عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

سبب المياه البيضاء في العين

سبب المياه البيضاء في العين

الماء الأبيض أو المياه البيضاء في العين كما يطلق عليه أيضا ب الكتاراكت وهو الإعتام الذي يصيب عدسة العين و تصبح الرؤية غير واضحة ويتطور إعتام عدسة العين ببطئ و بدون ألم و يحدث في عين واحدة أو كلتا العينين وهذا المرض لا ينتقل من عين إلي أخري وغالبا ما تصاب عدسة العين بالإعتام مع تقدم العمر بسبب تجمع البروتينات الموجودة داخل عدسة العين فتصبح العين مغبشة و مشوشة بدلا من وضعها الطبيعي أي كونها شفافة.

سبب المياه البيضاء في العين
سبب المياه البيضاء في العين

سبب المياه البيضاء في العين

يوجد الكثير من الأسباب و العوامل التي تساهم في تكون المياه البيضاء علي العين أي مرض الساد و أهم تلك الأسباب هي:
  • العوامل الوراثية و الجينية حيث قد تكون العوامل الوراثية والجينات سبب المياه البيضاء في العين أي ظهور مشاكل العتامة التي تصيب عدسة العين في عمر مبكر علي غير المتوقع ويتكون بالتالي الماء الأبيض في العين عند الشخص المصاب.
  • التقدم في السن (العمر) من سبب المياه البيضاء في العين حيث تبدأ عدسة العين في التعكر والتغبش تدريجيا مع تقدم العمر في أغلب حالات الإصابة ب مرض المياه البيضاء علي العين لدي جميع الناس ويكون بين سن 55 – 80 عام.
  • و من سبب المياه البيضاء في العين أيضا أن يتعرض المريض لأي من حوادث أو إصابات بحيث تسبب الصدمة و الإصابة في الرأس أو الوجه وخصوصا الضربة المباشرة في العين كما في حوادث السير والرياضة.
  •  التعرض الكثير للأشعة الفوق بنفسجية بدون الحماية الازمة للعين هو سبب المياه البيضاء في العين و يزيد من فرص الإصابة ب مرض المياه البيضاء علي العين و يمكن التخفيف من حدة اعراض المرض بواسطة إرتداء النظارات الطبية أو ال عدسات الاصقة التي تحمي العين من تلك ال أشعة.
  • نقص في مستويات مضادات الأكسدة في الجسم قد تكون سبب المياه البيضاء في العين وفقا لما اقترحته بعض الدراسات مثل نقص فيتامين (ج) و الكاروتينات.
  • يوجد الكثير من الأسباب الأخري بخلاف الأسباب التي سبق ذكرها من مسببات مرض المياه البيضاء في العين أيضا ألا وهي : داء السكري – تعاطي الكحوليات بكثرة – كثرة التدخين – السمنة الزائدة.
  • كما أن عمل جراحة سابقة في العين أو وجود إصابة سابقة  أو وجود التهابات في العين  أيضا قد تكون سبب المياه البيضاء في العين (الساد).

عملية المياه البيضاء في العين بالليزر

يعد العلاج بالجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج مرض الماء الأبيض في العين و ذلك في حالة ما إذا أدت المشاكل في البصر الي عدم ممارسة الروتين اليومي و الحياة الطبيعية  للمريض ففي هذه الحالة يصبح للتدخل الجراحي أمرا حتميا ففي هذه العملية يتم إستبدال العدسة المصابة الطبيعية ب عدسة صناعية أخرى شفافة.
و في حالة ما اذا حدث اصابة في كلتا عيني المريض معا لمرض المياه البيضاء فيتم انتظار الطبيب الجراح حتي تشفي العين الأولي من الجراحة ثم إجراء عملية جراحية أخري للعين الثانية.
و في العادة تستغرق عملية إزالة المياه البيضاء من العين ما بين ال 15 الي 20 دقيقة و بعد إجراؤها لا يكون هناك حاجة للبقاء بالمستشفي لفترة أطول حيث يكون التعافي من الجراحة سريع ويبدأ التحسن في رؤية العين عادة بعد مرور القليل من الأيام فقط بعد إجراء العملية الجراحية وقد يحدث نادرا وجود ل مضاعفات ما بعد العملية منها : الإصابة بالعدوي – حدوث نزيف – إنفصال الشبكية.

طريقة عملية المياه البيضاء

تتعدد طرق عمليات الماء الأبيض في العين و تعد (تقنية الفاكو) أحدث الاختيارات الشائعة في علاج المياه البيضاء جراحيا و في هذه الطريقة يتم استحلاب العدسة الطبيعية المصابة لإزالة المياه البيضاء من أمام العدسة بواسطة إستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية حيث يقوم الجراح بتفتيت العدسة المصابة الي أجزاء صغيرة و شفطها.
 ويتم زراعة عدسة صناعية أخري شفافة تعمل علي تركيز الضوء علي شبكية العين وبذلك تصبح الرؤية أشد وضوحا من ذي قبل ثم يقوم ب إزالة الغباشة التي كانت علي العين و علاجها. وتصنع العدسات الصناعية المستخدمة في الجراحة عادة من البلاستيك أو السيليكون.

تقنيو الفاكو

يوجد مميزات كثيرة لعملية الفاكو مثل:

  •  أنه لا يحدث الجراح جرحا كبيرا في العين مثل باقي العمليات الجراحية الاخري التي تعالج المياه البيضاء وإنما يكون الجرح عبارة عن فتحة صغيرة لشفط الأجزاء المفتتة من العدسة القديمة المصابة و زرع عدسة جديدة.
  • تحسين الرؤية بشكل عام وخاصة الرؤية الجانبية و أيضا لا تتطلب البقاء في فترة نقاهة طويلة عكس العمليات الجراحية الأخري.
ولكن لتقنية الفاكو بعض العيوب مثلما لها مميزات ومن العيوب
  • تكلفة العملية بإستخدام تقنية الفاكو تكون مرتفعة الي حد ما.
  • ويمكن إصابة المريض بحساسية إتجاه الضوء إما ضوء أشعة الشمس الساطعة أو تواجد المريض في إضاءة قوية بعد إجراء الجراحة و لكنه يعتبر عرض مؤقت يختفي خلال أيام قليلة بعد العملية.
  • وأيضا يصاب المريض بتورم بسيط في العين يتلاشي بعد أيام قليلة من الجراحة.
  • وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض الي إستخدام نظارة طبية بعد العملية وقد يشعر بألم و وخز و إحمرار بالعين.

عملية المياه البيضاء بإستخدام الليزر

ثاني طريقة من طرق عملية المياه البيضاء في العين هي عملية المياه البيضاء بإستخدام الليزر إذ تعتبر هذه الطريقة نوعا متقدما من جراحات المياه البيضاء والتي تستخدم تقنية ليزر الفيمتو ثانية التي تجعل العملية بمستوي دقة مرتفعة جدا.
 و تتلخص خطوات عملية الماء الأبيض بالليزر في عمل فتحة بسيطة بالليزر داخل قرنية العين ثم يتم فتح غلاف الكبسولة الأمامية للعدسة ويتم تفتيت نواة العدسة المصابة الي اجزاء صغيرة و إزالتها ب إدخال جهاز الفاكو لتفتيت العدسة المصابة وشفطها.
 ثم يتم استبدالها ب عدسة أخري صناعية طبقا لمقاسات كل مريض علي حدة حيث يتم ادخالها بأداة خاصة الي داخل العين وتثبيتها داخل محفظة العدسة كما أن الفتحات لا تحتاج الي إقفالها بالغرز لأنها تلتئم بنفسها خلال مدة 24 ساعة بعد إجراء العملية علي أن يحرص المريض علي عدم دعك أو فرك العين بعد الجراحة.
كما أنه يوجد فرق بين عملية المياه البيضاء ب الفاكو وبين عملية المياه البيضاء ب الليزر وهي:
  • يتم عمل فتحة في قرنية العين وفتحة في الكبسولة باستخدام الليزر كبديل لاستعمال الأدوات الجراحية.
  • تتحسن الرؤية بعد الشفاء من العملية في نفس اليوم ويعود المريض الي ممارسة حياته الطبيعية خلال يومين فق من الجراحة.
  • كما أن عملية إزالة المياه البيضاء من العين  بالليزر تكون تكلفتها في الغالب أعلي من تكلفة العملية بإستخدام الفاكو.
  • في عملية ازالة المياه البيضاء من العين بالليزر يساهم في تقليل تعرض الأنسجة الداخلية للقرنية للسخونة الناتجة عن استخدام الفاكو.

تكلفة عملية المياه البيضاء للعين

تعتمد تكلفة عملية ازالة المياه البيضاء من العين في كثير من الأحيان علي عدة عوامل حيث تتباين الأسعار في عيادات و مستشفيات و مراكز العيون طبقا لحالة المريض و اجراءات قبل و بعد العملية و نوع العدسة الصناعية المستخدمة في العملية كما يكون للشهرة التي تكون لدي مركز العيون و خبرة الجراحين و المؤهلات العلمية الحاصلين عليها أثرا في سعر عملية المياه البيضاء و غيرها من جراحات العيون كما أن تكلفة عملية الماء الأبيض في العين بالمملكة العربية السعودية هي حوالي 9000 ريال سعودي تقريبا.
سبب المياه البيضاء في العين
سبب المياه البيضاء في العين

أسباب ضعف النظر بعد عملية المياه البيضاء

تحدث بعض المشكلات النادرة التي يعاني منها المريض بعد إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين له ومن أكثر هذه المشكلات و أشهرها هي مشكلة عودة إعتام عدسة العين و يعرف ب(إعتام العدسة الثانوي) ويعرف طبيا ب (عتامة المحفظة الخلفية).
 يؤدي إلى ضعف الرؤية عند المريض و يتم التغلب على هذه المشكلة باستخدام الليزر للقضاء  على الجزء المعتم من الحافظة و لا تستغرق تلك العملية أكثر من دقائق معدودة لا تتعدى الدقيقتين و يعود بعدها المريض إلى حالته الطبيعية.
  • من أسباب عدم وضوح الرؤية بعد عملية ازالة المياه البيضاء من العين مايسمى ب (استسقاء القرنية المؤقت) و تظهر هذه المضاعفة فى حالة ما إذا كانت المياه البيضاء في العين قاسية جدا أو سميكة للغاية أو صلبة حيث يؤدى ذلك إلى استعمال جهاز الموجات فوق الصوتية بكمية أكبر ولفترة أطول فى طريقة الفاكو وهذا الاستعمال المفرط للموجات فوق الصوتية يؤدى إلى إيذاء الغشاء المبطن الداخلى للعين و عند حدوث هذه الحالة يقوم الدكتور بوصف قطرات الكورتيزون  للمريض وينتظر لمدة من شهر إلى شهر ونصف حتى يستقر النظر بعد إجراء العملية الجراحية.
  • أيضا يسبب جفاف العين الحاد إبطاء عودة النظر و استقراره بعد عملية المياه البيضاء حيث أن كثرة استخدام المضادات الحيوية و قطرات الكورتيزون تتسبب فى ضبابية الرؤية وعدم وضوحها و بالأخص إذا كان المريض يعانى سابقا من جفاف أو حساسية فى العين.
  • ومن أسباب عدم وضوح الرؤية بعد العملية أيضا و هي أمور أقل حدوثا من أهمها التهاب العين البكتيرى وهي من الأمور الصعبة ويتعامل الأطباء مع هذه الحالة بكل صرامة وشدة وعدم تهاون.
  أما فى حالة لو تحركت عدسة العين من مكانها فهذا لا يؤثر كثيرا على نوعية الرؤية إذا كانت العدسة  المستخدمة أحادية البؤرة و لكن فى حالة العدسات متعددة البؤر و عدسات تصحيح الإنحراف فإن الوضع يختلف حيث أن أى حركة للعدسة سوف تقلل من نوعية النظر و دقته و عادة مايتم معالجته بواسطة النظارات بعد العملية حتي يستقر النظر.

إزدواجية الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

إزدواجية الرؤية هو إضطراب بصري يسبب رؤية مزدوجة حيث يشكو المريض من أنه يري كل شئ اثنين كما تنقسم هذه الحالة الي ثلاثة أقسام:

  • إزدواج رؤية أفقي حيث يري المريض الصور متداخلة الواحدة بجوار الأخري.
  • ازدواج رؤية عمودي وفيه يري المريض الصور متداخلة الواحدة فوق الأخري.

انواع مرض إزدواجية الرؤية

  • إما أن يحدث مرض  إزدواجية الرؤية في عين واحدة فقط و فيه تبقي إزدواجية الرؤية علي الرغم من تناوب إغلاق العين.
  •  أو إزدواجية الرؤية في كلتا العينين و فيه تختفي ازدواجية الرِؤية بإغلاق إحدي العينين بسبب عدم توازن العينين.
و من المعروف أن مرض الماء الأبيض علي العين (الساد) هو أحد أسباب إزدواجية الرؤية و بإزالته يتم التخلص من أعراض ازدواجية الرؤية.
أما إذا حدثت ازدواجية للرؤية بعد العملية غالبا ما يكون بسبب عتامة المحفظة الثانوي و الناتج عن عدم إزالة العدسة المصابة مما قد يسبب ضبابية في الرؤية أو ازدواجية الرؤية أيضا.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية المياه البيضاء

من المتعارف عليه أن بعض المرضي يتسائلون عن المدة التي يجب قضاؤها حتي يعود النظر الطبيعي بعد عملية المياه البيضاء و الحصول علي النتائج المرجوة من وراء ذلك وقبل أن يتم الإجابة علي هذا السؤال من المهم معرفة أن إستجابة المرضي الذين يخضعون لعملية المياه البيضاء علي العين (الكتاراكت) تختلف من شخص الي أخر.
وقد يشكو المريض في البداية من ضبابية الرؤية ولكن بمجرد التئام الجرح في العين تتحسن الرؤية بشكل تدريجي . ومن أهم نتائج عملية الماء الأبيض علي العين هي عودة رؤية الأشياء بوضوح تام لدي الشخص المريض وقدرته علي النظر الي الضوء القوي والساطع و أيضا يستطيع المريض بعد العملية أن يتمكن من التمييز بين الألوان.

أفضل دكتور مياه بيضاء في الرياض

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون الخاص بالطبيب الجراح محمد مشهور بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية من أهم و أشهر مراكز العيون في مجال عمليات المياه البيضاء في العين وغيرها كما أن الطبيب محمد مشهور حمدي يعتبر من أفضل أطباء العيون في مدينة الرياض حيث أن خبرته في مجال طب العيون تتجاوز ال 23 عام.
ومن أهم التخصصات الموجودة بالمركز مايلي:
  • عمليات المياه البيضاء في العين ( الساد ) والتي تتم بإستخدام أفضل التقنيات الحديثة و أسلم الطرق.
  • عمليات تصحيح النظر والتي تتم أيضا ب إستخدام أحدث التقنيات للحصول علي حدة إبصار عالية.
  • علاج الأمراض المتعلقة بشبكية العين.
ومن الجدير بالذكر أن مركز (مشهور خبراء العيون) يقدم عرض خاص بتصحيح النظر بمناسبة يوم التأسيس للمركز بإستخدام أحدث التقنيات والأجهزة العالمية فقط 1922 ريال سعودي للعين الواحدة كما أن العرض يشمل  العملية وجميع الفحوصات قبل و بعد العملية.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى