عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

9 تعليمات بعد عملية الليزك

تعليمات بعد عملية الليزك

تعتبر عمليات ليزك (prk) من أهم وأخطر العمليات، لذلك نعرض لكم 9 تعليمات بعد عملية الليزك، حيث يجب على من يلجأ إليها اتباع نصائح وإرشادات، حتى تتفادى أي عواقب وأخطار أو ضرر على العين بعد العملية، وللحفاظ على مراحل التعافي إلى أن يشفى المصاب.

تعليمات بعد عملية الليزك

هناك خطوات يجب اتباعها بعد الانتهاء من جراحة أعين المريض وخلال إجراء الجراحة الحديثة بالليزر، حيث لا يتمكن المريض من استعادة النظر التام له أو رؤية الأشياء بوضوح ولكن يستلزم الأمر عادة عدة  أسابيع للحصول على نتيجة عملية سريعة لذلك اتبع الإرشادات التالية:
  1. يجب مراعاة إرشادات الدكتور والتي تتمثل في الالتزام بتناول الأدوية وأخذ قطرة العين حتى تستشعر الراحة لمدة كبيرة بعد عملية الليزر.
  2. كما يجب أن تلتزم بزيارة الطبيب بعد مرور فترات على انتهاء جراحة حتى يتأكد الدكتور من نفاد وجود أي مضاعفات بعد استخدام الليزك.
  3. من ضمن تعليمات بعد عملية الليزك، أخذ قسطاً من النوم العميق فى المنزل حتي تجلب الراحة والاسترخاء للعيون، وبعدها احرص علي أخذ قطرات ترطيب العين فى أوقاتها حتي تقلل من معدل جفاف الأعين إلي أن يعود الأمر طبيعيا كما في السابق.
  4. تفادى فرك العين حتى لا تتأذى القرنية، حيث إن الجرح الداخلي لا يكون قد التأم بالكامل على الرغم من الشعور بالتحسن ووضوح الرؤية للمريض.
  5. تجنب إجهاد العينين، وذلك من خلال لبس نظارة أو درع واق في حالة التعرض لأشعة الشمس، كما أن ارتداء الدرع في أوقات الليل يساعد على الالتئام للقرنية والشعور بالراحة بعد الجراحة.
  6. في حالة الشعور بضبابية العين أو حرقة أو ألم يرجى مراجعة الطبيب للاطمئنان على وضع الأعين بعد عملية الليزك، وفي بعض الحالات سيتم وصف أدوية من طب العيون تعمل على تسكين الألم واستعادة النظر بصورة طبيعية.

فوائد تصحيح النظر بالليزك

كثير من الأفراد اليوم عندما يسمعون قول عملية جراحية فإنهم قد ينتابهم القلق حيال إجراء العملية، ولكن مع تقدم الطب والتكنولوجيا أصبح من السهل إجراء عملية الليزك، ويجب على المصاب ألا يقلق حيال العملية، كما أن لها الكثير من الفوائد العملية.
تمكنت عملية الليزك من إظهار نتائج عملية تتمثل في تصحيح عيوب النظر الخاصة بمرضى طول وقصر النظر، كما أنها قامت بعلاج العديد من الأمراض مثل مرض المياه البيضاء (الساد) الذي يقلل من وضوح رؤية المصاب.
عملية الليزك هي بديل مثالي لوضع الـ (lenses) ونظارات العين الطبية، حيث تعمل بشكل كبير على استعادة النظر للمصاب وتصحيح عملية الرؤية والنظر لديه، حيث تُعد عملية الليزك هي أفضل خطوة يقوم بها المصاب، ولا يجب تجاهل وتجنب تعليمات بعد عملية الليزك.
عملية الليزك تعمل على تصحيح تحدب قرنية عين المصاب في موضعها، حيث يمكن تحسين قوة البصر لتصل إلى 6/6، كما يُمكن معالجة الأعين معاً أثناء إجراء نفس العملية، ولا يشعر المصاب بأي ألم، كما أنها لا تأخذ وقتا كبيرا.

بعض النصائح المهمة في مرحلة التعافي

حتى تشعر بتحسن في عينيك بالشكل الذي يطمئن قلبك عقب انتهاء العملية، عليك تطبيق نصائح الدكتور التي سوف تقيك من أخطار عديدة وتحميك من ضرر العملية ومن أبرز تلك الإرشادات:
  • تعليمات بعد عملية الليزك في الشهر الأول، يفضل تفادى الاقتراب من أي مصدر حراري مثل الفرن والبخار، ويفضل استخدام نظارات واقية عند وجود الغبار والأتربة، كما يمنع غسل الأعين بواسطة الماء مباشرة فى الأيام الأولى ويتم مسحها بواسطة قطنة مبللة.
  • الامتناع عن دخول المياه في العين وغسل الوجه أو الشعر، ولكن يمكنك أن تقوم باستخدام المعقم على اليدين بشرط عدم ملامسة يديك لعينك، ومتابعة إرشادات ما بعد عملية الليزك.
  • لتجنب العدوى والإصابة بأمراض تُسبب ضعف الإبصار، يجب أن تتفادى أماكن الأتربة والأوساخ، ويفضل الإكثار من شرب السوائل، وتناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (ج) خاصة.
  • تتضمن تعليمات بعد عملية الليزك والنصائح الأخيرة في استخدام النظارات الشمسية بأوقات النهار، ومنع استعمال مستحضرات التجميل والامتناع عن وضع العدسات اللاصقة نهائياً قبل وبعد عملية الليزك.
  • الالتزام بنصائح طبيب الليزك أو الإرشادات التى ينصح بها الأطباء عموماً و تعليمات بعد عملية الليزك والتى تتمثل في تجنب ممارسة الرياضة في أيام  العملية، مثل رياضة الغطس والسباحة كما يجب تفادى الاستحمام أو وصول المياه لداخل عين المصاب.

شروط إجراء عملية الليزك

هناك أنواع مختلفة وتقنيات عديدة من عملية الليزك، مثل تقنية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل أو الليزك السطحي، وجميعها طرق لتصحيح بصر المصاب، كما تعمل عملية الليزك على علاج عدد كبير من الأمراض وتصحيح عوائق للنظر كثيرة.
أما بالنسبة لشروط الخضوع لـ عملية الليزر أو تصحيح النظر، فيجب على المريض الإلتزام بعُمر مُعين ويفضل ألا يقل عُمر المصاب عن ثماني عشرة سنة وأن لا يقل عمره عن خمس وأربعين سنة، وأن يكون غير مصاب بأياً من التهابات العين أو الأمراض الخاصة بالأعين كما يجب اتباع نصائح ما بعد عملية الليزيك.
 يتم منع عملية الليزك عن السيدات الحوامل أو اللاتي تُرضعن أطفالهن، كما لا يُسمح بدخول المرضى المُتناولين لأدوية الأكوتان والبريدنزون، كما يجب الحرص على نصائح ما قبل إجراء العملية وإتباع تعليمات بعد عملية الليزك الذي يصدرها الطبيب في تلك الفترة.

تعرف على الآثار الجانبية لجراحة العيون

من الطبيعيي أن يحدث الكثير من الأعراض والآثار السلبية على أعين المريض بعد استخدام الليزر، ومن أبرز هذه العلامات هو قلة إنتاج الدموع في العين مما يسبب الجفاف بداخل أعين المصاب، لذلك نجد أن تنفيذ تعليمات بعد عملية الليزك هو أمر مهم للغاية.
قد يحدث اضطراب في نظر المصاب ليلاً بعد تصحيح مشاكل الشبكية والعين خلال عملية الليزك على عكس النتائج المتوقعة بعد العملية، أو تهيج العيون ورؤية وميض أو ضباب، وفي حالة حدوث ذلك اتبع تعليمات بعد عملية الليزك.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى