عرض تصحيح النظر

كيفية المحافظة على سلامة العينين للأطفال2023

سلامة العينين للأطفال

تعد سلامة العينين للأطفال مهمة جدا للحفاظ على صحة عيونهم والوقاية من الأمراض والإصابات. ضرورة اتباع تعليمات طبيب العيون وتجنب ما يؤذي العين.

سلامة العينين للأطفال

الأطفال في سن ما قبل المدرسة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل النظر والعيون، وقد يكون من الصعب عليهم التعرف على الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة. لذلك، إذا كنت تريد الحفاظ على صحة عيون eyes طفلك عليك اتباع النصائح التالية.
سلامة العينين للأطفال

نصائح الحفاظ على العين

يجب عليك اتباع بعض النصائح البسيطة للحفاظ على سلامة العينين للأطفال، مثل:
  •  القيام بفحص العين الدوري للأطفال: يجب على الأطفال إجراء فحص عيون مرتين على الأقل قبل بدء الدراسة، ويجب على الآباء والأمهات الاهتمام بتحديد موعد لفحص العين الدوري لأطفالهم.
  •  الاهتمام بوقاية العيون: يجب على الآباء والأمهات توفير نظارات الشمس لأطفالهم وارتداء القبعات للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، كما يجب تجنب الأضواء الساطعة والتعرض للتدخين السلبي.
  • الاهتمام بنظافة العين: يجب على الآباء والأمهات تدريب أطفالهم على غسل اليدين بانتظام وعدم الاحتكاك بالعينين، كما يجب تجنب استخدام مناشف وأدوات غير نظيفة على العين للحفاظ على سلامة العينين للأطفال.
  •  الاهتمام بصحة النظام الغذائي: يجب على الآباء والأمهات توفير طعام صحي ومتوازن لأطفالهم يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة العين، مثل فيتامين A.
بالاعتناء بصحة عيون طفلك، يمكنك التأكد من الحفاظ على رؤيتهم الجيدة والوقاية من الأمراض والإصابات المحتملة في سلامة الأطفال.

 طرق المحافظة على سلامة العين

يجب على الأهل والمربين اتخاذ الإجراءات الوقائية التالية المحافظة على سلامة العين للأطفال دون مراجعة الطبيب :

 تقليل استخدام الهواتف الذكية والحواسيب

يجب على الأطفال تقليل استخدام الهواتف الذكية والحواسيب، وذلك لتجنب تعرض العينين للإجهاد الزائد والتعب، ويفضل الاستراحة بين الفترات الزمنية المتعلقة باستخدام هذه الأجهزة.

 الحفاظ على نظافة العينين

يجب على الأهل والمربين تعليم الأطفال كيفية غسل العينين بالماء الدافئ وتجنب دخول أي غسولات للعين، وذلك للحفاظ على نظافة العينين وتجنب العدوى.

 استخدام واقيات الشمس

يجب على الأطفال ارتداء النظارات الشمسية واقية الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لتقليل تعرض العينين للضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

 الحفاظ على التغذية السليمة

يجب على الأطفال أن تحافظ على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة العينين، مثل الجزر والبطاطس الحلوة والسبانخ والبيض والأسماك.

 الفحص الدوري للعينين

تذكر أنه يجب على الأهل والمربين إجراء فحوصات دورية للعينين للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، وذلك للحفاظ على صحة العينين والوقاية من الأمراض المحتملة.

علامات الإنذار التي يجب مراقبتها

 نقدم لكم هذه العلامات التي يجب مراقبتها للاكتشاف المبكر لأي مشاكل في كلتا العينين، للتحقق من سلامة العين:
  • التهاب العين: يتمثل في احمرار وتورم العين، وقد يرافقه حكة وحساسية في العين. يمكن أن يحدث بسبب التعرض لملوثات الهواء أو العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  •  زيادة الحساسية للضوء: إذا شعرت بصعوبة في التحمل من الأضواء الساطعة، فقد تكون تعاني من زيادة الحساسية للضوء، وهو عرض قد يشير إلى وجود مشاكل في العين.
  •  الشعور بالألم: إذا شعرت بألم في العين، فقد يكون هذا دليلاً على وجود مشكلة في العين، وخاصة إذا استمر الألم لفترة طويلة من الزمن. عدم إعطاء قطرات العين للأطفال دون مراجعة الطبيب.
  •  تغير في الرؤية: إذا لاحظت أي تغيير في الرؤية، مثل تغيير في الحجم أو الشكل أو اللون، فقد يكون هذا دليلاً على وجود مشاكل في العين للحفاظ على سلامة العينين للأطفال.
  •  الشعور بالحكة: إذا شعرت بحكة في العين، فقد يكون هذا دليلاً على وجود مشاكل في العين، خاصة إذا ترافقت الحكة مع احمرار وتورم في العين.

خطوات اشتباه مشكلة في عين للأطفال

 عند الاشتباه في وجود مشكلة في العينين للأطفال، يجب اتباع الخطوات التالية:
  • الاتصال بالطبيب: يجب الاتصال بالطبيب المختص في العيون على الفور إذا كان هناك أي اشتباه في وجود مشكلة في العينين للطفل للحفاظ على سلامة العينين للأطفال.
  • عدم التأخير: يجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن، حتى لو كانت المشكلة تبدو بسيطة للحفاظ على سلامة البصر.
  •  عدم تجاهل الأعراض: يجب الانتباه لأي أعراض تظهر على العينين، مثل الاحمرار، الحكة، الدموع، الإفرازات، أو أي تغير في الرؤية.
  • عدم استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب: يجب عدم استخدام أي أدوية أو قطرات العين دون استشارة الطبيب المختص، حتى لو كانت متوفرة دون وصفة طبية للحفاظ على سلامة النظر.
  •  الحفاظ على نظافة العينين: يجب الحفاظ على نظافة العينين وتجنب التدخين في الأماكن المغلقة، حيث إن الدخان يمكن أن يؤدي إلى تهيج العينين.
  • الاهتمام بالتغذية: يجب الاهتمام بتغذية الطفل وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، حيث إنها تساعد على تحسين الصحة العامة للعينين.

أسباب أمراض العيون للأطفال

يمكن أن تعاني الأطفال من العديد من الأمراض المرتبطة بالعيون، ويمكن أن تتسبب في مشاكل جدية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لأمراض العيون للأطفال لتجنب حدوثها والمحافظة على  سلامة العينين للأطفال :
  • الوراثة: يمكن أن تنتقل بعض الأمراض المرتبطة بالعيون من الأهل إلى الأطفال، مثل العيوب الخلقية في العين أو بعض الأمراض الوراثية مثل الجلوكوما.
  • العدوى: يمكن للعدوى أن تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض المرتبطة بالعيون، مثل التهاب الملتحمة والتهاب القرنية والتهاب الجفن.
  • إصابات: أثناء الإصابات الحادة بالعين يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جدية، مثل الانفجارات والتمزقات في القرنية أو الشبكية.
  • التعرض للضوء الزائد: يمكن أن يؤدي التعرض للضوء الزائد إلى تلف العين، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت في الخارج دون حماية للعين.
  • أخطاء انكسار الضوء: يمكن أن تعاني بعض الأطفال من مشاكل في انكسار الضوء في العين، مما يؤثر على قدرتهم على الرؤية.

الفحوصات اللازمة لسلامة العينين للأطفال

يعد فحص العين والرؤية جزءًا مهمًا من العناية بالصحة العامة للأطفال. حيث يساعد في الكشف المبكر عن الأمراض العينية والمشاكل الرؤية وعلاجها قبل أن يؤثر على تعلم الأطفال ونموهم وسلامة أعينهم. وفيما يلي بعض الفحوصات اللازمة لسلامة العينين للأطفال.

 فحص ضعف النظر

يجب على جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات القيام بفحص النظر. ويتمثل هذا الفحص في تحليل الرؤية والقدرة على التركيز والتنسيق بين العينين. ويتم الحرص على  إجراء الفحص عن طريق إخبار الطفل بالحروف أو الأشكال التي تظهر على اللوحة وتطلب منه التعرف عليها.

 فحص ضغط العين

يتم فحص ضغط العين للأطفال للتأكد من عدم وجود مشكلة في العينين تؤدي إلى زيادة الضغط. ويتم إجراء هذا الفحص من قبل أطباء العيون باستخدام جهاز يسمى “تونومتر” والذي يستخدم لقياس ضغط العين.

 فحص العين الشامل

يتم إجراء هذا الفحص لتقييم صحة العين بشكل شامل، ملاحظة،  ومعرفة ما إذا كان هناك أي مشاكل في العين. يتم فحص الجزء الأمامي والخلفي من العين باستخدام مجهر خاص يسمى “فوندوسكوب”.

 فحص الإبصار الليلي

يتم فحص الإبصار الليلي لتقييم قدرة العين على الرؤية في الظلام. ويتم ذلك عن طريق إجراء اختبار العين الليلي باستخدام جهاز خاص للمحافظة على سلامة العينين للأطفال.
سلامة العينين للأطفال

 التحقق من وجود نظرة شاذة

يتم التحقق من وجود نظرة شاذة للأطفال الرضع والأطفال الأصغر سنًا. حيث يتم تحديد ما إذا كانت العينين تنظران في نفس الاتجاه بشكل صحيح للمحافظة على  سلامة العينين للأطفال .

الحصول على النظارات أو العدسات اللازمة

في حال تم تشخيص الطفل بمشكلة بصرية، يتم تزويده بالنظارات أو العدسات اللازمة لتصحيح المشكلة والمحافظة على  سلامة العينين للأطفال للخطر.

مركز مشهور خبراء العيون

يضم المركز فريقًا من أفضل الأطباء والخبراء في هذا المجال، الذين يستخدمون أحدث التقنيات والأدوات في علاج وتشخيص الأمراض والحالات المتعلقة بالعيون، للتأكد من سلامة العين للأطفال. يقدم المركز جميع الخدمات الطبية المرتبطة بالعيون، بما في ذلك فحوصات الرؤية والفحوصات الطبية الشاملة والجراحة العيونية. كما يوفر المركز خدمات العناية بالعيون والعلاج الطبيعي، ويهتم بصحة عيون الأطفال والكبار على حد سواء.
يعد مركز مشهور خبراء العيون خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض وحالات مرتبطة بالعيون ويبحثون عن رعاية طبية متخصصة وفعالة في الحفاظ على سلامة عضلات العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات