عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر 2022

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : هذا المقال بمثابة دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر مما لاشك فيه أن نعمة البصر وأنها من اهم النعم التي انعمها الله علينا  فوظيفة النظر تقوم بها العين التي تتكون من القرنية والعدسة والشبكية وتكون العين مرتبطة بالعصب البصري عن طريق الشبكية ولكن للأسف أحياناً يكون النظر غير سليم 100%  لذلك يلجأ البعض إلى ما يسمى عمليات تصحيح البصر .

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : تقوم عمليات تصحيح البصر على تعديل القرنية أو العدسة وفي بعض الحالات يتم علاج  كليهما والهدف من ذلك انها تعمل على  تركيز الضوء في الجزء الخلفي من العين دون الحاجة إلى عدسات طبية قد تتم عملية تصحيح النظر عن طريق الليزك حيث يتم تسليط أشعة الليزر على سطح قرنية العين  بمعنى أن الطبقة الخارجية تتم بهذه الطريقة لتصحيح وعلاج قصر النظر او طول النظر  مع مرض تشوه الرؤية وهو الاستجماتيزم او طول النظر مع الاستجماتيزم وليس الكل يستطيع ان يجري هذه العملية .

فهناك عوامل تؤثر على قابلية الشخص لإجراء العملية منها التاريخ الطبي للمريض وخاصة فيما يتعلق بأمراض العين عمليات تصحيح النظر بالليزك داخل القرنية و يتم تسليط الليزر على طبقات القرنية الداخلية عمليات زرع عدسات للعين.

 الفرق بين عمليات تصحيح النظر:

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : هناك مجموعة متنوعة من الاجراءات لتصحيح وعلاج عيوب الابصار مثل طول النظر او قصر النظر والاستجماتيزم وعمليات الليزر ظهرت بتقنيات جديدة لعلاج جميع انواع عيوب الرؤية بما في ذلك الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل وكيف يمكن للمريض ان يختار ماهو افضل لأجراء العملية المناسبة .

ويعود ذلك بمساعدة الطبيب ايضا ومافائدة كل جراحة منهم لتصحيح البصر وبالتالي بعض النقاط التي توضح الاختلاف بين عمليات تصحيح الابصار المختلفة فيمكنك  التعرف على الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل لتصحيح وعلاج  البصر في استحدام التقنيات الحديثة .

وتكون عملية الليزك التقلدية لتصحيح وعلاج عيوب الابصار المختلفة عن طريق تصحيح تحدب القرنية وإمكانية اعادة تشكيل شكلها وسمك تحدب القرنية حتى تستطيع ان تجمع اشعة الضوء الواقع عليها بشكل سليم لتتمكن من الرؤية السليمة ولكن هناك بعض الحالات التي لايصلح لها عملية الليزر ويضطر الطبيب المعالج الى اللجوء الى الفيمتوليزك او الفيمتو سمايل ومن هذه الحالات (حالات القرنية المخروطية, ضعف سمك القرنية).

  ماهي عملية الليزك وماهي مميزات وعيوبها :

عمليات تصحيح النظر
عمليات تصحيح النظر

 عملية الليزك هي من احدى التقنيات التي تعمل على تصحيح النظر عموما والتي تعد التقنية الشائعة في الوقت الحالي حول العالم في العملية التي تقوم بعلاج وتصحيح شكل تحدب القرنية وهي الجزء الأساسي والأمامي للعين وتتعم المعالجة عن طريق أشعة ليزر خاتصة تقوم على تصحيح أي خطر او خلل اصيب العين او انعكاسات في النظر وبالتالي يتم تركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين فهناك ايجابيات لعملية الليزك مرتبطة بها ومنها:

– عملية الليزك سريعة نسبيا وظهور نتيجتها والتعافي منها سرييع نسبيا كذلك كما انها امنة بشكل عام .

– عدم تضمن العملية اي قطب جراحي كما لاتتطلب وضع ضمادات للمريض .

– عملية الليزك هي بديل علاجي وجيد للعدسات والنظارات الطبية لدى الكثير من المصابين التي تناسبهم هذه العملية .

– عدم شعور المريض خلال عملية الليزك بأي الم باستثناء انزعاج بسيط لا اكتر .

 سبب اجراء عملية الليزك :

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : جراحة الليزك هي من اهم التقنيات المناسبة لعلاج وتصحيح مشاكل واخطار البصر ومنها التالي:

قصر النظر :

ويحدث أن مقلة العين أطول من المعتاد او ممكن ان تكون حالة القرنية منحنية بشكل حاد للغاية وهنا تتركز اشعة الليزك امام شبكية العين وتؤدي إلى ضبابية في الرؤية وتكون الرؤية القريبة واضحة إلى حد ما ولكن تكون هناك صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة

طول النظر :

وهو حدوث أن مقلة العين تكون أقصر من متوسط والقرنية تكون مسطحة الشكل جدا وتتركز أشعة الليزك هنا خلف شبكية العين بدل من تركزها على المقلة ويحدث هنا ان الرؤية القريبة تكون اوضح من رؤية البعيدة وتكون ضبابية .

اللابؤرية :

يحدث في هذه الحالة ان قرنية العين تكون منحنية الشكل وتكون مسطحة الشكل وغير متساوية فتسمى بذلك اللابؤرية ويحدث هنا اخطار ومشاكل في العين وخصوصا في مجال الرؤية القريبة والبعيدة معا .

 بعض السلبيات المرتبطة بعملية الليزك:

و دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر

– تسبب عملية الليزك بجفاف مزمن للعين ومضاعفات خطرة جدا في حالات نادرة مثل ( تشوش في الرؤية الليلية ، الم وحكة في العين المصابة ، احمرار مفاجئ وحرقان في العين ).

– يجنب تجنب فرك العين تماما ولعدة اشهر اثناء شفاء القرنية ،خوفا من عدم التئام الجرح والشق الذي تم اجراؤه فيها بشكل ملائم .

– يحتاج البعض احيانا لاجراء العملية مجددا بعد عدة اعوام اذ قد يعود الخلل الذي تم اصلاحه في العملية الاولى بشكل تدريجي ولكنه لايرجع عادة بذات الحدة بل درجة اقل.

كيف يتم الأستعداد لعملية الليزك :

عمليات تصحيح النظر
عمليات تصحيح النظر

لا يحتاج المريض إلى الاستعداد او التخطيط لإجراء العملية ولكن تكون هناك بعد التحضيرات ومنها :

– العمل على مراجعة الطبيب والحضور لوقت العملية .

– عدم الأكل والشرب قبلها ب 12 ساعة من وقت العملية .

– الإبتعاد عن مساحيق التجميل من قبل العملية بيوم او يومين .

– معرفة تكلفة العمليات الجراحية التي سيتم إجرائها و طرق العلاج وماهو متناسب مع المريض .

ماهي عملية الفيمتو ليزك وماهي مميزاتها وعيوبها:

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : عملية الفيمتو ليزك هي تقنية فمتوسكند ليزر وهي من احد التقنيات لعلاج وتصحيح النظر فيتم استخدام هذه التقنية لتخفيف إصابة الأخطاء الإنكسارية مثل قصر النظر وطول النظر و الأستجماتزم .

فعملية الفيمتوليزك تشبه عملية الليزك تمام من حيث الإجراءات فيما هناك اختلاف بسيط مابينهم وهو ان الفيمتو ليزك تستخدم لقص رفرف سطح قرنية العين على عكس تقنية الليزك يستخدم فيها جهاز يسمى ( الميكروكيراتوم ) وتعمل هذه التقنية بواسطة مشرط شديد الدقة فيتم استخدام تقنية الفيمتو ليزك لعمل قشرة سطحية من قرنية العين .

وأفضل انواع الفيمتو ليزك وهو الإنتراليزك وتعتبر تقنية الفيمتو ليزك لا تستغرق اكثر من 10 إلى 15 ثانية وهي غير مؤلمة للمصاب وتعتبر انها اكثر امانا من الليزك ومدة علاج تقنية الفيمتو ليزك أقصر من الليزك إذ غالبا يستقر النظر في خلال 24 ساعة من إجراء العملية ويمكن للمصاب بعد علاجه الرجوع لحياته الطبيعية .

تفاصيل ومعرفة مرحلة عملية الفيمتو ليزك ( FEMTO LASIK ) :

عمليات تصحيح النظر
عمليات تصحيح النظر

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : قبل أخذ القرار بإجراء عملية الليزك سيقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل للعين لتحديد ما اذا كان على المصاب  اجراء عملية الفيمتو ليزك وهل سيكون له نتائج ايجابية ام لا و خلال عملية الفحص سيتم فحص سطح العين للتأكد من عدم إمكانية تعرض العين لأي خطر مثل جفاف العين بشكل غير عادي بعد العملية في عملية الفيمتو ليزك سيتم استخدام آلية طبية معينة لإنشاء خريطة تفصيلية لشكل القرنية و يتم أيضا إجراء قياس إضافي يسمى تحليل واجهة الموجة للقرنية أيضا، لمساعدتك في تحقيق أفضل نتائج ممكنة من العملية .

و هناك ملاحظة مهمة للمصاب يجب عليه عدم ارتداء العدسات اللاصقة الطبية لفترة من الوقت فينصح بها الطبيب ،لان هذا الأمر مهم لأن شكل العدسات اللاصقة يمكن أن تغير من الشكل الطبيعي للقرنية ،ويمكن أن يؤثر على نتيجة العملية قبل إجراء عملية الليزك مباشرة ، يتم وضع قطرات العين المخدرة على العين لمنع أي إزعاج او ألم اثناء العملية ، وقد يعطي الطبيب للمصاب بعض الأدوية لمساعدته على الاسترخاء أثناء اجراء العملية .

عند البدء عملية الليزك يتم وضع العين تحت أشعة الليزك للحفاظ على جفون العين مفتوحة ،و يتم وضع حلقة الشفط على مقدمة العين الأمامية لمنع حركة العين أو فقدان التلامس والتي قد تؤثر على جودة رفرف القرنية ، وبعد إنشاء رفرف القرنية يقوم الطبيب إلقاء نظرة على ضوء مستهدف لفترة قصيرة مراقبة العين من خلال المجهر ويتم ارسل نبضات الضوء إلى القرنية، يقوم ضوء الليزر بإعادة تشكيل القرنية دون ألم لكن قد يشعر المريض ببعض الضغط في العين و يستغرق استخدام الليزر نفسه حوالي دقيقة واحدة لا اكثر ، وعند الانتهاء من عملية الليزك يجب على المريض إلتزام الراحة .

قد يشعر المريض بحرقان مؤقت أو حكة بعد إجراء العملية و وقد تظهر بعض الرؤية الضبابية ومع ذلك بالنسبة لمعظم المرضى تتحسن الرؤية بعد فترة قصيرة من الوقت وعلى حسب الحالة ويجب على المريض مراجعة الطبيب بشكل مستمر وفي اليوم الثاني من العملية للاطلاع على نتائج العملية والإلتزام بالعلاجات والنصائح المهمة في خلال مرحلة النقاهة .

إجراءات يجب اتمامها قبل عملية الفيمتو ليزك :

عمليات تصحيح النظر
عمليات تصحيح النظر

– يجب على المريض ان يقوم بغسل العين جيدا قبل البدء في العملية .

– يمنع من أستخدام مساحيق التجميل قبل ساعة او أكثر من إجراء العملية .

– لا يمكن استخدام العطور نهائيا .

– ويمنع إستخدام او ارتداء العدسات اللاصقة قبل العملية .

فترة النقاهة المضاعفات المحتمل حدوثها بعد العملية :

دليل شامل عن عمليات تصحيح النظر  : حرقان شديد في العين ويصاحبه إحمرار وهذه مضاعفات محتملة وطبيعية حدوثها بعد العملية وفترة نقاهة العملية لا تكون طويلة ويجب الا تتجاوز الثلاث إلى خمس أيام فقط وان زادت فيجب السرعة للذهاب للطبيب المعالج .

العناية بعد عملية الفيمتو ليزك :

– يجب على المريض أخذ العلاجات بإستمرار وعدم الإهمال فيها حتى يتجنب أي مضاعفات خطرة .

– تجنب الماء وعدم غسل الوجه بعد يومين من العملية .

– عدم فرك العين .

– عدم نزع غطاء العين حتى تتجنب اي تلوثات او خطر يصيب العين .

– استخدام النظارات الشمسية لعدم التعرض لأي إلتهابات من اشعة الشمس .

– استخدام العدسات التجميلية بعد 3 أشهر على قل من بعد العملية .

 ماهي عملية الفيمتو سمايل وماهي مميزاتها وعيوبها:

عبارة عن تقنية حديثة يتم فيها استخلاص عدسة العين بواسطة شق صغير وذلك باستخدام الليزر لتصحيح وعلاج مشاكل الرؤية ويتم استخدام انبوب صغير يتم تحديد من خلاله أنسجة القرنية المستهدقة بالليزر وتقوم تقنية الفيمتو سمايل بإزالتها بعناية شديدة جدا من خلال الأنوب الصغير ومدة العملية لا تتجاوز ال15 ثانية .

وتكون هذه التقنية عبارة عن أشعة تحت الحمراء فيتم تعديل نسيج القرنية من خلال الطبيب المعالج عبر حسابات وقياسات دقيقة جدا ويتم تعديل هذا النسيج ليتم من خلال ذلك علاج اي اخطاء إنكسارية ، ويكون السبب في ذلك ضعف النظر حيث ان مصاب بقصر النظر يكون لديه مشاكل في نسيج قرنية العين وينكسر الضوء بشكل غير طبيعي مما يتسبب في رؤية مشوشة و ضبابية .

ما هي مميزات عملية الفيمتو سمايل:

– تتم في خطوة واحده فقط ويشعر المريض بتحسن ملحوظ في الرؤية في اليوم الثاني من العملية .

– يمكن اجراء العملية في 10 دقايق فقط واكثر انواع العمليات تصحيح النظر امانا بسيطة وسهلة .

– نظرا لعدم وجود اي شق جراحي ويتم التئام سديلة القرنية في اسرع وقت.

– لايشعر المريض بأي جفاف في الفين بعد العملية ولايعاني المريض من اي التهابات بعد العملية.

ماهو وقت عملية فمتو سمايل :

تتم عملية الفيمتو سمايل من 10 إلى 20 دقيقة ويكون المريض تحت تخدير موضعي ويكون تحت إشراف الطبيب المعالج وتكون من اهم مميزات هذه التقنية وهي ان آثارها السلبية والجراحية قليلة ويؤدي ذلك الى تقليل من تأثير الجراحة على استقرار قرنية العين وهي التقنية الأسرع والأكثر أمانا بالنسبة لكثير من المرضى لتصحيح و علاج البصر .

عيوب عملية الفيمتو سمايل:

– تدمع العين ورغبة المريض في حكة العين بشدة .

– الاحساس بالوخز داخل العين والشعور بثقل الجفون وعدم القدرة على فتحها بشكل مريح .

– لاتصلح لمن يعانون من طول النظر او للاشخاص الذين لديهم قصر نظر درجاته تبدأ من 4-10وعملية الفيمتوسمايل تحتاج الى وقت اطول من الليزك العادي لضبط النظر الفيمتو سمايل .

من هم الأشخاص الذين لا تنصحهم بإجراء عملية الفيمتو سمايل :

– المصابون بجفاف العين .

– الحوامل

– المرضى الذين يملكون مدى بصر غير ثابت .

– من يملكون حدقة عين كبيرة .

مضاعفات عملية الفيمتو سمايل :

توجد هناك مضاعفات لعملية الفيمتو سمايل كأي عملية اخرى وتوجد هناك نوعان من مضاعفات الفيمتو سمايل وهما :

– النوع الأول وهو Suction Loss :

ومعناه أن المصاب أثناء إجراء قام بتحريك العين فتسبب ذلك بفصل الطبقة الرقيقة الموجودة داخل قرنية العين وينتج من ذلك فشل عملية الفيمتو سمايل للعين ، والحل في هذه اللحظة يجب على المريض ان ينتظر المريض نص ساعة على الأقل حتى تزون الغشاوة من العين ومن بعدها يمكن استكمال العملية بشكل طبيعي .

– النوع الثاني هو عدم القدرة على فصل طبقة قرنية العين :

يكون هذا النوع يرتبط بمدى مهارة جراح العين والسرعة في استخلاص الطبقة الرقيقة من قرنية العين من خلال فتحة رقيقة جدا والخطأ الذي يحدث هنا انه يسبب في قطع في طبقة سدى القرنية وهو ما يسبب في فصل القرنية مما يؤدي على مخاطر كبيرة في العين .

هل عملية الفيمتو سمايل تعالج قرنية العين ذات السمك أقل من الطبيعي :

عندما تكون سمك قرنية العين أقل من الطبيعي يفضل اللجوء لتقنية الفيمتو سمايل لأن عمليات تصحيح النظر بكافة أنواعها اصلا تعتمد على سمك القرنية كعامل مهم و اساسي في تشكيل درجة تحدب قرنية العين وفي حالة السمك الضعيف يمكن للطبيب حينها تحديد عملية الفيمتو سمايل .

حدود جراحة الفيمتو سمايل :

تعمل تقنية الفيمتو سمايل على علاج و تصحيح النظر فقط ، بينما يمكن لليزك و ال PRK يمكنها تصحيح وعلاج كميات كبيرة من أمراض العين و طول النظر وللابؤرية ويمكن ايضا لعلاج انحرافات عالية المستوى و التي يمكن ان تؤثر على الرؤية الليلية ولا يمكن تقنية الفيمتو سمايل من معاجة هذه المشاكل ويجب قبل إجراء اي عملية يجب عمل الفحوصات اللازمة حتى يتم معرفة اي من التقنيات مناسبة للمريض ولتحقيق أفضل النتائج والحد من اي خطر بصري .

اسعار عمليات الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل:

عالميا تتراوح عمليات الليزك مابين ال4000 الى 7000 دولار عالميا ويصل في السعودية متوسط ال7000 ريال سعودي

أفضل دكتور عيون في الرياض :

افضل مركز عيون في الرياض وهو مركز الدكتور محمد المشهور حمدي استشاري طب وجراحة العيون والتخصصات الدقيقة في تصحيح النظر و عمليات القرنية حيث أن لديه خبرة تتعدى ال 19سنة في مستشفى الملك خالد التخصصي سابقا ولديه الان من أهم و افضل مراكز العيون في الرياض باحدث التقنيات وبافضل الاسعار وهو مركز مشهور خبراء العيون في الرياض على يد الاستشاري وجراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى