عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

النظر بعد عملية المياه البيضاء 2022

تهدف عملية سحب المياه البيضاء من العين إلى إزالة إعتام العدسة الذي أدى إلى حجب الرؤية لدى المريض في عين واحدة أو كلتا العينين، ولكن السؤال الأهم هو متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.
النظر بعد عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

من المعروف عن العمليات الجراحية بشكل عام وعمليات العيون بشكل خاص أن سرعة الشفاء والتئام الجروح تحتاج إلى وقت واستقرار النظر مرتبط بذلك، لذا عند السؤال عن متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء على المريض معرفة أن الرؤية بكل تأكيد سوف تتحسن بعد الجراحة مباشرة وتتضح عما كانت عليه قبل العملية ولكن قد تكون ضبابية بعض الشيء ويحتاج الأمر من 6 – 4 أسابيع حتى يستقر النظر تماماً ويساعد على ذلك الالتزام بإتباع إرشادات الطبيب ما بعد الجراحة.

عملية المياه البيضاء بالعين

تعرف المياه البيضاء بأنها مرض شائع مرتبط بالعمر يسمى أيضًا ب الساد أو إعتام عدسة العين وهو عبارة عن بروتينات تحللت بفعل التقدم في العمر وتأثر قدرة الجسم على تجديدها مما يؤدي إلى تراكمها ببطء على جدار العدسة حتى تحجب الرؤية ويصعب على الشخص ممارسة نشاطاتهم اليومية الاعتيادية، هنا يلجأ الأطباء للجراحة وهي الخيار الأنسب والعلاج الوحيد لمثل هذه الحالة وتتم في خطوات بسيطة ودقيقة جدا نبينها كالتالي:
  1. أولًا يتم تخدير العين تخديراً موضعيًا ولن تشعر إلا ببعض الضغط في العين.
  2. ثم يقوم الطبيب باستخدام ليزر الأكسيمر بعمل شق صغير في سطح القرنية الأمامي من أجل الوصول لعدسة العين.
  3. بعد ذلك يستخدم نوع آخر من أنواع الليزر مثل ليزر الفيمتو ثانية يسلط على العدسة لتفتيتها أو بعض الأطباء أحياناً يستخدمون تقنية الموجات فوق الصوتية بهدف تفتيت العدسة المعتمة.
  4. يلي ذلك عملية سحب القطع المفتتة بدقة شديدة باستخدام أداة خاصة حتى لا نترك شيئاً منها داخل العين.
  5. ثم زرع عدسة صناعية جديدة بدلا منها تقوم بنفس الوظيفة بكفاءة عالية.
  6. يغلق الجرح بغرز بسيطة ويلتئم خلال بضعة أيام.

تتم العملية في غضون دقائق معدودة لا تتعدى 60 دقيقة، كما يتحسن النظر مباشرة بعدها ولكن سوف تتضح الرؤية تماما عند المريض متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء

يعطي المرضى مجموعة تعليمات تطبق ويتم الالتزام بها خاصة خلال أول أيام من إجراء عملية الماء الابيض بالليزر حتى يصبح التعافي أسرع وتقل فرص حدوث مضاعفات جانبية خطيرة تتسبب بفشل العملية أو فقدان البصر، أبرز التعليمات تشمل:
  • يجب على المريض الالتزام بأخذ القطرات العلاجية والأدوية كما وصفها الطبيب منعاً للعدوى.
  • لا تنسى وضع غطاء العين البلاستيكي أثناء النوم لحماية عينك من الاحتكاك أو الضغط عليها كل مرة.
  • مهم جداً ارتداء النظارات الشمسية خارج المنزل عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو الغبار وذلك لمدة 6 شهور وحتى عام على الأقل.
  • لا تسمح بدخول الماء والشامبو والصابون للعين لعدة أيام بعد إزالة العدسة لأنها تحتوي مادة كيميائية مهيجة للعيون.
  • عدم فرك العين حتى مرور شهرين على الأقل بعد جراحة إزالة عتامة العدسة لأن ذلك قد إلى تحرك سديلة القرنية أو تلفها.
  • يمنع وضع كحل ومستحضرات التجميل حتى 4 أسابيع بعد جراحة الليزر.
  • تجنب ممارسة الرياضات الشاقة لما تشكله من خطورة على العين المصابة وذلك لمدة شهر على الأقل.

بعد الالتزام بهذه التعليمات كاملة يمكننا أن نتأكد متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.

النظارة بعد عملية المياه البيضاء

بفضل تطور التكنولوجيا الطبية عن ذي قبل أصبح بإمكان المرضى اليوم أن يحصلوا على رؤية بوضوح أكبر بعد عملية الساد، حيث إن الطبيب يستخدم في الجراحة أنواع جديدة من عدسات باطن العين تسمى العدسات أحادية البؤرة وأخرى عدسات IOL التي يمكنها تصحيح النظر حسب احتياجات رؤية المريض إضافة إلى إزالة الماء الأبيض.
وبالتالي هو دمج عمليتين في عملية واحدة، ومع ذلك لا يزال هناك حاجة لارتداء النظارات أثناء القيام ببعض الأنشطة مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز ولكن متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء أي بعد مرور مدة 3 – 2 شهر يمكن للمريض حينها أن يأخذ قياسات جديدة لعمل النظارة وهذا ما يجيب على سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

شكل العين بعد عملية المياه البيضاء

في الحقيقة إن عملية المياه البيضاء تُجرى داخل العين وتقتصر على استبدال العدسة الطبيعية المعتمة بأخرى صناعية تشبهها في الشكل وتكافئها في الوظيفة وبالتالي هي لا تغير في شكل العين الخارجي وإنما ما يجدر علينا ذكره أنها تعيد لون القزحية لطبيعته قبل الإصابة بالمياه البيضاء الذي إحدى أهم علاماته بقعة بيضاء في المنتصف تغطي بؤبؤ العين والقزحية ويتضح لون العين الطبيعي متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.
النظر بعد عملية المياه البيضاء

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

أكثر من 200 دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية وجراحة الساد بالإضافة إلى عدة مستشفيات أكدت على أن الغالبية العظمى من الحالات التي خضعت لعملية إزالة المياه البيضاء من العين سجلت نجاحاً بنسبة 98% دون مضاعفات خطيرة عدا بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل تورم أو التهاب القرنية ولكنها قابلة للعلاج بالقطرات التي توصف للمريض بعد الجراحة، وتتضح نتائج نجاح العملية متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.
ذلك لأن هناك عوامل أخرى تؤثر على هذه النتائج مثل كون المريض كان يعاني من الجلوكوما (المياه الزرقاء) أو أمراض شبكية العين أو غيرها قبل إجراء الجراحة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون أنه أحد أفضل المراكز التخصصية في العلاج بتقنيات ليزر العيون في الرياض، والذي تتجاوز خبرته 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون.
والذي يعمل بإدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، ومجهز بأحدث أجهزة وتقنيات التكنولوجيا المتطورة لعلاج الكثير من مشاكل العيون بما فيها عمليات الليزك وعمليات الساد وزراعة العدسات مع عروض مميزة مما جعله رائدا في المجال إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل العملاء على مدار الساعة.
ختاماً .. لقد أنقذت عمليات سحب المياه البيضاء ملايين الأشخاص من الإصابة بالعمى الدائم منذ بدء استخدامها في علاج هذه المشكلة التي تهدد نظر أكثر من 50% من كبار السن في العالم وبعد توفر هذه التقنية اليوم في متناول الجميع أصبحت المياه البيضاء حالة عادية يمكن علاجها ببساطة دون الخوف من سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى