عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء، عملية المياه البيضاء هي العلاج الوحيد للقضاء علي المياه البيضاء و التخلص من الرؤية الضبابية؛ حيث يري مريض المياه البيضاء الرؤية ضبابية غير واضحة، كما توجد بعض المضاعفات التي يمكن ان تحدث مثل انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء.

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء في العين

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء
انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء

العمليات الجراحية خصوصا عملية المياه البيضاء في الحالات المتقدمة قد تكون هي السبب الرئيسي في انفصال الشبكية، في حالة انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء يتم تحديد درجة الانفصال اولا ثم يتم تحديد نوع العلاج المناسب حسب حالة المريض.

عملية انفصال الشبكية

يعد انفصال الشبكية من احدي الحالات المرضية الخطيرة التي تصيب العين؛ حيث في هذة الحالة يتم فصل الشبكية عن الانسجة الكامنة الموجودة داخل العين و امدادات الدم، و في حالة عدم وجود امدادات الدم ستبدأ خلايا الشبكية في الموت.

اسباب انفصال الشبكية

  • انفصال الشبكية الذاتي هو احد انواع انفصال الشبكية الاكثر انتشارا حيث يحدث بسبب حدوث الثقوب و الفجوات في الشبكية حيث يسمح بمرور السائل و تجمعة اسفل الشبكية؛ مما قد يؤدي الي انفصال الانسجة التي تقع تحت القرنية ، نتيجة انفصال الانسجة عن القرنية يؤدي ذلك الي عدم وصول الدم الي الانسجة مما قد يؤدي الي فقدان البصر.
  • السبب الرئيسي وراء انفصال الشبكية هو التقدم في العمر و الشيخوخة ، التقدم في السن قد يؤدي الي اختفاء المادة الشبيهة بالجل الموجودة في العين و تعرف هذة المادة بالجسم الزجاجي او قد يؤدي التقدم في السن الي تقلص هذة المادة اوان تصبح اكثر سيولة؛ مما قد يؤدي الي حدوث المضاعفات حيث هذة الحالة تسمي انفصال الجسم الزجاجي الخلفي عن الشبكية و نتيجة هذا الانفصال يحدث فجوة ، عند انفصال الجسم الزجاجي او تنفصل الشبكية عن العين قد يؤدي ذلك الي الضغط الشديد علي الشبكية حيث قد يؤدي ذلك الي حدوث التمزق الشبكي.
  • انفصال الشبكية الشديد يحدث هذا النوع من الانفصال الشبكي في حالة تكون نسيج مثقب علي سطح الشبكية؛ مما يؤدي الي انفصال الشبكية عن سطح الخلفي للعين، قد يحدث الانفصال الشبكي الشديد للاشخاص الذين يعانون من مرض السكر الشديد او الاشخاص الذين يعانون من حالات مرضية اخري.
  • يوجد احد انواع انفصال الشبكية قد يكون سبب حدوثه هو تراكم السوائل خلف شبكية العين ، قد يحدث انفصال الشبكية بسبب حدوث اصابة في العين مثل: اصابة العين اثناء القيام بعملية المياة البيضاء.
  • قد يحدث انفصال الشبكية بسبب اصابة العين ببعض الالتهابات و الاورام.
  • قد يكون سبب اصابة الشخص بانفصال الشبكية هو وجود شخص في العائلة مصاب بمرض انفصال الشبكية.
  • قد يصاب الشخص بانفصال الشبكية بسبب اصابتة بمرض قصر النظر الشديد.
  • قد يكون سبب انفصال الشبكية هو حدوث اصابة شديدة في العين بسبب الاصطدام بجسم صلب مما ادي الي حدوث اصابة خطيرة في العين ثم حدوث انفصال الشبكية نتيجة هذة الاصابة.
  • قد تكون هناك بعض الاسباب لمرض انفصال الشبكية مثل: اشتقاق الشبكية او حدوث ترقق في الحواف الخارجية للشبكية كل تلك الاسباب قد تؤدي الي حدوث انفصال في الشبكية.

أعراض انفصال الشبكية

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء
انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء
  • احد اعراض انفصال الشبكية هو الظهور المفاجئ للنقاط او البقع السوداء في مجال الرؤية.
  • رؤية الاجسام الطافية التي تشبة الذبابة تعيق مجال رؤيتك الطبيعية قد يكون ذلك احد اعراض مرض انفصال الشبكية.
  • ظهور و اختفاء بعض الومضات امام العين بشكل مفاجئ لا تتجاوز مدة ظهورها ثانية قد يكون ذلك بسبب مرض انفصال الشبكية.
  • الرؤية المشوشة بعض الاحيان قد يكون ذلك بسبب مرض انفصال الشبكية.
  • يعاني المرضي من احمرار العين بعض عملية انفصال الشبكية مما يؤدي الي ظهور البقع الحمراء في اعينهم ،كما ان احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية من الاعراض المؤقتة و الطبيعية نتيجة التورمات بعد عملية انفصال الشبكية ، يختفي احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية خلال مدة اسبوعين او ثلاث اسابيع فقط.

الصداع بعد عملية انفصال الشبكية

يعاني المرضي بالصداع البسيط مع الشعور بالالم في العين مع انتفاخ بسيط في العين جميع هذة الاعراض طبيعية و مؤقتة بعد عملية انفصال الشبكية و تختفي هذة الاعراض في خلال بضعة اسابيع فقط بعد عملية انفصال الشبكية ، كما تعد هذة الاعراض هي علامات نجاح عملية انفصال الشبكية.

ارشادات بعد عملية انفصال الشبكية

  • يفضل بعد عملية انفصال الشبكية تجنب رفع الاشياء الثقيلة.
  • تجنب القيام بالانشطة المرهقة مثل: التنظيف.
  • تجنب ادخال الصابون و الماء في العين اثناء الاستحمام بعد عملية انفصال الشبكية.
  • يفضل عدم التحرك بسرعة بعد القيام بعملية فصل الشبكية.
  • يجب الحرص علي ارتداء النظارات الشمسية اثناء النهار لتنجب الاشعة البنفسجية بعد عملية فصل الشبكية.
  • يجب تجنب السفر بالطائرة بعد القيام بعملية انفصال الشبكية لان ذلك قد يؤدي الي ارتفاع الضغط داخل العين مما قد يسبب الخطورة بعد عملية انفصال الشبكية.
  • يجب تجنب الاستلقاء علي الظهر بعد عملية انفصال الشبكية.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء
انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء

من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية هي عدم ظهور اعراض خطيرة مثل: نزيف العين ، ارتفاع ضغط العين ، تكون المياه البيضاء علي العدسة، اذا لم تظهر احد هذة الاعراض و استطاع المريض ان يمارس حياتة الطبيعية تدريجا فهذة احدي علامات نجاح عملية انفصال الشبكية.

متي يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية

يتحسن النظر تدريجيا بعد انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء؛ حيث يبدأ المريض في ممارسة حياتة الطبيعية تدريجيا، كما تكون مدة تحسن المريض نهائياا بعد عملية انفصال الشبكية بين اسبوعين الي ثلاثة اسابيع.

افضل دكتور شبكية عيون في الرياض

افضل دكتور عيون في الرياض هو الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي، يتميز الدكتور محمد مشهور بخبرة 23عام في انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء ، كما يتميز مركز مشهور بافضل اجهزة جراحة العيون في الرياض، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و الاستفسار عن  اي شيء او حجز العملية من هنا.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى