عرض تصحيح النظر

جهاز قياس ضغط العين 2023

تؤثر عوامل الشيخوخة مع تقدم الإنسان في العمر على خلايا الجسم كله والعين جزء من ذلك حيث نلاحظ ظهور مشكلة ارتفاع ضغط العين وهي الأكثر شيوعا وخلال المقال سوف نتعرف أكثر على جهاز قياس ضغط العين وما هو قياس الضغط الطبيعي.

جهاز قياس ضغط العين

يعرف قياس ضغط العين eye pressure على أنه إجراء طبي يتم لقياس ضغط العين باستخدام أجهزة فحص خاصة تكشف عن تكون المياه الزرقاء داخل العين والتي يؤدي تراكمها إلى تشكيل ضغط للسوائل على العصب البصري مما يؤدي إلى تلفه والإصابة بالعمى لذا من المهم مراقبة الضغط للعين بواسطة جهاز قياس ضغط العين والذي يسمى أيضًا بمقياس توتر العين وهو أداة يدوية تدعى schiotz تلامس قرنية العين تحت التخدير الموضعي – أو جهاز يتوهج بضوء أزرق tonometer – كما تم مؤخرا صنع أداة لمراقبة القياس من المنزل اسمها icare لزيارة الطبيب عند أي متغير طارئ يكشفه الجهاز.

جهاز قياس ضغط العين

ضغط العين الطبيعي

يقاس ضغط باطن العين بوحدة المليمترات من الزئبق ويعتبر مقياس التوتر الطبيعي في العيون intraocular من 20 – 10 ملم/زئبق وتحدث الجلوكوما عند زيادة قياسات الضغط عن ذلك وعلى مدى ال 5 سنوات السابقة أثبتت دراسة علمية أثناء البحث والتي استخدمت فيها الأجهزة المختصة بقياس معدل ضغط العين المرتفع أنه أحدث ضررا فعليا للعين عند القراءات التالية:
  •  3% من الحالات التي تراوح القياس للضغط فيها من 21 – 25 ملم/زئبق.
  • 12% من الحالات التي زاد فيها ضغط العين عن 26 ملم/زئبق.
  • و 42% في الحالات التي كان قياسه فيها يتجاوز 30 ملم/زئبق.

تلك النتائج تظهر خطورة الضغط المرتفع على العين والذي لا يمكن التنبؤ به أو الشعور بأعراضه، لذا فإن الكشف المبكر عن المرض بواسطة جهاز قياس ضغط العين مع أخذ المصابين لقطرة ضغط العين بانتظام للحفاظ على معدل الضغط الطبيعي للعين.

ما هو ارتفاع ضغط العين

يحدث ارتفاع ضغط العين بشكل أساسي شائعا لدى كبار السن ممن تجاوزوا عمر 65 عاما على الرغم أنه من الممكن أن يصيب البالغين أو الأطفال ولكن بنسبة أقل بكثير، وهو مرض كامن صامت يتكون داخل العين وينمو ببطء دون ظهور أعراض وهو عبارة عن تجمع أو تراكم سوائل العين (الخلط المائي) خلف القرنية بسبب انسداد قنوات التصريف مما يجعلها تضغط مع الوقت بشكل مباشر على أجزاء العين الداخلية خاصة الشبكية والعصب البصري لذا نراقبه باستمرار عن طريق جهاز قياس ضغط العين ويعرف هذا المرض بأكثر من مصطلح مثل: الماء الأزرق – المياه الزرقاء – الزرق – الجلوكوما.

أسباب ارتفاع ضغط العين

ام يتوصل العلماء بعد للسبب الرئيسي وراء احتباس السوائل داخل العين إلا أن عامل العمر يعد العامل الأكثر شيوعاً لحدوث مثل هذه المشكلة في العينين إلى جانب وجود أسباب أخرى ثانوية تعد عوامل خطورة عالية لرفع احتمالات الإصابة أهمها:
  • التهاب العنبية.
  • متلازمة التقشير الكاذب.
  • ومتلازمة تشتت الصباغ.
  • مضاعفات الخضوع لعملية جراحية في العين.
  • التعرض لضربة قوية في العين أو صدمة حادث.

جهاز قياس ضغط العين

  • أن يعاني الشخص من ارتفاع ضغط الدم سواء بشكل مفاجئ أو مزمن.
  • العلاج طويل الأمد ب العديد من أنواع أدوية الستيرويد والقطرات الستيرويدية لحالات مثل الحساسية والأمراض المزمنة المتعلقة بالمناعة الذاتية.

لذا نؤكد على اختبارات جهاز قياس ضغط العين بمعدل مرة في السنة لمن تجاوزوا عمر ال 60 عاما ومرة كل شهر للمصابين بالزرق أو ارتفاع ضغط العين.

أعراض ارتفاع ضغط العين

في الحقيقة تكمن خطورة تكون المياه الزرقاء في أنها أكثر الأحيان قد يرتفع ضغط العين فوق الطبيعي دون ظهور أعراض واضحة ولا يتم اكتشاف الأمر إلا بعد حدوث الضرر الفعلي في الرؤية وغالبا تعطي العين في المراحل المتقدمة من الحالة مجموعة مؤشرات تدل على تكون الجلوكوما أهم تلك العلامات أو الأعراض تشمل:
ألم في العين – صداع – غثيان – حساسية شديدة للضوء – رؤية مشوشة – بقع عمياء في مجال الرؤية – تهيج مع احمرار العينين – انزعاج في العيون، ويتم تأكيد الإصابة بعد التشخيص الدقيق عن طريق جهاز قياس ضغط العين إلى جانب فحص مجال الرؤية وحدة البصر بعدة طرق.

علاج ارتفاع ضغط العين

على الرغم من عدم وجود علاج حتى الآن لمرض الجلوكوما إلا أن المراقبة المستمرة للعين من خلال جهاز قياس ضغط العين والسيطرة على المرض من خلال القطرات يمكن أن تمنع من فقدان النظر حيث يقوم طبيب العيون بعد تشخيص الحالة بوضع استراتيجية للتعامل مع أعراض المرض كالتالي:
  1. يعتبر العلاج بقطرات ضغط العين هو البروتوكول المطبق حاليا لدى العديد من الأطباء المختصين حيث توصف القطرات للمريض للاستعمال المزمن يوميا لخفض ضغط العين فكل قطرة منها يمكن أن تنقذ بصرك أما أفضل أنواع القطرات فهي:  Alphagan – Xalatan – Timolol – Trusopt – Isopto – Pilocarpine.
  2. في حال لم تتجاوب حالة عين المريض مع القطرات يضيف الدكتور الخيار الثاني وهو استخدام الحبوب الفموية بالتزامن مع القطرات.
  3. ويبقى الخيار الأخير الجراحة بالعيادات الخاصة مثل: عملية رأب التربيقة بالليزر – والجراحة المجهرية – كذلك التخثير الهدبي، وتهدف جميعها إلى تقليل كمية السائل العيني المتراكم والمسبب للعمى ولكنها لا تعتبر حلا نهائيا للتخلص منه.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون التخصصي في الرياض الذي يعرف بأنه أحد أهم المراكز الطبية للعيون المختصة في تقنيات الليزر المتقدم وأشهرها بخبرته التي تتعدى 23 عاماً في هذا المجال وتحت إدارة دكتور العيون الجراح محمد مشهور حمدي، كما حاز على تلك المكانة بما يتميز به من جهوزية عالية توفر أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية القادرة على حل مشاكل العيون الشائعة بأنواعها وأهمها عمليات تصحيح النظر بالليزر وسحب المياه البيضاء من العين وجراحة زراعة حلقات القرنية المخروطية وغير ذلك من العمليات مع تقديم خدمة الاستشارات الطبية العاجلة طوال اليوم وعلى مدار الساعة.
ختاما … اختبار العين سواء عن طريق جهاز قياس ضغط العين أو بمختلف الطرق المتوفرة سوف يقيس سلامة حدة البصر إلى جانب الكشف عن أي مشاكل كامنة في العين وبذلك تساعد في علاجها قبل أن تتطور وتتحول لأمراض أصعب قد تضر بالعصب البصري للعين وتتلفه.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى