النظر.

وكما ذكرنا يمكن علاج جميع تلك الحالات بالقطرات والأدوية الخاصة دون أن يؤثر ذلك على جودة الرؤية.

ولكن في حال لوحظ أن المضاعفات تطورت إلى ما هو أكثر خطورة فمن الضروري التوجه فورا إلى عيادة الطبيب استشاري جراحة العيون.

أعراض المياه البيضاء

تكمن خطورة المياه البيضاء أن أعراضها لا تظهر في البداية لأن إعتام العين يكون بسيطًا ولكن مع تدهور الحالة تبدأ أعراض تغيرات الرؤية في الظهور والتي سوف تلاحظ خلالها ما يلي:
  • تشويش وضبابية الرؤية.
  • التهاب في القرنية.
  • تغييرات في رؤية الألوان لتظهر باهتة أو تتلاشى أحيانا أو بها اصفرار.
  • خلل في الرؤية الليلية.
  • حساسية شديدة للضوء مع وهج يظهر حول المصابيح.
  • هالات تحيط بالأضواء.
  • حدوث قصر النظر أو تأثر الرؤية البعيدة عند كبار السن.
  • ازدواجية في الرؤية.
  • تصبح النظارات أو العدسات اللاصقة لا تؤدي الغرض.
  • وأهم عرض بقعة بيضاء أو بنية اللون تظهر في بؤبؤ أو حدقة العين.
بينما ليس بالضرورة ظهور هذه الأعراض جميعها عند الشخص في الوقت نفسه كما يمكن أن تكون أحيانا علامات بسبب وجود أمراض أخرى تصيب العين خلاف المياه البيضاء أو الكتاراكت.لذا افضل إجراء يمكن أن تفعله هو التوجه للطبيب فور ملاحظة إحدى هذه العلامات.

مركز مشهور خبراء العيون 

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي أحد أفضل وأهم المستشفيات والمراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض حيث يتميز المركز بخبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، إلى جانب أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر بالليزك وإزالة الماء الأبيض بالليزر التي تجعله رائدًا في هذا المجال مع تقديم الاستشارات الطبية سريعًا لكل حالة.
ختاما … بغض النظر عن  سعر عملية الماء الأبيض فإن الفائدة المرجوة من استعادة النظر والحصول على رؤية طبيعية شفافة للعيون تكافئ هذه التكلفة بفضل تقنية الليزك المتطورة بعد شيوع استخدامها وبنسبة نجاح تتجاوز 98% وأقل أعراض جانبية محتملة للعملية.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى