انواع عمليات الليزك لتصحيح النظر

انواع عمليات الليزك، يوجد الكثير من انواع عمليات الليزك لتصحيح النظر فيوجد ما هو قديم و ما هو جديد و متطور و لكن يتم اختيار كل نوع من هذه الانواع حسب حالة كل مريض و ما هى العمليه المناسبه له.

انواع عمليات الليزك لتصحيح النظر

انواع عمليات الليزر للعيون
انواع عمليات الليزك لتصحيح النظر

اولا ً : عملية الليزك السطحي يسمى ب PRK

  • تعتبر من أقدم الطرق المستخدمة في تصحيح البصر هى عمليه الليزك السطحي و التي لم تعد تستخدم حاليا  , فتتم هذه العمليه بتسليط الليزر بطريقه مباشرة على قرنية العين بشكل شعاعي و ذلك بدون ابعاد اي طبقة من طبقات القرنية السطحية.
  • و لذلك يشعر المريض بعده العمليه بألم في عينيه و خصوصا عند تعرض المريض ال الضوء و هذا لمدة يجب ان لا تزيد عن ثلاثة أيام .
  • فيجرى هذا النوع من عمليات الليزك للعيون اي عمليه الليزك السطحي لمن تكون لديهم سماكة القرنية ضعيفة ,
  • و التي لا يستطيع المريض ان يعلاجها بعمليات الليزك المتطوره .

كما تجري عملية الليزك السطحي :

  • للاعبي الرياضة العنيفة .
  • و العسكريين الذين يمارسون الحركات العنيفة اثناء التدريبات .

ثانيا : عملية الليزك التقليدي و تسمي ب LASIK من انواع عمليات الليزك

  • من المعروف ان عملية الليزك التقليدي تعتمد على القيام باعادة تشكيل طبقة القرنية لكي تعمل على تصحيح البصر , عند قيام الجراح بعمليه الليزك التقليدي يستخدام أداة دقيقة تدعى   microkeratome ) ) و ذلك لكي تفصل طبقة القرنية السطحية عن عين المريض .
  • مع إبقاء جزء من هذه الطبقه ملتصق بعينه و من ثم يسلط الليزر المساعد و هو ( الاكزيمرليزر ) , ولكي يتم تصحيح تحدب القرنية الداخلية ومن ثم تعاد طبقة القرنية لكي تلتحم مع عين المريض مره اخري، كما ان عملية الليزك التقليدي تعد عمليه بسيطة يشعر , حيث بعدها المريض يشعر بألم بسيط جدا لا يلبث ان يزول  .

ثالثاً : عملية الليزك الحديثه

  • فهذه العمليه ايضاً تسمى بال LASIK , حيث تأخذ عملية الليزك الشكل المتطور من عملية الليزك السطحي PRK  و ذلك في تصحيح البصر للافراد ، عملية الليزك الحديثة لا تجري الا لاصحاب القرنية الرقيقة او المسطحة؛ حيث يتم وضع عدسة لاصقة و ذلك من بعد الانتهاء من العملية لعدة ايام و تستخدم كضماد لقرنية المريض.
  • الطبيب الجراح يعتمد على انه يقوم بإبعاد طبقة القرنية السطحية بواسطة مشرط صغير يسمى ب Trephine  و ذلك بديلا عن Microkeratome  و يقوم بوضع مواد كحولية له .
  • حيث يقوم هذا المشرط بتشكيل الطبقة السطحية على القرنية و بعد ذلك يتم تسليط الليزر المساعد لكي يقوم بتشكيل سطح طبقة القرنية , و بعد ذلك يعيد الطبيب الجراح الطبقة الرقيقة التي توجد فوق القرنية , و يتم يضع عدسة لاصقة لكي تعمل على حماية العين و هذه تعتبر ضمادة للقرنية .

رابعاً : عملية الفمتو ليزك نوع من انواع عمليات الليزك

  • هذه العمليه هى عملية الليزك المتطورة من عمليات الليزك السابقة و ذلك لتصحيح البصر؛ حيث يقوم الطبيب بالاستغناء عن الأدوات الحادة السابق ذكرها و الدقيقة و ذلك لكي يتم أبعاد الطبقة الرقيقة السطحية من القرنية .
  • تم استبدال هذة الادوات باليزر او ما يعرف بتقنية الفيمتو سكندليزر وذلك لتكوين الطبقة الرقيقة ثم يقوم الطبيب بابعاد الطبقة جانبا بحيث يبقي جزء ملتصق بالعين فلا يتم فصلها كاملا من ثم يتم اعادة تشكيل سطح القرنية بهذا الأكزيمرليزر .
  • و من ثم يقوم الجراح بإعادة الطبقة الرقيقة فوق القرنيه لكي تغطي القرنية دون ان يشعر المريض بالحاجه الى وضع عدسة كضماد للقرنية لديه .
  • كما ان هذه العملية تعتبر الاكثر سرعة و الاكثر امانا في ان يتم استخدامها لتصحيح البصر ، و يتماثل المريض بعدها للشفاء بشكل سريع و بطريقه أفضل .

خامساً: عملية الفيمتو سمايل (السمايل ليزك) من احدث انواع عمليات الليزك

الفيمتو سمايل او عملية سمايل ليزك هي احدث تقنية و اكثرهم تطورآ عن تقنية الفيمتوليزك؛ حيث ان عمليه الفيمتو سمايل تعالج مشاكل ضعف البصر حتى و لو كانت قرنية المريض رقيقة , و لا يحتاج الطبيب الجراح في ان يقوم بإبعاد الطبقة السطيحة لدى قرنيه المريض.

حيث ان هذه العمليه تتم بخطوة واحدة , حيث يقوم خلال هذه العمليه شعاع الليزر بالقيام بفصل طبقة رقيقة من نسيج القرنية , و يقوم ايضاً بأحداث ثقب باستخدام شعاع الفيمتو سكند و يكون طول هذا الثقب حوالي 3 ملم و يتم عن طريقه استخراج الطبقة الرقيقة التي قد فصلها شعاع الليزر دون ان يحتاج إلى رفع أي جزء من نسيج القرنية  , و عملية الفيمتو سمايل ليزك تستغرق مدة لا تزيد عن 15  دقيقة .

إن جميع انواع عمليات الليزك التي تستخدم لتصحيح البصر و التي قد تم ذكرها قد أصبحت الان هى الحل الأمثل و الأسرع كي يتم التخلص من عيوب الابصار , و ايضاً للحصول على رؤية سليمة صحيحة و واضحة للمريض   المصاب .

نحن في مركز دكتور مشهور استطعنا مساعدة الكثير من الافراد ممن يعانون من مشاكل في العين و العيوب البصرية , و ذلك لكي يتم تصحيح بصرهم و لكي يتم الحصول على افضل النتائج و تكون مثاليه.

بعد ان وضحنا انواع عمليات الليزك يمكن التواصل معنا لمعرفة عروض عمليات الليزك لتصحيح النظر مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد احد عمليات تصحيح النظر باحدث الاجهزة مع دكتور محمد مشهور

زر الذهاب إلى الأعلى