معلومات هامة عن جراحة اشعة الليزر للعيون

جراحة اشعة الليزر للعيون هى من احدى الطرق الشائعه و الاكثر انتشارا لتصحيح او تحسين الرؤية بشكل دائم ، فكثيرا ما نسمع عن عملية العين بأستخدام اشعة الليزر ، و هى تعد احدى الانواع الاكثر انتشارا لعمليات تصحيح النظر ، لكننا لا نعرف ان عملية الليزك هى عملية واحدة فقط من مجموعه من العمليات الى تحدث بالعين فيطلق عليها مصطلح عمليات العيوب الانكساريه .

جراحة اشعة الليزر للعيون

جراحة اشعة الليزر للعيون
جراحة اشعة الليزر للعيون
  • الجراحة الانكساريه او تصحيح النظر بالليزر او  جراحة اشعة الليزر للعيون هى تعد اجراءا جراحيا يتم القيام به ، لتحسين او تصحيح النظر و للحد من حاجة الفرد الى استخدام العدسات اللاصقة او النظارات الطبية .
  • تفيد هذه العملية فى تصحيح عيوب النظر مثل : طول النظر او قصر النظر او قصر البصر الشيخوخى او الانحراف الناجم لحدوث تحدب غير طبيعى لسطح قرنية العين فيؤدى الى حدوث تشويش فى الرؤية .
  • فعادة هذه الجراحة الانكساريه تتضمن وجود طبيب مختص بالعيون ، للتعديل فى شكل قرنيه العين ، فهى تعد الجزء الشفاف الذى يقع فى مقدمه العين ، فيعمل على تحسين قدرة العين على الرؤيه الواضحة و الطبيعية .

انواع الجراحة الانكسارية للعيون

1- الليزك

  • اهم نوع جراحة اشعة الليزر للعيون  فهو يعد الشكل الاكثر انتشارا و شيوعا لتصحيح مشاكل النظر ، فكلمة ليزك اختصار لجملة (تصحيح مشاكل الرؤيه بأستحدام اشعة الليزر ) .
  • فيتم خلال هذه الجراحه استخدام اشعة الليزر لازالة الطبقة الرقيقة من سطح قرنية العين ما عدا جزء منها صغير حيث هذا الجزء يجعلها متصلة بالعين ،ثم بعد ذلك يتم استخدام نوع اخر من اشعة الليزر للتعديل فى الشكل الداخلى لنسيج قرنية  العين ،ثم اعادة هذه الطبقة الخراجية للوضع الطبيعى لها فهذه الجراحه تتميز بسرعة الشفاء و التعافى منها و ايضا عدم وجود الم .

2- الفيمتو سمايل 

  • تعد جراحة الفيمتو سمايل قليلة الاستخدام لعلاج قصر النظر فيتم استخدام الليزر فيها لعلاج الاشخاص الذين يعانون من مشاكل قصر النظر .
  • فيتم استخدام اشعة الليزر للتعديل فى شكل قرنيه العين من دون الازلة للطبقة السطحية الرقيقه من قرنية العين ،فهكذا يكون التعافى سريعا فيها و يعد ايضا بدون الم لدى معظم الاشخاص .

3- كشط القرنيه بالليزر

  • فهذه الجراحه يلجأ لها فى الحالات التى تصبح فيها قرنية العين رقيقة ،فحيث يقومون الاطباء بمعالجة سطح و مقدمة القرنيه لتعديل شكلها بطريقة مباشرة من دون الازالة للطبقة السطحيه الرقيقةفهذا يفيد فى المحافظة على قوة و سلامة القرنية .
  • فتتسبب هذه الجراحه فى عمل كشط للعين فيحتاج من 3 الى 5 ايام حتى يلتحم كما ان التعافى من هذه الجراحه يكون بطئ و من المحتمل وجود الم فى اليومين التالين للعمليه .

4- زراعة العدسات

زراعة العدسات هى جراحه من خلالها يتم حدوث ثقب فى قرنيه العين للوصول لداخل العين و حيث يتم زراعة عدسة لينه و رقيقة فى الجزء الامامى للعين ،الذى يقع خلف قزحيه العين و امام عدسة العين الطبيعية، فيلجا عادة الاطباء لهذه الجراحة فى الحالات الشديده فقط الذى لا ينصح فيها بعمل علميه الليزر.

جراحات التصحيح للعيوب الانكساريه تتميز بأنها سريعه فمدتها تتراوح بين من 15 الى 30 دقيقه ، و يتم لجراء الجراحات عادة فى العياده الخارجيه و المريض لا يحتاج الى اقامه فى المستشفى .

هل جراحات تصحيح النظر بأشعة الليزر تنطوى على مخاطر ؟

جراحة اشعة الليزر للعيون
جراحة اشعة الليزر للعيون

تعد هذه الجراحات فى العموم امنه ، لكن هذه العمليات شأنها كشأن جميع انواع العمليات ،فيمكن ان تحتوى على بعض المخاطر و التى تختلف من حالة لاخرى، قبل اى جراحة ، طبيب العيون يناقش جميع النتائج الممكنة و اى مخاوف من الممكن ان تساور ذهن المريض حيث يمكن ان يعانى بعض المرضى بعد عملية الليزر للعين من بعض الاعراض و منها :

  • حساسيه خفيفة من الضوء : فغالبا هذه المشكلة تبرز اثناء القياده الليلية و فى مواجهة وهج الضوء الصادرة من مصابيح السيارات الاخرى ، و لكنها بعد الجراحه تتلاشى سريعا .
  • بقع حمراء تقع فى الجزء الابيض بالعين : فهى مشكلة تستمر فقط لمدة قصيرة فقط بعد العملية .
  • جفاف بالعين : و هى مشكلة يمكننا التغلب عليها بواسطة دموع اصطناعية .

فقد تحتاج الحاله الى ما يتراوح من بين 1 الى 6 اشهر حتى حالة المريض تستقر بعد عملية العيوب الانكسارية ،و لكن فى حالة وجود اية مخاوف ، ينصح بزيارة و استشارة الطبيب .

هل عملية الليزر للعيون تفيد فى تصحيح النظر بشكل دائم ؟

جراحة اشعة الليزر للعيون
جراحة اشعة الليزر للعيون

هذا السؤال يعد منتشرا حول عملية العيوب الانكساريه فالاجابه على على هذا السؤال قد تكون بنعم او بلا ، بنعم  تعنى ان التغيرات الناتجه عن الاعادة لتشكيل قرنية العين او يتم زراعة عدسة جديده بالعين فهى تغييرات دائمه مصممه لتعالج مساكل الابصار و الرؤية التى كان المريض يعانى منها قبل اجراء العملية .

لكن العين ، كغيرها من الاعضاء التى توجد بالجسم ، حيث تتعرض للتراجع و التغير مع التقدم فى العمر ، فهذا يعنى ان النظر من الممكن ان يتغير من جديد بمرورو الوقت، قصور النظر الشيخوخى يعد حالة ترتبط بالسن و العمر فيمكن ان تبدأ فى عمى ال 40 عام تقريبا .

في نهاية المقال نكون قد وضحنا جراحة اشعة الليزر للعيون وانواع الجرحات الانكسارية للعين وجاوبنا على اهم الاسئلة التي تدور في أذهان اي شخص قبل اجراء العملية، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون في الرياض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: جراحة اشعة الليزر للعيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى