عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

تجربتي مع جفاف العين 2022

تجربتي مع جفاف العين : إذا كنت تظن أن الدموع فقط للبكاء فأنت مخطئ، إنما هي مكون أساسي يعمل على ترطيب عينيك وحمايتهما من التلف لكن يحدث عند البعض أن كمية الدموع هذه تقل عن الطبيعي .
تجربتي مع جفاف العين

تجربتي مع جفاف العين

في الحديث عن تجربتي مع جفاف العين نجد أنها مشكلة يعاني منها عدد لا بأس به من الناس بل إنها شائعة جدا بين ملايين الأشخاص ممن يرتدون العدسات اللاصقة أيضاً.
وهي توصف بأنها حالة يلاحظ فيها أن العيون لا تنتج كمية كافية من الدموع التي تسمح بترطيبها بشكل طبيعي وينتج عن ذلك حدوث الجفاف للعين والذي يجعلك تشعر بحرقة في العينين وعدم ارتياح وتشوش في الرؤية، لكن الخبر الجيد أنها مشكلة يمكن علاجها بسهولة.

أفضل قطرة لعلاج جفاف العين

بعد تشخيص الحالة بأنها مشكلة جفاف في العين يصف الطبيب إحدى القطرات المرطبة والتي تباع في الصيدليات من دون وصفة طبية إذ إن استخدامها آمن ويقتصر فقط على تحسين رطوبة العين، أهم أسماء القطرات المتداولة:
Systane Complete الأفضل لجميع أنواع جفاف العين.
Hydra Sense Night هي الأفضل لجفاف العين بالليل.
Refresh Optive لجفاف العين المرتبط بالعمر وما بعد الليزك.
Blink -n- Clean تناسب جفاف العين لمرتدي العدسات اللاصقة.
بالإضافة إلى أنواع أخرى جيدة مثل: Optase – Thera – Vision – Gen Teal.
وجميعها تعطي نتائج سريعة وراحة للعيون فور استخدامها وغالبا يلتزم بها المرضى الذين يعانون جفافا مزمن للاستعمال طويل المدى.

علاج جفاف العيون في المنزل

أما من تجربتي مع جفاف العيون فهناك بعض الطرق المنزلية للعناية بالعين وتخفيف مشكلة الجفاف التي يترتب عليها حدوث الالتهابات والتقرحات فإلى جانب استخدام قطرات الترطيب والعلاج الطبي يمكن أيضاً اتباع الوسائل المنزلية التالية:
  1. الحرص على ترطيب الجسم من الداخل بالإكثار من شرب المياه.
  2. تنظيف الجفون والرموش جيدا خاصة بعد إزالة المكياج بوضع قطعة قماش مبللة على العين مدة 5 دقائق لترطيبها وتهدئتها ثم نمسح بها الجفون والرموش.
  3. وضع كمادات المياه الدافئة لتخفيف التصلب وفتح القنوات الدمعية المحتقنة وتسهيل إفراز الدموع.
  4. كذلك استخدام كمادات زيت جوز الهند لمدة 15 دقيقة في اليوم لاحتوائه على أوميغا-3 الذي يقلل أعراض جفاف العين بشكل كبير عن تجربة.
  5. ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية مما يعمل على تقليل تبخر الدموع.
  6. تمرين إغلاق العين وفتحها أكثر من مرة خاصة إذا كنت ممن يعملون على أجهزة الكمبيوتر لساعات طويلة يساعد في توزيع الرطوبة جيدا.
  7. تناول الأطعمة التي تحتوي أحماض أوميغا-3 لها تأثير إيجابي فعال لترطيب العينين.
  8. تجنب التدخين قدر الإمكان فهو يضر في صحة العيون.
  9. الحصول على نوم جيد سواء من ناحية توقيت النوم المناسب أو عدد ساعات النوم.
  10. أخذ بضع قطرات من زيت الزيتون الأصلي وتدليك الجفن والرموش بلطف وتركه عليها 5 دقائق حتى تمتصه وتكرر العملية 3 – 2 ممرة في اليوم.

جفاف العيون

تعد مشكلة جفاف العين واحدة من أكثر أمراض العيون شيوعاً والناتجة عن كون العين لا تنتج كمية دموع كافية حتى تعمل على ترطيبها، وتكمن أهمية الدموع في أنها تتكون من (ماء للرطوبة – زيوت من أجل التشحيم- مخاط للمساعدة على انتشارها – الأجسام المضادة والبروتينات التي تمنع العدوى وتحمي العين).
 وهي في الغالب تعتبر مشكلة ليست خطيرة ولكن إذا تأخر الشخص في العلاج والتشخيص قد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة مرتبطة بجفاف العين مثل تقرح القرنيةالتهاب القرنية – ضبابية الرؤية التي تتطور لأمراض معقدة.

أعراض جفاف العين

من تجربتي مع جفاف العين الشديد فإنه يمكن الاستدلال من بعض العلامات أو الأعراض عما إذا كنت تعاني من متلازمة جفاف العين (نقص إنتاج الدمع)، وأبرز هذه الأعراض تتضمن:
  • الشعور بلسعات أو بحرقه في العينين.
  • صديد لزج داخل العين وحولها.
  • حساسية شديدة للضوء.
  • تهيج واحمرار وحكه في العين.
  • الشعور بوجود ما يشبه الرمل في العين.
  • رؤية غائمة ضبابية.
  • صعوبة أثناء القيادة وصعوبة ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الشعور بألم في العين وانزعاج حين التواجد في غرفة مكيفة أو فيها تدفئة أو عند ركوب الطائرة.

هذه الأعراض الأكثر وضوح التي يتعين عليك زيارة العيادة الطبية مباشرة فور ملاحظتها.

تجربتي مع جفاف العين

أسباب جفاف العين

تتعدد أسباب نشوء متلازمة جفاف العين عند الناس وتساعد معرفتها الطبيب في تحديد كيفية العلاج وحل المشكلة الأساسية من الجذور وبحسب تجربتي مع جفاف العين لاحظت أن أهم العوامل والأسباب التي تؤدي إلى جفاف العينين تشمل:
  1. يعد العمر عاملا أساسيا حيث إن الشيخوخة وما يرتبط بها من وقف تجدد الخلايا يؤدي إلى جفاف عام في البشرة سواء الجلد أو العين وحتى الشعر.
  2. الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية قد تكون أيضاً سببا مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أدوية الهيستامين ودواء أيزوتريتينوين الشهير لعلاج حب الشباب.
  3. الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض سجوجرن وأمراض الأوعية الدموية بالكولاجين جميعها تؤثر على إنتاج الدموع.
  4. الأمراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمراء والأمراض التحسسية.
  5. التغيرات الهرمونية.
  6. الاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة.
  7. تلف العصب الناتج عن جراحة الليزر.

مضاعفات جفاف العين

في الحالات التي يتم إهمالها أو التأخر في علاجها تؤدي الإصابة بجفاف العين إلى تفاقم مشكلة نقص الرطوبة واحتكاك أكثر للجفن مع سطح العين وبحسب تجربتي مع جفاف العين ينشأ عن ذلك المضاعفات التالية:
  1. عدوى العين حيث إن نقص كمية الدموع التي تحتوي على أجسام مضادة يجعل البيئة مناسبة لإصابة العين بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو غيرها وبالتالي حدوث التهابات شديدة متكررة.
  2. تآكل السطح الأمامي للقرنية وتقرحها وتلف العين الذي يتطور بدوره إلى فقدان النظر.
  3. من تجربتي مع الجفاف كان يلاحظ ضعف نظر بشكل كبير.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون بأنه أحد أفضل المراكز التخصصية لعمليات العيون بالليزر في الرياض والذي يديره الدكتور محمد مشهور حمدي بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون. كما أنه مجهز بأحدث التقنيات العلاجية المتطورة للتعامل مع كافة مشاكل العيون وإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر وعمليات إزالة الساد وهو الأمر الذي جعله رائدا في مجاله مع تقديم الاستشارات العاجلة على مدار اليوم.
ختاما … بعد استعراض تجربتي مع جفاف العين جزء مهم من نجاح علاج الحالة وشفائها هو في الانتباه للأعراض المزعجة وأخذ الأمر في عين الاعتبار للقيام بزيارة طبيب العيون وعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان و الحفاظ على سلامة عيونك ونعمة الإبصار.
تجربتي مع جفاف العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى