عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

بقايا العدسة بعد عملية المياه البيضاء 2022

بقايا العدسة

بقايا العدسة المعتمة التي يستخرجها الطبيب من  العين  أثناء عملية المياه البيضاء( الساد)، لا تسبب مشاكل إذا كانت بقايا صغيرة، ولكن إذا كانت كبيرة فهذا يسبب بعض المشاكل، ويجب استخراجها على الفور، بواسطة طبيب مختص، يمكنه إزالة البقايا من عدسة عينك.

بقايا العدسة

بقايا العدسة

أما عن العدسات اللاصقة التي تستخدم بشكل خاطىء، يتم وضع عدسات منتهية الصلاحية في العين فتسبب تمزقا للعدسة وبالتالي تكون بقايا العدسة داخل العين، لذلك يجب عدم استخدام عدسات منتهية الصلاحية في عينيك.

اختفاء العدسة داخل العين

من المستحيل أن تضيع العدسة داخل العين ولا بقايا العدسة، لأن السطح الداخلي من الجفون يعتبر غشاءا رقيقا رطب، يغطي بياض العين، والطبيعة المستمرة له تجعل من الصعب الوصول إلى الجزء خلف العين، وإذا حدث ذلك يكون من السهل إخراجها عن طريق استخدام القطرات.

كيف اعرف أن العدسة في عيني

إذا اُستخدمت عدسات منتهية الصلاحية وحدث تلف لها داخل العين، فإن بقايا العدسة تستقر داخل العين، أو إذا قمت بفرك العين والعدسة داخلها فإن ذلك يؤدي إلى أن العدسة اللاصقة تنطوي داخل العين، ويحدث شعورا بأن هناك جسما غريبا بالعين.

تحرك عدسة العين من مكانها

تتحرك العدسة الطبيعية من مكانها لعدة أسباب منها العيوب الخلقية، فقد يولد الطفل برأرأة ورموش بيضاء، ومنها أسباب أخرى ناتجة عن صدمة مركزية في الدماغ، أو مشاكل نمو في مركز الدماغ، وتتعلق أيضا بالحوادث أو السقوط من ارتفاع.

هل محلول العدسات يضر العين

محلول العدسات اللاصقة لا يضر العين إذا استخدم بشكل صحيح، لذا يجب متابعة تاريخ صلاحية المحلول باستمرار، لأنه مهم جدا لتعقيم العدسات اللاصقة قبل استخدامها، وعند انتهاء صلاحيته يجعل العينين عرضة للبكتيريا والالتهابات، وممكن أن تتلف العدسة داخل العين وتسبب بقايا العدسة.

أضرار لبس العدسة المقطوعة

لبس العدسة المقطوعة يؤثر على العين، حيث أنه يسبب حكة للعين وبالتالي يمكن أن تسبب وجود تلف وبقايا العدسة عند استخراجها من العين، وزيادة خطر الإصابة بنقص أكسجين القرنية.

أضرار لبس العدسة اللاصقة

فيمل يلي بيان لبعض من أضرار العدسات اللاصقة:
  • جفاف العين:

يحدث جفاف العين عندما لا تنتج العين كمية كافية من الدموع وعند تعرض العين لوجود بقايا العدسة داخلها، ويلي ذلك ألم وحرقة في العين، احمرار العين، حكة وحساسية للضوء، وبعض المشاكل في الرؤية.

  • التهاب العين:

الأشخاص المرتدون للعدسات اللاصقة يكونون أكثر عرضة لالتهاب القرنية، المصاحب باحمرار وانتفاخ في العين، ومن مسبباتها البكتيريا والفطريات، ويختلف العلاج تبعا لنوع المسبب.

أسباب قطع العدسات اللاصقة(lenses)

يتسبب كثيرا من الأسباب في تمزق وقطع العدسة ومن هذه الأسباب ما يلي:
  • انتهاء مدة صلاحية العدسات اللاصقة، حيث عدم الالتزام بصلاحية العدسة يؤدي إلى تدمير العدسة في العين وبقاء بقايا العدسة فيها.
  • عدم الالتزام بالعناية اليومية ، وتغيير المحلول، و تنظيف الحافظة بشكل يومي، وعدم التنظيف بمحلول مناسب، يؤدي إلى تلف العدسة وبقايا العدسة في العين.
  • عدم استخدام محلول جيد للعدسة الذي يوصي به الطبيب، فهناك أنواع عديدة من الترسبات وكلها تؤدي إلى تلف العدسة وبقايا العدسة في العين.
  • عدم استخدام أي قطرة دون استشارة الطبيب، لأن معظم القطرات تحتوي على مواد حافظة تترسب على العدسة وتؤدي إلى تلفها وإلى بقايا العدسة في العين.
  • عدم وضع العدسة في منتصف الحافظة يؤدي إلى التصاقها بغطاء الحافظة مما يؤدي إلى قطعها، لذلك قم وتأكد من رجها جيدًا قبل الاستخدام.

مدة لبس العدسات اللاصقة في اليوم

يوصي جميع الأطباء بارتداء العدسات اللاصقة لمدة لا تزيد عن 8 ساعات يوميا، حتى ترتاح العين الراحة الكافية، ومع ذلك فهناك كثيرا من الأشخاص اللذين يرتدون العدسات لمد تزيد عن أسبوعين، وهذا يضر العين كثيرا فتتهيج وتصاب بالعدوى.

العدسات اللاصقة الملونة

تتميز العدسات الملونة الطبية بأنها تعطي لونا مميزا للعينين، فهي إما تستخدم لتصحيح طول وقصر النظر و تسمى في هذه الحالة عدسة لاصقة طبية أو تستخدم لتعطي اللون المميز للعينين بدل من لون العدسة القديمة.

نسيت العدسات ونمت

اذا لم تكن العدسة المستخدمة حديثة ومخصصة للفترات الطويلة،  فعليك ألا تنام بها، لأنه عندما تكون عين الشخص مغلقة، لا تسمح العدسة بنقل الأكسجين داخل العيون، وذلك يؤدي إلى حدوث المضاعفات مثل قرحة بالقرنية، الذي يكون مؤلماً للغاية.
بقايا العدسة

ألم العين بعد النوم بالعدسات

هناك عدة عوامل تؤدي إلى الشعور بألم بعد النوم بالعدسات، ومن أسباب هذا الألم:
  •  جفاف العين:

يأتي جفاف العين من عدم إنتاج كمية كافية من الدموع التي تساعد على ترطيب العين، ومن الأعراض الأخرى التي يسببها جفاف العين:
  • احمرار العين و الحاجة إلى الحكة المستمرة في العينين.
  • ضبابية الرؤية.
  • الحساسية من الضوء.

 

  • التهاب الملتحمة:

التهاب الطبقة الرقيقة الشفافة التي تغطي بياض العين، يؤدي إلى التهاب الملتحمة، كما ينتج التهاب الملتحمة أيضا من الالتهابات البكتيرية والفيروسية.
  •  التهاب الجفون:

ينتج التهاب الجفون من الالتهابات البكتيرية والأمراض الجلدية، مثل القشرة أو العدوى الوردي.
  •  تآكل في القرنية:

يحدث تآكل القرنية عندما تتعرض العين لإصابات وخدوش من العدسة المتروكة في العين، مما يسبب ألم في العين بعد الاستيقاظ.
  •  التحسس:

يحدث التحسس عند الاستيقاظ من النوم، نتيجة لملامسة العين لمادة مسممة، ويحدث أيضا احمرار وحكة للعين وحساسية ضوئية.

أفضل أنواع العدسات اللاصقة الطبية الشفافة

لم يعد يقتصر لبس العدسات على الاستخدام الطبي فقط، بل تتعدد استخداماتها للتجميل أيضا، ومن أفضل الأنواع الموجودة بالأسواق:
  • عدسات بيلا(bella):

تتميز عدسات بيلا بمرور الأكسجين، فلا تتسبب في جفاف العين، كما أنها تتميز بالمرونة والنعومة، ومزودة بمواد للحماية من أشعة الشمس الضارة.

  • عدسات أدور(Adore):

تعتبر عدسات أدور واحدة من أفضل انواع العدسات اللاصقة، فهي لا تحدث أي احمرار أو جفاف للعين، وتتميز هذه العدسات بكونها تناسب جميع الأذواق سواء عصرية أو كلاسيكية من أيام الزمن الجميل.

  • عدسات فريش لوك (Fresh look):

تتميز عدسات فريش لوك بأنها أحد العدسات الحاصلة على سمعة طبية بين العديد من المستخدمين، ولديها العديد من الألوان الطبيعية المناسبة لجميع الأزواق.

  • عدسات فيجن كلر (vision color):

تتميز عدسات فيجن كلر بكثير من الميزات، بأنها تناسب أصحاب العيون الحساسة، كما أنها تتوافر بألوان جميلة ومختلفة مثل الأزرق والفضي والأخضر والتركواز والبني الكراميل.

كيفية ارتداء العدسات اللاصقة

  • التأكد من غسل اليد جيدا عن طريق الصابون قبل القيام بوضع العدسة داخل العين.
  • قومي بإدخال العدسة بإستخدام أصابعك.
  • ضعي العدسة على الجزء الأبيض من العينين، وحركيها بلطف حتى تستقر العدسة في موضعها الصحيح.
  • أغلقي عينيك الاثنين عدة مرات والعدسات موضوعة فيها للتأكد من أن الرؤية البصرية تبقى ثابتة.
  • يجب عليكي أن تضعي العدسات اللاصقة قبل وضع مستحضرات تجميل أو المكياج على البشرة.
  • إذا شعرت بأي خطأ يجب عليك أن تترك العدسات من سطح العين والتوجه لأقرب مستشفى، قبل أن تجد صعوبة في طريقة علاجها.

عند حدوث الأخطاء في العينين يجب التوجه لمستشفى مركز مشهور بالرياض لإزالة العدسة الغائمة أو المضرة للعين.

مركز مشهور خبراء العيون من أفضل مراكز الرياض

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون من أحدث مراكز العيون خارج وداخل الرياض، لأنه يعتمد على أحدث الأجهزة في العالم وبتقنية عالية للحصول على الصورة المثالية في معالجة مياه العين البيضاء و التعامل مع حالة عمليات الليزك بتقنية حديثة و سرعة فائقة.
الدكتور والاستشاري محمد مشهور حمدي متخصص في طب و جراح العيون، خبرة فوق العشرون عاما، يقوم بعمليات الليزك وعمليات الماء الأبيض التي يتم فيها زرع عدسة جديدة و إزالته عتامة عدسة العين.
تتم عملية المياه البيضاء بتكلفة تبدأ من 6500 إلى 9000 ريال سعودي، وعملية الليزك من 3800 إلى 5000 ريال سعودي.
بقايا العدسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى