عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

تصحيح النظر بالليزر وأهم 8 نصائح قبل العملية

هل سبق أن تخيلت نفسك وأنت تفتح عينيك لأول مرة برؤية طبيعية داخل المسبح أو أثناء ممارستك للرياضة أو المشي في الطبيعة دون مساعدة النظارات أو العدسات اللاصقة؟ ذلك تماما ما يقوم به تصحيح النظر بالليزر.
تصحيح النظر بالليزر
تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر

تعد تقنية الليزك lasik واحدة من أكثر جراحات العيون شيوعا ونجاحا إلى جانب كونها آمنة بنسبة 96% بحسب الإحصائيات العالمية، أما 4% فهي حالات نادرة من المضاعفات التي تم تصنيفها على أنها خطيرة ومع ذلك السبب الرئيسي في حدوث تعقيدات ما بعد الجراحة لم يكن خلل في عملية تصحيح النظر بالليزر ذاتها وإنما لأن المريض كان يعاني سابقا من أمراض كامنة في العين أو أنه اختار الجراح الخطأ لإجراء هذه الجراحة.

طريقة تصحيح النظر بالليزر

تهدف عملية تصحيح النظر بالليزر laser إلى تصحيح الرؤية للعين سواء كان قصر نظر وطول نظر أو حالة استيجماتيزم للعمل على استعادة الرؤية الطبيعية بوضوح، وذلك من خلال إعادة تشكيل الجزء الأمامي من قرنية العين لتصحيح مسار شعاع الضوء وتركيزه نحو شبكية العين، وتتم العملية بعدة خطوات كالتالي:
  • بداية يقوم الجراح باستخدام قطرات التخدير لتخدير العين موضعيا والمريض مستلقٍ على سرير خاص للعملية.
  • يتم عمل سديلة رقيقة في الجزء السطحي من القرنية في مقدمة العين وذلك بأكثر من طريقة إما شق جراحي بواسطة جهاز ليزر الأكسيمر كما في الليزر التقليدي PRK أو بإنشاء رفرف رقيق بواسطة جهاز ال microkeratome وغيره من تقنيات الليزر الحديثة دون اللجوء لقطع جزء من القرنية.
  • وبعد ذلك يقوم جراح العيون بتسليط نوع آخر من أشعة الليزر على القرنية بشكل مباشر ليبدأ في إعادة تشكيل تحدب القرنية عن طريق إزالة طبقة من الأنسجة الخارجية في إجراء دقيق جدا بناء على قياسات سابقة لحدة البصر للعمل على تعديل عيوب الإبصار.
  • بعد الانتهاء من تشكيل القرنية نعيد السديلة لتأخذ موضعها السابق وتلتئم من جديد ومن ثم توضع عدسة حماية مؤقتة لمدة أسبوع لتساعد على التئام جرح القرنية.
  • في النهاية احرص على وجود مرافق في انتظارك بعد انتهاء الجراحة لمساعدتك في الوصول إلى المنزل لأن رؤيتك لن تكون واضحة أول 24 ساعة من العملية.

شروط عملية تصحيح النظر

تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر الجراحة الأكثر شيوعا للعيون ومع ذلك هناك عدة شروط ومعايير للأمان يجب أن تتوفر في الشخص المرشح للخضوع للعملية وهي كالتالي:
  1.  الجراحة بالليزر ملاءمة لمن هم بين عمر 60 – 18 عاما مع مراعاة أن الأشخاص ما فوق عمر 40 سنة يخضعون لنوع خاص من الليزك.
  2. أن تكون قياسات النظر ثابتة فترة ارتداء النظارات أو العدسات آخر سنة على الأقل.
  3. من المهم جدا خلو الشخص من أي أمراض في القرنية.
  4. أيضاً أن لا يكون الشخص يعاني أيًا من الأمراض المناعية المزمنة ويخضع للعلاج المزمن بالكورتيزون قبل عملية الليزر.
  5. أن لا يكون المريض مصابا بإحدى المشاكل التالية في العين مثل اعتلال الشبكية السكري، مشكلة القرنية المخروطية، و التنكس البقعي، الجلوكوما أو الزرق، جفاف العين.
  6. كما يمنع إجراء تصحيح النظر بالليزر أو الليزك لسيدة حامل أو مرضعة لأن تعرضهما لإشعاعات الليزر يشكل خطورة على الأطفال الرضع الجنين والأجنة.

نصائح قبل عملية تصحيح النظر بالليزر

فيما يلي مجموعة إرشادات وإجراءات احترازية يطلب من المريض القيام بها قبل الخضوع لعمليات ليزك العيون لضمان نجاح العملية، وأهم هذه الإرشادات التالي:
  1. إجراء فحوصات شاملة دقيقة للعين للكشف عن أي مشكلات كامنة في العين.
  2. اعلم طبيبك إذا كنت تعرضت سابقا لإصابة أو خضعت لجراحة في العين.
  3. أخبر طبيبك إذا عانيت أي أمراض مزمنة مثل مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم الذي يرافقه غالبا الجلوكوما في العينين.
  4. فحص سماكة القرنية حيث إنه يمنع إجراء عمليات الليزر للقرنيات الرقيقة.
  5. التوقف عن أخذ الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين والوارفارين قبل العملية ب 3 أيام وضرورة التحدث مع طبيبك الخاص حول ذلك.
  6. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة الطبية والملونة قبل عملية ليزك لعيون بعدة أسابيع لأن ذلك لن يسمح بأخذ قياسات صحيحة ومستقرة للقرنية.
  7. غسل العينين جيدا وتنظيف أي بقايا للمكياج عالقة بين الرموش أو وجود كحل داخل العينين قبل العملية.
  8. كذلك تجنب استخدام أدوية أو مستحضرات علاج بشرة يوم العملية وحتى بعد ذلك بأيام.
تصحيح النظر بالليزر
تصحيح النظر بالليزر

أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر

من النادر حدوث أضرار أو مضاعفات خطيرة بعد عملية تصحيح النظر بالليزر ولكن مع ذلك لا بد من أن يتبع أي جراحة مهما كانت بسيطة بعض المضاعفات وإن كانت المضاعفات أو الآثار الجانبية لها محدودة الخطورة وأبرز هذه الأضرار:
  • ألم متوسط في العين يمكن السيطرة عليه بالمسكنات.
  • احمرار وتهيج العين.
  • حساسية شديدة للضوء.
  • جفاف العين والحكة.
  • زغللة في العينين مع عدم ووضوح للرؤية.
  • رؤية وهج وهالات تظهر حول الصور والأضواء خاصة بالليل.

ولكن جميع هذه الآثار الجانبية تكون متوقعة بعد العملية إلى جانب أنها قابلة للعلاج وفي الغالب تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت دون الحاجة لعلاج، بينما يمكن أن تتطور الحالة عند 3 – 1% من المرضى إلى مضاعفات أكثر خطورة وتعقيدا نلخصها  باختصار في عدة نقاط هي كالتالي:

  • ارتفاع ضغط العين وسببه الأساسي الإصابة بالجلوكوما.
  • ترقق سطح القرنية لتصبح أقل سمكا من المطلوب.
  • إحدى أشهر المضاعفات حدوث التهاب شديد في أنسجة القرنية من الداخل قد يتحول إلى التهاب مزمن.
  • يحدث عادة في عمليات ليزر prk التقليدي أن يتم إعادة السديلة بشكل خاطئ وثنيها وعدم التئامها بشكل صحيح مما يؤثر على وضوح الرؤية بشكل دائم.
  • التسبب بمشكلة الاستيجماتيزم أثناء إزالة الأنسجة بشكل خاطئ في زاوية أكثر من الأخرى وتحدث إما في عين واحدة أو في كلتا العينين.
  • حدوث جفاف مزمن في العيون بشكل خاص إذا كان المريض يعاني مشكلة جفاف العين قبل الجراحة بالليزر.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك

تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر laser عملية غير عكسية لأن التغييرات التي يتم اجراءها على قرنية العين خلال الجراحة تكون دائمة بمعنى سوف تستعيد الرؤية الطبيعية للعينين بحدة بصر 6/6 مدى الحياه، ولكن يحذر المجلس الأمريكي للجراحة الانكسارية بأن الرؤية قد تضعف وتتراجع بعد الجراحة التصحيحية نتيجة 3 أسباب مهمة هي:
  1. قصر النظر الشيخوخي الذي يبدأ بعد تجاوز عمر 40 عاما نتيجة التقدم في العمر والذي هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية والذي لا يمكن منعه.
  2. كما أثبتت الأبحاث أن من يجلس أما شاشات الكمبيوتر والجوال لمدة تزيد عن 7 ساعات يوميا فهو عرضه لضعف البصر مرة أخرى.
  3. الإصابة بإعتام عدسة العين أحد أسباب ضعف النظر بعد ليزك العيون ولكن علاجه بسيط بعملية سحب المياه البيضاء.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحد من أفضل المراكز التخصصية في جراحات العيون في الرياض وأشهرها والذي يميزه خبرته الطويلة على مدار 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، بالإضافة إلى أن المركز مجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة المتقدمة لعمل مختلف عمليات تصحيح النظر بالليزر والتي جعلته رائدًا في هذا المجال إلى جانب أنه يقدم نصائح واستشارات طبية خاصة لكل الحالات.
ختاما .. تعد عمليات تصحيح النظر بالليزر واحدة من أعظم الانجازات الطبية في مجال التكنولوجيا العلاجية الحديثة فيما يخص طب وجراحة العيون والتي استطاع العلم من خلالها حل مختلف مشاكل الإبصار دون التأثير سلبا على شكل العين أو التسبب بأضرار على المدى البعيد.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى