عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

المياه البيضاء وأهم 5 معلومات عنها

المياه البيضاء واحدة من أكثر مشاكل العيون شيوعًا والتي تؤثر على وضوح الرؤية مع التقدم في العمر، لذا خصصنا هذا المقال كي نتحدث عن أهم 5 معلومات يجب أن تعرفها عن الماء الابيض في العين.

المياه البيضاء
المياه البيضاء

 المياه البيضاء

المياه البيضاء هي أحد الامراض الشائعة في العين وتكمن خطورة هذه المشكلة أنها تتطور ببطء وبدون ألم وتصاب بها عين واحدة أو كلتا العينين وأهم أعراض المرض رؤية غير شفافة أو غير واضحة كمن ينظر من نافذة زجاج يغطيها البخار بالإضافة إلى حساسية الضوء واختلاط الألوان.

 عوامل الخطورة للإصابة بالمياه البيضاء

تحدث الإصابة بإعتام العين أو الماء الأبيض بلا شك نتيجة التقدم في العمر حتى أنها مشكلة شائعة الحدوث لدى كبار السن، ولكن بعد دراسة العديد من الحالات السريرية وجد أن هناك أسباب وأمراض أخرى كان لها علاقة بظهور المرض وأهمها:

 مرض السكري – ارتفاع ضغط الدم – الجلوكوما – جراحات وإصابات سابقة في العين – استخدام الكورتيزونات لفترة طويلة في علاج التهاب المفاصل والذئبة الحمراء – العلاج بمجموعة الفينوثيازين مثل الكلوربرومازين – التعرض للإشعاع في الجزء العلوي من الجسم – كذلك التعرض المباشر للشمس ولساعات طويلة دون حماية بالنظارات الشمسية الخاصة.

تؤدي هذه العوامل إلى رفع احتمالية تكون الماء الابيض على العين إلى جانب عامل العمر.

المياه البيضاء
المياه البيضاء

أهم 5 معلومات يجب أن تعرفها عن المياه البيضاء في العين

  • الماء الابيض غير معدي ولا تيتقل من عين لأخرى بل تؤثر على العين المصابة فقط.
  • العدسات الصناعية المستخدمة في عملية إزالة الماء الابيض مصنوعة من البلاستيك الطبي وهي دائمة وليست مؤقتة، هذا يعني أن المريض لن يحتاج لجراحة ثانية.
  • هل المياه البيضاء في العين مشكلة تصيب جميع الأعمار؟ تتحدث دراسة طبية عن أن 50% من كبار السن الذين يبلغون 80 عاماً فما فوق يشكلون الغالبية من الحالات.
  • ويمكن أن يصاب الأطفال بإعتام العين في حالات نادرة  إما بسبب مشكلة صبغية كما في أطفال متلازمة داو أو نتيجة خلل جيني يعرف باسم Posterior polar cataract و Congenital cataract.
  • وجدت دراسة أجرتها جامعة واشنطن أن عملية إزالة الماء الأبيض كان لها ارتباطاً قوياً بتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

عملية المياه البيضاء

 من المعروف أن نسبة نجاح عمليات الماء الأبيض للعين تجاوزت 90%، ونادراً ما يحدث مضاعفات ما بعد العملية وهي جراحة دقيقة وبسيطة تستغرق ساعة من الوقت يستخدم فيها الطبيب مخدر موضعي، وعن طريق إحداث فتحة صغيرة في العين بالليزر يصل إلى العدسة المتضررة ويفتتها لأجزاء لسحب شظايا العدسة من داخل العين وزرع عدسة صناعية مخصصة لتأدية احتياجاتك البصرية مزيلاً بذلك المياه البيضاء.

ويحتاج المريض بعدها إلى حوالي 8 أسابيع للتعافي تماماً، بينما يؤدي عدم إجراء العملية مع مرور الوقت إلى زيادة كثافة الإعتام وذلك الأمر يتطلب إجراء جراحة معقدة لعلاج الحالة.

شاهد الفيديو التالي:

https://youtu.be/Dy5JQlrSrU4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى