عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين؟ 2022

22ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين ، تعد المياه البيضاء والزرقاء عبارة عن  بعض الامراض التي تصيب العين و يشتركوا في بعض الاعراض وعند اهمال هذة الحالة المرضية و عدم معالجتها فورا قد يؤدي ذلك لفقدان النظر، سوف نوضح في هذا المقال ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين ؟ تابع معنا.

الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق  ؟

 

ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين
ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين

 

  • الماء الابيض: هو العتامة التي تصيب عدسة العين نتيجة الشيخوخة او التقدم في العمر او نتيجة اصابة العين اثناء اجراء عملية جراحية في العين او نتيجة بعض الامراض مثل امرض السكر.
  •  الماء الازرق : مرض الماء الازرق في العين هو مرض يحدث بسبب ارتفاع ضغط العين الشديد، اذا لم يتم معالجة الماء الازرق في بداية الحالة المرضية قد يؤدي ذلك لارتفاع ضغط العين الشديد مما قد يؤدي الي فقدان النظر.

سنتعرف اكثر علي ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين من خلال عرضنا لاعراض واسباب كل مرض علي حده.

اعراض المياه البيضاء و الزرقاء :

اولا : اعراض المياه البيضاء

  • الحاجة الي تغيير النظارة الطبية دائما قد يكون احد اعراض المياه البيضاء و ذلك بسبب اعتام الرؤية و الرؤية الضبابية التي تصيب عدسة العين.
  • شعور المريض بتغير كبير في قوة نظرهم قد يكون احد اعراض المياه البيضاء.
  •  ضبابية الرؤية هي اكثر الاعراض انتشارا لدي مرضي المياه البيضاء حيث يظهر مظهر غائم و ضبابي امام العين مما يعيق رؤية المريض.
  • قد تكون احد اعراض المياه البيضاء هو الشعور بحساسية اتجاه الضوء خاصة ضوء الشمس ، حيث يشعور المريض المصاب بالمياه البيضاء بألم و انزعاج في العين عند النظر الي الضوء.
  •  رؤية الهالات حول مصدر الضوء هو احد اعراض المياه البيضاء الشائعة جدا ، كما ينزعج منها الكثير من المرضي لانها تعيق ممارسة الحياه الطبيعية للمريض.
  • احد اعراض الماء الابيض في العين هو تحول كتل البروتين الذي يغلف العدسة  الي اللون الاصفر او البني ، مما يؤدي الي انزعاج المريض بسبب شعوره الدائم انه يرتدي النظارات باللون الاصفر.
  • احد اعراض الماء الابيض هو مواجهة المريض الصعوبة في القراءة ويؤدي الي التحديق بشدة لرؤية الكلمات.
  • رؤية الاشياء مزدوجة هو احد اعراض النادرة لمرض المياه البيضاء ، حيث يؤدي مرض المياه البيضاء الي رؤية الاشياء بصورتين او اكثر.
  • الشعور بالدوار و عدم القدرة علي رؤية الاشياء بوضوح هو احد اعراض المياه البيضاء.

ثانيا : اعراض المياه الزرقاء

  • شعور المريض بأنه داخل نفق قد يكون ذلك احد اعراض المياه الزرق حيث يكون مجال الرؤية الجانبي مظلم.
  •  وجود بقع تعيق مجال الرؤية هذة احد اعراض المياه الزرقاء في العين.
  •  قد يكون احد اعراض الجلوكوما  هي احمرار العينين.
  • الرؤية الضبابية قد تكون احد الاعراض المنتشرة للمياه الزرقاء.
  • الشعور بالالم الشديد في العين او بالصداع الحاد قد يكون ذلك احد اعراض المياه الزرقاء.
ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين
ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين ؟

اسباب الماء الابيض في العين

  • قد يكون احد اسباب الماء الابيض هو الشيخوخة حيث غالبا ما يتراوح سن مريض المياه البيضاء بين 55-80عاما.
  • قد يكون احد اسباب الماء الأبيض في العين هو وجود العوامل الوراثية و الجينات.
  • التعرض للصدمات او الاصابات في الرأس خاصة العين قد يكون ذلك احد الاسباب الرئيسية للاصابة بالماء الأبيض.
  • التعرض للشمس لفترات طويلة قد يكون ذلك احد اسباب الماء الأبيض.

اسباب التهاب العين بعد عملية الماء الأبيض

 يكون بسبب أي نوع من جراحة شقوق الموجودة في العين ، ومن الممكن أن تطلق عوامل التهابية تسبب التهاب العين ، وبالرغم من أن جراحة الساد هي عملية صغيرة جدًا، إلا أنها تسبب التهابا في قرنية العين والحجرة الأمامية والقزحية ، وذلك في حالة التعرض إلى أسباب التهاب العين بعد عملية الماء الأبيض.
غالبًا ما تُترك بقايا مجهرية لإعتام عدسة العين في الغرفة الأمامية للعين ، مما يؤدي إلى استمرار اطلاق العوامل الالتهابية وهي أحد أبرز أسباب التهاب العين بعد عملية الماء الأبيض.
 سيقوم طبيب العيون بتشخيص أي مشاكل قد يعاني منها المريض بعد جراحة الساد وعلاجها إذا لزم الأمر ،وذلك خلال فحص المريض على مدار شهر بعد عملية الماء الأبيض.
لابد من إتباع توصيات الطبيب فيما يخص الرعاية المنزلية والرعاية بعد الجراحة والاتزام بجميع الفحوصات ما بعد الجراحة ، وذلك للتأكد من أن عينيك تعالج ويمكن أن تلتئم بشكل طبيعي , فإذا تعرضت لمشاكل في الرؤية، و إذا لم يختفي الانزعاج أو الألم  بالعين ، أو إذا كنت تعاني من تورم أو احمرار أو فقدان الرؤية تماما ، يجب عليك التوجه فورا الى الطبيب المعالج حتى لا يحدث مضاعفات اخرى.

اسباب ارتفاع ضغط العين بعد عملية الماء الأبيض

عند اكتشاف الطبيب المرض أو سبب محددة يؤدى الى ارتفاع ضغط العين لدى المصاب، والتي تجعله مشخيص بالإصابة الماء الأبيض ، وفيما يلي بعض الأسباب :
•  التهاب العنبية المزمن وهناك بعض أمراض العين الالتهابية الأخرى ، حيث تتراكم المركبات الضارة الناجمة عن التهاب بالشبكة التربقية وتعيق تصريف الخلط المائي عبرها، مما يتسبب في التهابها وانسدادها ، أو قد يتسبب الالتهاب بإغلاق زاوية التصريف تماما ، كما أنه يستمر لفترة طويلة.
• متلازمة التقشر أو التقشر الكاذب وهي تتمثل في تراكم بروتينات غير طبيعية في العين ، وغالباً ما يكون ذلك في زاوية تصريف الخلط المائي والشبكة التربقية.
• تبعثر الصبغة وتتمثل بانطلاق أصباغ من القزحية تعلق في الشبكة التربقية في العين وتعيق تصريفها للخلط المائي.
• التعرض االي الإصابة في العين بطريقة  مباشرة يمكن أن يتسبب بنزيف الذي بدوره  يعيق تصريف الخلط المائي أو يدفع القزحية لتغلق زاوية التصريف تماما،  أوقد تحدث بسبب خطأ أثناء عملية جراحية سابقة في عين المريض ، او عند خضوع المريض لعمليات انفصال الشبكية.
• بعض المشاكل الخلقية في بنية العين أن تكون سبباً في الإصابة بالمياه الزرقاء او ما تسمى بالجلوكوما ، وخاصة إذا كانت المشكلة باضطراب في العصب البصري.
• بعض المشاكل التي تؤثر على شبكية العين ، مثل : اعتلال الشبكية السكري ، وانسداد الوريد المركزي للشبكية  وتؤدي الي تقليل التروية الدموية للشبكية ، وتجعل الجسم يشكل أوعية دموية جديدة لتعويض نقص التروية الدموية ، والتي تكون سبباً بارتفاع ضغط العين ومن ثم إغلاق زاوية تصريف الخلط المائي.

الدموع بعد عملية المياه البيضاء

من الطبيعي أن يكون لديك عيون دامعة ، بالاضافة لعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها بعد عملية المياة البيضاء ، ولكن من غير المعتاد أن يصيب الشخص أعراض جفاف العين أو الدموع غير المستقر خلال الأشهر الأولي بعد عملية المياه البيضاء.
 لاتسبب عملية المياه البيضاء جفاف مزمن في السطح الخارجي  للعين بشكل دائم ، حيث زيادة الدموع بعد عملية المياه البيضاء أمر طبيعي حدوثة ، وأيضًا هناك كميات صغيرة من الإفرازات عند الاستيقاظ تؤدي إلي  التصاق الرموش ببعضها البعض ، والذي يمكن إزالة بقطعة قماش نظيفة.
عملیة المیاه البيضاء تسبب حدوث التهاب في العين، مما يؤثر سلبا علي إنتاج الدموع  لبعض المرضي، بالإضافة إلي ذلك، عند وصف الطبيب لأدوية  قوية  لمرضي  عتامة عدسة العين، والتي يمكن أن تتسبب تهيج العين أما اضطراب الغشاء الدمعي.

السجود بعد عملية الماء الابيض

هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد إجراء عملية الماء الأبيض مباشرة حتى لا تؤثر بالسلب على المريض، وهي كما يلي :
يمكن السجود بعد إجراء عملية الكتاراكت بيومين ، فالبرغم من أن الجرح في عملية المياه البيضاء يكون بسيط جدا إلا أنه يجب الحذر الشديد عند التحرك بعد إجراء العملية.
يمكن الاستحمام أو الوضوء بعد إجراء عملية الماء الأبيض ولكن يجب غلق العين جيدا وعدم دخول الماء أو الصابون فيها ، او تجنب قدر الامكان ملامسه الماء المباشر للوجه.
يمكن ممارسة أنشطة عادية بعد إجراء جراحات عملية المياه البيضاء ، ولكن يجب تجنب ممارسة  الرياضة وخاصة السباحة  واي رياضة عنيفة والأنشطة الشاقة و حمل أشياء ثقيلة.
عدم قيادة السيارة بعد إجراء عملية المياه البيضاء او ما تعرف بالكتاركت وخاصة بعدها بيوم لأن إجهاد العين قد يسبب كثير من مضاعفات خطيرة مختلفة.

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية

 قد يحدث إعتام عدسة العين الثانوي، و تكون كبسولة العين غائمة، وذلك بسبب الغشاء الذي لا يتم إزالته وقت العملية ويقوم بدعمها فقط ، ولذلك تضعف الرؤية لدى المريض ، فقد تكون الرؤية ضبابية من جديد، و لا يمكن تحديد متي يحدث ذلك قد يحدث بعد  مرور شهور أو سنوات بعد الجراحة على حسب حالة المريض ، وأن حوالي 50% من المرضى يواجهون هذه المشكلة للاسف.
ويوجد علاج لهذه الحالة باستخدام الليزر من خلال عمل فتحة ذات حجم صغير جدا في الكبسولة السحابية، وذلك لكي يسمح بمرور الأضواء ، ولا يكون هذا مؤلم ، ويحتاج فقط لمدة أقل من 5 دقائق ، ويقوم الطبيب بمتابعة ضغط العين خلال ساعة من القيام بذلك ،ومن ثمة يمارس المريض حياتة الطبيعية بعدها.

اضرار الماء الابيض في العين

قد يصاب شخص بالمياه البيضاء على العين دون ان يعرف او يشعر بأي من الأعراض أو الآثار الجانبية ، ولكن بمرور الوقت قد تبدأ رؤية الأشياء ضبابية أومعتمة ، ويواجه العديد من المشاكل في ممارسة حياته و قيامه بالأنشطة المعتادة (مثل : القراءة) ، ومع مرور الوقت تبدأ المزيد من الأعراض والأضرار بالظهور على المريض.
وعند وجود قصر النظر، وهي من أشكال ضعف البصر ، وتظهر لدى الكبار في العمركبار السن عادتا.

اسباب الماء الازرق في العين

  • السبب الرئيسي للماء الازرق هو وجود فائض من السوائل المتجمعة في العين او بسبب وجود مشكلة في اخراج السوائل الزائدة التي تخرجها العين.
  • وجود ورم سرطاني او اصابة العين اثناء عملية جراحية قد يكون ذلك احد اسباب الماء الأزرق في العين.

بذلك نكون وضحنا ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين ؟

تكلفة عملية الماء الابيض و الماء الازرق في العين

بعض الناس تعتقد ان تكلفة عملية الماء الابيض و الماء الأزرق في العين لا تختلف في الحقيقة يختلف السعر علي حسب ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين.

  • يتراوح سعر الماء الابيض في مركز مشهور خبراء العيون بين 6500-9000 ريال سعودي.
  • تكلفة الغلوكوما في مركز مشهور خبراء العيون قد تصل الي 9000ريال سعودي.

نصائح لمرضي المياه الزرقاء والمياه البيضاء

  •  اتباع الانظمة الغذائية الصحية.
  • الاقلاع عن التدخين قدر المستطاع .
  • تجنب الرياضات التي يمكن ان يحدث بها احتكاك في العينين.
  • تجنب السباحة و ملامسة الماء للعينين.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل لمنع دخولها الي العينين.

أسئلة هامة عن الماء الابيض والماء الازرق في العين

ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين
ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين ؟

سوف نوضح اجابات لاهم الاسئلة التي يطرحها مرضي الماء الأبيض و الماء الأزرق في العين، ومن خلالها سوف نتعرف علي ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين

  • أيهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء

المياه الزرقاء اكثر خطورة من المياه البيضاء و ذلك بسبب عدم وجود علاج دائم للمياه الزرقاء ؛ حيث تعالج المياه الزرقاء عن طريق القطرات الطبية او العمليات الجراحية و ذلك للحفاظ قدر المستطاع علي العصب البصري من التلف.

  • هل تتحول المياه البيضاء الي زرقاء

لا تتحول المياه الزرقاء الي بيضاء في البداية و لكن يمكن ان تتسبب المياه البيضاء في ارتفاع ضغط العين مع الوقت مما يؤدي الي احتمالية الاصابة بمرض المياه الزرقاء.

  • متي يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء

يستقر النظر بشكل تدريجي بعد عملية المياه الزرقاء و قد يستمر ذلك لمدة 5 اسابيع تقريبا بعد العملية.

  • هل الماء الازرق يسبب العمي

يمكن ان يؤدي الماء الازرق الي العمي اذا لم يعالج ، حيث يتم تلف العصب البصوي بسبب ارتفاع ضغط العين المستمر.

  • متي يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

يتحسن نظر المريض تدريجيا بعد عملية المياه البيضاء و قد يستقر النظر تماما بعد مدة قد تصل الي اسبوعين بعد العملية.

  • هل المياه البيضاء تسبب الصداع

قد يشعر المريض احيانا بالصداع بسبب ازدواجية الرؤية التي تسببها المياه البيضاء.

  • هل تعود المياه البيضاء بعد العملية

لا يمكن ان تعود المياه البيضاء بعد العملية و لكن يجب القيام بعملية المياه البيضاء تحت اشراف طبيب متميز.

  • كيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء

يتم ذلك بسبب تحسن الرؤية تدريجيا بشكل ملحوظ و القدرة علي ممارسة الحياه اليومية للمريض بشكل طبيعي.

مستوصف للعيون بالرياض

يعد مركز مشهور خبراء العيون افضل مركز يمكن ان تخضع لعملية المياه البيضاء او عملية المياه الزرقاء به؛ حيث يمتلك الدكتور مشهور خبرة لاكثر من 23 عام في الطب و جراحة العيون، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و الاستفسار عن  اي شيء او حجز العملية من هنا.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا ما الفرق بين الماء الابيض والماء الازرق في العين ؟ وجاوبنا على أهم الأسئلة عن الماء الابض والأزرق.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى