عرض تصحيح النظر

بقايا العدسة بعد عملية المياه البيضاء 2022

تعرف عمليات سحب المياه البيضاء من العين وإزالة العدسة المعتمة أنها الجراحة الأكثر شيوعاً التي يخضع لها ملايين كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 75 عاماً دون مضاعفات عدا بعض المشاكل النادرة مثل بقايا العدسة.

بقايا العدسة

يقصد بمصطلح بقايا العدسة هو الأجزاء الصغيرة من عدسة العين التي أصابها الإعتام ثم جرى تفتيتها بواسطة الليزر بهدف إستبدالها بعدسة أخرى اصطناعية تكافئها في الوظيفة بحيث تعيد هذه العدسة الشفافة تركيز الضوء الداخل للعين بشكل مستو تجاه الشبكية التي تقوم بدورها بنقل الإشارات الضوئية إلى الدماغ عبر العصب البصري الذي يعيد ترجمتها إلى صور تنعكس عبر شبكية العين لنرى الأشياء بوضوح، ولكن عدم إزالة هذه البقايا جيداً قد يحجب الضوء ويشوش الرؤية ويسبب التهابا في العين.
اعراض طول النظر

ما هو إعتام عدسة العين

يعرف إعتام عدية العين أيضًا باسم المياه البيضاء أو الساد وهي حالة مرضية تصيب العين عند كبار السن بسبب ضعف مرونة الأنسجة وتوقف تجددها بفعل عوامل الشيخوخة ينتج عن ذلك تراكم البروتينات المتحللة أو خلايا الأنسجة الميتة على جدار العدسة دون الشعور بأي أعراض ومع مرور الوقت يبدأ زيادة الإعتام شيئاً فشيئاً حتى تحجب الرؤية ويصاب الشخص بضعف النظر بشكل لا يستطيع معه القيام بمهامه اليومية الاعتيادية وبالتالي يخضع لجراحة إزالة العدسة حتى يستعيد الرؤية.

مضاعفات عملية المياه البيضاء

تعتبر بقايا العدسة إحدى المضاعفات الناتجة عن عملية سحب المياه البيضاء بالليزر من العين على الرغم من أنها تعد جراحة آمنة ومضاعفاتها نادرة الحدوث ونسبة نجاحها تتعدى 98% إلا إنه لا بد من وجود بعض الآثار الجانبية ولكن لحسن الحظ أنها قابلة للعلاج جميعها.

مضاعفات بقايا العدسة

لربما قد يتساءل البعض ماذا لو تُركت بقايا العدسة ولم يتم إزالتها كاملة من العين؟
في الحقيقة الهدف الأساسي من عملية إزالة عتامة عدسة العين هي تنظيف كل القطع المفتتة قبل وضع عدسة العين الجديدة حتى لا تؤثر بقاياها على نتائج العملية، حيث إن ترك بقايا العدسة القديمة إذا كانت صغيرة فهو غالباً لن يؤثر أو يشكل خطورة ولكن إذا كانت القطع المتبقية في محفظة العين الخلفية متوسطة أو كبيرة فإنها سوف تعمل على:
  1. التسبب بخطأ انكساري للضوء ينتج عنه ضبابية وتشوش الرؤية في عينيك.
  2. كذلك تسبب ارتفاع ضغط العين الداخلي (الماء الأزرق).

لذا يجب الحرص على الالتزام بزيارات المتابعة لعيادة الطبيب في موعدها المحدد للاطمئنان على عدم وجود أي مشاكل في العين أو مضاعفات مثل بقايا العدسة بعد انتهاء العملية، وإذا وجدت يجب الخضوع لجراحة جديدة من أجل علاج مخلفات العدسة.

رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء

من الطبيعي جدا بعد أي إجراء جراحي في العين أن يعاني المريض من ضبابية في الرؤية تستمر بعد عمليات الماء الأبيض من أسبوع إلى أسبوعين، أما استمرارها فترة أطول من ذلك يعني أن هناك مشكلة متعلقة بعدسة عينك أو التهاب في القرنية قد يؤثر على البصر مما يستوجب مراجعة جراح العيون على الفور للتأكد من استخراج أجزاء العدسة وعدم وجود مشاكل في القرنية.

مشاكل العدسات اللاصقة داخل العين

تستخدم جميع أنواع عدسات العين اللاصقة الطبية contact lenses عادة لسببين إما بهدف تصحيح النظر ( قصر نظر – طول نظر – أو استجماتيزم) بناء على وصفة أخصائي العيون بدلًا عن النظارات الطبية أو بهدف تجميلي فقط مثل تغيير لون العينين وربما الاثنين معاً، وهي رائجة جداً خاصة بين فئات الشباب حيث قدر عدد مرتدي العدسات في أميركا وحدها نحو 45 مليون شخص ولكن إلى جانب مميزاتها فإن الدراسات قد كشفت عن مجموعة مشاكل شائعة مرتبطة ب ارتداء العدسات اللاصقة أبرزها:
  • التصاق العدسات بالعين: وغالبا تحدث هذه المشكلة نتيجة جفاف العيون بعد النوم أثناء لبس العدسات بشكل متكرر وتتم إزالتها بإبقاء العين رطبة لعدة دقائق بوضع قطرات من محلول العدسات حتى لإزالة العدسة دون أن نتسبب في خدش القرنية.
  • اختفاء العدسة اللاصقة داخل العين: أولًا عليك التأكد إذا كانت العدسات ما زالت موجودة داخل عين الشخص ثم قم بإزالتها بغسل العين عدة مرات بمحلول ملحي ناتشورال حتى تظهر ثم تتمكن من إخراج العدسة بسهولة فلا يمكن أن تختفي خلف العين.
  • تمزق أو قطع للعدسة: من الضرورة عدم وضعها في حال كانت ممزقة لأن الجزء الممزق يحتوي حواف حادة وخشنة تسبب خدشا للقرنية.
  • كذلك مشاكل احمرار وجفاف العين والعدوى والتهابات القرنية والتهاب الملتحمة التحسسي … وما إلى ذلك من المشاكل.

أسباب ظهور مشاكل العدسات اللاصقة

انتشرت هذه المشاكل بصورة شائعة بسبب:

  • إهمال نظافة العدسات من أي أتربة وبقايا جراثيم.
  • عدم استخدام قطرات ترطيب العين بمعدل مرة في اليوم مما يزيد من خطر التصاقها في القزحية الملونة.
  • النوم أثناء ارتداء العدسات وبقائها مغلقة فترة طويلة ما يمنع الأكسجين عن العين.
  • وأن لا تكون أصابعك أو يديك نظيفة أثناء لمسها للعدسات.
  • استخدام المكياج دون مراعاة البحث عن منتج لا يسبب الحساسية.

ومن المهم في حال واجهت صعوبة في التعامل مع الأمر يجب عدم محاولة إزالة العدسة والتوجه لأقرب عيادة طبيب عيون لعلاج الحالة عن طريق آلية وأدوات خاصة.

اعراض طول النظر

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون يعد اليوم واحدا من أفضل المراكز التخصصية للعيون وأكثرها شهرة للعلاج بالليزر في الرياض بإدارة جراح العيون محمد مشهور حمدي، كما أن المركز هو الأفضل من حيث جهوزيته بالتقنيات الطبية المتقدمة لحل مختلف مشاكل العيون بخبرة تتعدى 23 عاماً في المجال بما فيها عمليات تصحيح النظر وإزالة المياه البيضاء من العين كذلك زراعة الحلقات والعدسات بالليزر، إلى جانب طاقم ذي كفاءة عالية لتقديم الاستشارات العاجلة للحالات على مدار اليوم.
ختاما … على الرغم من مضاعفات بقايا العدسة ما بعد عمليات الماء الأبيض إلا أن هذه الجراحة استطاعت إنقاذ ملايين الحالات من الإصابة بالعمى الدائم خلال عملية لا تستغرق أكثر من 60 دقيقة باستخدام الليزر فعليك الحرص أولا على عدم تجاهل الأعراض حتى تحافظ على سلامة بصرك والتي هي أجمل النعم.
شاهد الفيديو الآتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات