عرض تصحيح النظر

تجربتي مع التهاب القزحية 2022

تصاب العين بعدة أمراض التهابية تؤثر مباشرة على الرؤية سواء كانت في القرنية أو الشبكية أو قزحية العين وعينا بهذه الأمراض واكتشاف الأعراض مبكرا يساعد في سرعة إنقاذ بصر العين لذلك خصصنا مقال اليوم عن تجربتي مع التهاب القزحية.

تجربتي مع التهاب القزحية

مرض التهاب القزحية هو عبارة عن التهاب يصيب جزء من الطبقة الوسطى والتي تسمى العنبية في العين تتكون من القزحية والجسم الهدبي والمشيمية، ولقد كانت تجربتي مع التهاب القزحية هذا الجزء الملون من العين في المنتصف وهو أكثر أنواع التهاب العنبية شيوعا يسبب هذا الالتهاب مشاكل خطيرة للعين سنعرفها أكثر خلال المقال كما أن الأطفال والكبار عرضة له على حد سواء.

التهاب القزحية

ما هي قزحية العين

تعرف قزحية العين بأنها الدائرة الملونة من العنبية في منتصف العين يتوسطها بؤبؤ أسود صغير في المنتصف و تتكون القزحية من عدد من الألياف العضلية تساعد في توسع وتضيق الحدقة (البؤبؤ) للتحكم في كمية الضوء الداخل للعينين من خلاله حيث تسمح العضلات للحدقة بالتمدد في الضوء الخافت والانكماش في الضوء الساطع ومن خلال تجربتي مع التهاب القزحية فإنه يحدث أن تصاب هذه الألياف العضلية بالالتهاب الذي يمنعها من أداء وظيفتها.

أعراض التهاب القزحية

تتحدث تجربتي مع التهاب القزحية عن مجموعة أعراض تظهر دلالة على أنك مصاب بالتهاب قزحية العين وهي تجربة صعبة بعض الشيء حيث كانت أبرز الأعراض تشمل:
  1. ألم في العين المصابة يمتد حتى منطقة الحاجب.
  2. ألم شديد في العين عند التعرض لضوء ساطع.
  3. احمرار العين خاصة حول القزحية.
  4. تضيق حدقة العين بشكل غير عادي.
  5. ضعف الرؤية تصبح ضبابية.
  6. صداع في الرأس.

قد يظهر لدى الشخص المصاب جزء من هذه الأعراض لالتهاب القزحية أو جميعها دفعة واحدة ذلك مؤشر على ضرورة إجراء زيارة عاجلة لعيادة طبيب العيون من أجل عمل الفحص الطبي اللازم وعمل التشخيص الصحيح للحالة لتحديد العلاج المناسب.

أسباب تكرار التهاب القزحية

بحسب تجربتي مع التهاب قزحية العين فإن الأطباء يتحدثون عن أنه في الغالب يتعذر تحديد السبب الرئيسي من إصابة العين بالتهاب القزحية إلى جانب ذلك وجد أن المرض مرتبط ب العديد من الأسباب الثانوية مثل:
  1. إصابة العين بحادثة أدت إلى حروق أو ثقوب أو جرح بأداة حادة.
  2. يمكن اقتران الإصابة بأمراض معدية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات مثل: داء المقوسات – الزهري – السل – الهربس البسيط – مرض لايم.
  3. قد تكون الإصابة هي إحدى مضاعفات الحالات المرضية التالي: داء الساركويد – التهاب المفاصل الروماتويدي – التهاب الأمعاء المزمن – داء بهجت – الصدفية – والتهاب الفقار، وجميعها أمراضا تصيب جهاز المناعة لسبب غير معروف.
  4. أيضًا العوامل الوراثية تلعب دورا حيث إن بعض الجينات لديها القابلية أكثر من غيرها في التأثير على جهاز المناعة بشكل سلبي يجعلها عرضة لمثل هذه الأمراض.
  5. تناول بعض أنواع الأدوية النادرة قد يكون سببا في تكون الالتهاب مثل مضاد حيوي ريفابوتين أو بعض مضادات الفيروسات أو أدوية علاج الإيدز وكذلك أدوية علاج هشاشة العظام.

التهاب القزحية

مضاعفات التهاب القزحية

يساعد العلاج السريع في منع المضاعفات الخطيرة لالتهاب قزحية العين ومن خلال تجربتي مع التهاب القزحية فإن أخطر هذه المضاعفات يتلخص في الآتي:

هل التهاب القزحية معدي

بالنظر للأسباب السابقة وبحكم تجربتي مع التهاب القزحية فإن الإصابة بهذا الالتهاب لا يعد من الأمراض المعدية نظرا لأنه مرتبط بعوامل داخلية في الجسم لا يمكنها الانتقال من شخص لآخر وبالتالي لا يمكنه أن يسبب العدوى لشخص آخر.

علاج التهاب القزحية

يصف الدكتور عادة مجموعة من الأدوية التي تساعد في تخفيف الألم والسيطرة على الالتهاب لمنع تفاقم الحالة ويشمل علاج التهاب قزحية العين ما يلي:
  • قطرة موسعة لحدقة العين تعمل على توسيع الأوعية الدموية ومنع التشنجات العضلية في القزحية مما توسيع حدقة العين للحفاظ على وظيفتها وبالتالي سوف تساعد في تقليل ألم القزحية.
  • قطرة مضاد حيوي إذا كان الالتهاب ناتجا عن بكتيريا أو فيروسات.
  • قطرات ستيرويدية للعين لتخفيف الالتهاب خاصة إذا كان ناجما عن أسباب مناعة ذاتية.
  • إعطاء مضادات الكولين لمنع الألم وحساسية الضوء.
  • وصف أدوية لإبطاء المناعة مثل الكورتيزون إذا كان السبب ناتج عن إصابة المريض بأحد الأمراض المسببة لاضطرابات المناعة.

ومن خلال تجربتي مع التهاب القزحية بالإضافة إلى الكثير من التجارب المنتشرة لأشخاص عانوا من التهاب القزحية فإن الالتزام بهذا الروتين العلاجي لفترة كفيل للشفاء من الحالة واستعادة الرؤية الطبيعية لديك وبعض الحالات النادرة فقط تحتاج إلى جراحة.

مدة علاج التهاب القزحية

بناء على تجربتي مع التهاب القزحية يحدث التهاب قزحية العين في بعض الحالات فجأة وحالات أخرى قد يتطور ببطء على مدار أيام أو أسابيع وتظهر أعراضه تدريجيا فترة مراحله الأولى وبعد البدء بالعلاج تختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين وقد تتحول حالات أخرى إلى التهاب قزحية مزمن قد يستمر حتى 3 شهور.
مركز مشهور خبراء العيون
يعرف مركز مشهور خبراء العيون في الرياض بأنه واحد من أفضل وأشهر مراكز العيون المتطورة المختصة في مجال الليزر العلاجي بخبرة تجاوزت 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة جراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي. 
وأهم ما يميز المركز توفيره أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية لعلاج كافة مشاكل العيون الشائعة مثل جراحة ليزك تصحيح النظر وعمليات إزالة المياه البيضاء من العين وعملية زراعة عدسات القرنية المخروطية مع خدمة الاستشارات الطبية للحالات الطارئة على مدار الساعة.
ختاما … أي التهابات داخل العين سواء في القزحية أو غيرها يعد تهديد غير مباشر للنظر لذا من واجبك الحفاظ على سلامة عينيك بزيارة عيادة الطبيب عند ظهور أي عرض غير طبيعي حتى يتم تشخيص وعلاج الحالة مبكرا.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات