عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

سحب المياه البيضاء من العين 2022

يعرف مرض المياه البيضاء علي العين (الساد) بأنه عبارة عن حدوث إعتام ل عدسة العين وهيا حالة شائعة بين جميع المرضي المصابون به حيث تصيب المريض بضبابية كبيرة في رؤية الأشياء تدريجيا وتفقد عدسة العين شفافيتها الي أن تصبح العدسة معتمة تماما و يشبه مرض المياه البيضاء بتغبش الكاميرا أو النوافذ الزجاجية كما ان هناك أسباب كثيرة ومختلفة تؤدى الي حدوث مرض المياه البيضاء في العين و علاج هذا المرض يهدف الي سحب المناطق الغائمة من العين.

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة ل عملية سحب المياه البيضاء من العين ومن هذه المفاهيم أنها تتم فقط في الحالات المتقدمة من المرض .
ولكن يمكن إجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين بمعرفة الطبيب المختص في حالة ما اذا وجد حاجة ضرورية لعملها طبقا لاحتياجات الرؤية لدي المريض حيث أنه علي الرغم من قدرة بعض المرضي بالمياه البيضاء في العين – عتامة العدسة – علي التعايش مع الحالة باستخدام نظارات طبية أقوي أو عدسات لاصقة أو نظارات شمسية مضادة للوهج .
 هذه العمليات يتم استبدال العدسة المصابة بعدسة أخري صناعية وفي حالة اصابة كلتا العينين ب مرض الساد فينتظر الطبيب المعالج حتي تشفي العين الأولي ثم يبدأ في اجراء جراحة سحب المياه البيضاء للعين الأخري .
ومن الجدير بالذكر ان عملية سحب المياه البيضاء من العين تستغرق ما بين ال 20 الي 30 دقيقة غلي ال أقل ولا تحتاج الي البقاء في المستشفي ب إلاضافة الي أن الشفاء منها والتعافي يكون سريعا اذ يبدأ التحسن في الرؤية بعد أيام قليلة من جراحة سحب الماء الابيض من العين .
ولكن يتعين الاشارة الي أنه توجد عدد من المضاعفات نادرة الحدوث بعد إجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين ل المريض ومنها :
  • العدوي وانفصال الشبكية و حدوث عتامة للمحفظة الخلفية .
  •  وفي معظم الحالات يصاحب عملية ازالة الماء الأبيض من العين (الساد) زراعة عدسة للعين في العين للحصول علي قوة التركيز للعدسة الطبيعية وفي حالة ما اذا لم يتم زرع عدسة داخل العين يكون من الضروري جدا إستخدام العدسات الاصقة الطبية أو إستخدام نظارات إعتام العدسة للعين بعد جراحة سحب المياه البيضاء من العين .

تخدير عملية المياه البيضاء

يتم التخدير عادة في عملية سحب المياه البيضاء من العين (الساد)  ب إستخدام التخدير الموضعي بحيث يكون المريض نائما بشكل أساسي خلال اجراء الجراحة ومن الممكن أن يكون المريض مستيقظا أو نائما أثناء الجراحة طبقا لمقدار التخدير المعطي له حيث لا يوجد ألم أثناء سحب المياه البيضاء من العين (الساد) و يمكن تخدير العين موضعيا عن طريق وضع القطرات أو بحقنة بسيطة حول العين لتقليل حركة العين وقت اجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين.
 وهي عملية تخدير بسيطة ولا تحتاج ازالة المياه البيضاء من العين أي مرض الساد الي البنج الكلي الا في حالة ما اذا طلب المريض ذلك أو نتيجة خوفه من جو العمليات او في حالة الأطفال ذوي السن الصغير و غالبا ما يتم اعطاء المريض الأدوية والتي ثؤخذ عن طريق الفم او الوريد لتساعده علي الأسترخاء والبقاء مرتاحا أثناء إجراء العملية له .

اسباب تكون المياه البيضاء في العين

تعتبر أهم الأسباب التي تؤدي الي ظهور مرض المياه البيضاء علي العين ما يلي :
  • تكون معظم حالات الماء الأبيض علي العين ناتجة عن التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر.
  • قد يحدث المرض في حالات نادرة عند الولادة أو بعد فترة قصيرة منها لأسباب وراثية أو بسبب مشكلة اثناء الحمل  ك إصابتها ببعض الفيروسات.
  • يؤدي زيادة التعرض للأشعة الفوق بنفسجية بدون حماية الي زيادة التعرض لمرض عتامة عدسة ال عين ويمكن تجنب أو تخفيف أعراض هذا  المرض بواسطة ارتداء النظارات أو العدسات الطبية التي تحميهم.
  • أشارت بعض الدراسات الي وجود علاقة بين حدوث اعتام العدسة وبين سوء التغذية مثل نقص مضادات الأكسدة منها فيتامين اي وفيتامين سي والكاروتينات.
  • بالاضافة الي الأسباب التي سبق ذكرها يوجد الكثير من الأسباب الأخري التي تؤدي الي الاصابة بمرض الماء الأبيض في العين منها : أمراض السكر – و مرض ارتفاع ضغط الدم – السمنة المفرطة – التدخين الكثير – شرب المصاب للكثير من الكحوليات – عملية سابقة في العين – أو اصابة العين في الماضي بأي التهاب.

طريقة ازالة المياه البيضاء من العين

يقول أشهر و أهم أطباء العيون في العالم أنه يوجد ثلاث طرق لعلاج مرض المياه البيضاء في العين (لساد) وتتضمن ما يلي :
الطريقة الأولي: هي ازالة المياه البيضاء من العين بتقنية الفاكو وهي عمليه تعرف أيضا باسم (استحلاب عدسة العين) وهي تعمل علي ازالة المياه البيضاء من أمام العدسة باستخدام جهاز الموجات الصوتية أي الفاكو ويتم اذلك لسحب المياه واستئصالها حيث يقوم ال طبيب بتفتيت نواة العدسة الي أجزاء صغيرة ثم يقوم بشفطها بجهاز الموجات فوق الصوتية ثم يقوم ب زراعة عدسة صناعية جديدة بدلا من العدسة الطبيعية وتكون عدسة رقيقة و لينة تقوم بتركيز الأشعة الضوئية علي شبكية العين بحيث تصبح الرؤية اكثر وضوحا من ذي قبل و غير ضبابية وغالبا تكون العدسة الجديدة مصنوعة من البلاستيك أو السيليكون أو الاكليريك ثم يترك المريض بعد ذلك بدون خياطة وهذه الطريقة تعد احدث طريقة لازالة الماء الأبيض من العين  في الوقت الحالي.

كما أن ل هذه التقنية أي تقنية الفاكو الكثير من المميزات تجعلها من احدث الطرق المستخدمة للعلاج وهي :

  • أن الجراح لا يحدث جرحا كبيرا بالعين ك العمليات الجراحية الأخري التي تعالج المياه البيضاء من العين (الساد) .
  • وأيضا تساعد تقنية فاكو علي تحسين رؤية العين ب شكل عام وخاصة الرؤية الجانبية.
  • لا تحتاج تقنية فاكو الحصول علي فترة نقاهة كبير بعكس العمليات الأخري الجراحية,

ولكن لهذه التقنية عيوب أيضا علي سبيل المثال:

  • تكلفة العملية مرتفعة.
  • حدوث حساسية للمريض ضد الضوء حيث يصعب عليه النظر الي ضوء الشمس أو التواجد بمكان به اضاءة قوية بعد اجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين له ولكنه يكون من ال مضاعفات المؤقتة التي تزول بعد أيام قليلة من تلقاء نفسها.
  • ومن الممكن حدوث ورم بسيط في العين يزول بعد عدة أيام.
  •  وفي الغالب يشعر المريض بألم ووخزة في العين تختفي بعد القليل من الأيام.
  • من المحتمل ان يحتاج المريض الي ارتداء نظارات طبية بعد اجراء الطبيب فحص للعين.

الطريقة الثانية : توجد طريقة ثانية وهي طريقة الفيمتو ليزر ويتم فيها ازالة لل مياه البيضاء بجهاز الفيمتو ثانية ليزر ويتم فيها تقطيع و تفتيت  للماء الأبيض في العدسة  ثم يقوم الجراح بشفطها بإستخدام جهاز الموجات الفوق الصوتية و زراعة عدسة صناعية جديدة.

الطريقة الثالثة : وتتضمن هذه الطريقة عمل الدكتور لفتحة جراحية كبيرة في العين ويلزم هذه الطريقة اخذ غرز في القرنية ولكن في الاغلب ينتج عن هذه الطريقة استجماتيزم وقد يلجأ اليها بعض الجراحين  حينما تكون الكثافة للمياه البيضاء في العين كبيرة جدا ليصعب سحبها بواسطة تقنية الفاكو أو بإستخدام الليزر أي الفيمتو ليزر.

تكاليف عملية المياه البيضاء

يعتمد نجاح عمليات المياه البيضاء في العين (الساد) علي براعة وخبرة الطبيب المعالج وكذلك علي نوع التقنيات المستخدمة في ازالة الماء الأبيض حيث تختلف تكلفة و سعر الجراحة طبقا لخبرة الجراح من حيث اعطاء المريض الأدوية و قطرة العين الازمة للمدة التي يراها الطبيب مناسبة بعد اجراء العملية ثم يأتي بعدها دور المتابعة بعد  إجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين له و الاستمرارية في التواصل مع المريض الي أن يتم شفاءه بالكامل بإذن الله علي خير والي ان يكون باستطاعة المريض من ممارسة حياته الطبيعية.
وتتراوح تكلفة أو سعر عملية ازالة المياه البيضاء من العين اي (الساد) بين  5000 ريال سعودي الي 7000 ريال سعودي بمدينة الرياض بمملكة الرياض بالملكة العربية السعودية.
سحب المياه البيضاء من العين
سحب المياه البيضاء من العين

احتياطات بعد عملية المياه البيضاء

قد يتسائل البعض عما يفعله  المريض المتعافي بعد جراحة المياه البيضاء في العين.
وهنا تجد الاشارة الي بعض الاحتياطات والنصائح التي يجب علي المريض اتخاذها ومراعاتها بعد اجراء العملية الجراحية له لضمان نجاحها وتقليل وتجنب التعرض للأثار الجانبية للعملية ومن ضمن تلك الإحتياطات مايلي :
  • يحتاج المريض الي الراحة لمدة تستغرق 24 ساعة علي الأقل دون بذل أي مجهود بدني أو ذهني بعد مغادرة المستشفي بعد إجراء عملية الإزالة له .
  • يجب علي المريض أن يكون حريص علي عدم النظر للشاشات الإلكترونية لمدة ثلاث أيام علي الأقل .
  • يجب أن يهتم المريض والقائمين علي رعايته بالرعاية السليمة له وهي تشمل التغذية الصحية حتي لا يتعرض للدوخة والتي قد تؤدي الي وقوعه علي الأرض أو اصطدام الرأس بها أو بأي شئ صلب .
  • الضرورة التامة علي المتابعة السريعة في اليوم التالي للجراحة مباشرة بزيارة الطبيب المعالج لإزالة الاصق والضمادة لكي يطمئن الدكتور علي حالة العين ووصف القطرات العلاجية الازمة .
  • بعد إزالة الضمادة و الإنقضاء للفترة الازمة لذلك يجب علي المريض تجنب التعرض للمواد التي تسبب إحتقان للعين مثل الصابون و الماء وغيره خاصة عند الإستحمام .
  • الحرص علي التناول بشكل منتظم للأدوية الموصوفة من الطبيب الجراح مثل المضادات الحيوية وقطرات العين المناسبة لعينه للفترة التي يقوم بتحديدها  الطبيب لكي يتم الشفاء في اسرع وقت غلي خير بإذن الله ولكي يتجنب إصابته بالعدوي .
  • الإستشارة والمتابعة مع الدكتور المعالج عند الشعور بأي أعراض جانبية و خصوصا احمرار العين اذا استمر لمدة اسبوعين أو أكثر .
  • تجنب عمل أي مجهود بدني أو ممارسة أي رياضة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتي لا يسبب ذلك الي حدوث ضغط في العين .

أخطار المياه البيضاء في العين

تتمثل خطورة المياه البيضاء علي العين (الكتاراكت)في تأثيرها علي حياة المريض و روتينه اليومي ف مرض المياه البيضاء يعتبر من المشاكل الكبيرة والمزعجة والتي يتعرض لها الكثير من الناس حيث :
تصيبهم بالحرج الشديد في الكثير من المواقف والأحيان لعدم وضوح الرؤية .
وتبدأ خطورة الماء الأبيض بالتدريج حيث يشعر المريض في البداية بأعراض المرض بسيطة و خفيفة في عدسة العين تجعله لا يعي الأمر ويعتقد أنه سوف يعبر بكل سهولة و لكن أعراض هذا المرض تزداد تدريجيا حتي ثؤثر علي المظهر الخارجي للعين وتزداد خطورة والدليل علي ذلك هي زيادة عدد المصابين بمرض الكاتراكت أي الماء الأبيض لكبار السن نتيجة عدم ادراك الأمر إلا متاخرا .
وتزداد خطورة مرض المياه البيضاء علي العين بزيادة قوة الأعراض التي تظهر علي المصاب في حالة اهمال علاجها والذي يؤدي الي الأتي :
  • الإرتفاع في ضغط العين مما يؤدي الي تدمير العصب البصري وبالتالي تتأثر الرؤية  بشكل كبير.
  •  وأيضا حدوث إعاقة في أداء الوظائف اليومية ك قراءة الكتب وقيادة السيارة و الرؤية في الليل وتمييز الألوان . وكذلك أيضا حدوث سقوط أثناء السير سواء في المنزل أو الشارع بسبب وجود ضبابية في الرؤية و الرؤية المزدوجة.
  • في بعض الاحيان تعيق المياه البيضاء علي العين (الكاتراكت) علاج امراض أخري بالعين كالتعرض لحوادث الإصطدام  بالسيارات والأشخاص (الحواث المرورية) أثناء سير المريض بالشارع وكتعرض المريض الي كثير من المخاطر وخصوصا أثناء الليل بسبب صعوبته للرؤية .

أفضل مركز عيون بالرياض

يبحث معظم الناس عن أفضل مراكز العيون في المملكة العربية السعودية وبالبحث المستمر من مصادر كثيرة  تبين لنا أن مركز الدكتور محمد مشهور حمدي يعتبر من أكثر المراكز تفضيلا بمدينة الرياض وأن الإستشاري الدكتور محمد مشهور حمدي صاحب الخبرة التي تفوق 23 عام في أحدث تقنيات تصحيح النظر و الماء الأبيض علي مستوي العالم.
نبذة عن صاحب المركز الدكتور محمد مشهور حمدى:
  • طبيب سابق جراحة العيون بمركز الرؤية.
  • طبيب سابق في مستشفي المملكة في شمال مدينة الرياض.
  • دكتور سابق في مستشفي الجزيرة شرق مدينة الرياض.
  • العضو بالهيئة السعودية لأطباء العيون.
  • كان عضوا بالهيئة الأوروبية للعيون.
  • هو أستاذ دكتور حاليا بجامعة الأميرة نورة بمدينة الرياض.
و بالنسبة الي اهتمامات وخبرات وتخصصات المركز في أمراض و جراحة العيون:
  • مثل عمليات تصحيح النظر والتي يتم إجراؤها بأفضل التقنيات وأسلم الطرق للحصول علي قوة إبصار عالية كما أن العملية تتم في ثوان معدودة بتقنية ثلاثية الأبعاد بمعرفة الاستشاري الدكتور محمد مشهور حمدي ذو الخبرة التي تفوق ال 23 عام.
  • وعمليات الماء الأبيض في العين (الكاتاركت) والتي تتم ب إستخدام أفضل التقنيات والطرق بدون تخدير موضعي (التخدير بالإبر) وإنما يتم استبدالها ب إستخدام القطرات فقط وبدون الحاجة الي صوم المريض أو تنويمه وكذلك بدون تغطية العين بحيث يستطيع المريض بعد إجراء عملية الإزالة له أن يقوم بممارسته للحياة اليومية بشكل طبيعي.
  • و أيضا يقوم بعلاج داء إعتلال الشبكية السكري بواسة الحقن وهي عمليات متعلقة بشبكية العين.
  • طب عيون الأطفال حيث يقوم الطبيب بالتشخيص المبكر لعلاج  ضعف النظر والحول وكسل العين.
  • و أيضا عمليات حقن البوتكس التجميلي وتتضمن عمليات تجميل إزالة الأكياس الدهنية وإزالة الترهلات من الجفون وعمليات تسليك القنوات الدمعية.
  •  وعمليات الماء الأزرق.
  •  وعلاج المصابون بمرض جفاف القناة الدمعية و أمراضها.

شاهد القيديو التالي:

https://youtu.be/Dy5JQlrSrU4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى